صحة وطب

هل السكر يسبب الحكة في الأعضاء التناسلية ؟ تعرف على أهم طرق العلاج

الحكة في المناطق الحساسة من أكثر المشاكل المزعجة لكلا الجنسين والتي قد تكون ناتجة ببساطة عن الحساسية أو استخدام منتجات تسبب التهيج وقد يكون نتيجة لأشياء أكثر جدية وخطورة من ذلك كارتفاع مستوى السكر في الدم، يعرف سكري الدم على أنه أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على مختلف أجهزة الجسم وأعضائه، بما فيها الجلد حيث يمكن أن يشير هرش المهبل أحيانًا إلى ارتفاعه لمستويات كبيرة، فكيف يسبب السكر هرش في الأعضاء التناسلية وكيف يمكن علاجه؟

كيف تدل الحكة على مرض السكري؟

أن وجود حكة واحمرار في المنطقة الحساسه هو أحد علامات التهاب الأعضاء التناسلية سواء كان هذا بسبب الالتهابات البولية أو الأمراض المنقولة جنسيًا أو حتى نتيجة الالتهابات الفطرية وقد يكون السبب خارجيًا أو داخليًا. مرض السكري المعروف عنه أنه يلحق ضرر بكل أعضاء الجسم والأعضاء التناسلية ليست استثناءًا حيث تصاب بالحكة نتيجة ارتفاع مستوياته.

يتسبب السكري في تضيق الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم وبالتالي تقل تغذيتها. عندما تقل التروية الدموية الواصلة للجلد يصبح جافًا وهذا ما يجعله متهيجًا ويجعل الاشخاص بحاجة دائمة للهرش.

من ناحية أخرى يعرف عن سكري الدم أنه أحد الأمراض المثبطة للمناعة والتي تجعل الأشخاص عرضة لأي عدوى انتهازية. أحد اسباب هرش المهبل وحتى المناطق التناسلية لدى الرجال على حد سواء هو العدوى الفطرية. عندما يرتفع مستوى سكر الدم ويخرج عن تحكم المرضى فإن ذلك يهيئ البيئة المناسبة لنمو وتكاثر الفطريات الموجودة بشكل طبيعي ولكنها غير نشطة. كما تكون مقاومة الجسم ضعيفة. كما يشترك وجود كمية كبيرة من السكر في البول مع توفير ظروف معيشية مناسبة لعدوى الخميرة الفطرية والتي تسبب بدورها الحكة والاحمرار وحرقة في الأعضاء التناسلية الخارجية.

أحد أسباب التي مريض السكر يشعر برغبة دائمة في حك جسمه ما يعرف بالاعتلال العصبي السكري والذي ينتج عن موت نهايات الاعصاب نتيجة اهمال مراقبة السكر وعلاجه. يفرز الجسم كميات كبيرة من البروتينات عند بدء حدوث دمار للأعصاب وهذه البروتينات تتراكم في الجلد وتزيد الرغبة في الهرش.

اقرأ المزيد حول: افضل نظام غذائي لمرضى السكري

هل ارتفاع السكر يسبب طفح جلدي؟

المضاعفات الجلدية أحد الأعراض التي تشير على اهمال السكر لفترات طويلة

يستدل الكثير من الأطباء على ارتفاع نسبة السكر من الأعراض الجلدية والحكة التي تظهر لدى المرضى. تختلف في مدى وجودها من شخص لآخر كما تختلف حسب تاريخ التشخيص والالتزام بالعلاج. من هذه الاعراض على سبيل المثال:

  • وجود مناطق غامقة في الجسم لاسيما الرقبة والابط والأفخاذ. تشير هذه الحالة إلى علو الانسولين في الدم وهذا يشير لمرحلة ما قبل السكري وتعرف باسم الشواك الأسود (acanthosis nigricans).
  • قسوة الجلد وزيادة سماكته بحيث يصبح صلبًا وشمعيًا ومن الصعب تحريكه وهذا يحدث عند المرضى المزمنين الذين يهملون ضبط نسبة السكر.
  • التهابات الجلد والتي قد تكون نقطة التشخيص لاسيما اذا تكررت أكثر من مرة. قد تحدث الالتهابات في أي مكان في الجسم ولابد من علاجها بسرعة لأن مضاعفاتها خطيرة. تكون مؤلمة ومصحوبة باحمرار وألم في المنطقه المحيطة وقد يصاحبها بعض الافرازات.
  • تقرحات القدم السكرية لدى المرضى الذين لا يلتزمون بالحمية الغذائية ولا يهتمون بعلاج الالتهابات التي تبدأ بين الاصابع فيتطور الامر لديهم إلى قرح مفتوحة ومن الصعب شفاؤها وقد تستلزم البتر.
  • جفاف الجلد المصحوب بالهرش لاسيما في المناطق الحساسة.
  • العدوى في المناطق الحساسة بمختلف مسببات الامراض من بكتريا وغيرها.
  • انتشار الزوائد الجلدية في الجسم وهي غير مؤذية ولكن يمكن ملاحظتها لدى مرضى السكري النوع 2.

هل السكر يسبب حكة في المهبل؟

أحد اسباب هرش المهبل التي لا تنتبه لها النساء هو إصابتها بالسكري لاسيما إذا كان متكررًا

للهرش في الاعضاء التناسلية الأنثوية أسباب كثيرة ومتعددة أهمها الالتهابات. في العادة تكون مصحوبة بظهور طفح جلدي واحمرار وتقرحات في المهبل. الفطريات هي أشهر مسببات العدوى لدى مرضى سكري الدم لاسيما أولئك الاشخاص الذين يهملون نظافتهم الشخصية مع ارتفاع نسبة السكر. هذه الاعراض واردة الحدوث ولكنها غير شائعة لدى جميع المرضى ولذلك قد لا ينتبهون لها أو يحرصون على علاجها رغم خطورتها. تسبب فطريات المهبل عدد واسع من المضاعفات وقد يتطور عنها تكون الخراج في هذه المنطقة الحساسة. ينصح بالتوجه للطبيب المختص إذا لم تختفي حكة المهبل بعد يومين من ظهورها.

النساء المصابات بالسكري النوع الثاني بشكل عام أكثر عرضة للاصابة بحكه المناطق الحساسة بحيث تكون رطبة وتحتوي على الكثير من المزارع البكتيرية الخاملة والتي تنشط سواء بفعل المناعة القليلة أو نتيجة التغير في درجة قلوية العضو الأنثوى بسبب نشاط فطر الخميرة فيه. هذا يعني أنها معرضة بشكل كبير لحدوث التهاب بكتيري فوق الفطريات مما يزيد من خطورة حالتها مقارنة بالرجال. ولكن كلا الجنسين معرضين للحكة.

قد يهمك: فوائد بودرة العكبر الصحية وما هي الأمراض التي تساعد في شفائها

علاج الهرش في المناطق الحساسة للنساء

اهمال علاج سكرى الدم وارتفاع تركيزه في الدم ينعكس سلبًا على الكثير من أجهزة الجسم وأحدها البشرة، الكثير من السيدات يتعرضن لنوبات متكررة ومزعجة من الحكة يسببها السكري. بالاضافة لكونها خطيرة فهي تمنعهم من ممارسة حياتهم بسهولة.

يكمن علاج حكة المهبل لمرضى السكر فيما يلي:

  • أول ما يجب أن تقوم به هو ضبط مستوى سكر الدم والتحكم به.
  • يمكن استخدام مضادات للفطريات على شكل مراهم أو التحاميل المهبلية للنساء. ولكنها لن تنفعك إذا بقي سكرك مرتفعًا ولذلك تقليله لنسب طبيعية أهم أسس العلاج.
  • يتم علاج كل فرد كحالة خاصة ولذلك يجب طلب استشارة طبيب النسائية ليقوم بوضع الوصفة الطبية الملائمة.
  • لابد من زيادة الاهتمام بنظافة الجسم والاستحمام وغسل الاعضاء التناسلية باستمرار.
  • هناك مجموعة من الكريمات اللطيفة التي يمكن استخدامها لعلاج التخمر الفطري والذي يعد أكثر أسباب الهرش شيوعًا. افضل كريم للحكة للمنطقه الحساسة هو ذلك الذي يمكنك استخدامه موضعيًا للحد من نمو وتكاثر الطفيليات. كريم الميكونازول (miconazole) من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج فطريات المهبل.

لا يختلف علاج حكة الأعضاء التناسلية عند الرجال المصابين بالسكرى عن النساء ولكنهم بشكل عام أقل عرضة لهذه المشكلة وذلك لأن طبيعة وبيئة هذا المكان مختلفة لديهم.

اقرأ المزيد حول: حمية سكر الحمل: ما هي المأكولات التي تخفض السكر عند الحامل؟

علاقة السكر بالحساسية

أحد اشهر أسباب الهرش في المناطق التناسلية والجسم على حد سواء الحساسية لبعض المواد أو الملابس. ولكن الفرق بين حكة السكري وحكة الحساسية أنه وبمجرد التخلص من مسبب التحسس يقل تهيج الجلد ويتوقف المريض عن الحك ولكن على العكس في عدوى المهبل بسبب السكر المهمل.

من ناحية أخرى قد يتعرض أي شخص لنوبة حساسية مفاجئة وهي بحد ذاتها ليس لها أي تأثير على سكر الدم ولكن الأدوية المستخدمة في علاجها يعرف عنها أنها ترفع نسبته في الدم ويكون من الصعب علاج هذه الحالات في مرضى السكري دون التسبب في زيادته بالدم.

بشكل عام ينصح المريض بمتابعة سكره باستمرار عند استخدام الأدوية الستيرويدية Steroid ومضادات حساسية الجلد أو الطعام. إذا واجهت أي نوبات من الارتفاع أو الانخفاض في سكرك عليك طلب مساعدة الطبيب بشكل عاجل.

إذا كنت تتساءل عن ” هل يسبب السكر الحساسية؟ ” فلا، اسباب الهرش فى المهبل لدى مريض السكرى مختلفة وليست بسبب مواد أو أشياء تهيج الجلد وانما يكمن السبب في عوامل داخلية ناجمة عن تأثير السكر المزمن على الجلد والأوعية الدموية.

إذا كنت تعاني من هرش فى المناطق الحساسة، هذه مجموعة نصائح لك:

  • قم بتغيير ملابسك الداخلية مرتين في اليوم خاصة إذا لاحظت أنه رطب.
  • قم بغسل الاعضاء التناسلية وجففها قبل أن ترتدي ملابسك.
  • حاول أن تقلل وزنك اذا كنت تعاني من وزن زائد.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخليه الضيقة.
  • لا تستخدم أي مستحضرات أو منتجات كيميائية من شأنها تغيير طبيعة جسمك وتنشيط نمو البكتريا والفطريات.

المراجع:

1 2

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى