مجتمع

أفكار مسابقات رمضانية 2022

أفكار مسابقات رمضانية 2022،  يتسارع خلال الشهر الفضيل العديد من الناس سواء وسائل الإعلام أو التواصل، كذلك الأفراد إلى إجراء مسابقات رمضانية، لما تضفيه من أجواء المرح والتسلية في الليالي الرمضانية التي تجمع الأسرة في جو عائلي دافئ.

أفكار مسابقات رمضانية 2022

مسابقات رمضان 2022، تلعب هذه المسابقات دورا بارزا في ملئ أوقات الفراغ بما هو مفيد، بالإضافة إلى المعلومات الدينية القيمة التي يكتسبها الفرد حيث تضيف في جعبته المعرفية ثقافة دينية واعية تساهم في تحسين الأداء والتواصل مع التقارب الأسري. في الحقيقة تكمن المشكلة في إيجاد أفكار حديثة وسهلة التنفيذ في نفس الوقت. لهذا السبب إذا كنت من الأشخاص المهتمين بهذا الموضوع،  اليوم في مقالنا هذا أفكار مسابقات رمضانية 2022، عبر موقع مفيد سنستعرض أبرز وأجمل الأفكار لمسابقات شهر رمضان 2022.

أفكار مسابقات رمضانية 2022

اقرأ المزيد: الإمساك في الرياض 2022

أولا: أسئلة وجوائز يومية

في الواقع، تتمحور فكرة هذه المسابقة حول  إعداد أسئلة تتناول شخصية دينية معروفة. توزع على المشتركين بالمسابقة، أما الإجابات توضع في صندوق مخصص لهذه الغاية. وبعد الإفطار يتم الإطلاع على الأجوبة، فمن كان لديه أكثر من جواب صحيح يكون هو الفائز والمخول لربح الجوائز العديدة.

ثانياً: مسابقة المساجد – افكار مسابقات دينية رمضانية

مسابقة المساجد هي الأكثر شيوعا خاصة في شهر رمضان المبارك. تعد من الأفكار الرائدة، الإبداعية والناشطة كما أنه يرغبها الجميع.

تدور فكرة المسابقة حول اختيار مسجدين وانتقاء شباب من هذه المساجد، حيث تجري مسابقة في حفظ جزء معين من القرآن الكريم وخلال وقت محدد. حيث أن الفريق الذي يحفظ جزء أكبر من القرآن يكون هو الفائز ويحصل على حوافز مادية عند نهاية الشهر الفضيل. مسابقة المساجد هي من أجمل المسابقات الرمضانية 2022.

أفكار مسابقات رمضانية 2022

ثالثاً: مسابقات تسجيل الحضور

تجدر الإشارة إلى أن مسابقات تسجيل الحضور هي من أكثر الأفكار التي يمكن تطبيقها في شهر رمضان المبارك. بالإضافة إلى الجوائز المالية التي يحصل عليها الفائزين، فلهذه المسابقة بعد ديني مهم من حيث الناحية الدينية التي تحتمها المسابقة، كذلك الأجر من خلال الإجتهاد الديني. أما فكرة هذه المسابقة  تتمحور بإجراء جدول مقسم، يكتب فيه أسماء الحاضرين سواء للصلوات أو التراويح، قراءة القرآن، حضور الخطب وغيرها من المهام التي يقوم بها الأشخاص في المساجد من ترتيب وتنظيف. في نهاية الشهر الفضيل يتم الإطلاع على الجدول ومعرفة من هم الأشخاص الأكثر حضورا وكذلك مشاركة ليكونوا من الفائزين، حيث توزع عليهم الجوائز.  

اقرأ المزيد: رمضان في زمن كورونا والتباعد الإجتماعي

رابعاً: مسابقات رمضانية جاهزة

تحتوي المسابقات الرمضانية 2022 الجاهزة على أسئلة دينية وإسلامية مناسبة لجميع الأعمار. وتكون جاهزة أي مطبوعة وعلى المشتركين قرائتها وتعبئتها. على سبيل المثال نذكر السؤال الأول لماذا سمي يوم الجمعة؟ الجواب: لكي يجتمع فيه الناس. من هو النبي الذي صام لأول مرة، الجواب: سيدنا نوح عليه السلام، وغيره من الأسئلة.

 خامسا: افكار مسابقات رمضانية للاطفال

هذه المسابقات عبارة عن مسابقات رمضانية خاصة بالأطفال. وهي في الحقيقة،  جاهزة أي مطبوعة سهلة ومرنة. تحتوي على أسئلة يقوم المشتركين بالإجابة عنها، ممكن أن يكون هناك خيارات وعلى الأطفال الإختيار من بينها.

اقرأ المزيد: 10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان 2021

سادسا: مسابقات رمضانية 2022 عائلية

تعمل هذه المسابقات الرمضانية 2022 العائلية على إضافة جو مميز، يقرب بين أفراد العائلة، يحث على المشاركة بالإضافة إلى المرح والتسلية. كما تعمل على زيادة المعرفة واكتساب الثقافة وتبادلها. من ناحية أخرى تعمل المسابقات العائلية على غرس القيم الجميلة وتوجيه السلوكيات إلى كل ما هو خير. الأهم التقرب من التعاليم الدينية وملئ الوقت بكل ما هو جيد للجميع.

سابعا: مسابقات للتعود على الصوم

تعد هذه المسابقات من أشهر المسابقات الرمضانية 2022 للأطفال. حيث ينتظر الأطفال الشهر الفضيل بلهفة وفرح للإستمتاع بكل مقومات اللعب  والتسلية بأسلوب ولا أجمل، حيث يقرب بين أفراد العائلة ويحث الأطفال على الإبتكار والإختراع. كل هذه المسابقات والألعاب الرمضانية تساعد الأطفال على زيادة معارفهم وثقافتهم الدينية من خلال المعلومات التي يستفيدوا منها الأطفال.

ترتكز المسابقة على دور الأم التي تقوم بإجراء مسابقة بين عدد معين من الأطفال، تتمحور المسابقة حول من يتمكن من الصيام لوقت أطول من الأطفال. ذلك بمقارنة وقت الصيام بين الأطفال. الهدف من هذه المسابقة هو تعود الأطفال على الصيام، تحمل الجوع والعطش، كذلك ضبط النفس، كلها عادات جميلة يكتسبها الأطفال في الشهر الفضيل من خلال المسابقة.

ثامنا: مسابقات تعزز صلة الرحم والقرابة

 في الحقيقة، يعزز الإسلام صلة الرحم والقرابة. الشهر الفضيل يوفر الجو العائلي الدافئ الذي يجمع العائلة. ومن الجميل تحضير مسابقة رمضانية 2022 يكون لها أهداف عديدة منها: تقديم الهدايا والتقرب بين أفراد العائلة. أما الأفكار التي يمكن تحضيرها للمسابقة هي كما يلي:

  •  تحضير الهدايا سواء كانت مأكولات أو حلويات وتقديمها إلى الأقارب والجيران.
  • السعي إلى مشاركة الأطفال في هذا العمل الرائع “توزيع الهدايا”.
  • التشجيع على دفع الصدقة لمن هم بحاجة من الأيتام والفقراء.
  • الإعتماد على تقديم عبارات الثناء والشكر، ولا تنسى أن الكلمة الطيبة صدقة.

اقرأ المزيد: أفضل 4 تطبيقات رمضان 2020 مجانا

تاسعا: افكار مسابقات رمضانية للكبار

في الواقع هناك العديد من الأشخاص يفضلون مسابقات الذكاء، التي تختبر قدراتهم العقلية وتعمل على تنشيط أدمغتهم، بالإضافة إلى خلق روح الحماس والفرح. وسنعمل على تقديم نموذج عن الأسئلة ، يمكنكم إضافة المزيد، وكتابة كل سؤال على ورقة ووضعه في صندوق خاص، يسحب منه المشتركين. من هذه الأسئلة:

  • أين توجد أقدم جامعة في العالم؟ الجواب: المغرب.
  • ما هو الشيء الذي تأكل منه ولا تأكله؟ الجواب: طبق الأكل
  • ما هو الشيء الذي يتجمد عندما تسخنه؟ الجواب: البيض.

وهكذا يمكنك زيادة أسئلة أخرى.

عاشرا: مسابقات رمضانية 2022 صعبة

هل تبحث عن أفكار مسابقات دينية للجروبات؟ يرغب العديد من الأشخاص القيام بالمسابقات الصعبة التي تميزهم عن غيرهم عند الإجابة عنها. لما تضفيه هذه المسابقات من خلق الروح الحماسية والمنافسة الشديدة بين المتبارين. بالإضافة إلى المعلومات الدينية القيمة التي  يستفيدوا منها. من هذه الأسئلة:

  • ما هي السورة التي لا تخلو آية منها من لفظ الجلالة؟ الجواب: سورة المجادلة.
  • ما هو أسم السورة التي ذكر فيها الرمان مرتين؟ الجواب: سورة الأنعام.
  • من هو أول مسلم ركب بحر الروم؟ الجواب: معاوية بن أبي سفيان.
  • من هو أول قاضي في البصرة؟ الجواب: هو أبو مريم الحنفي.
  • ما هي السورة التي بدأت بسورة؟ الجواب: سورة النور.

اقرأ المزيد: فوائد المانجو في رمضان ، تعرفوا على أهم فوائد هذه الفاكهة الصيفية المميزة

في الختام أعزائي القراء نكون قد قدمنا مقال عنوانه أفكار مسابقات رمضانية 2022، حاولنا قدر المستطاع التنوع فيه، بالإضافة إلى أن يكون شامل لجميع أفراد العائلة الكبار والصغار وحتى الأطفال كان لهم حصة منه. 

حيث قدمنا العديد من الأفكار الجميلة، السهلة التنفيذ ولا تتطلب مجهود أو تحضيرات كثيرة. من ناحية أخرى لهذه الأفكار مسابقات شهر رمضان المبارك 2022 لمسة خاصة بما تضفيه من فرح وتسلية مع متعة الجمعة العائلية الخاصة بالشهر الفضيل. مما لا شك فيه أن الأجواء في رمضان أحلا وأجمل، السهرات الرمضانية وتلاوة التراويح أو سمعها يضفي جو دافئ يلامس الروح.

مفيد على اخبار جوجل

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى