عالم التقنية

اكتشف كيفية اختيار كلمات مفتاحية لليوتيوب بسهولة

تتربع تطبيقات التواصل الاجتماعي على قائمة المواقع الإلكترونية الأكثر استخداماً في العالم. فنحن نقوم باستخدام هذه التطبيقات للقيام بمختلف الأعمال والمهام، من التواصل مع العائلة والأصدقاء، إلى التسلية ومعرفة الأخبار والمستجدات المختلفة. ويعتبر تطبيق يوتيوب واحداً من أكثر المواقع الإلكترونية زيارة في مختلف أنحاء العالم، وبمختلف اللغات والثقافات. وفي حال كنت تملك قناة على هذا الموقع يجب عليك أن تواظب في نشر الفيديوهات الأكثر بحثاً من أجل أن تضمن استمرار هذه القناة. لذا سنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن كيفية اختيار كلمات مفتاحية لليوتيوب.

فإذا كنت ترغب في تحسين أداء القناة التي تمتلكها، ما عليك إلا أن تتابع قراءة هذا المقال حتى تتعلم المزيد حول كيفية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة من أجلك ومن أجل قناتك.

كيفية اختيار كلمات مفتاحية لليوتيوب

كلمات مفتاحية لليوتيوب

بداية يجب عليك أن تعلم أن اختيار الكلمة المفتاحية الصحيحة هي الخطوة الأولى والأهم في عملية تصنيع الفيديوهات على منصة يوتيوب. لذا يجب عليك أن تنتبه كثيراً عند اخيارك للكلمات المفتاحية التي ترغب في استخدامها، وذلك لأن هذه الكلمات هي من سيحدد مدى نجاح الفيديوهات أو المحتوى الذي ترغب في مشاركته.

ولكي تقوم باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لك يجب عليك أن تضع كثيراً من الأمور في عين الاعتبار، لذا سنقوم في السطور التالية بتبسيط هذه العملية وشرحها خطوة بخطوة.

اقرأ المزيد : أفضل تطبيقات التحميل من اليوتيوب للاندرويد YouTube مجانا 2021

ما هي الكلمة المفتاحية؟

لربما سمعت بهذا المصطلح مرات كثيرة ولكنك لا تعرف معناه حتى الآن. بداية الكلمة المفتاحية هي عبارة عن كلمة واحدة أو عدة كلمات يحدد بها موقع يوتيوب فحوى المحتوى الذي تقوم بمشاركته. ويمكن لهذه الكلمة أن توجد في عنوان الفيديو أو في وصفه ، أو في أماكن أخرى. وبشكل عام يوجد نوعان من الكلمات المفتاحية :

  1. الكلمات المفتاحية ذات الذيل القصير ، وهي عبارة عن كلمات مفتاحية تتألف من كلمة واحدة أو كلمتين. وتتميز هذه الكلمات بأن لها معدلات بحث عالية ، إلا أنها ذات منافسة صعبة للغاية.
  2. الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل ، وتتكون هذه الكلمات من أكثر من كلمتين ، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 8 أو 9 كلمات. وعلى الرغم من كونها ذات معدلات بحث أقل من تلك ذات الذيل القصير ، إلا أنها تتميز بمعدل المنافسة المنخفض.

ما هي أهمية اختيار كلمة مفتاحية لليوتيوب؟

باختيارك للكلمة المفتاحية الصحيحة أن تضمن ظهور الفيديوهات التي تقوم بصنعها أو نشرها لدى أعداد أكبر من الناس، وبالتالي تضمن مشاهدات أكثر أو مبيعات أكثر في حال كان الغرض من الفيديوهات تسويقياً. فقد أكدت مصادر موثوقة مختلفة أن أغلب عمليات الشراء التي تتم عبر الإنترنت تكون بسبب مشاهدة الفيديوهات المختلفة، وخصوصاً على منصة يوتيوب. بالتالي فإنه من الضروري جداً أن تنتقي الكلمات المفتاحية التي ترغب في التعامل معها بعناية.

أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لاختيار كلمات مفتاحية

كلمات مفتاحية لليوتيوب
  • أولاً يجب عليك أن تستفيد من شريط البحث الموجود في تطبيق أو موقع يوتيوب. إذ ما عليك إلا أن تدخل الكلمة الأولى من الموضوع الذي ترغب في اختيار الكلمة المفتاحية الخاصة به وسيقوم الموقع بملأ الفراغات بالكلمات الأكثر بحثاً. بعدها يمكنك أن تنتقي واحدة من هذه الكلمات ككلمة مفتاحية جديدة للمحتوى الذي ترغب في صنعه
  • يمكنك أيضاً أن تستفاد من الكلمات المفتاحية التي تم استخدامها في الفيديوهات الشعبية التي ترغب في صناعة محتوى مشابه لمحتواها. ما عليك إلا أن تقوم بعرض مصدر الصفحة من خلال النقر بالزر اليمين على مساحة فارغة بجانب شريط البحث ، ومن ثم انقر على عرض مصدر الصفحة. بعدها ستتمكن من مشاهدة الكلمات المفتاحية التي تم استخدامها في الفيديوهات المختلفة
  • يمكنك أيضاً أن تستفيد من استخدام بعض ملحقات برنامج جوجل كروم ، والتي تمكنك من إظهار الكلمات المفتاحية للفيديوهات بسرعة وسهولة
  • استخدم أدوات البحث عن كلمات مفتاحية ، فهي تساعد وبشكل كبير على انتقاء الكلمة المفتاحية الصحيحة المناسبة لك. وعلى الرغم من كون أغلب الأدوات ذات الأداء الجيد مدفوعة ، إلا أن بعض الأدوات المجانية تتميز بأداء عالي أيضاً. وسنقوم في الفقرة القادمة بالتحدث عن أهم الأدوات المجانية التي يمكنك أن تستخدمها ، لذا تابع معنا القراءة
  • لا تنسى أيضاً أن تتفقد القنوات المنافسة لك على الدوام ، وذلك من أجل معرفة خطط العمل والكلمات المفتاحية التي تنوي أن تستخدمها هذه القنوات في منافستك

المزيد من موقعنا : كيفية توثيق قناة اليوتيوب 2021 بالعلامة والشارة الزرقاء

أهم أدوات اختيار كلمات مفتاحية لليوتيوب جاهزة

كلمات مفتاحية لليوتيوب

خلال عملية بحث بسيطة على الإنترنت ستلاحظ وجود العديد من الأدوات التي تساعدك على اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة للفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب. مما يزيد الصعوبة في عملية انتقاء الأداة الأفضل من بين مئات الأدوات المتاحة. لذا قمنا بتجميع أفضل الأدوات التي يمكن أن تساعدك في قائمة واحدة :

1- Ahrefs

وتعتبر هذه الأداة واحدة من أكثر أدوات البحث عن كلمات مفتاحية شهرة في الإنترنت على الإطلاق. وذلك بفضل الكثير من الميزات الرائعة التي تقدمها للمستخدمين والتي تتضمن :

  • مجموعة كبيرة من أدوات SEO أو تحسين محركات البحث
  • قدرة عالية على التحليل واختيار الكلمات المفتاحية من أجل منصة يوتيوب أو غير منصات حتى
  • القدرة على حساب حجم البحث عن كلمة مفتاحية معينة في أكثر من 170 دولة
  • واجهة بسيطة وطريقة استخدام سهلة وسريعة تناسب المبتدأين والمحترفين على حد سواء
  • إمكانية إظهار عبارات البحث أو الكلمات المفتاحية ذات الصلة ، والتي يمكن أن تكون أحياناً بدائل ممتازة عن الكلمة المفتاحية التي ترغب في استخدامها
  • بالإضافة إلى الكثير من الميزات الرائعة الأخرى التي يمكنك تجربتها من خلال استخدام الأداة

2- TubeBuddy

كما يوحي لك الاسم ، فإن موقع TubeBuddy يعتبر المرافق المثالي لكل صانع محتوى على منصة يوتيوب. فهو يقدم كثيراً من الميزات التي تساعد على رفع مستوى انتقاء الكلمات المفتاحية المناسبة ، وبالتالي صنع محتوى أفضل وذو انتشار أوسع. ومن أبرز الميزات التي يقدمها هذا الموقع :

  • يقدم لك هذا الموقع نتائج مفصّلة للعبارات أو الكلمات المفتاحية التي تقوم بالبحث عنها. مثل معدل البحث والصعوبة والمنافسة وغيرها
  • سهولة الاستخدام بفضل واجهة بسيطة للغاية يمكنك أن تعتاد عليها بسرعة
  • هذا الموقع مجاني ولا يتطلب منك أي اشتراكات سنوية أو شهرية من أجل القيام بعمله
  • يمكن أن تضيف هذا الموقع على شكل إضافة في برنامج جوجل كروم ، مما يسمح لك بأن تقوم باستخدامه بسرعة وسهولة في كل مرة
  • بالإضافة إلى الكثير من الميزات الرائعة الأخرى التي يمكنك تجربتها بنفسك من خلال استخدام هذا الموقع
كلمات مفتاحية لليوتيوب

اقرأ أيضاً : أفضل بدائل موقع يوتيوب على الإنترنت لعام 2021

كانت هذه مقالتنا الشاملة عن كيفية اختيار كلمات مفتاحية لليوتيوب بسهولة. لا تنسى أن تضك لايك على المقال وأن تشاركه بين رفاقك وأفراد عائلتك الذين يعملون على منصة يوتيوب من أجل أن تعم الفائدة. ولا تنسى أيضاً أن تزور موقع مفيد للمزيد من المقالات التعليمية المفيدة كهذه.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Mohammad Jaweek

اسمي محمد جعويك من سوريا، عمري 23 سنة. طالب هندسة مدنية على وشك التخرج، وأعمل في كتابة المقالات الإبداعية في المجال التقني. وذلك بالإضافة إلى ضبط السيو وقابلية القراءة للمقالات أيضاً. أجيد اللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب اللغة العربية. كما لدي معرفة عامة باللغة الفرنسية أيضاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى