فوائد

فوائد الكولاجين البحري واضراره

فوائد الكولاجين البحري للجسم كثيرة ومتعددة، حيث تعمل على معالجة مشاكل البشرة مثل التجاعيد المبكرة كذلك زيادة تمليس خصلات الشعر وعلاج المفاصل والوقاية من هشاشة العظام ومشاكل الأرق المزمنة، وغيرها الكثير من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى أننا سنذكر بعض اضرار الكولاجين البحري لأخذ احتياطاتكم، لذلك تابعونا في السطور التالية لمعرفة مزيد من التفاصيل من خلال موقع مفيد.

ماذا تعرف عن الكولاجين البحري؟

الكولاجين البحري أو ما يُعرف بـ Marine Collagen هو عبارة عن بروتين حيواني مستخلص من الأسماك والحيوانات البحرية مثل الغضاريف والقشور والجلود الخارجية، حيث يتواجد على شكل ببتيدات صغيرة الحجم تتحلل في الماء.

كما يتوافر ذلك الكولاجين على شكل كبسولات أو كولاجين سائل كذلك مسحوق، حيث تشارك جميعها في الفاعلية ودرجة الأمان سواء تم استخدامها بشكل موضعي أو تناولها تحت إشراف الطبيب. 

فوائد الكولاجين البحري

أما عن فوائد الكولاجين البحري نجدها كالآتي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعمل الكولاجين البحري على تحسين عملية هضم الطعام للأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم أو مشاكل في الأمعاء، كما يحمي الأنسجة المبطنة للمعدة من التعرض للقرحة أو التلف على المدى البعيد، وذلك نظراً لاحتوائه على مادة الجلوتامين والجلايسين التي تعالج حالات الإمساك الشديدة.

زيادة النشاط البدني

أشارت بعض الدراسات الحديثة أن الكولاجين البحري يساعد على إنتاج مادة البرولين المضادة للأكسدة والتي تساعد على تقليل الشعور بالألم عند ممارسة التمارين الرياضية، فضلاً عن زيادة الكتلة العضلية وتنشيط عملية الأيض.

دعم صحة الجلد

يساهم الكولاجين البحري في الحفاظ على ليونة ورطوبة الجلد والتخلص من مشاكل الجفاف التي تصيب سطح الجلد في فصل الشتاء، كما يعمل على تحفيز الخلايا الليفية بين أنسجة الجلد.

الوقاية من هشاشة العظام

يلعب الكولاجين البحري دوراً كبيراً في رفع قدرة الجسم على امتصاص العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والزنك؛ مما يساهم في زيادة قوة العظام والوقاية من الهشاشة كما يعمل أيضًا على تقوية الأسنان ومنع تساقطها.

معالجة الأرق المزمن

بفضل توافر الكولاجين البحري على مادة الجلايسين فإنه يساعد على الاسترخاء والتخلص من مشاكل الأرق المزمنة التي تصيب كثير من الأشخاص، فضلاً عن الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

أقرأ أيضا: آلية عمل ماسك الكولاجين للوجه

فوائد الكولاجين البحري للمفاصل
فوائد الكولاجين البحري للمفاصل

فوائد الكولاجين البحري للمفاصل

تشتمل أيضًا فوائد الكولاجين البحري المفاصل، فنجد مثلاً:

  • زيادة قوة الأوتار والأربطة التي تربط المفاصل ببعضها البعض؛ وبالتالي يساهم في معالجة مشاكل التصلب أو التورم التي تصيب الساقين أو الذراعين.
  • تقليل الألم المصاحب لحدوث الانزلاق الغضروفي بحيث يعمل على سهولة تحرك الغضاريف دون ألم.
  • الحماية من خطر التهابات المفاصل التكنسية التي تصيب الأشخاص عند التقدم في السن.
  • يساعد تناول مكملات الكولاجين البحري على معالجة التهابات المفاصل الروماتويدية.
  • تحسين صحة المفاصل ومنع الغضاريف من التآكل بمرور الوقت لاسيما الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بصورة يومية.

أقرأ أيضا: أفضل سيروم كولاجين للوجه طبيعي

فوائد الكولاجين البحري للشعر

أما عن فوائد الكولاجين البحري للشعر فنجدها كالآتي:

تأخير ظهور الشعر الأبيض

يعتبر الكولاجين البحري الحل الأمثل للتخلص من الشيب المبكر الذي يصيب كثير من السيدات، وذلك من خلال تجديد البصيلات وتعزيز اللون الأصلي للشعر، حيث يمكن إضافة مسحوق الكولاجين إلى الحناء الطبيعية.

معالجة تساقط الشعر

يساهم الكولاجين البحري في التخلص من مشكلة تساقط الشعر والفراغات التي تظهر في مقدمة الرأس، وذلك بفضل توافر نسب عالية من البروتينات والأحماض الأمينية التي تعزز قدرة البصيلات على التمسّك بـ الخصلات.

ترطيب الخصلات

لعل أبرز فوائد الكولاجين البحري للشعر هي التخلص من مشكلة جفاف الخصلات التي تصيب فئة كبيرة من السيدات خلال فصل الصيف، كذلك في حال استخدام الصبغات أو مواد الفرد الكيميائية، حيث يمكن عمل قناع مكون من كبسولات الكولاجين البحري مع زيت الزيتون والموز المهروس للحصول على خصلات انسيابية ورطبة.

محاربة الجذور الحرة

أثبتت الدراسات الحديثة أن الكولاجين البحري Marine Collagen يساهم في السيطرة على نمو وانتشار الجذور الحرة التي تؤثر سلباً على نمو الشعر كما تعمل أيضًا على تحسين ملمس الخصلات وجعلها تبدو أكثر صحة ولمعاناً.

أقرأ أيضا: أفضل كريم لشد الوجه مجرب .. 8 كريمات مجربة

فوائد الكولاجين البحري للبشرة

فوائد الكولاجين البحري للبشرة لا تُعد ولا تحصى، فنجد مثلاً:

ملء خطوط الوجه

يعتبر الكولاجين البحري فيلر طبيعي للبشرة، حيث يعمل على إعادة ملء الفراغات الموجودة بين طبقات الوجه، بحيث تبدو أكثر امتلاء وأكثر حيوية ونضارة، وذلك من خلال إضافته كبسولات الكولاجين البحري إلى كريم الترطيب اليومي.

توحيد لون البشرة

يعمل الكولاجين البحري على توحيد لون البشرة وذلك من خلال القضاء على التصبغات الجلدية والبقع الداكنة التي تظهر عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ليس هذا فحسب بل ويساهم أيضًا في التخلص من آثار حب الشباب أو البثور السوداء.

زيادة نضارة البشرة

يمكن للسيدات اللواتي يعانين من جفاف البشرة أو افتقار النضارة الطبيعية الاعتماد على الكولاجين البحري من أجل استعادة النضارة والحيوية للبشرة، وذلك من خلال إضافة مسحوق الكولاجين البحري إلى العسل الأبيض وعمل قناع للوجه.

أقرأ أيضا: 4 معلومات لم تكن تعرفها عن شعر الرأس

فوائد الكولاجين البحري للبشرة
فوائد الكولاجين البحري للبشرة

تجربتي مع حبوب الكولاجين البحري

أود أن أشارك معكم تجربتي مع حبوب الكولاجين البحري، فلقد كنت أعاني من ظهور حب الشباب بصورة مستمرة على البشرة وفشلت معي الطرق التقليدية في التخلص من آثار تلك الحبوب أو منع ظهورها، إلى أن نصحتني إحدى الصديقات باستغلال فوائد الكولاجين البحري في التخلص من مشكلة الحبوب.

وبالفعل قمت باستشارة الطبيب حول فوائد ومضار تلك الحبوب على البشرة وكيف يمكنني استخدامها، فلقد صرح ليّ بتناولها مرة واحدة يومياً على مدار 3 أسابيع متواصلة، إلى أن لاحظت النتيجة من حيث تقليل إفراز الزهم على سطح البشرة وتوحيد لونها مع تجفيف البثور وجعل بشرتي صافية ونضرة، لذا فأنا أوصي كل من تعاني من مشاكل البشرة الدهنية في تجربة حبوب الكولاجين البحري لكن بعد استشارة الطبيب.

أقرأ أيضا: تطويل الشعر بسرعة بالطرق الطبيعية والطبية

اضرار الكولاجين البحري

بعد أن تعرفنا على فوائد الكولاجين البحري يمكننا ذكر أبرز أضراره، فنجد مثلاً من اضرار الكولاجين البحري:

  • قد يتسبب تناول الكولاجين البحري بكميات كبيرة إلى رفع نسب الكالسيوم في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك أو الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • ظهور ردود فعل تحسسية تجاه الكولاجين البحري لدى البعض بحيث تتمثل في الحكة الشديدة أو احمرار والتهاب البشرة.
  • يشعر البعض بالتقزز أو وجود مذاق سيء في الفم عند تناول تناول الكولاجين البحري، لذلك يفضل إضافته إلى بعض المشروبات الطبيعية.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي تتمثل في الغثيان أو الرغبة المستمرة في القئ كذلك زيادة الانتفاخات والإصابة بالإسهال المزمن.

ختاما فوائد الكولاجين البحري كثيرة ومتعددة حيث تساهم في تقوية المفاصل والوقاية من هشاشة العظام بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والتخلص من الشيب المبكر الذي يصيب خصلات الشعر.

الأسئلة الشائعة

ما فوائد الكولاجين البحري للبشرة؟

يساهم الكولاجين البحري في تنشيط الدورة الدموية في البشرة وجعلها تبدو أصغر سناً فضلاً عن شدّ الجلد ومنحه ملمس حريري مثل بشرة الأطفال، كما يعمل على إزالة التصبغات والبقع الداكنة في الوجه.

هل الكولاجين البحري يبيض البشرة؟

لا يمكننا الجزم بأن الكولاجين البحري يعمل على تبييض البشرة لكنه يساهم في إزالة البقع الداكنة والتخلص من التصبغات وذلك من خلال إضافة مسحوق الكولاجين البحري إلى الحليب المجفف وعمل قناع للوجه.

هل الكولاجين البحري يسمن الوجه؟

يساعد الكولاجين البحري على تسمين الوجه من خلال إعادة ملء الفراغات الموجودة ثنايا البشرة لاسيما عند إضافته إلى الخميرة أو بياض البيض، حيث يقوم بشدّ الجلد والتخلص من الترهلات المبكرة.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى