الذكاء الاصطناعي AI

الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية 2022

توظيف الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية 2022، هي من بين الأشياء التي تسعي المملكة العربية السعودية على توفيرها في جميع الأماكن العامة والحيوية وذلك من أجل تشجيع السياحة وزيادة الواردات المالية من الدولار الأمريكي، وهذا ما تطمح إليه المطاعم والفنادق الكبيرة، فلهذا لا تتواني عن تسخير تقنية الذكاء الاصطناعي في المطاعم من أجل تحسين الخدمات للزبائن والعملاء، وقد سبق وتعرفنا على الذكاء الاصطناعي في المطاعم ودوره في تعزيز المبيعات 2021.

الذكاء الاصطناعي في المطاعم بالسعودية

فقد أضحت الرقمنة والتحول الرقمي أمر لابد منه في الكثير من النشاطات التجارية حول العالم، وخاصة في قطاع مهم مثل المطاعم، وتسعي السعودية ورواد الأعمال وأصحاب المصالح التجارية على توفير التقنيات التي تزيد من دخلهم وتعمل على إبقاء العميل أو الزبون أكبر قدر ممكن عن طريق إرضائه وتوفير سبل الراحة له.

حيث أصبح الربط ما بين المطعم والتحول الرقمي وتسخير الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence فيه أمر طبيعي ولابد منه، فالمتأخر عن هذا العالم وهذه التقنية سيخسر الكثير من الوقت والجهد ويهدر الكثير من المال باستخدام الطرق التقليدية التي أصبحة موضة قديمة لا تتوافق مع التطور التقني والتكنولوجي ممثل في تطور الذكاء الاصطناعي AI.

حيث يُعد التحول لهذا التقنية وهذه الرقمنة الجديدة أمراً مفيداً على كافة الأصعدة، فهو يعني مزيداً من الفرص التجارية التي لا تتوقف عند حد معين، بل انه تغيير كامل وشامل في هذا النوع من التجارة أو البيزنس، فلذلك لا غرابة أن تجد أصحاب المطاعم في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي يتهافتون على توفير هذه التقنية في مصالحهم التجارية لاسيما المطاعم منها.

فقد قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات مع ثلاثة شركات عالمية كبرى وهي  IBM، هواوي HUAWEI الصينية، وشركة علي بابا Alibaba وذلك ضمن رؤية 2030 والتي تسعي من ورائها المملكة لتوفير هذه التقنية في المملكة في الكثير من مجالات الحياة والتي من بينها قطاع المطاعم والفنادق والخدمات، وذلك على حسب وكالة الأنباء السعودية (واس) spa.

الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية 2022

اقرأ المزيد: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

فوائد وأهمية الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية

الذكاء الاصنطاعي في المطاعم له الكثير من الأهمية التي تتشكل على شكل فوائد تعود على أصحاب الأعمال والعلامات التجارية في المملكة وغيرها من دول العالم، حيث أن جلب رقمنة المطاعم وتوفير هذه التقنية في هذه الأماكن تساعد على تسهيل الكثير من المهام والتي من بينها:

  • الاستفادة الكاملة من بيانات العملاء والعمل على تحليلها للاستفادة منها في أمور مستقبلية.
  • العمل على خفض تكلفة جلب واكتساب عملاء جدد، وهذا الأمر سيعمل على توفير الوقت والجهد المبذول في عملية استقطاب العملاء الجدد القادمين إلى السعودية حيث سيتم تعريفهم بنشاط المطاعم وغيرها بطريقة بسيطة وسهلة ومباشرة.
  • السماح لأصحاب المطاعم بالإقتراب أكثر من العميل أو الزبون وفهم عاداته الشرائية وعادات طلب الطعام وغيرها من الأشياء المهمة التي من خلالها يمكنك أن تقرر طريقة التعامل مع هؤلاء العملاء والزبائن وبالتالي الإقناع وفي نفس الوقت توفير الجهد وعدم هدر الطاقات كما هو الحال في السابق.
  • تعمل الروبوتات على تقديم الطعام بدلاً من العنصر البشري، فهي مثل (الكرسون) تقدم الشراب والطعام للزبائن باحترافية كبيرة وأداء عالٍ.
  • معرفة أقرب للعميل وبالتالي معرفة العادات الشرائية وعادات الطعام وهو الأمر الذي سيعمل على تسهيل وتسريع العمل بشكل أكبر وبشكل أحسن، حيث أن معرفة الزبون أو العمل هي أولى خطوات الخدمة بشكل أمثل وأفضل.
  • تخفيض التكاليف المادية التي تعود على صاحب المطعم عند توظيف العنصر البشري في العمل، فأنت هنا تتعامل مع آلة تقوم بالعمل وتجمع البيانات وتحلل بدون كلل أو ملل.
  • تقليل معدلات الوقوع في الخطأ والذي تقع فيه العناصر البشرية، وبالتالي توفير الموارد وزيادة في ربح المال.
  • التحسين الكبير في مجال التسويق الإلكتروني والترويجي للمطعم، فالإعتماد على التسويق التقليدي أصبح من الماضي، فاليوم أصبحت الآلة تقوم بالنيابة عن الجميع في الترويج والإعلان وصولاً للعميل أو الزبون.
  • الإبقاء على العميل لأطول وقت ممكن وذلك بتقديم خدمات مميزة ومدورسة تناسب تطلعات العملاء والزبائن الراغبين في تجربة طعام وإقامة مميزة بعيدة عن الخطأ، وبالتالي تقديم تجربة أفضل للمستهلك.

اقرأ المزيد: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم 2022

التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وعادات الطعام في المطاعم

ما زلنا نتحدث عن الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية 2022، حيث يحمل المستقبل القريب الكثير من الاختراعات والتقنيات الجديدة التي تخدم جميع القطاعات مثل التعليم، الطب، الصحة، الترفيه، وغيرها من المجالات الأخرى.

حيث أن أمسى التحول الرقمي أو رقمنة المطاعم وغيرها من مؤسسات ومصالح الدولة في السعودية وغيرها من الدول أمراً لابد منه، خاصة في قطاع التجارة والسياحة ممثل في المطاعم والفنادق وهي الأماكن التي يرتادها أي زائر يأتي إلى الدولة من أجل عمل أو ترفيه، أو سياحة، فلهذا نجد أن التطوير والرقمنة والتحول الرقمي يكون في هذه الأماكن بشكل مكثف.

حيث أن عادات الطعام والعادات الشرائية للمستهلك تغيرت مع مرور الزمن، حيث سيكون المستقبل قائماً على التحول إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء IoT والتحول الرقمي أيضاً وهي الأشياء التي دخلت جميع مناحي الحياة.

فمن الثابت أن الإنسان سيستمر في الأكل وطلب الطعام وشراء الحاجيات، ولكن العادات الشرائية وطلب الطعام لن تستمر على حالها بل ستتغير مع مرور الوقت، وهذا يعني أن الإلمام بعادات الزبون أو العميل حول الطعام والشراء يجب أن يكون صاحب المطعم أو المشروع على علم بها أولاً بأول، والذكاء الاصنطاعي والتحول الرقمي وإنترنت الأشياء سيساعد بشكل كبير في هذا الموضوع.

حيث أن استخدام الأدوات الرقمية والتحول إلى عصر الذكاء الاصنطاعي أمر لا مفر منه، وإلا سيكون مشروعك في حكم الميت إن لم تتحول على الفور إلى هذا العام وتسخره وتستفيد منه في جميع المجالات الحياتية مطاعم، تعليم، فنادق، عسكرياً، حياتياً، طبياً.

الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية 2022

قد يهمك أن تقرأ: الواقع الافتراضي في العقارات ماهي اهميته و فوائده ؟!

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية

وبالفعل هناك الكثير من المطاعم في السعودية وعدد كبير من الدول في الخليج العربي مثل قطر، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، وغيرها سعت بالفعل على توفير التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في المطاعم وأماكن أخرى، فقد بدأت شريحة كبير من المطاعم على توفير التطبيقات الإلكترونية ومنصات رقمية للتواصل واستهداف العملاء والزبائن.

تطبيق روبوت الدردشة Chatbots

روبوت الدردشة أو بالإنجليزية Chatbots هي من بين الروبوتات المستخدمة في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، فهو عبارة عن برنامج حاسوبي وهي مصممة من أجل محاكاة المحادثات البشرية مع فرد أو مجموعة من الأفراد وذلك باستخدام الكتابة أو السمع.

فهي عبارة عن مساعد افتراضي يستخدم للرد على استفسارات الزبائن والعملاء، ومن ثم معالجة بياناتهم ومعلوماتهم على الفور والعمل على تخصيصها وترتيبها من أجل الاستفادة منها في المستقبل.

وهناك الكثير من العلامات التجارية العالمية التي استخدمت هذه التقنية الرائعة في روبوتات الدردشة من بينها شركة بيتزا Pizza وهت Hut وسلسلة المطاعم الأمريكية التي توفر الأكل المكسيكي (تاكو بل) Taco Bell.

اقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي ودوره في مجال الإعلام

الحجز عبر الإنترنت أون لاين

ومن بين طرق الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية، هو استخدام الإنترنت وذلك من أجل الحجز لغرفة أو عدد من الغرف، أو لطلب الطعام مع التوصيل المجاني، والطريقة تستخدم عبر الهواتف الذكي على آندرويد وآيفون iOS، فالأمر سهل وسلس ويتم جمع معلومات الزبائن للاستفادة منها ومعرفة عاداتهم الشرائية.

روبوتات التوصية

المطورين اليوم يحرصون كل الحرص على إدخال تقنيات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التطبيقات والبرامج التي يتم تصميمها وبرمجتها على الهواتف الذكية للاندرويد وآيفون أو على أجهزة الحاسوب الآلي الكمبيوتر.

حيث تستخدم هذه التطبيقات الذكاء الاصطناعي لمعالجة طلبات الزبائن والعملاء وذلك لمساعدتهم على اختيار الوجبات والأطعمة على حسب التفضيلات الخاصة بهم.

في الختام، تعرفنا اليوم على أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع المطاعم في السعودية 2022، وهي التقنية التي لها مستقبل كبير جداً، فلهذا تحرص المدن الحديثة اليوم على إضافة هذه التقنية والتحول الرقمي للمساعدة في نمو المدينة وزيادة الإيرادات المالية والتي من بينها المملكة العربية السعودية والتي توفرها في المطاعم وجميع المصالح الحكومية التي تفيد المواطن والمقيم.

اقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى