الحوسبة السحابية

تطبيقات الحوسبة السحابية

تطبيقات تقنية الحوسبة السحابية CC ، تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم ، تطبيقات الحوسبة السحابية في مواقع التواصل الاجتماعي ، تطبيقات الحوسبة السحابية في التخزين السحابي.

قدمت شبكات الإنترنت والتطبيقات الكثيرة التي توفرت بسببها كثيراً من الفوائد للبشرية. ولربما كانت تقنية الحوسبة السحابية الحديثة واحدة من أهم تطبيقات الإنترنت على الإطلاق. حيث تعمل هذه التقنية على تقديم الكثير من الميزات في الكثير من المجالات المختلفة. ولقد قمنا في السابق بالتحدث عن الحوسبة الحسابية ، ويمكنك قراءة هذه المقالات عند زيارة موقع مفيد. أما في مقال اليوم فسنتحدث عن أبرز وأهم تطبيقات الحوسبة الحسابية. تابع معنا القراءة لتعرف المزيد من التفاصيل عن هذه التطبيقات.

تطبيقات الحوسبة السحابية

قبل البدء بالتحدث عن تطبيقات الحوسبة السحابية يجب عليك أولاً أن تأخذ فكرة عن هذه التقنية. تعرف الحوسبة السحابية على أنها تقنية إلكترونية تسمح للمستخدمين بتوفير الكثير من الوقت والجهد. وذلك لأنها تعمل على تخزين كمية كبيرة من قواعد البيانات في خوادم مخصصة ، ومن ثم يمكن لأي جهاز متصل بهذه الخوادم أن يستخدم هذه البيانات. فضلاً عن ذلك ، تعمل الحوسبة السحابية أيضاً على معالجة كمية هائلة من البيانات بسرعات كبيرة جداً. وهي ميزة لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر أو الجوال الحالية أن تقوم بها بدوم مساعدة أو بدون صرف الكثير من الوقت. وفي حال كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن هذه التقنية ، ما عليك إلا أن تزور موقع مفيد لقراءة المزيد من المقالات عنها.

اقرأ المزيد : فوائد الحوسبة السحابية واستخداماتها في مجال التعليم

وبسبب القدرات الكبيرة لتقنية الحوسبة السحابية ، لجأ المختصون إلى تضمين هذه التقنية في مجالات الحياة المختلفة. بحيث يمكن أن تساعد بصورة كبيرة على خلق تواصل أسرع ومعالجة ونقل بيانات بصورة أسهل وأسرع أيضاً. وسنتحدث في فقراتنا التالية عن أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية في المجالات المختلفة. تابع معنا القراءة للتعرف على هذه التطبيقات.

تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم

تطبيقات الحوسبة السحابية
تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم

تعمل تقنية الحوسبة السحابية بأنواعها المختلفة على تخزين كمية كبيرة من البيانات والمعلومات ضمن خوادم مخصصة. بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت أن يلج إلى هذه الخوادم ويستخدم البيانات الموجودة عليها. ولهذا تم تطبيق هذه التقنية الرائعة في مجال التعليم بشكل كبير وسريع أيضاً. بحيث تعمل أعداد كبيرة من الجامعات حول العالم باعتماد هذه التقنية بشكل شبه كامل. وذلك لأن استخدام هذه التقنية يقدم لهم ميزات منوعة كثيرة.

اقرأ أيضاً : أفضل شركات الحوسبة السحابية في السعودية 2022

ميزات تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم :

  • أولاً ، تعمل هذه التقنية على تسريع وتحسين عملية التواصل بين الطلاب والأستاذة الجامعيين
  • من ناحية أخرى ، تساعد هذه التقنية على خلق بيئة تواصل أفضل بين الطلاب في نفس الكلية أو الاختصاص
  • يمكنك باستخدام هذه التقنيات نشر البيانات والمعلومات بسرعة كبيرة ، مثل المحاضرات أو ملفات العمل والوظائف
  • كما يمكن باستخدام تقنية الحوسبة السحابية إجراء التعديلات المختلفة على الملفات أو البيانات الموجودة على السيرفر بشكل سريع جداً
  • فضلاً عن ذلك كله ، تسمح هذه التقنية بتطبيق مبدأ التعليم عن بعد أو التعليم من المنزل
  • تساعد على توفير المعلومات والملفات المختلفة ونشرها بين الطلاب بسرعة وسهولة
  • بالإضافة إلى الكثير من الميزات المختلفة الأخرى التي تساهم برفع مستوى التعليم وتحسينه

تطبيقات الحوسبة السحابية في التخزين السحابي

تطبيقات الحوسبة السحابية
تقنية الحوسبة السحابية CC

بسبب قدرة هذه التقنية العالية في المعالجة والتخزين ، يتم تطبيق الحوسبة السحابية في التخزين السحابي. بحيث يقوم الفرد أو الشركة بشراء سيرفر مخصص لتخزين البيانات أو المعلومات الخاصة بهم عليه. ومن ثم يمكن لهذه الشركات أن تلج إلى هذه البيانات وأن تستخدمها عن طريق أي جهاز إلكتروني متصل بشبكة الإنترنت. بالتالي تقدم هذه التقنية تسهيلات كبيرة جداً جداً في هذا المجال وللكثير من الشركات العالمية والأفراد أيضاً.

اقرأ أيضاً من موقعنا : ما هو أمن الكلاود كل المعلومات التي ترغب في معرفتها

ولكون هذه التقنية قادرة على معالجة وتخزين كميات كبيرة جداً من البيانات والمعلومات بسرعات عالية ، يتم تطبيقها في أكبر الشركات في العالم. إذ تعمل هذه الشركات على شراء سيرفرات مخصصة لها لتخزن عليها كافة البيانات والمعلومات الخاصة بها بسهولة. وبهذا تسمح هذه التقنية أيضاً بتحسين عمل الشركات بين الدول المختلفة. كما أنها تساعد على تطبيق مبدأ العمل عن بعد أو من بلد آخر غير البلد الموجودة فيه شركة العمل. بالتالي فإن تطبيق الحوسبة السحابية في التخزين السحابي له فوائد كثيرة.

في مواقع التواصل الاجتماعي

تطبيق الحوسبة السحابية في مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية وأكثرها استخداماً لهذه التقنية بشكل عام. وذلك لأن مبدأ العمل الأساسي لهذه المواقع يعتمد على تخزين كميات كبيرة من المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين في مكان أو سيرفر واحد. كما يجب على الموقع أن يتيح هذه البيانات والمعلومات للأشخاص المالكين لها من أي مكان وفي أي وقت وعن طريق أي جهاز. ولهذا يتم تطبيق هذه التقنية في كافة مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاته.

اقرأ المزيد : افضل مميزات الخدمات السحابية في علي بابا كلاود

على سبيل المثال ، لكي تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع فيسبوك يجب عليك أن تضع بياناتك ومعلوماتك الشخصية في هذا الموقع. بالتالي يجب على الموقع أن يقوم بحفظ هذه البيانات أو المعلومات ضمن سيرفر معين لكي تتمكن أنت من زيارة صفحتك الشخصية في أي وقت. كما يجب عليه أيضاً أن يخزن هذه المعلومات ضمن نفس السيرفر الذي توجد عليه معلومات المستخدمين الآخرين. وذلك لكي تتمكن من التواصل معهم ومشاهدة بياناتهم أيضاً.

أمثلة عن تطبيقات الحوسبة السحابية

تطبيقات الحوسبة السحابية
الحوسبة السحابية CC

بعد أن تعرفت على أبرز تطبيقات هذه التقنية وقدراتها العالية في معالجة البيانات وتخزينها ، سنتحدث الآن عن أمثلة عن تطبيقات الحوسبة السحابية :

  • يتم تطبيق هذه التقنية في خدمات البريد الإلكتروني المختلفة ، مثل جيميل وياهو وغيرها
  • تستخدم هذه التقنية أيضاً في مجال التخزين السحابي ، مثل برامج دروب بوكس وجوجل درايف
  • تم تطبيق هذه التقنية في مجال الموسيقى السحابية ، ومن أشهر الأمثلة على ذلك هي تطبيقات آيتونز العالمي وتطبيق سبوتيفاي وغيرهم
  • بالإضافة إلى ذلك ، تعمل بعض التطبيقات بالاعتماد على هذه التقنية بشكل كامل ، مثل تطبيقات جوجل دوكس وفوتوشوب إكسبرس وغيرها
  • يتم توظيف هذه التقنية في بعض أنظمة التشغيل أيضاً ، مثل أنظمة جولي كلاود وكروم أو أس التابع لشركة جوجل

أسئلة شائعة

ما هو البرنامج السحابي؟

هو برنامج يعمل بشكل أساسي اعتماداً على شبكة الإنترنت وتقنية الحوسبة السحابية ، مثل برنامج جوجل درايف.

من أشهر مقدمي خدمة الحوسبة السحابية؟

شركات عالمية كثيرة ، مثل شركة أمازون ، وشركة أوراكل ، وغيرها الكثير.

ما هي السحابة الخاصة؟

هي عبارة عن سيرفر معين يتم شرائه من قبل شركة أو فرد واحد ، ومن ثم تعمل هذه الشركة على استخدام هذا السيرفر لتخزين بياناتها ومعالجها وإدارتها.

هل تعتبر الحوسبة السحابية خياراً جيداً للمستقبل؟

بشكل عام نعم ، حيث أثبتت هذه التقنيات جدارتها في شتى المجالات ، كما أنها تساهم وبشكل كبير على تحسين المجالات التي تعمل فيها.

كانت هذه مقالتنا التي تحدثنا فيها عن أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية في المجالات المختلفة. نرجو أن تكون قد أخذت فكرة عن مبدأ عمل هذه التقنية الرائعة وكمية التسهيلات الكثيرة التي تقدمها في شتى المجالات. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقع مفيد لقراءة المزيد من المقالات عن تقنية الحوسبة السحابية والمقالات التقنية ذات المواضيع الأخرى المنوعة.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى