سؤال وجواب

اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية

اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية، اللغة العربية من اللغات الجميلة عالمياً، وهي لغة تسير وفق قواعد ونحو يجب الالتزام بها، ومن بين الأشياء المهمة في هذه اللغة هي “الجملة” وهي في النحو العربي وهو كل لفظ مفيد أو غير مفيد، فهي قد تكون مفيدة وفي هذه الحالة نقول عنها “جملة مفيد” وفي نفس الوقت قد لا تكون مفيدة ويُقال عنها “جملة غير مفيدة” وهي نوعان: الجملة الفعلية والاسمية، وعبر مفيد سنتعرف اليوم على حل السؤال التعليمي وهو اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية عبارة صحيحة أم خاطئة.

ما هي الجملة الفعلية

كما ذكرنا سابقاً للجملة نوعان، والتي من بينها الجملة الفعلية والتي هي الجملة التي تبدأ بالفعل وهي ثلاثة أنواع الماضي، الأمر، المُضارع، وهي التي تتكون أيضاً من الفعل والفاعل والمفعول به، فهي بمعنى آخر هي الجملة التي:

  • تبدأ بواحد من الأفعال الثلاثة وهي الأمر، المضارع، والماضي، وتتكون من فعل وفاعل ومفعول به وذلك حالة كانت الجملة مُتعدية.
  • في نفس الوقت تكون جملة لازمة في حال كانت تتكون من فعل وفاعل فقط بدون المفعول به.
  • وتكون مبنية للمجهول في جال تألفت من فعل ونائب الفاعل وكان الفعل في بداية الجملة.
اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية

اقرأ المزيد: الشمس مشرقة مانوع المبتدأ في الجملة السابقة؟

اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية

ذكرنا في السابق أن الجملة تتكون من نوعين وهما: الجملة الفعلية، والجملة الاسمية، وذكرنا أن الجملة الفعلية هي التي تبدأ بواحد من الأنواع وهي: الماضي، المضارع والأمر، في حين أن الجملة الاسمية وهي التي تبدأ باسم، وتتكون من خبر ومبتدأ، وكلاهما اسمين تم رفعهما، والجملة التي بين أيدينا تبدأ باسم، وهذا يعني مباشرة أنها “جملة اسمية، ومن هذا يكون الجواب على السؤال التعليمي هو التالي:

الإجابة هي: العبارة خاطئة.

فقد بدأت الجملة بالعبارة “اقتراح عمر هو زراعة ساحة المدرسة، والبداية كانت مع الكلمة “اقتراحُ وهي اسم لا فعل، وفعلها هو (اقترح – يقترح – اِقترح) ومن هذا الأمر يمكننا الإجابة على السؤال قطعاً بالإجابة بأنها عبارة خاطئة حيث بدأت بجملة اسمية لا فعلية.

اقرأ المزيد: يجري أحمد ٧٠٠ متر يوميا، فهل من المعقول أنه يجري أكثر من ٥٠٠٠ متر خلال الأسبوع ؟ اذكر السبب

ما هي أنواع الجمل في اللغة العربية

وفي سياق الحديث عن حل سؤال اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية، الجدير ذكره أن هناك نوعان من الجمل في لغتنا العربية (لغة الضاد) ولغة القرآن الكريم، وهما:

  • الجملة الاسمية: والتي تتكون من (مبتدأ – خبر) وهي الجملة التي تبدأ باسم ومثالها (نسيم مجتهدُ)، وهناك طرفا الجملة الاسمية وهما:
    • المبتدأ والمسند إليه.
    • الخبر أو المسند، وهو يتكون من الخبر المفرد، الخبر الجملة، وشبه الجملة..
  • الجملة الفعلية: وهي التي تبدأ بأفعال (ماضي – مضارع – أمر).

اقرأ المزيد: أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة

تعرفنا في مقال اليوم على إجابة على السؤال التعليمي في مادة النحو العربي للغة العربية وهو اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة . هذه الجملة هي جملة فعلية فهل العبارة صحيحة أم خاطئة، وكانت الإجابة خاطئة، لأن الجملة بدأت باسم فلهذا فهي جملة اسمية، ولم تبدأ بالفعل والذي يتكون من الماضي، المضارع، والأمر.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى