التسويق الإلكتروني

كيفية التسويق المجاني بدون اعلان ممول

هل تريد التسويق المجاني لمشروعك وميزانيتك قليلة ؟ هل تبحث عن طرق التسويق المجاني لمشروعك؟. حسنا أنت في المكان الصحيح، حيث في هذا المقال من خلال موقع مفيد سنتكلم عن أساليب التسويق المجاني. وسنوضح بالتفصيل كيفية التسويق بدون إعلان ممول بشكل مجاني تماما. دعني لا اطيل عليك في البداية وهيا بنا إلى الشرح.

مزايا الإعلان على الانترنت

مميزات الإعلان
مميزات الإعلان على الانترنت

بالطبع الإعلانات على الإنترنت مهمة جدا وبصفة خاصة اذا كانت بشكل مجاني!. واليك بعض من هذة المميزات، حيث في بداية الأمر سيكون إعلانك الخاص موجود بشكل دائم 24 ساعة في كل مكان. الإعلان الخاص بك يسمح للمتابعين التواصل بطرق كثيرة.

كما يمكنك أن تستقبل المهتمين وأنت نائم أو ربما مشغول بشئ أخر. كما أنك لن تخسر ابدا سواء كان وقتك أو جهدك أو مالك للإعلان عبر الإنترنت. بل ويمكنك على سبيل المثال أن تباشر عملك في شركتك. وبنفس الوقت إعلانك موجود على الإنترنت لا يشكل أى عائق لك.

يمكنك الإعلان عبر الإنترنت من إستهداف بلاد أخرى مختلفة وأنت موجود في بلدك !. كما يمكنك أن تتعرف على سوق آخر واسع وتنفتح على البلاد الأخرى. ولا تنسى أنه يمكنك إستهداف فئة معينة وعرض إعلانك لها واستبعاد فئات أخرى.
كما يمكنك الإعلان عن خدمتك بشكل كتابي أو صوتي أو من خلال الصور. لذلك انصحك بالتواجد على الانترنت.

كيفية كتابة إعلان مجاني جذاب

عمل إعلان مجاني جذاب
عمل إعلان مجاني جذاب

كما نعرف أن الإعلان عبر الانترنت من الأدوات المهمة لأي مشروع بيزنس. لأن الإنترنت عبارة عن سوق مفتوح طوال السنه،ومتواجد به كل طبقات المجتمع. الغني والفقير، الصغير والكبير، وكل أفراد المجتمع بجميع الثقافات يستخدمون الانترنت يوميا. لذلك هو وسيلة مهمة جدا في اي مجال بشكل فعال. كما انك تستطيع التعديل على اعلانك في ثواني معدودة.

دعنا نوضح أكتر بشكل عملي، أول شئ يجب عليك أن تفكر به عندما تكتب إعلان التسويق المجاني هو ( نوع الإعلان ). وتوضيح اذا كان إعلان عن منتج أو خدمة ما وهكذا. بعدها فكر في الجمهور المستهدف لهذا المنتج، بحيث تقوم بعمل رسم كامل لهذا الجمهور Persona. يشمل المنطقة الجغرافية لهم من اي بلد؟. والعمر الخاص بهم هل فئة الشباب أم كبار السن؟. وما هي اهتمامتهم؟ وما هي اللغة التي يتحدثون بها وغيرها فهذا كله يجعل إعلانك مميز.

بعد ذلك يأتي دور كتابة المحتوى، حيث تقوم بوصف كامل ودقيق للمنتج الخاص بك أو الخدمة. ولكن حاول دائما أن تبرز مميزات منتجك عن غيرك من المنافسين سواء كان سعر أم جودة وغير ذلك.
واستخدم دائما اللغة المستهدفة، ولكن بأسلوب سهل وكلمات بسيطة يسهل على جمهورك المستهدف استيعابها. وابتعد تماما عن الأخطاء الإملائية.

نصائح للتسويق المجاني بدون عمل إعلان ممول

نصائح الإعلان المجاني
نصائح الإعلان المجاني

انصحك بشدة بوضع صورة أو أكثر للمنتج داخل إعلانك المجاني. يتوفر بها شرط الوضوح التام، ولكن بنفس الوقت تجذب انتباه المشاهد. ويمكنك أيضا أن تضع اللوجو الخاص بعلامتك التجارية على الصورة، وأرقام التواصل الخاصة بك. واهتم أيضاً بوضع عنوان تفصيلى لك بحيث يصل اليه جمهورك بسهولة.
وأهم شئء هو العنوان، حاول دائما أن يكون عنوانك يثير فضول العميل. بحيث يضغط عليه ويقرأ باقي الإعلان، وبالتالي يمكن أن يشتري. ونتيجة لذلك زيادة نسبة المبيعات والأرباح.

لا تنسى أن تضع بعض الكلمات المفتاحية أو الدلاليه في إعلانك. حتى تظهر فى محرك البحث بشكل مجاني بدون إعلانات ممولة. وتذكر أن أفضل الإعلانات هى التي يوجد بها خصومات أو عروض أو هدايا مجانية . كل ذلك يشجع العميل على إتخاذ الخطوة وطلب المنتج أو الخدمة.
كما يمكنك أن تنشر إعلانك المجاني على المبوبات ويأتيك مئات العملاء المهتمين بخدمتك أو منتجك.

استهداف العملاء في اعلان التسويق المجاني

إن أهم خطوة في إستهداف الجمهور فى اعلانك المجاني هى أن تحدد القسم الرئيسي والقسم الفرعي المناسبين لاعلانك. وذلك حتى يظهر اعلانك في مكانه الصحيح الموجود به جمهورك المستهدف الصحيح. ثاني خطوة مهمة هى تحديد المنطقة الجغرافية الصحيحة لبلد أو منطقة الزبون. وأخيرا اهتم باللغة التي يظهر بها اعلانك. على سبيل المثال، اذا كان الجمهور المستهدف يتحدث باللغة العربية اكتب اعلانك بلغة عربيه واضحة ومفهومة.

أقرأ أيضا : الإعلانات الصوتية على يوتيوب بديل إعلانات Spotify 

كيفية التسويق المجاني لموقعك

التسويق لمتجرك
التسويق لمتجرك

الشركات الصغيرة تسعى دايما الى أن تكمل موقعها الالكتروني فهذا يمثل صفقة كبيرة لها في بدايتها. حيث أن التسويق على الانترنت لا يوجد به أي مصادر للقلق لأن الهدف منه اولا هو العثور على الموقع وتشغيلة وإشهارة.

ولكن ذلك لا يعنى ان مهمتك تقف عند اكمال موقعك وأنه أصبح جاهز بالفعل. يأتي بعدها تعزيز موقعك الالكتروني، والأهم هو عمل ذلك عن طريق التسويق المجاني تماما. أو بتكاليف منخفضة خصوصا إذا كنت صاحب شركة ناشئة بميزانية قليلة. واليك بعض النصائح التي ستفيدك منها :

سنوضح لك الان كيفية التسويق المجاني لموقعك على جوجل وبدون عمل اعلانات ممولة ! . الا يبدو الأمر ممتع ؟ حسنا لن أطيل وسأوضح لك كافة التفاصيل.

بكل بساطة وسهولة وبطريقة توفر لك الجهد والوقت اذا لديك أعمال تقوم بها. بينما يكون إعلانك مستمر يعرض على الناس ويطلعون عليه .
أنتقل الى حسابك الموجود فى موقع Google Ads، ثم أدخل البيانات الخاصة بك وكلمة المرور السرية وبريدك الإلكتروني. ثم اذهب الى القسم الخاص بادارة الشفرات والحملات الترويجية. وقم بإدخال الكوبون المجاني سيعطيك رصيد يبدأ من 500 ريال مجانا حسب قيمة الكوبون وطبقا لبلدك. وبذلك تنجح في التسويق المجاني على جوجل بدون إعلان ممول.

أقرأ أيضا : أفضل 5 مواقع ملابس أطفال ماركات من أمريكا 2020

التسويق المجاني على الفيسبوك

اعلان الفيسبوك دون اعلان ممول
اعلان الفيسبوك بدون اعلان ممول

قبل أن نوضح كيفية التسويق المجاني على الفيسبوك، دعني أوضح لك نقطة مهمة جدا وهي معايير نجاح إعلانك ومنها :

يجب عليك أن تهتم بأسلوب الكتابة ( Copy Writer ). وتصميم صورة الإعلان بحيث تلفت إنتباه الجهور بمجرد أن يلقون نظرة على صورة الإعلان . كما يجب أيضا أن تهتم بإستهداف فئة محددة مهتمة بإعلانك أو منتجك. حيث تحدد العمر والطبقة الإجتماعية والاهتمامات والحالة الإجتماعية وغيرها.

كما يجب تحديد المنصة التي ستنشر فيها إعلانك بحيث يتواجد بها جمهورك المستهدف. على سبيل المثال اذا كنت ستستهدف السوق الخليجي. يجب عليك التوجه الى منصة الإنستجرام لأنهم موجودين على هذة المنصة.
وتذكر دائما ( اذهب حيث يذهب جمهورك ).

وبعدما تعرفنا بإختصار على معايير نجاح الاعلان المجاني عبر فيسبوك. دعنا نتحدث عن كيفية عمل إعلان التسويق المجاني. أولا يجب أن تمتلك صفحة فيسبوك وشرط أن يكون لديك موقع إلكتروني. حيث ستقوم بعمل أنواع من الحملات الإعلانية المتخصصة يمكنك فيها أن تقوم بعمل حملة اعلانيه مجانية.

كما يمكنك إنشاء إعلانك كاملا ووضع مميزات منتجك الجذابة فيه مع صورة توضيحيه. حيث يمكنك فيسبوك من مشاركة هذا الإعلان على الجروبات الكبيرة والمجموعات الخاصة والعامة. فأنصحك بالإنضمام الى هذة الجروبات المهتمة بمشروعك.
كما يمكنك إستخدام الماركت بليس الذي يمكنك من التسويق المجاني لمنتجك أو خدمتك.

التسويق المجاني على ماركت بليس Marketplace

التسويق على ماركت بليس مجانا
التسويق على ماركت بليس مجانا

من خلال الماركت بليس على الفيسبوك يمكنك أن تعرض إعلانك وتجني مئات الدولارات بمنتهى البساطة. والرائع انه بدون اى عمولات للبيع أو الشراء. وبذلك يصل بك الى قائمة عملاء جديدة لمشروعك.

كما يمكن تحصيل الأموال على ماركت بليس من دون أن تمتلك منتجات أو إمتلاك راس مال!.حيث يمكنك أن تشترك في برامج التسويق بالعمولة الأسواق الكبرى مثل أمازون وجوميا وغيرها. ثم تشارك منتجاتهم عبر فيسبوك ماركت بليس وبعدها اربح المال.

ويمكن أن الخص لك ذلك في خطوات بسيطة. أولا قم بإنشاء قائمة المعروضات الجديدة، وبعدها اختار نوع قائمة المعروضات سواء كانت لعنصر واحد أو أكثر. وبعد ذلك قم بتحديد نوع المنتج الذي تريد بيعه، وأخيرا تقوم بإستهداف شريحة الجمهور المستهدف التي تريد أن يعرض عليهم إعلانك.

أقرأ أيضا : أفضل 7 مواقع تسويق الملابس ماركات عالمية والدفع عند الإستلام

كيفية التسويق المجاني لمشروعك الصغير

التسويق لمشروعك
التسويق مشروعك مجانا

في العادة لا تتحمل الشركات الصغيرة الميزانيات العالية للتسويق، لذلك سأوضح لك بعض من طرق التسويق المجاني لمشروعك الصغير. وبدون أن يكلفك ولو 10 سنتات !.

  • أنشئ موقع الكتروني لمشروعك : حيث أن الأتصال بين العملاء وبينك عادة يكون عن طريق موقع الويب لمشروعك. ولا تعتقد أن ذلك سيكلفك الأموال، لا هناك طرق لإنشاء موقع الكتروني مجاني مثل Blogger وغيرها.
  • قائمة النشرة الإخبارية : يمكنك أن تقوم بإعداد نشرتك الإخبارية للحصول على مشتركين جدد من خلال استخدام Wix  وغيرها.
  • تقديم رمز خصم VIP : اجعل عملائك يشعرون بأنهم مميزين من خلال عمل عروض خاصة بهم لا يجدوها عند المنافسين الأخريين.
  • اهتم بعملائك السابقين : يجب عليك الإهتمام بعملائك السابقين والتواصل معهم بكل احترام. حيث أن متابعتك لهم يمكن أن تجعلهم يكررو عملية الشراء مرة أخرى.
  • استخدم الهاشتاق النشط : اهتم دائما بالنشر اليومي المنتظم لأن ذلك سيزيد من ترتيب صفحتك وسيجعلك دائما أمام الجمهور. وتابع دائما الهاشتاق الشائع واستخدمه في محتوى منشوراتك لزيادة نسبة الوصول والتفاعل.

الخاتمة

وأخيرا، عليك أن تعرف أن طرق التسويق المجاني لا تعتمد على الإعلانات الممولة والمال، ولكن على مجهودك وقدرتك التسويقية. يمكنك أن تختار طريقة التسويق المجاني المناسبة لك ولمشروعك. وهنا نكون إنتهينا في هذا المقال منخلال موقع مفيد. ونتمنى أن تشاركنا بطرقك الخاصة في التسويق المجاني لمشروعك.
اخبرنا في التعليقات إن كان المقال مفيد لك .

أقرأ أيضا : التسويق الذكي وأساليبه أفضل 10 طرق للتسويق

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى