صحة وطب

اعراض التهاب العصب الخامس

اعراض التهاب العصب الخامس Symptoms of Fifth Neuralgia، من الأعراض التي تؤرق راحة الملايين وتعطل حياتهم اليومية حول العالم. التهاب هذا العصب يترك ألمًا حارقًا يمنع الإنسان من ممارسة أنشطته اليومية، ويشار إلى أنه من أكثر الأعصاب القحفية المغذية لعضلات المضغ والأغشية المخاطية المبطنة للفم وغيرها. كما أنه يتضمن ألياف حسية وحركية لذلك يكون الألم حاد، نقدم لك في موقع مفيد علاقة العصب الخامس والرقبة. وعلاقة التهاب العصب الخامس بالاذن، وأيضًا العصب الخامس والحالة النفسية. وهل يمكن علاج التهاب العصب الخامس بالقران؟

ما هو العصب الخامس؟

العصب الخامس (Fifth Neuralgia)، يطلق عليه طبيًا أيضا اسم العصب ثلاثي التوائم، يدرج تحت قائمة أكبر الأعصاب القحفية المعقدة، إذ يؤدي دورًا حساسًا في إمداد عضلات المضغ والوجه بالأعصاب والإحساس، ويفرض سيطرته على أعصاب ثلاثة مواضع في الجسم هي (العيون V1، الفك العلوي V2، الفك السفلي V3)، ويشار إلى أنه يمنح الإنسان شعورًا بالأسنان واللثة ومختلف عضلات الجسم.

لذلك فإن تضرره يترك ألما حادًا في الوجه حتى الشعور بالإنهاك؛ ويطلق عليه تسمية ألم العصب القحفي الخامس. وفي الواقع إن ذلك الألم أو الالتهاب لا يأتي فجأة؛ بل يكون نتاج التعرض للصدمات أو الالتهابات والأورام. ما يستدعي الوقوف على السبب لمعرفة الطريقة الأمثل لعلاج اعراض التهاب العصب الخامس وتحسينها.

اعراض التهاب العصب الخامس

تظهر أعراض التهاب العصب الخامس Symptoms of Fifth Neuralgia على المريض. ما يجعله يعاني من شدة الألم حتى يصل الأمر إلى تعطّل المهام اليومية، ومن أبرز الأعراض ما يلي:

  • نوبات ألم حادة عند ممارسة الأنشطة الاعتيادية مثل تنظيف الأسنان، الكلام، لمس الوجه وغيرها.
  • الشعور بألم أقرب إلى الصدمة الكهربائية على هيئة نوبات.
  • احتمالية استمرار النوبات على مدار شهور أو أسابيع.
  • حرقان وألم قد يصل إلى التشنج.
  • ألم حاد يمتد لمنطقة الأسنان والفك والخد والشفاه واللثة، وقد يتفاقم ليصل إلى الجبهة والعين.

اقرأ أيضًا: اعراض انخفاض السكر

التهاب العصب الخامس بالاذن

التهاب العصب الخامس بالاذن
التهاب العصب الخامس بالاذن

يمكن للمصابين بالتهاب الأذن سابقا وصف طبيعة الألم الذي يرافق التهاب العصب الخامس بالاذن أو العصب ثلاثي التوائم. إلا أن الأسباب تختلف أحيانًا؛ فإن الأخير يحدث نتيجة أمراض المناعة الذاتية والتعرض للصدمات والعدوى، ولكن من الجيد أن الطب قد توصل إلى علاجات فعالة قادرة على الحد من اعراض التهاب العصب الخامس مثل الوخز بالإبر أو الجراحة وأيضًا العقاقير الطبية.

هل التهاب العصب الخامس يسبب دوخة؟

تعتبر الدوخة من الأعراض النادرة بين اعراض التهاب العصب الخامس (العصب الثلاثي التوائم TN). إلا أنها قد تكون أمرًا واردًا للمصابين. ويجدر التنويه أن الإصابة بالدوخة المرافقة لألم العصب الثلاثي التوائم تأتي نتيجة وجود مشكلة أو اضطراب في الجهاز الدهليزي أو الأذن الداخلية، لذلك يظهر شعور الدوار والغثيان والقيء أحيانًا.

اطلع على: اعراض نقص مخزون الحديد

العصب الخامس والرقبة

قد يخضع الإنسان إلى جراحة الرقبة في حال إقرار الطبيب بالحاجة لذلك عند التهاب العصب الخامس. وذلك باعتباره المسؤول عن الشعور بفروة الرأس وجلد الجبهة وتحريك عضلات الوجه المختلفة، قد يكون هناك علاقة وطيدة بين العصب الخامس والرقبه. ومن أبرز الأسباب المؤدية إلى جراحة الرقبة:

  • أورام العصب الخامس.
  • تشنج نصفي.
  • التهاب العصب الثالث.
  • شلل في الوجه وغيرها.

العصب الخامس والحالة النفسية

العصب الخامس والحالة النفسية
العصب الخامس والحالة النفسية

انطلاقًا من الدور الذي يؤديه العصب الخامس؛ نرى العلاقة بين العصب الخامس والحاله النفسيه. فإنه من أكثر الأعصاب أهمية على الإطلاق. لذلك يدرج ضمن الأعصاب المسؤولة عن البقاء على قيد الحياة، ويجدر التنويه أن اعراض التهاب العصب الخامس تؤثر على نفسية الإنسان بشكلٍ ملحوظ. وتضرر هذا العصب وتلفه يسبب الذهان والاكتئاب والدخول بحالةٍ من القلق.

شاهد كذلك: أعراض جرثومة المعدة النفسية

التهاب العصب الخامس والأسنان

نظرًا لأهمية العصب الخامس في الوجه والفكين؛ لذلك فإن من اعراض التهاب العصب الخامس ألم حاد في الأسنان والوجه واللثة والفك، وقد يتفاوت الألم ما بين متواصل أو نوبات، إلا أن الإجماع قد أكد على تأثيره سلبيًا على الأنشطة اليومية، بهذا فإن التوجه للطبيب من الأمور الضرورية للحصول على المساعدة الممكنة في العلاجات التي تخفف الألم.

التهاب العصب الخامس بالانجليزي

يعرف العصب الخامس بالإنجليزية باسم Fifth Neuralgia، ويشار إلى الألم الذي يسببه باسم ألم العصب الثلاثي التوائم (TN) نتيجة تسببه بنوباتٍ حادة من الألم، ولا بد من الإشارة إلى أن اعراض التهاب العصب الخامس تغزو الفئة العمرية 50 عام وأكثر، ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بذلك.

علاج التهاب العصب الخامس بالقران

علاج التهاب العصب الخامس بالقران
علاج التهاب العصب الخامس بالقران

يشار إلى أنه لم يُعثر حتى الآن على علاج جذري لاعراض التهاب العصب الخامس. إلا أن العديد من العلاجات التي أثبتت فاعليتها في التخفيف وتحسين اعراض التهاب العصب الخامس؛ إلا أن الكثير من الحالات قد أكدت على زوال الألم تلقائيًا يومًا تلو الآخر. لكن يمكن علاج التهاب العصب الخامس بالقرآن بتلاوة العديد من الآيات القرآنية منها التالي:

  • «وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ» (سورة التوبة: 14).
  • «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» (سورة الشعراء: 80).
  • «قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ» (سورة يونس: 57).
  • «يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ» (سورة النحل: 69).

قد يهمك أيضًا: أعراض القولون العصبي

نصائح للتعامل مع التهاب العصب الخامس

للتخفيف من حدة اعراض التهاب العصب الخامس والألم الشديد المرافق له. يمكن اتباع النصائح التالية الفعالة في تهدئة الألم، ومنها ما يلي:

  • تطبيق كمادات باردة فوق المنطقة المتضررة للحد من الألم والالتهاب.
  • الاستعانة بالمسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية للتخفيف من حدة الألم، من أشهرها الإيبوبروفين.
  • التخلي عن تناول الأطعمة الحمضية والصلبة للحيلولة دون تفاقم الأمر.
  • الاستمرار بتدليك موضع الألم بلطف للحصول على الاسترخاء والراحة.
  • نظرًا لعلاقة العصب الخامس والحالة النفسية نرى أنه يجب ممارسة النشاط الرياضي الملائم مثل اليوجا والابتعاد عن مصادر التوتر العقلي والجسدي.

ختامًا، من الممكن الاستعانة بالطرق القادرة حقًا على التخفيف من حدة اعراض التهاب العصب الخامس وألمه. كعلاج التهاب العصب الخامس بالقران أو حسب ما يوصي به الطبيب حتى يتمكن المصاب من ممارسة حياته الاعتيادية دون تعطل.

أسئلة شائعة

كم يستمر التهاب العصب الخامس؟

تستمر اعراض التهاب العصب الخامس عادةً ما بين ثوانٍ إلى دقيقتين تهاجم المصاب على هيئة نوبات، وقد تزداد مدة النوبة مرة تلو الأخرى، ومن المؤسف أن بعض الحالات قد تصبح مزمنة.

على ماذا يؤثر العصب الخامس؟

تتأثر الوظائف الحسية والحركية في منطقة الوجه أكثر من غيرها باعراض التهاب العصب الخامس، فإن ذلك يظهر سلبيًا على حركة العضلات المسؤولة عن المضغ وغيرها، كما يؤثر بالإحساس باللمس والألم ودرجة الحرارة. وأيضًا هناك علاقة بين العصب الخامس والرقبة وألالامها.

كيف افرق بين ألم الأسنان والعصب الخامس؟

قد تختلط الأمور بين ألم الأسنان واعراض التهاب العصب الخامس؛ وذلك نظرًا لاعتباره مسؤولًا عن أعصاب الفك العلوي والسفلي والعيون، لذلك قد يظهر الألم نتيجة إحداها، ويشار إلى أن طبيب الأسنان يدقق على الأعراض المرافقة للألم فيما إذا كان هناك أي تشنجات عضلية، أو ضعف بالعضلات أو تنميل وخدر، وبالتالي تحديد العلاج المناسب.

هل يتم الشفاء من التهاب العصب الخامس؟

تتفاوت الإجابة على هذا السؤال حسب سبب العدوى، فإن الطبيب يكون قادرًا على مدى التجاوب للعلاج بعد زيارة المريض له والتعرف على التفاصيل، إلا أن هناك العديد من الأدوية والعقاقير الطبية الفعالة في التخفيف من الألم قدر المستطاع، ولأن هناك علاقة بين العصب الخامس والحالة النفسية قد يوجه الطبيب إلى العلاج بالوخز بالإبر أو التحفيز الكهربائي.

هل التهاب العصب الخامس خطير؟

في الواقع نعم التهاب العصب الخامس خطير نظرًا لشدة الأعراض المنهكة حتى يصل إلى التعارض مع الاستمرارية في الحياة مثل الكلام والأكل والشرب. لذلك من الضروري مراجعة الطبيب المختص للوقوف على الأسباب وعلاج الأعراض.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى