الذكاء الاصطناعي AI

الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني

لقد قمنا في مقالات سابقة بالتحدث عن تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وأبرز تطبيقاتها واستخداماتها في المجالات المختلفة. ويمكنك أن تقوم بتفقد هذه المقالات عند زيارة موقع مفيد. أما في مقال اليوم ، فسنقوم بالتحدث عن أهم تطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي AI في التسويق الإلكتروني. تابع معنا القراءة حتى النهاية لكي تعرف المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

يعتبر علم التسويق الإلكتروني واحداً من أهم العلوم التي برزت في الفترة الأخيرة. وفيه يعمل الأخصائيون على استخدام شبكات الإنترنت والتطبيقات والبرامج والخدمات التي يقدمها في مصلحتهم. بحيث تتم عمليات الترويج والتسويق للمنتجات والسلع والخدمات على هذه الوسائط ، وذلك عن طريق اتباع أساليب وأنماط وأدوات وطرق جديدة وعصرية. ولقد أثبت التسويق الإلكتروني فعاليته الكبيرة في زيادة المبيعات والأرباح ، لذلك يتم تحديث هذا العلم بشكل مستمر والعمل على تطويره بلا توقف.

توظيف الذكاء الاصطناعي في التسويق

الذكاء الاصطناعي في التسويق
الذكاء الاصطناعي في التسويق

لكي تتمكن من فهم العلاقة بين تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وعلم التسويق الإلكتروني ، يجب عليك أولاً أن تأخذ فكرة عن المفاهيم الخاصة بهذه التقنيات والعلوم. ولقد شرحنا لك في مطلع المقال أن علم التسويق الإلكتروني يعتمد على شبكات الإنترنت والتطبيقات المختلفة المرتبطة فيها من أجل التسويق والترويج للسلع والخدمات المنوعة. أما بالنسبة لتقنية الذكاء الاصطناعي ، فهي عبارة عن تقنية تعمل على إعطاء الآلات والأجهزة الإلكترونية المختلفة القدرة على التعلم والتذكر واتخاذ القرارات وتنفيذ المهام من تلقاء نفسها.

المزيد من موقع مفيد : الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية

وبما أن كلاً من التسويق الإلكتروني والذكاء الاصطناعي يعتبر علماً حديثاً ، سعى الكثير من الأخصائيين في هذه المجالات على ابتكار تطبيقات ووسائل تعمل على تكامل هذه العلوم مع بعضها. ولقد نجحت هذه الطرق بالفعل وأثبتت ثمرة التعاون بين تقنيات الذكاء الاصطناعي AI وعلوم التسويق الإلكتروني المختلفة.

وفي سطورنا التالية سنقوم بالتحدث عن أبرز التطبيقات التي يتم فيها توظيف تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الإلكتروني في عصرنا الحالي.

أبرز تطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence في التسويق

أبرز تطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence في التسويق

يمكن للآلات والبرامج والأنظمة والأجهزة الإلكترونية المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي أن تتذكر وتتعلم وتنفذ المهام المختلفة بشكل تلقائي وبدون تدخل بشري. بالتالي يتم توظيف هذه الميزات الرائعة في الكثير من مجالات العمل اليومية الاعتيادية وغيرها. ومؤخراً تم تطبيق هذه التقنيات الحديثة في علوم التسويق الإلكترونية بأنواعها الكثيرة. ولقد أثبتت بالفعل تحسناً كبيراً في عمليات التسويق والترويج عند تطبيقها. ومن أبرز تطبيقات هذه التقنية في علم التسويق هي :

التنبؤ بسلوك المستهلك

تعتمد عمليات تسويق وترويج البضائع والسلع على سلوك المستهلك والجمهور المتلقي بشكل عام. لذلك يمكن بتطبيق تقنية AI في برامج وأنظمة الشركات أن تساعد بشكل كبير هنا. بحيث يمكن للشركات بعد تطبيق هذه التقنية أن تقوم بالتنبؤ بسلوك ونشاط العميل. كما يمكن لها أن تتوقع عمليات الشراء التي قد يرغب في تنفيذها في المستقبل. بالتالي يمكن للشركة مثلاً أن تزيد من عمليات إنتاج سلعة أو منتج ما. وذلك في حال كانت تعرف مسبقاً بأن الطلب عليه سيرتفع في الفترات القادمة ، وهكذا.

اقرأ أيضاً : ماهو الذكاء الاصطناعي الخارق وما هي أبرز تطبيقاته

الذكاء الاصطناعي في التسويق : استهداف دقيق للجمهور

تعمل تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي على تحليل سلوك العملاء وعمليات البيع والشراء التي تتم عبر الشركات. بالتالي عند توظيف هذه التقنيات في مجال تسويق الشركة ، يمكن حينها للشركة أن تقوم بتحديد شريحة العملاء المهتمين فعلاً. كما يمكنها أيضاً أن تقوم باستهداف جماهير معينة بدقة كبيرة. فضلاً عن ذلك كله ، يمكن للشركات بتطبيق هذه التقنية أن تختار أساليب وأنماط ووسائل الترويج الأفضل لمنتجاتها أو خدماتها.

التسويق بالمحادثة

لقد ظهر مفهوم التسويق بالمحادثة في الفترة الأخيرة نتيجة تطور علم التسويق الإلكتروني وتقنية الذكاء الاصطناعي. بحيث تعمل الشركات حالياً على استخدام أنظمة أو روبوتات دردشة تقوم بالإجابة على أسئلة واستفسارات العملاء المختلفة. كما يمكن لهذه الروبوتات أن تقوم باقتراح منتجات أو سلع أو خدمات معينة لهم. وبما أنها تعتبر روبوتات ، يمكن لهذه الأجهزة أن تعمل بشكل متواصل ودون انقطاع ، على غرار الخدمات البشرية. فضلاً عن ذلك ، يمكن لهذه الروبوتات أن تعمل على توجيه العملاء وحثهم على شراء منتجات الشركة أو خدماتها.

المزيد من موقع مفيد : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم 2022

الذكاء الاصطناعي في التسويق : تحديد الوقت الأمثل للتسويق

يمكن بتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الشركات تحديد الوقت الأمثل لنشر الإعلانات أو إظهاراها. كما يمكن أيضاً بتوظيف هذه التقنيات في هذا المجال معرفة الوقت الأفضل لاستهداف عميل ما ودفعه إلى شراء منتج أو خدمة معينة. بالتالي تعمل الشركات الكبرى على استخدام تقنيات AI بدلاً من الموظفين البشريين في هذه المجال. وذلك لأن هذه التقنية يمكنها أن تحدد الوقت المثالي بسرعة كبيرة وبدون أي جهد أو أخطاء.

فضلاً عن ذلك كله ، يمكن بتوظيف تقنية الذكاء الاصطناعي أن نخلق بيئة من العمل المجدول المنتظم. بحيث يمكن للأنظمة الحاوية على هذه التقنية أن تقوم بكتابة محتوى تحفزي لمنتج أو سلعة أو خدمة ما من تلقاء نفسها. كما يمكنها أيضاً أن تقوم بجدولة ونشر هذا المحتوى تلقائياً في الوقت الأمثل من دون أي تدخل بشري.

التحكم في عمليات التسعير

غالباً ما تكون أسعار المنتجات أو الخدمات ثابتة منذ طرحها في الأسواق وإلى حين انتهاء فترة تداولها. ولكن بالنسبة إلى بعض المنتجات أو الخدمات ، فإن السعر أو الأجر الخاص بها قد يتغير مع الوقت. وذلك نتيجة ارتفاع الطلب عليها ، أو نتيجة انقطاع هذه المنتجات من الأسواق الحالية. بالتالي تستخدم الشركات الكبرى تقنيات حديثة مثل تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال تسعير هذه المنتجات أو الخدمات. وهو التطبيق المعروف باسم “التسعير الديناميكي” ، ويعني التسعير المتغير مع الزمن. بالتالي يمكن بعدها لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تقوم بتحليل سوق العمل ، ومن ثم وضع السعر المناسب للسلع أو الخدمات تلقائياً.

اقرأ أيضاً من موقع مفيد : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

الذكاء الاصطناعي في التسويق : الردود الآلية

تحتاج بعض عمليات التسويق الإلكتروني إلى موظف متخصص يعمل على الرد على تعليقات العملاء أو إرسال تفاصيل المنتجات أو الخدمات إليهم. بالتالي عند توظيف تقنيات مثل Artificial Intelligence في هذا المجال ، يمكن للشركة أن تختصر عمل هذا الموظف بشكل كبير. بحيث يمكن بعدها للأنظمة والمنصات أن تقوم بالرد على التعليقات بشكل مباشر وفوري وفي أي وقت كان. كما يمكن لها أيضاً أن تقوم بإرسال تفاصيل المنتجات أو الخدمات عبر البريد الإلكتروني الخاص بالعميل تلقائياً. وبذلك تتمكن الشركات من تخفيض الضغط على موظفيها ، وتسريع عمليات الرد والتفاعل مع الجماهير الطالبة بشكل كبير.

اقرأ المزيد : أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021 .. كرة القدم

الذكاء الاصطناعي في التسويق
تقنية الذكاء الاصطناعي AI في التسويق الإلكتروني

كانت هذه لمحة عن أبرز تطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence في التسويق الإلكتروني.

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى