صحة وطب

علاج الإمساك فورا بالأعشاب بالمنزل مجرب وفعال

علاج الامساك فورا يبحث عنها الكثير لأنه يسبب مشاكل عديدة. لذلك سنذكر لكم عبر موقع مفيد طريقة علاج الإمساك الشديد والمزمن والانتفاخ للكبار والصغار عن طريق الملينات والمشروبات الطبيعية، فالإمساك من المشاكل التي لا تتطلب أي استهانة لأن إهمالها يؤدي إلى مشاكل كبيرة مثل نزول دم أثناء التبرز بسبب أن الفضلات سميكة وصلبة كما يؤدي للشرخ الشرجي، وقد يصل إهمال علاج الامساك سرطان القولون بسبب تجمع السموم فيه لفترة طويلة.

علاج الامساك فورا وبسرعة

بدايةً لا يوجد أي علاج يأتي بنتيجة فورية أي في التو واللحظة باستثناء الحقنة الشرجية. لكن من الممكن أن نقول إن هناك علاجات كثيرة تعمل في غضون ساعات قليلة وتنظف القولون من أي فضلات موجودة فيه. قبل أن نبدأ في سرد المليِّنات والمشروبات نذكرك بأن شرب الماء بكميات كبيرة مع تناول الخضراوات، وخاصة الخضراوات الورقية، يقضي على الإمساك؛ لأنه يسهل حركة الطعام في الأمعاء:

مكملات الألياف لمعالجة الإمساك

تعمل هذه المكملات على تليين حركة الطعام في الأمعاء كما وضحنا. تشترى من الصيدلية وهي متوفرة ورخيصة الثمن وتأتي بنتائج سريعة وممتازة جدًا حيث تجعل عملية الإخراج سهلة.

هذا علاج للأشخاص الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا يعتمد على نشويات كثيرة وكمية قليلة جدًا من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة مثل الشوفان. أما الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي مع شرب كميات كبيرة من الماء نادرًا ما يصابون بالإمساك.

طريقة علاج الامساك بسرعة بالحقنة الشرجية

يتم اللجوء للحقنة الشرجية إذا كنت تبحث عن علاج الإمساك المزمن والانتفاخ؛ أي في حالة إذا جربت العديد من الطرق التي سنذكرها ولن تأتي بجدوى. هي عبارة عن دواء يوضع في حقنة ويتم إدخالها عند طريق المستقيم بمنتهى السهولة.

حيث يعمل الدواء الموجود في الحقنة مثل اللاكتولوز على نقل السوائل للقولون وكذلك الأمعاء. تأتي الحقنة بنتيجة فورية لذا يفضل استخدامها في المرحاض أي أن باستخدامها تتمكن من التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق.

اقرأ أيضًا: ماسك الموز للشعر

علاج الإمساك الشديد للكبار والصغار بالتحاميل

التحاميل تعني اللبوس وهي من أسرع الطرق فاعلية حيث تحفز الأمعاء وتلين البراز بداخلها مما يسهل ويسرع التخلص من الفضلات، مثل لبوس الجلسرين المتوفر في الصيدليات. كما أن هذه الطريقة تناسب الأطفال أيضًا ولكن اسأل الطبيب ليحدد النوع اللبوس المناسب لهم.

الماء الساخن لعلاج الإمساك

يستخدم الماء الساخن لعلاج الإمساك ولكن هذه الطريقة غير معروفة على الرغم من أنها تأتي بنتائج ممتازة. كل ما عليك هو شرب كوبين من الماء الساخن قليلاً على الريق أي بعد الاستيقاظ من النوم وغسل الأسنان. هذه الطريقة تجعل الماء يتعامل مع الأمعاء وتنظيفها وتلين البراز وتجعله يخرج بسهولة. طريقة بسيطة مجانية لا تكلفك أي شيء.

يهمك أيضًا: جلد الوزة

مشروبات لعلاج الإمساك

يمكنك علاج الإمساك في البيت بكل سهولة وسرعة من خلال اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية الموجودة في محلات العطارة. تتميز هذه الأعشاب بأنها رخيصة جدًا وشراء كمية قليلة منها يستخدم لفترة طويلة كالآتي:

عشبة السنامكي من طرق علاج الإمساك الشديد

عبارة عن ورقات رقيقة تؤخذ كمية قليلة منها بمقدار ملعقة كبيرة على كوبين من الماء ثم شربها ساخنة أو باردة. نتيجتها سريعة وتنظف الأمعاء بشكل ممتاز لذلك تستخدم لتنظيف الأمعاء قبل العمليات أو الإجراءات الطبية للجهاز الهضمي. لكن الاعتدال في استخدامها مهم جدًا لأنها مع الوقت توقف حركة الأمعاء لذا استخدمها بالطريقة وفي الفترة التي حددها الطبيب.

يمكنك استخدامها بدون وصفة طبية ولكن بشرط الاعتدال كما ذكرنا وعدم الاعتماد عليها طوال الوقت بل عليك تجربة ملينات أخرى. كما يمكنك الاستغناء عن هذه الطرق إذا اتبعت نظام غذائي صحي به كمية كبيرة من الخضراوات والألياف والماء.

زلق الدردار

بما أننا نتحدث عن أعشاب لعلاج الإمساك فلا بد أن نذكر هذه العشبة التي تحفز الأعصاب في جهازك الهضمي. هذا يؤدي إلى إنتاجه للمخاط وبالتالي يقضي على الإمساك وينظف الجهاز الهضمي وبالتالي تقضي على السموم والفضلات المسببة لرائحة النفس الكريهة وكذلك رائحة العرق الكريهة.

ضع في اعتبارك أن هذه العشبة تحتوي على مادة مخاطية لذا تتداخل مع بعض الأدوية وتقلل من امتصاصها لذلك اسأل الطبيب أولاً.

شرب الحليب من مشروبات علاج الإمساك القوية

ملين للإمساك الشديد
علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

من أقوى مشروبات لعلاج الإمساك شرب الحليب ويا حبذا إذا كان باردًا ومن الثلاجة وعلى الريق. هذه الطريقة فوق الممتازة وطبيعية وليس لها أضرار وتضمن لها نظافة أمعائك وتظهر جسمك كاملاً لأنها تقضي على الفضلات المسببة للكثير من الأمراض كما ذكرنا.

اقرأ أيضًا: ماسك الجرجير للشعر

  • القهوة

لا بد أن نذكر القهوة ضمن مشروبات لعلاج الإمساك. ذلك لأنها مفيدة جدًا للجهاز الهضمي حيث تعمل على تنشيطه وتساعده على هضم الطعام بشكل أفضل؛ وبالتالي تجعل الفضلات لينة ويسهل خروجها من المستقيم.

  • مشروب الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تنظيم حركة الأمعاء وهو مفيد للجهاز الهضمي حيث يحسن عمله ويقضي على الغازات والانتفاخات. يمكن تناوله مع الليمون بدلاً من الشاي وذلك من خلال غلي الماء وصبه في كوب به ملعقة صغيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من الليمون.

  • مشروب الشبت

معروف بقدرته على تنظيف الجسم من الغازات والسموم ويسهل حركة الأمعاء، ويستخدم من خلال غسله جيدًا ثم غليه لمدة عشر دقائق ثم شرب الماء المستخرج منه. كما تستخدم الأوراق في علاج الإمساك المزمن والانتفاخ ويقي من حدوثه أصلاً. يمكنك استخدامه في السلطة أو تناوله مع وجبة الإفطار.

  • جذر الخطمي

من أنجح طرق علاج الإمساك الشديد للكبار وتأتي بنتيجة سريعة حيث تعمل على تليين البراز داخل القولون وبالتالي تسهل خروجه وتنظيف الأمعاء منه بشكل ممتاز.

ملين للإمساك الشديد

هناك أنواع معينة من الملينات المشهورة المتوفرة في الصيدليات وبالفعل نتائجها سريعة في غضون ساعات قليلة كالآتي:

  • بيكولاكس (picolax)

عبارة عن زجاجة بلاستيكية صغيرة تحتوي على سائل ملين. طريقة استخدامها عن طريق وضع من 10: 15 نقطة على نصف كوب من الماء وتناوله وتبدأ النتيجة بعد ثلث أو أربع ساعات.

  • مينالاكس (minalax)

عبارة عن أقراص برتقالية اللون مفعولها سريع جدًا خاصة لو تم تناولها على الريق. تحتاج فقط إلى قرص واحد ويبدأ مفعوله في ساعات قليلة أيضًا. بعد دخول الحمام ستشعر أن أمعائك أصبحت نظيفة لأنه ينظف الأمعاء والمستقيم جيدًا ويقضي على الانتفاخ والغازات.

يهمك أيضًا: ماسك البيض للشعر

  • زيت الخروع

يمكنك علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بملين طبيعي وهو زيت الخروع المشهور منذ القدم بقدرته على تنظيف الجهاز الهضمي. السبب في أنه أشهر الزيوت أنه لا يُمتص ولا يُهضم بل يظل موجود في الأمعاء لينظفها ويجعل البراز ينزلق ويخرج بسهولة.

  • بذور الكتان
علاج الإمساك المزمن والانتفاخ
التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

إذا كانت تبحث عن ملين للإمساك الشديد بحيث يكون طبيعي ويأتي بنتائج مضمونة؛ فعليك بشراء بذور الكتان من أي محل عطارة وغليه ملعقة كبيرة منه على كوب من الماء ثم تناوله. بعد غليه ستجد أن الماء أصبحت هلامية؛ هذه المادة الهلامية هي السر وراء تنظيف الأمعاء من الفضلات.

  • جل الصبار ملين للإمساك الشديد

هو واحدًا من طرق علاج الإمساك الشديد للكبار والصغار أيضًا؛ حيث يسهل الحصول عليه ورخيص الثمن. اشتري فقط قطعة من الصبار من أي محل بيع نباتات واستخرج الهلام وأضيفه على أي نوع عصير، وسيقضي على الإمساك في غضون ساعة أو ساعتين.

الأسئلة الشائعة

ما الذي يساعد على خروج البراز؟

شرب كميات كبيرة من الماء في اليوم مع اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير والخس وكذلك البامية والكوسة، والحبوب الكاملة كالشوفان والفواكه.

ما هو افضل دواء ملين للامساك؟

نقاط بيكولاكس وكبسولات مينالاكس من أفضل الأدوية التي تقضي على الإمساك في وقت قصير.

ما هو افضل ملين طبيعي؟

القراصيا تحتوي على سكريات تسمى بالسوربيتول وهي عبارة عن مركبات تعمل على جذب الماء للإمعاء وبالتالي قدرتها على هضم الطعام بشكل ممتاز ومن ثم القضاء على الإمساك.

علاج الامساك فورا كان موضوع مقالنا وعرضنا طرق طبيعية وكبسولات وملينات من الصيدلية. كما تحدثنا عن علاج الإمساك المزمن والانتفاخ والغازات بالأعشاب بالمنزل مجرب وفعال. لا تنسى شرب كميات كبيرة من الماء مع تناول الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة لأنها تحسن من عملية الهضم وتقي من مشاكل الجهاز الهضمي.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى