الذكاء الاصطناعي AI

أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021 .. كرة القدم

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة من بين الإستخدامات الإضافية لهذه التقنية الرائعة والمتطورة يوماً بعد يوم. وهي التقنية التي دخلت وأخيراً وبعد تردد كبير من القائمين على رياضة كرة القدم ممثلة في الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا FIFA.

فهذه التقنية العصرية AI والمهمة جداً دخلت جميع مناحي الحياة في الدولة المتطورة والمتقدمة. وذلك للمساعدة في تطور الدولة وتحسين الخدمات وغيرها من خصائص الذكاء الاصطناعي. فهي التي تساعد على حل المشاكل المعروضة في ظل غياب المعلومات الكاملة.

وفي مقال اليوم سنتعرف على أبرز إستخدامات الذكاء الإصطناعي في الرياضة. وذلك بعد أن سمحت الفيفا بإدخال هذه التقنية في ملاعبها عبد طول إنتظار. فعلى ما يبدو أو الحاجة إلى إتخاذ قرارات مبينة على معلومات تأتي بها الآلة أمر أصبح لا مفر في ظل الأخطاء البشرية التي قد تحدث وهذا أمر طبيعي.

اقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي في المطاعم ودوره في تعزيز المبيعات 2021

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021

إضافة إلى أنواع إستخدامات الذكاء الإصطناعي الأخرى والتي من بينها تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم والإدارة، والمحاسبة، وغيرها من المجالات المهمة التي تهم الدول. إلا أن هناك إستخدامات أخرى مهمة والتي من بينها الرياضة وعلى وجه التحديد مباريات كرة القدم العالمية.

وإليك أبرز تطبيقات الذكاء الصناعي في مجال رياضة الساحرة المستديرة. وهي مجموعة من التقنيات التي أدخلت على أرض الملعب لمساعدة الحكم أو مجموع الحكام في إتخاذ القرارات المصيرية، وخاصة في حال كانت المباراة عالمية مثل المونديال الذي يُقام لك 4 سنوات.

التسلل في كرة القدم
أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021 .. كرة القدم

تقنية حكم الفيديو المساعد VAR

من أجل مساعدة الحكم الرئيسي في المباراة تم إضافة تقنية حكم الفيديو المساعد والتي تحمل إسم VAR. وهي من تقنيات تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي والتي فيها يتم إستخدام الآلة من أجل مساعدة الحكام في إتخاذ قرارات في الأمور الأكثر جدلاً وحسماً عند وجود أي خلاف في هدف من الأهداف أو أي مخالفة قد تقع على اللاعب.

وهي التقنية التي ستفيد المسؤولين جداً في المباريات والدوريات التي تقام بين الفينة والأخرى. فإتخاذ قرار إعتماداً على تقنية الذكاء الإصطناعي أصبح أكثر دقة ولا مجال للجدال فيها نهائياً. وذلك بفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي.

تقنية خط المرمى Goal Line

إستخدامات أخرى من بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة وهي تقنية خط المرمى (جول لاين) Goal Line فعن طريقها سيكون الحكم أكثر جرأة وثقة في تحديد عبور الكرة من عدمه وهو في أي مكان على أرض الملعب. سواء في بدايته أو منتصفه، فالتقنية تصور له الهدف وكيفية دخول الكرة من عدمه في مرمى الخصم.

حيث تساعد هذه التقنية في إتخاذ قرارات أسرع وأفضل من أي وقت آخر، فالتردد أو التفكير لا مكان له مع هذا التطور الحاصل في الملاعب العالمية التي أصبحت تعتمد بالدرجة الأولى على تقنية AI.

والتقنيتين السابقتين تعتمد على وجود شريحة مدمجة في كرة القدم يتم التواصل معها عن طريق تمديد كهربائي حول المرمى. ومن خلال التواصل مع هذه الحقل المغناطيسي والكرة ستتمكن تقنية الذكاء الإصطناعي من إرسال المعلومات إلى الحكم أولاً بأول، وسيعرف كل ما يجري من أشياء في ملعبه ليتخذ القرار المناسب والسريع في نفس الوقت. إضافة إلى أن من الممكن معرفة حالات التسلل في الملعب وهو أمر شائع والتقنية ستساعد الحكم في معرفة المتسلل على الفور.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة

مساعدة المدرب على إتخاذ القرارات

في ظل وجود الكثير من فروع الذكاء الاصطناعي .. أمر آخر من بين تطبيقات الذكاء الإصطناعي في الرياضة وهو مساعد المدرب على إتخاذ القرار المناسب في إختياره للاعبين قبل وبعد مباراة كرة القدم. فلا مجال للمحاباة أو العواطف في اللعب. فالقرار سيكون مبني على أرقام وحقائق عن كل لاعب على حدا.

وعن طريق هذه الحقائق والأرقام والمعلومات التي توفرها تقنية الذكاء الإصطناعي سيتمكن المدرب أو مجموعة المدربين من إتخاذ قرارات مهمة مبنية على تحليل كامل لبيانات الخصم في الملعب.

فالخبرة عند المدرب أصبحت غير كافية في ظل وجود أخطاء بشرية في إتخاذ القرارات. فلهذا الإعتماد على هذه التقنية أمر لا مفر منه وضروري جداً لتحسين عملية الإختيار للفوز في المباراة في نهاية المطاف. فإختيار اللاعبين المناسبين أمر يتطلب الكثير من الجرأة ومعلومات كافية لتحديد من يبقى ومن يغادر.

أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021 .. كرة القدم
أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة 2021 .. كرة القدم

اقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية

فلهذا نجد الكثير من فرق كرة القدم العالمية تتعاقد مع عدد من الشركات مثل شركة IBM العالمية من أجل توفير هذه التقنية الرائعة لمساعدتها في إختيار اللاعبين وتوفير المعلومات الكافية من أجل تحسين أدائهم وحسن إختيار اللاعب لزيادة فرص الفوز في أي مباراة.

ولتتمكن الفرق أو المدربين من أجل قياس اللاعبين، يتم تركيب سترة يقوم بلبسها أثناء اللعبة، أو تركيب جهاز بين عظام الكتف من أجل قياس كل ما يتعلق بأداء اللاعب وذلك لمعرفة إمكانياته وقدراته. وهذا أمر سيجبر اللاعبين على عمل كل ما يلزم من من أداء ومهاراة من أجل إبقائهم ضمن اللاعبين الرئيسين.

تحسين مستوى اللاعبين بشكل أفضل

تحسين مستويات اللاعبين أمر مهم جداً، فهذا تلعب هذه التقنية ذكاء إصطناعي الدور الأبرز والأكبر في توفير معلومات كافية من أجل تفادي أي أخطاء قد يقع فيها اللاعب. حيث سيتم تنبيهه حول الأخطاء التي يقع فيها من أجل تقديم أفضل ما عنده من قدرات وإمكانيات.

وهذا الأمر كان في السابق يعتمد على نظرة المدرب وخبرته. ولكن اليوم أصبحت الطريقة أكثر دقة حيث تعتمد على تقنية الذكاء الإصطناعي وهي من تقرر مع هي الأخطاء وكيف من الممكن تفاديها.

مصدر

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب ومحرر محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني ومجالات أخرى.. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى