عالم التقنية

كل ما يجب أن تعرفه عن حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب

تعتبر منصة يوتيوب اليوم ثاني أكبر موقع إلكتروني على الإطلاق ، وذلك على المستوى العالمي. بحيث يتم تحميل آلاف الفيديوهات الجديدة على هذه المنصة في كل يوم ، في حين يتم مشاهدة مئات الآلاف أو ملايين الفيديوهات أحياناً بشكل يومي. لذا إذا كنت من رواد وصنّاع المحتوى على منصة يوتيوب يجب عليك أن تتعلم أساسيات هذه المنصة وتحترم قوانينها لتتفادى خطر الحظر أو إزالة الفيديوهات الخاصة بك. ومن أبرز المشاكل التي يتعرض لها صنّاع المحتوى في منصة يوتيوب هي مشكلة حقوق الطبع والنشر والملكية ، والتي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة للقنوات وتعرضها لخطر الحظر أحياناً. لذا سنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن حل مشكلة حقوق النشر والطباعة والملكية في اليوتيوب.

فإذا كنت من رواد موقع يوتيوب وترغب في التعرف على كيفية التعامل حقوق النشر لحماية قناتك أو المحتوى الخاص بك من الحظر والإزالة ، ما عليك إلا أن تقوم بمتابعة قراءة هذا المقال حتى النهاية لتعرف مزيداً من التفاصيل.

حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب

حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب

تعتبر مشكلة حظر المحتوى أو إزالته بسبب حقوق النشر والطبع والملكية من أكثر المشاكل التي يتعرض لها أغلب العاملين على موقع يوتيوب. وعلى الرغم من كونها تعتبر مشكلة بسيطة يسهل تفاديها ، إلا أنها تعتبر خطيرة في حال لم تعرها الانتباه الذي تستحقه. لذا قمنا في هذا المقال بتجميع كافة المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها عن حقوق النشر ، من تعريفها وكيفية عملها ، إلى كيفية تفاديها لحماية الفيديوهات الخاصة بك من الإزالة.

ما هي حقوق النشر والطباعة؟

تعتبر حقوق النشر بمثابة ضمان لصانع المحتوى بأن الفيديوهات التي قام بنشرها تعود كامل ملكيتها إليه. وذلك لأنها تتضمن محتوى خاص قام هذا الصانع بإعداده بنفسه أو بمساعدة فريقه الخاص. وتعتبر حقوق النشر الخاصة بمجال الموسيقا والأغاني من أشهر أنواع حقوق النشر وأكثر الأنواع التي تسبب مشاكل على منصة يوتيوب بشكل عام. بحيث يمكن أن يعرض صاحب الفيديو الذي يقوم بتشغيل موسيقا أو أغنية معينة في خلفية الفيديو الخاص به نفسه لمشكلة إزالة الفيديو من على منصة يوتيوب. أو حتى حظر القناة الناشرة لهذا الفيديو بشكل كامل في بعض الحالات.

كيف يتم إزالة الفيديوهات بسبب حقوق النشر؟

في حال قيام صاحب حقوق النشر أو الملكية أو الطباعة بإرسال طلب قانوني بالكامل لموقع يوتيوب حيال فيديو يعتقد أنه ينتهك قانون النشر والطباعة الخاص بالموقع ، ويحتوى على المحتوى الخاص به. عندها ستقوم إدارة موقع يوتيوب بإرسال إنذار مخصص لصاحب الفيديو أو صاحب القناة التي قامت بنشره. وبعد ذلك ستتم إزالة الفيديو من على المنصة بأسرع وقت ممكن . علماً أن عملية إزالة الفيديو من على المنصة قد لا تحل مشكلة حقوق النشر بالكامل في بعض الحالات أيضاً. كما يجب الذكر أيضاً أن صاحب الفيديو يتلقى إنذاراً واحداً فقط ، ويجب عليه أن يتعامل مع هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن كي لا يعرض قناته أو الفيديوهات الخاصة به لخطر الحظر أو الإزالة.

كيفية حل إنذار انتهاك حقوق الملكية في موقع يوتيوب

حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب

في حال تلقيت إنذاراً من إدارة موقع يوتيوب حول أحد الفيديوهات التي قمت برفعها إلى المنصة ، عندها يوجد أمامك ثلاث طرق للتعامل مع هذه المشكلة :

الطريقة الأولى :

وتتخلص هذه الطريقة في انتظار صلاحية الإنذار حتى تنتهي. بحيث تستغرق غالباً هذه الصلاحية مدة 90 يوماً. وبعدها يمكنك أن تتواصل مع صاحب حقوق النشر أو أن تعيد صنع الفيديو الذي تمت إزالته.

الطريقة الثانية :

وتتلخص هذه الطريقة بطلب سحب الإشعار أو الإنذار من قبل صاحب حقوق الملكية. وفيها يتم التواصل مع صاحب الحقوق والتفاهم معه وإقناعه بأن يقوم بسحب الطلب الذي قام بإرساله لإزالة الفيديو الخاص بك.

اقرأ المزيد : كيف اشغل اليوتيوب على التلفزيون 2021 بخطوات بسيطة

الطريقة الثالثة :

أما هذه الطريقة فتتلخص في إرسال إشعار آخر إلى منصة يوتيوب بالإشعار الأول الذي تم إرساله. وتعرف هذه الطريقة أيضاً بطريقة الإشعار المضاد. ويتم استخدام هذه الطريقة في حال كان صاحب الفيديو يعتقد أن الفيديو الخاص به قد تمت إزالته من على منصة يوتيوب عن طريق الخطأ. أو أن الفيديو الخاص به يتوافق بشكل كامل مع قوانين الاستخدام العادل الخاصة بموقع يوتيوب ، ولا ينتهك أي حقوق ملكية أو نشر.

كيفية رفع فيديوهات على منصة يوتيوب مع تفادي خطر حقوق النشر والملكية

يمكنك أن تتفادى خطر الإنذار الخاص بحقوق الملكية بسهولة. وذلك من خلال اتباع نصائح بسيطة اثناء نشر الفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب. بحيث يمكنك أن تستخدم هذه النصائح التالية عند رفع فيديوهات جديدة على المنصة من أجل تفادي خطر حقوق النشر والملكية والطباعة.

1- اتباع سياسة الاستخدام العادل الخاصة بالموقع

وتتلخص سياسة الاستخدام العادل للفيديوهات التي تخضع لقوانين حماية الملكية في استخدام مقتطفات أو مقاطع قصيرة من الفيديوهات هذه. وذلك على اشتراط أن لا تتجاوز هذه الفيديوهات مدة دقيقة كاملة. وباتباع هذه الطريقة يمكنك أن تقوم بمشاركة فيديوهات تحتوي على أغاني أو موسيقا خاصة دون التعرض لخطر حقوق الملكية.

2- الاستفادة من التعليقات

بحسب سياسات الاستخدام العادل للفيديوهات الخاضعة لحقوق الملكية والنشر ، يمكنك أن تشارك آرائك الخاصة بهذا الفيديوهات عن طريق التعليقات دون التعرض لحظر الإزالة أو الحظر.

اقرأ أيضاً : أفضل 3 برامج تحميل من اليوتيوب للكمبيوتر 2021

3- استخدام محرر الفيديوهات الخاص بموقع يوتيوب لإعادة نشر الفيديوهات

وتعتبر هذه الطريقة من أصعب الطرق ، بحيث لا يمكن أن يقوم بها إلا أشخاص محترفين لديهم خبرة عالية في التعامل مع محرر الفيديوهات الخاص بموقع يوتيوب. وفيها يقوم صاحب القناة بتعديل الفيديوهات الأصلية التي تحتوي على حقوق ملكية أو نشر أو طباعة ، ومن ثم يقوم بإعادة نشرها دون أن يعرض نفسه لخطر الإزالة أو الحظر.

4- الاستفادة من خاصية المحتوى الإبداعي (Creative Commons)

تندرج بعض الفيديوهات في تصنيف يدعى المحتوى الإبداعي أو (Creative Commons). بحيث يمكن للأشخاص غير المالكين لحقوق النشر أن يقوموا بإعادة نشر هذه الفيديوهات أو استخدامها عبر قنواتهم دون التعرض إلى خطر الإزالة أو الحظر. وتعتبر هذه الطريقة من أكثر طرق حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب فعالية.

ويمكنك ببساطة أن تجد هذه الفيديوهات على منصة يوتيوب باتباع الخطوات التالية :

  • بعد الدخول إلى موقع يوتيوب قم بالبحث عن الفيديو الذي ترغب بالبحث عنه
  • بعدها قم بالضغط على زر الفلترة الموجود في أعلى الشريط
  • من بين خيارات الفلترة ستجد خياراً باسم Creative Commons ، قم بالضغط عليه
  • الآن ستظهر لك الفيديوهات التي يمكنك أن تقوم بإعادة مشاركتها أو استخدامها مجدداً دون المسائلة أو تعريض القناة للخطر

اقرأ المزيد من موقعنا : كيفية توثيق قناة اليوتيوب 2021 بالعلامة والشارة الزرقاء

حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب

كانت هذه مقالتنا الشاملة عن حل مشكلة حقوق النشر في اليوتيوب. لا تنسى أن تضع لايك على المقال ، وأن تقوم بمشاركته بين رفاقك وأفراد عائلتك لكي تعم الفائدة بينهم. ولا تنسى أيضاً أن تتفقد موقع مفيد للمزيد من الأخبار التقنية المفيدة.

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Mohammad Jaweek

اسمي محمد جعويك من سوريا، عمري 23 سنة. طالب هندسة مدنية على وشك التخرج، وأعمل في كتابة المقالات الإبداعية في المجال التقني. وذلك بالإضافة إلى ضبط السيو وقابلية القراءة للمقالات أيضاً. أجيد اللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب اللغة العربية. كما لدي معرفة عامة باللغة الفرنسية أيضاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى