الدين

فضل يوم عرفة والأدعية المستحبة فيه

فضل يوم عرفة والادعية المستحبة فيه ، ما هو فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج؟ ما هي أفضل الأدعية في يوم عرفة؟ الكثير من الأشياء التي يتم البحث عنه من قرب موعد عيد الأضحى المُبارك، وجميعها تدور حول يوم عرفة، هذا اليوم الذي فيه الخير الكثير والأجر الكبير عند رب العزة، عبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على فضله وفضل صيام يوم عرفة، وما هي الأدعية المستحبة فيه.

يوم عرفة – ويكيبيديا

هذا اليوم يُعتبر من بين أفضل الأيام عند كل مسلم يعرفه دينه وشعائره، فهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو من ضمن الأيام العشر من ذي الحجة والتي فيها الأجر الكبير.

فمن بين أركان الحج هو أن يتم الوقوف في عرفة، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام ومكة المُكرمة على جبل عرفة، وهو الجبل الذي يقع في شرق مكة، ويبعد عن منى 10 كيلو مترات، و 6 كيلو مترات من مزدلفة.

ففي هذا اليوم ألقى رسول الله صلى الله عليه وسم حجة الوداع والتي فيها ألقى فيها خطبته التي حث فيها المسلمين على الوحدة وعلى التقرب إلى الله وترك الدنيا والعمل للآخرة.

اقرأ المزيد: موعد إجازة عيد الأضحى في السعودية 2022 للقطاع الحكومي والقطاع الخاص والبنوك

فضل يوم عرفة والأدعية المستحبة فيه

هذا اليوم هو يوم عظيم وفيه الأجر الكبير، فهو يُعتبر يوم من أيام الله تعالى، فهو يوم الحج الأكبر، يوم المغفرة والرحمة والعتق من النار، فلهذا يحرص كل مسلم غيور على الاستفادة من فضائله وتطبيقها وخاصة الصيام في هذا اليوم، ومن فضائله:

الدعاء المُستجاب – فضل الدعاء يوم عرفة

ما أحوجنا إلى الدعاء لرب العالمين لتسهيل أمور حياتنا وتحقيق أحلامنا، ففي هذا اليوم يكون الدعاء أقرب ما يكون للاستجابة، حيث أن السماء تكون مفتوحة والدعاء مُستجاب إن شاء الله.

فمن بين سنن النبي عليه الصلاة والسلام الإكثار والإلحاح في الدعاء تقريباً من الله، ومن فضله حديث النبي صلى الله عليه وسلم (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ) فهو من الأيام المُباركة والمستجاب فيها الدعاء للحاج ولغير الحاج لبيت الله، فلهذا أكثروا من الصلاة على النبي والدعاء فيه.

فمن بين فوائد الدعاء يوم عرفة هو أن الدعوة مستجابة وتكون أقرب ما تكون إلى السماء، حيث يسمعها رب العزة ويستجيب لها للمؤمن التائب القريب منه.

اقرأ المزيد: أسعار حملات الحج 2022 لحجاج الداخل

هو اليوم المشهود

ومن بين فضل يوم عرفة هو أنه يوم تشهد فيه ملائكة الله والناس والمسلمين الذي تعرضوا لنفحاته بأن يوم فيه الكثير من الخيرات والبركات وفيه تفريج للهموم والحاجات.

ففيه تتنزل البركة والخير على من يقفون في عرفات يوم الحج الأكبر، فهناك الكثير من شهدوا بأنه يوم كان فيه تغيير كبير ومصيري في حياتهم، فاللهم إجعلنا من العتقاء من النار مستجابي الدعوة.

اقرأ المزيد: كم غرامة الحج بدون تصريح 2022 – 1443

عتق من النار

هذا اليوم يكون فيه تذاكر الرحمة الآلهية تنزيل على من يريد العتق من النار ومن نار جهنم أعاذها الله علينا وعليكم، فقد تحدث الرسول محمد عليه السلام في حديث عن هذا الأمر وفي الحديث : ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ.

ففيه الله يبعث الرسائل والبشارات لعباده الذين عتقوا من الله جزاء أعمالهم وتقربهم منه، فلهذا علينا أن نحرص على الاستفادة من فضائل يوم عرفات.

اقرأ المزيد: كيفية التسجيل في اجير الحج وطرق استخراج التصاريح 1443

فضل صيام يوم عرفة تكفير سنتين

ومن بين فضائل هذا اليوم الذي فيه الأجر الكبير، هو أنه يكفر للمسلم سنتين سابقة ولاحقة، وهذا ما أشار إليه نبي الرحمة والإنسانية نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، عن أبي قتادة الأنصاري : أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يُكفِّر السنة الماضية والباقية.

ويكون التكفير عن الذنب في السنة اللاحقة والتي ليس فيها ذنوب، هو أن الله يبعده عن أي شرك من أعمال الشيطان، وذلك بإبعاد المؤمن عن الذنوب، وفي حال وقوع ذنب يسوقه لعمل خير يمحي هذا الذنب إن شاء الله.

اقرأ المزيد: استخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين 2022

يوم إتمام الدّين والنعمة

ففي هذا اليوم أتم الله الدّين وأكمل النعمة على المسلمين وأقام الحجة على المقصرين وغير المسلمين، فهو من الأيام العظيمة عند رب العالمين.

فقد قامت الله تعالي في سورة المائدة من القرآن الكريم (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

اقرأ المزيد: فوائد الحجامة وأنواعها

أفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفات

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب أن تقولها في هذا اليوم، ففيه من الضروري أن تُكثر من الدعاء والإلحاح في دعائك لتفريج همك، وتفريج كربتك.

ومن بين أفضل الأدعية التي يتم الدعوة بها في يوم عرفات: (لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ) وغيرها من الأدعية الدينية المفضلة والمشهورة.

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

اقرأ المزيد: حقيقة حجب موقع شي ان في السعودية

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

فضل يوم عرفة لا يتوقف على الحاج فقط، فالفائدة الدينية والروحية تعود أيضاً على غير الحجاج ممن بقوا في بيوتهم ولم تسنح له الفرص بالذهاب إلى الحج في مكة المُكرمة.

فالصيام في هذا اليوم سنة مؤكدة وهذا ما أشار إليه نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم بالقول : صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وهو من بين أبرز أحاديث فضل يوم عرفة.

اقرأ المزيد: أفضل أماكن الترفيه للتمشية في الرياض 2022

أفضل أعمال مستحبة في يوم عرفة

هناك الكثير من الأعمال المُستحبة في يوم عرفات، ولذلك احرص عليها، وإليك أبرزها:

  • الصوم : ففي هذا اليوم احرص على الصوم بنية التوفيق ونية التقرب إلى الله، فكما ذكرنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر بأن الصوم في يوم عرفات يكفر السنة السابقة والسنة اللاحقة إن شاء الله.
  • الإكثار بالدعاء : الحرص الكبير على أن تقوم بالدعاء في صلاتك وفي أي وقت، ففي هذا اليوم الدعوات تكون قريبة من الله والاستجابة منه ستكون سريعة بإذن الله، فلهذا اكثروا من الدعاء بتفريج الهموم وإزالة الديون وداوم الصحة والعافية.
  • الإكثار من الاستغفار : استغفر رب ليلاً ونهاراًَ، أكثر من (استغفرك ربي وأتوب إليك) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) (لا حول ولا قوة إلا بالله) المداومة على الاستغفار تطفىء غضب الرب كما تعمل الصدقة، قال رب العزة :فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ.
  • الصدقة : احرص على أن تقوم بالتصدق على الفقراء والمساكين، فما نقص مال من صدقة، فالصدقة تطفىء غضب الرب، فداموا عليها أحبابي.

اقرأ المزيد: التقويم الدراسي 1444 في السعودية بعد التعديل

في الختام، تعرفنا في مقال اليوم على فضل يوم عرفة والأدعية المستحبة فيه، وفيه تطرقنا إلى فضل يوم عرفات والذي فيه يكون الصوم سنة مؤكدة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، فلذلك احرصوا على اغتنام الفرصة في هذا اليوم بالدعاء والصلاة، والاستغفار، والتصدق على الفقراء، والصوم لأنه يكفر لك سنة سابقة ولاحقة إن شاء الله.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأعمال المستحبة في يوم عرفة؟

هناك الكثير من الأعمال المستحبة في يوم عرفات والتي من بينها: الاستغفار، الصلاة، الصدقة، الصوم، وغيرها من أعمال الخير التي يمكنك القيام بها.

من فضائل يوم عرفة أن صيامه يكفر؟

من فضائل هذا اليوم هو أن صيامه يكفر هو أنه يكفر لك سنة لاحقة وسابقة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم يُكفِّر السنة الماضية والباقية.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى