صحة وطب

مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم

مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم يفيد في الحالات الناتجة عن تأخر الدورة عن موعدها ولكن في الحالات المرضية الصعبة قد لا يفيد إطلاقا؛ ومن خلال موقع مفيد نتعرف على تجربتي مع تنزيل الدورة وحبوب وأدوية لتنزيل الدورة الشهرية، والعشبة المعجزة.

مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم

بناء على وصفات الطب البديل هناك مشروبات طبيعية لإنزال الدورة الشهرية التي يمكن تناولها في حالة تأخر موعد الطمث وهي الآتي:

  • منقوع أوراق البقدونس

يحتوي البقدونس على مضادات أكسدة، كما أنه من أفضل المشروبات التي تدر البول. وأيضاً يعمل على تطهير الجسم بشكل عام من السموم وبشكل خاص يعمل على تطهير وتنظيف الرحم من البكتيريا. لذلك يطرد دم الحيض المتراكم ويساعد على نزول الدورة الشهرية.

  • مشروب الزنجبيل الدافئ

يحتوي الزنجبيل على عناصر غذائية هامة. كما يحتوي على مجموعة من الألياف الغنية التي تلعب دورًا إيجابيًّا في تنظيم الهرمونات وبالتالي ينظم الدورة الشهرية. كما يساعد على طرد السوائل المحتبسة في الجسم بما في ذلك دم الحيض.

  • عصير الأناناس الطازج

يتميز الأناناس بمذاق رائع كما يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة للغاية. بالانتظام عليه فإنه يعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية. مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وعدم انقطاعها من الأساس.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة

العشبة المعجزة لإنزال الدورة الشهرية

عشبة الشيح التي لا يعرفها الكثير تعد أحد أعشاب تنزيل الدورة الشهرية، حيث تعمل على حل العديد من المشاكل للسيدات وهي الآتي:

  • تحد من أعراض التوتر والاكتئاب وبالتالي تساعد على نزول الدورة.
  • أثبتت الدراسات عام 2009 أن العشبة تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية، وبالتالي تنظم مواعيد العادة الشهرية.
  • العشبة المعجزة لإنزال الدورة تساعد على توسيع الأوعية وضخ الدم.
  • تحد من آلام المعدة والمغص والاضطرابات التي تحدث بالرحم قبل موعد الطمث.
  • العلاج الشعبي يؤكد دور عشبة الشيح المعجزة في علاج العديد من حالات تأخر الحمل وتنشيط المبايض.

اقرأ أيضًا: العشبة المعجزة لإنزال الدورة الشهرية

العشبة المعجزة لإنزال الدورة الشهرية
العشبة المعجزة لإنزال الدورة الشهرية

اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها وتفيد في بعض الحالات لنزول الدورة الشهرية في نفس اليوم وهي الآتي:

  • التخلص من التوتر

أحياناً يسبب التوتر أو القلق خلل في الهرمونات وذلك يؤدي إلى احتباس الدورة، وفي تلك الحالة يجب اتباع تمارين الاسترخاء واحتساء مشروب دافئ مع حمام دافئ كي يساعد كل ما سبق على التخلص من القلق وبالتالي تنزل الدورة على الفور.

  • ممارسة الرياضة

القيام برياضة عنيفة أو ممارسة رياضة الجري أو المشي من الأشياء التي تساعد على نزول الدورة على الفور.

  • اتباع حمية غذائية

تناول أكلات صحية والحفاظ على الوزن مستقر يعمل على تنظيم الهرمونات وعدم تعرضها لخلل، بينما زيادة الوزن عن الطبيعي يسبب تكيس المبايض وبالتالي يسبب تأخر الدورة لشهور.

  • تناول فيتامين ج

أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن الحرص على تناول قرص من فيتامين ج أو تناول أغذية تحتوي عليه قبل موعد الدورة الشهرية يساعد على نزولها في يومها المحددة، وذلك لأنه يقوم بتنشيط الأوعية وزيادة ضخ الدم وتدفقه لجميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضًا: اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

أعشاب تنزيل الدورة الشهرية والحمل

هناك بعض الأعشاب التي يمكن اللجوء إليها لنزول الدورة الشهرية، ولكن تحذر خلال فترة الحمل وهي الآتي:

  • عشبة القرفة: حيث تساعد على تحفيز انقباض الرحم، كما تطرد السموم المتراكمة داخله من دم. وبالتالي تساعد على نزول الحيض.
  • الكمون: احتساء منقوع الكمون المغلي لمدة يوم كامل يساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية بشكل سريع.
  • الحليب مع الكركم: كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة كبيرة من الكركم يعمل على تدفئة الرحم ونزول الدورة على الفور.
  • عشبة الشمر: الانتظام على مشروب الشمر في الصباح والمساء يومياً قبل موعد الحيض يساعد على تنظيم الدورة الشهرية. كما يعمل على تنشيط المبايض وتحفيز عملية التبويض.

اقرأ أيضًا: أعراض الدورة الشهرية وعلاجها

أدوية لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة

هناك حبوب تنزل الدورة وبعض الأدوية الهرمونية التي تساعد على تنظيم الدورة، ولكن تؤخذ باستشارة طبيب مختص وهي الآتي:

  • دواء ميدروكسي بروجسترون (Medroxyprogesterone)

عبارة عن حبوب تحتوي على هرمون البروجيستيرون الصناعي وهو يعوض نقص الهرمون الطبيعي الذي ينتجه الجسم بعد عملية التبويض. كما تساعد على نزول الدورة، ويتم إعطائه للسيدات التي تعاني من انقطاع الدورة أو عدم انتظامها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

  • حبوب نوريثيستيرون (Norethisterone)

أحد أقراص تنزيل الدورة الشهرية بفضل تكونها من هرمون البروجسترون. كما تساعد تلك الأقراص أيضاً على حل مشكلة انقطاع الطمث وعلاج نزيف الرحم الغير طبيعي. كما تعمل على علاج مرض الانتباذ البطاني الرحمي.

اقرأ أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية

أدوية لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة
أدوية لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة

تجربتي مع تنزيل الدورة قبل موعدها

من تجارب تنزيل الدورة الشهرية تقول إحدى الفتيات كان لدي مناسبة هامة في موعد الدورة الشهرية وكنت أود أن أجعلها تنزل قبل موعدها بعدة أيام ولكن بطريقة طبيعية، وعندما استشرت والدتي نصحتني بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج وسي.

كما نصحتني بتناول مشروب الزنجبيل مع الحليب والعسل الأبيض مرتين في اليوم، مع تدليك البطن ومنطقة الرحم بزيت الزيتون الدافئ مرة صباحاً ومرة مساءً، وبالفعل جاءت الدورة الشهرية قبل موعدها بثلاث أيام، دون أن تؤثر على الهرمونات أو مواعيد الدورات التالية.

اقرأ أيضًا: الحليب اثناء الدورة الشهرية: هل هو مفيد أم مُضر؟

حبوب تنزل دم الحيض بنفس اليوم

لا توجد أقراص لتنزيل دم الحيض في نفس اليوم أو اللحظة، ولكن يوجد طرق طبية مثل تناول حبوب منع الحمل الهرمونية التي تؤخذ لمدة 21 يوم ثم تتوقف لمدة أسبوع وتؤخذ بعد الأسبوع مرة أخرى، على أن تنزل الدورة من ثاني أو ثالث يوم بعد توقف الحبوب، وبالاستمرار على ذلك المنوال شهرياً تنتظم الدورة ويصبح موعد نزولها شهرياً في نفس اليوم.

لكن لا تؤخذ موانع الحمل لتنظيم الهرمونات أو الدورة الشهرية سوى باستشارة الطبيب المختص وبعد إجراء التحاليل التي تؤكد عدم التعرض لضرر بسبب تناولها.

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية أثناء الحمل .. هل تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

من خلال ما سبق تطرقنا إلى أفضل مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم مع الطرق المنزلية والوسائل الطبية المختلفة لنزول الطمث، كما وضحنا التجارب الشخصية الآمنة دون خلل بالهرمونات، وكيفية التعرف على الفرق بين تأخر الدورة والحمل.

الأسئلة الشائعة

ماذا تفعل في حال تأخرت الدورة الشهرية؟

في بعض الأحيان لا يستدعي تأخر الدورة القلق ولا يعبر عن المشاكل الصحية خاصة في حالة تأخرها يومين أو ثلاثة، بينما في حالة تأخرها لعدة أسابيع واستمرار ذلك الوضع لعدة أشهر هنا يجب زيارة الطبيب لإجراء الأشعة على الرحم والمبايض وإجراء تحاليل هرمونية.

هل أعرف أن تأخر الدورة وليس حمل؟

يصاحب تأخر الدورة الشهرية التعرض إلى زيادة احتباس السوائل بالجسم، كما يعرض الوجه إلى الحبوب والدمامل بشكل ملحوظ، بينما تأخرها في حالات الحمل يسبب ألم في الرحم والظهر بالإضافة إلى الشعور بحالة مزاجية سيئة والنفور من بعض الطعام والرغبة في القيء، كما يمكن التأكد بإجراء تحليل حمل منزلي أو تحليل دم بعد تأخرها بأسبوع على الأقل.

ما سبب تاخر الدورة ونزول افرازات بيضاء؟

قد يصاخب تأخر الدورة نزول إفرازات حمل أو قد يصاحبها مشكلة أخرى مثل الأورام الليفية، لذلك في تلك الحالة يجب على الفور استشارة الطبيب لإجراء التشخيص الصحيح.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى