صحة وطب

علاج حرقة المعدة طبيعياً بالبيت

الحموضة أو حرقة المعدة من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا وأسبابها متعددة سنذكرها كما سنذكر طرق علاج حرقة المعدة طبيعياً بالبيت وللحامل أيضًا باستخدام الحليب والأعشاب لعلاجها في وقت قصير. اعلم أن الوقاية خير من العلاج؛ هذا المبدأ إذا وضعته في اعتبارك ستصبح صحتك ممتازة وتتجنب البحث عن العلاج. أي أن الأهم من عرض طرق العلاج هو معرفة مسببات الإصابة بالمشكلة لتجنبها وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

علاج حرقة المعدة وأسبابها

من الممكن أن تكون المشكلة في الأجزاء المسئولة عن هذه الحرقة ألا وهي المريء والمعدة، وقد ترجع المشكلة إلى عادات صحية خاطئة. حرقة المعدة عبارة عن إحساس بالحرقان في منطقة الصدر قد يصاب به الفرد لمدة دقائق وقد يصل لعدة ساعات. أسباب الحموضة كالتالي:

  • ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، والمريء هو الجزء المسئول عن توصيل الطعام من الفم إلى المعدة.
  • توجد عضلات في أسفل المريء هذا العضلات تنقبض وتنبسط؛ عندما تبتلع الطعام تنبسط حتى يمر إلى المعدة وبعد البلع تنقبض مرة أخرى. إذا كان هناك مشكلة في الانقباض ينتقل حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى ويسبب لك هذا الإحساس بالحرقان. يزداد هذا الإحساس عند الاستلقاء على الظهر أو الإنحاء على أحد الجانبين.
  • كما قد يرجع السبب أيضًا إلى الطماطم والكاتشب، الإفراط في إضافة التوابل على الطعام، منتجات الحمضيات، البصل.
  • الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون، الشوكولاته، النعناع، المشروبات المليئة بالكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • المشروبات الغازية، المشروبات الكحولية.
  • من أسباب حرقان المعدة أيضًا زيادة الوزن

أعراض حرقة المعدة

قبل أن نعرض طرق علاج حموضة المعدة تعرف على أعراضها:

  • إحساس بحرقة بعد تناول الطعام خاصة في الليل.
  • يزداد الحرقان عند الانحناء والاستلقاء.
  • الشعور بطعم حمضي أو طعم مر.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المرارة بالأعشاب

تشخيص حرقة المعدة

عندما تذهب للطبيب ليساعدك في العلاج يطلب منك أشعة واختبارات معينة ليعرف إذا كان السبب يرجع إلى عرض من أعراض مرض الارتجاع المريئي أم لا:

  • الأشعة السينية: تعرض هذه الأشعة شكل المعدة والمريء ومعرفة إذا كان هناك مشكلة بهما.
  • تنظير باطني: هو عبارة عن استخدام منظار يتم إدخاله في المريء وفحصه ومعرفة إذا كان يوجد به مشكلة أم لا من خلال الكاميرا الصغيرة الموجودة في المنظار.
  • فحص الحامض المتنقل: أي يتم فحص حمض المعدة ومتى يصل للمريء مع معرفة المدة.
  • اختبار حركة المريء: يطلب من المريض عمله لمشاهدة حركة المريء وفحصه جيدًا.

علاج حرقة المعدة بالبيت

علاج حرقة المعدة بالبيت
علاج الحموضة بالبيت

يمكنك اللجوء إلى أدوية معينة دون استشارة طبية مثل مضادات الحموضة، حاصرات مستقبلات H2، مثبطات مضخات البروتون من الصيدلية. أما إذا كنت تبحث عن علاج الحموضة بالبيت فإليك الطرق الآتية:

الموز

من أقوى طرق علاج الحموضة لأنه يحتوي على نسبة عالية البوتاسيوم الذي يجعله قلويًا، وهذا ما نريده لمقاومة حموضة المعدة التي تسبب في حدوث تهيجات بالمريء. تناول حبة من الموز وفي خلال دقائق ستشعر بتحسن كبير.

مضغ العلكة

نتحدث هنا عن العلكة الخالية تمامًا من السكر لأن السكر يزيد من مشكلة الحموضة، أما الخالية من السكر تدر اللعاب الذي يضعف الحمض. لكن ضع في اعتبارك استخدام أي طعم للعلكة ما عدا النعناع لأنه من مسببات الحرقة كما ذكرنا.

الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف معروفة بقدرتها على تحسين عملية الهضم بشكل ممتاز والتقليل من مشكلة الحرقة، لذلك اجعلها أساسية ضمن وجباتك. توجد الألياف في الحبوب الكاملة مثل الفاصولياء والعدس والحمص والأرز البني، كما توجد في الأوراق الخضراء.

يهمك أيضًا: علاج كحة الاطفال

مشروبات لعلاج حرقة المعدة

يمكنك اللجوء إلى أعشاب معينة متوفرة في بيتك وتعالج الأمر بسرعة بحيث يتبع شعور بالراحة، إليكِ شراب لحرقة المعدة:

القرفة

تستهدف تحسين عملية الهضم ومن ثم تستهدف تهدئة معدتك. قم بإعدادها بالطريقة العادية أو إضافتها إلى الحليب الذي يعد واحدًا من أقوى علاجات الحرقان.

شاي الأعشاب

نقصد هنا أنواع الشاي الخالي تمامًا من الكافيين؛ فالكافيين واحدًا من مهيجات المعدة وازدياد الحرقان. ينطبق شاي الأعشاب على الشاي الأخضر والعرقسوس والبابونج. هذه الأعشاب لها خصائص مهدئة للمعدة محسنة لعملية الهضم.

عصير الأناناس

يمكنك علاج حرقة المعدة طبيعياً بتناول كوب من عصير الأناناس الذي يحتوي على إنزيم يسمى إنزيم البروملين الذي يتحكم في نسبة حمض HCL أي حمض الهيدروكلوريك الذي إذا زاد زادت الحرقان.

الماء

يمكنك علاج حموضة المعدة بالماء لأنه أفضل ما يساعد على تحسين عملية الهضم ومن ثم التحكم في الحموضة والوقاية من الإصابة بها. اضرب وزن جسمك في 0.04 لتعرف مقدار الماء الذي عليك أن تتناوله يوميًا لتحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: رائحة الفم الكريهة

علاج حرقة المعدة بالحليب ومشتقاته

يمكن استخدام الحليب أو الحليب الرائب أو الزبادي لعلاج الحرقان بالطرق التالية:

الحليب

يمكنك شرب الحليب لعلاج حرقة المعدة فهو فعال بشكل ممتاز في تراجع الحرقان. السبب في ذلك يرجع إلى احتوائه على الكالسيوم الذي ينظم درجة الحموضة كما أنه يحتوي على دهون طبيعية تعزز عملية الهضم. ينطبق ذلك على الحليب الجاموسي وحليب الماعز وليس الحليب البقري لأنه يزيد من تفاقم المشكلة.

الحليب لعلاج حرقة المعدة (الرائب)

معروف بأنه يقضي على هذه المشكلة وترى ذلك في الإعلانات التي تروج له، بالإضافة إلى أن الملصق الموجود على العبوة يؤكد خصائصه في التهدئة وعلاج الحرقة. كل ذلك يرجع إلى احتوائه على حمض اللاكتيك.

الزبادي

بما أننا نتحدث عن الحليب لعلاج حرقة المعدة فلا بد أن نذكر أهم مشتقاته ألا وهو الزبادي. يعمل الزبادي كعازل للأحماض بحيث يمنعها من أن تصل إلى المريء وبالتالي فهو من أقوى العلاجات في هذا الصدد.

علاج حرقة المعدة للحامل

علاج الحموضة للحامل
علاج الحموضة للحامل

الحامل هي أكثر من يتعرض لهذه المشكلة بسبب كبير حجم الجنين في الرحم مما يشكل ضغطًا على الجهاز الهضمي وبالتالي يدفع أحماضه إلى المريء. هذا بالإضافة إلى أن هرمونات الحمل لها دور كبير أيضًا لأنها تسبب ارتخاء في العضلات ما بين المريء والمعدة وبالتالي وصول الأحماض للمريء بسهولة. إليكِ طرق علاج حرقة المعدة للحامل:

الحليب بالعسل

يحتوي الحليب على البروبايوتيك وهذا يعني هضم أفضل للطعام. بالإضافة إلى العسل سيتكون لديكِ مشروب يمنع ارتداد حمض المعدة. اغلي كوب من الحليب جيدًا لتقتلي أي بكتيريا موجودة فيه تضر بالجنين ثم أضيفي لها ملعقة من عسل النحل.

الهندباء

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة علاج الحموضة للحامل بالأعشاب فإليكِ الهندباء. تعمل على علاج الحرقان بشكل فعال كما أنها مغذية لأنها تحتوي على كالسيوم وحديد وفيتامين أ، كما أنها تغذي الكبد وتعالج التورم الناتج عن احتباس السوائل فيما يسمى بالوذمة. في حالة إذا كنتِ مصابة بالسكري فتجنبيها استخدامها حتى تستشيري الطبيب لأنها تتداخل وتؤثر على أدوية السكر.

نصائح لعلاج حرقة المعدة للحامل

نقدم لكِ عدة نصائح مهمة لتتجنبي الإصابة بالحرقان هذا، فيمكنك علاج حرقة المعدة طبيعياً بالاهتمام بالنقاط التالية:

  • ابتعدي عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنبي الأطعمة الغنية بالتوابل والدهون غير الصحية.
  • قسمي وجباتك بحيث تصبح 6 وجبات صغيرة.
  • لا تستلقي على ظهرك أو جانبك إلا بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة لأنها تزيد من المشكلة
  • قفي بشكل مستقيم إذا شعرتِ بالحرقان لأنه يقلل الضغط على العضلة الموجودة في أسفل المريء وبالتالي لا يحدث ارتداد للأحماض.

يهمك أيضًا: علاج الامساك للحامل

مضاعفات الإصابة بحرقة المعدة

قد تحدث المشكلة بسبب نمط الحياة غير الصحي من تناول أطعمة غير صحية وعدم ممارسة الرياضة والنوم بعد تناول الطعام. هنا نحتاج إلى استخدام طرق علاج حرقة المعدة بالبيت التي تحدثنا عنها. لكن هناك حالات تستعدي التدخل فإذا تم إهمال المشكلة ولن يتم علاجها فقد يتضرر المريء أشد الضرر وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان في المريء فيما يطلق عليه مريء باريت.

مدة علاج حموضة المعدة

يحتاج العلاج الدوائي إلى شهور وقد يصل في بعض الأحيان إلى سنوات. هذا يحدث إذا كان هناك مشكلة لن يتم علاجها بالعلاجات والمشروبات المعروفة.

الأسئلة الشائعة

ما هو علاج حرقة المعدة طبيعيا؟

اشرب شاي البابونج أو الشاي الأخضر أو شاي الهندباء، الحليب، الزبادي، عصير الأناناس، القرفة، الزنجبيل، العلكة الخالية من السكر.

ما هي المشروبات التي تخفف من حرقة المعدة؟

الموز، الحليب، عصير الأناناس، القرفة، الزنجبيل، الحليب الرائب، الشاي الأخضر، البابونج.

هل الموز يخفف الحرقان؟

نعم، وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يزيد من القلوية ويحجم الحموضة ويقللها وبالتالي فهو قوي جدًا في علاج الحرقان.

تحدثنا عن علاج حرقة المعدة بالبيت وطبيعياً ومتى يلزم اللجوء للطبيب وعمل التحاليل والاختبارات المطلوبة. اتبع نظام غذائي صحي ومارس الرياضة واشرب كثير من السوائل؛ كل هذا يحسن من عملية الهضم وتجنب الحرقان.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى