إسلاميات

حكم صلة الارحام غير المسلمين بالمال

حكم صلة الأرحام غير المسلمين بالمال Ruling on kinship ties to non-Muslims with money، حث الدين الإسلامي على وجوب صلة الرحم امتثالا لأوامر الخالق عز وجل. وذلك سعيًا لبناء المجتمعات وتوطيد العلاقات بين أفرادها، وقد جاءت العديد من الآيات الكريمة وعدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى ذلك على الصعيدين الديني والدنيوي. لذا إذا كنت في موقف تحتاج فيه إلى التبرع أو أخذ المال من قريب غير مسلم فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها أولا والتي يوفرها موقع مفيد لك لمعرفة جواز صلة الارحام غير المسلمين وحكم زيارة الأقارب الكفار وهل يجوز قطع صلة الرحم مع الكافر؟

مصطلح صلة الأرحام

القرابة مصطلح يستخدم لوصف العلاقة بين الأشخاص المرتبطين بالدم أو الزواج. بمعنى آخر، القرابة هي الشعور بالعائلة الذي نشعر به تجاه الآخرين. صلة الأرحام مفهوم مهم في العديد من الثقافات، لأنها تساعد في تحديد مكانتنا في العالم وعلاقتنا بالآخرين. على سبيل المثال، في بعض الثقافات، تحدد صلة الرحم من يمكننا الزواج، وما هي أدوارنا ومسؤولياتنا داخل الأسرة. وكيف يجب أن نتصرف تجاه الآخرين.
يمكن أن تكون صلة الأرحام أيضًا مصدرًا للقوة والدعم في الأوقات الصعبة. عندما تسوء الأمور في حياتنا، غالبًا ما نلجأ إلى عائلتنا وأصدقائنا للحصول على المساعدة والراحة. ويشير المصطلح الإسلامي صلة الرحم إلى إدخال البهجة والسرور إلى الأقارب سواء بالقول والفعل الحسن، وعادةً ما يتمثل ذلك بزيارتهم للاطمئنان على أحوالهم. ومد يد العون للمحتاج منهم، إضافة إلى الصلح بين المتخاصمين منهم.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه. ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ” رواه البخاري.

حكم صلة الأرحام غير المسلمين بالماء

حكم صلة الأرحام غير المسلمين بالماء
حكم صلة الأرحام غير المسلمين بالماء

عند التفكير في جواز صلة الارحام غير المسلمين. يجوز للمسلم أن يستفيد من موارد المياه الخاضعة لسيطرة سلطة غير إسلامية مثل سلطة البلدية. ومع ذلك، لا يجوز لمسلم أن يعطي السيطرة على موارده المائية لسلطة غير مسلمة.
إذا كان المسلم يملك أرضا فيها مصدر مائي، كالبئر. فلا يجوز له بيع الأرض لغير المسلم إذا تضمن البيع حق الماء. أما إذا كان البيع يشمل الأرض فقط دون حقوق الماء فيجوز.
كما أن جواز صلة الارحام غير المسلمين ينطبق على السيطرة على موارد المياه كالأنهار والبحيرات. إذا كان المسلم يمتلك أرضًا بها نهر أو بحيرة، فلا يجوز له أن يعطي السيطرة على النهر أو البحيرة لسلطة غير مسلمة.

قد يهمك أيضًا: متى ينزل حساب المواطن

حكم صلة الأرحام غير المسلمين

قال تعالى في كتابه الكريم: “لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ.. [الممتحنة:8]

ودلالة ذلك أن الصلة مستحبة بشرط ألا يكون بينهم حرب. وذلك حسب الموقف الذي جاءت به أسماء إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما طلبت منها أمها الرفد أو المعونة؛ رغم أنها كافرة. إلا أنه عليه الصلاة والسلام قال لها “صليها”. فقد كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه لا يقطع أرحامه وأقاربه في مكة المكرمة بعد هجرته للمدينة.

شاهد كذلك: بحث عن اثر الحروب في تدمير البيئه

حكم زيارة الأقارب الكفار

حكم زيارة الأقارب الكفار
حكم زيارة الأقارب الكفار

يجوز حكم زيارة الاقارب الكفار، بشرط أن يتأثروا بصفات المسلمين وعملهم، وبذلك يدخلون في الإسلام.

قال الله تعالى: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.

على هذا فيجوز للمسلم الاختلاط بأقاربه الكافرين لدعوتهم إلى الله وهدايتهم إلى دينه. وإن خاف على نفسه من الأذى أو الاستسلام لشرهم وجب عليه اجتنابهم. وجاء في حكم زيارة الرحم الكافرة عدة آراء؛ فقد أشار الإمام ابن باز -رحمه الله- إلى أن الأمر سهل وبسيط للغاية. فإنه من المستحسن الزيارة تطلعًا إلى دعوتهم إلى الإيمان بالله تعالى وغرس الخير في قلوبهم، إلا أن عدم زيارتهم لا يلحق بك الإثم.

هل يجوز قطع صلة الرحم مع الكافر؟

الكثير قد يتساءل هل يجوز قطع صلة الارحام مع الكافر؟ في الواقع على المسلم أن يصل الرحم مع أقربائه المسلمين قدر المستطاع؛ سواء بالكلام الطيب أو المال أو غيرها.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَيْسَ الوَاصِلُ بِالمُكَافِئ، وَلكِنَّ الوَاصِلَ الَّذِي إِذَا قَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا” رواه بخاري في الصحيح.

أما فيما يتعلق بسؤال هل يجوز قطع صلة الرحم مع الكافر فإن صلة الرحم حسب الآراء ليست واجبة؛ إلا أن الوصل أفضل وأحسن. إذ قد يكون ذلك سبيلًا لهدايتهم ودعوتهم للإيمان بالله.

ولكن لا بد من التأكيد على حكم صله الرحم غير المسلمين بالمال وأن صلة الرحم بالوالدين وإن كانا كافرين واجبة مُلزمة؛ إلا أن طاعتهما بما يخالف الشريعة الإسلامية مرفوض.

اقرأ أيضًا: الصلاة في المنام ورمز الصلاة في المنام بالتفصيل

صلة الرحم الكافرة حكمها

صلة الرحم الكافرة حكمها
صلة الرحم الكافرة حكمها

ورد في موسوعة الدرر السنية المرجع العلمي الموثوق لأهل السنة والجماعة بأن صلة الرحم الكافرة حكمها جائزة شرعًا. وذلك بإجماع الأئمة والفقهاء الأربعة على ذلك، وقد جاء الإجماع بالإسناد على مجموعة من الأدلة الشرعية من أحاديث شرعية وآيات قرآنية كما ذكرنا في مقالنا.

أخيرًا، إذا كنت تتطلع إلى معرفة حكم صلة الارحام غير المسلمين بالمال واستثمار الأموال مع قريب غير مسلم. فمن المهم أن تتذكر أنه لا يجب عليك القيام بذلك إلا إذا كان الاستثمار سليمًا ولديك فرصة جيدة لتحقيق ربح. وكيفية ايجاز صلة الارحام غير المسلمين.

اطلع على: اذاعة مدرسية جاهزة pdf 2022

أسئلة شائعة

كيف يقوم المسلم بصلة الرحم؟

رسم الإسلام عدة صور لصلة الرحم بين المسلم وغيره سواء كان القريب من المسلمين أو غيرهم، وأبرز صور ذلك:
– التهادي، من الجميل إرسال الهدايا بين الأقارب بمناسبة أو غيرها.
– الدعوة، ليس من الضروري انتظار مناسبة لدعوة الأقارب؛ فإن زيارتهم أو دعوتهم إلى منزلك من الأمور التي توطد أواصر المحبة.
– المساعدة المالية، يمكن تقديم المساعدة المالية للأقارب المحتاجين لإزالة الهم وإدخال الفرحة إلى قلوبهم.
– الإبقاء على المحبة وعدم الاستماع للكلام والابتعاد عن التدقيق على الأفعال.
– حب الخير لهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم.

ما هي طرق صلة الرحم الكافرة؟

قد يواجه البعض معاناة مع الأقربين له في صلة الرحم الكافره حكمها، لذلك لا بد من الاستمرار في المحاولة بتحسين العلاقات إذا كان الكافريّن والديه مثلًا، لكن مع الانتباه لطاعتها بما لا يخالف الشريعة الإسلامية. ويمكن التحبب والتودد لهم فإنه قد يكون وسيلة لهدايتهم وإرشادهم.

ما حكم الزكاة والصدقة للأرحام غير المسلمين بالمال؟

يجوز دفع الزكاة والصدقة إلى المحتاجين من غير المسلمين، ما لم يكونوا أثرياء. قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): “لا زكاة في مال المسلم الذي يرثه غير المسلم، إلا أنه يجوز التصدق به”. (صحيح البخاري وصحيح مسلم).
ويسري هذا الحكم بغض النظر عما إذا كان القريب غير المسلم يعيش في بلاد إسلامية أم لا. إذا كانوا في حاجة، فهم مؤهلون لتلقي الزكاة والصدقات.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى