صحة وطب

هل السكر الموجود في الفواكه مضر للصحة ؟

هل السكر الطبيعي الموجود في الفواكه مضر بالصحة ويجب علينا تجنب تناول هذا النوع منه؟ في الوقت الذي بدأ الكثير من خبراء التغذية الحديث عن مخاطر سكر المائدة الأبيض وينصحون بالتخفيف منه، ويشجعون على استبداله بالخضراوات والفواكه، رغم ذلك هناك عدد من الناس يتساءلون حول سكر الفركتوز الموجود في الفاكهة و هل هو مضر وعن قدرته على رفع سكر الدم ومناسبته لمرضى السكري وامكانية تناولها للرجيم دون قلق من أن تزيد الوزن.


ستعثر على الجواب الكافي في هذا المقال. ننصحك بمتابعة القراءة. 

ما هو سكر الفركتوز؟


الفركتوز والمعروف بسكر الفواكه هو سكر أحادي موجود في الفواكه، التمر والعسل على حدٍ سواء. يعتبر السكر بشكل عام أحد أصناف أطعمة الطاقة في الهرم الغذائي .

هناك أنواع مختلفة للسكر فمنه ما هو أحادي كالفركتوز و الجلوكوز ومنه ما هو ثنائي يقوم الجسم بتحليله إلى جزيئين أحاديين ليتمكن من هضمه، من هذه السكاكر على سبيل المثال: السكروز واللاكتوز. 
تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة من السكر أكثر آمانًا من أكل السكاكر المصنّعة الأخرى، فالسكر فيها طبيعي و صحي مقارنة بسكر المائدة المضاف. 

عندما يتم تصنيع سكر المائدة يتم استخلاصه من مصادره وتغيير تركيبه وتركيزه. وذلك لتعطي المزيد من الطعم الحلو فيعتقد الشخص أنه تناول كمية قليلة منه ولكن الحقيقة أنه مركز بشكل مضاعف. السكروز يجعل القهوة حلوة بسرعة ولكنه يسبب ارتفاع سريع لسكر الدم في الوقت نفسه.

إذا كنت معتادًا على شرب المشروبات الغازية فقد يهمك أن تعرف أنك تستهلك ضعف احتياجك اليومي من السكر بسبب سكر المشروبات الغازية.

ما يجعل الفاكهة خيارًا جيدًا هو احتوائها على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة مع السكر. بالإضافة للماء والألياف والفيتامينات. 
السكر الموجود في المربيات والعصائر الجاهزة يضر الجسم ويتسبب في ارتفاع معدلات السكر بشكل خطير. ولذلك لا يفضل للمرضى المصابين بـ مرض السكري الإكثار من هذه الأطعمة أو حتى تناولها على الإطلاق. بدلأ من ذلك يمكنهم اكل العسل أو الفواكه والحصول على فائدتها الصحية مع حلاوة مذاقها. 

هل لديك فكرة عن: فوائد المانجو في رمضان ، تعرفوا على أهم فوائد هذه الفاكهة الصيفية المميزة


الفواكه الخالية من السكر 

فواكه قليلة السكر يمكن أكل ثمرتين منها على مدار اليوم

ليس هناك أي ثمار بما فيها الخضراوات تخلو من السكر تمامًا في تركيبها. تضم الفاكهة كل من سكر الفركتوز والجلوكوز في تركيبها. بشكل عام، تتفاوت الفواكه والخضار في نسبة السكر الموجود فيها وهناك جدول معتمد من إدارة الغذاء والدواء FDA يوضح القيم الغذائية لها.

على الرغم من أن الفواكه موجود فيها كل من الفركتوز والغلوكوز ولكنها لا تزال أفضل من استهلاك سكر المائدة المضاف، فيما يتعلق بالجلوكوز فهو قادر على رفع مستويات السكر وبالتالي فإنه مضر خاصة لمريض السكر. لا يؤدي الفركتوز لارتفاع في معدلات السكر. وذلك لأن الكبد يقوم بتكسيره بسهولة والتخلص منه ولا يتم تخزينه. النسبة الأكبر في الفواكه هي فركتوز.


تتفاوت الفاكهة في غناها بسكر الفركتوز (fructose) الموجود فيها فبعضها حلوة ومليئة به وبعضها الآخر معتدلة الحلاوة ولكن تصلح لكل الأشخاص ولمريض السكر وللرجيم.
تشير العديد من الأبحاث أن السكر الموجود في الفواكه غير مضر وذلك لأن كميته ليست مرتفعة داخلها ولا تصل للحد الذي تسبب عنده خلل في عملية الهضم. 
سنعطيك لمحة عن أغنى الفواكه بالسكر وأقلها ولكن يمكنك أكلها جميعًا دون قلق. ومنها : 


الفراولة

 لا تعتبر الفراولة مصدر غني بفيتامين ج فحسب بل هي أيضًا من أغنى الفواكه بالماء وهذا ما يجعل السكر الموجود فيها منخفضًا ولا يتجاوز 3.8 غم لكل 100 غم من ثمارها. كما أنها تعتبر أفضل فاكهة لمرضى السكر.

  الجريب فروت

 بالإضافة لكونه يحسن من مستوى الكوليسترول ويزيد من هضم الدهون ويعمل على التخلص منها. فهو أحد الثمار ذات مستويات سكر الفواكه المنخفضة حيث تصل نسبته إلى 4.8 لكل 100 غم كما أن الجريب فروت من الفواكه التي يتم ادخالها إلى الرجيم بشكل كبير.

 الشمام

 يعتقد الكثير من الناس أن الشمام غني بالسكر بسبب طعمه الحلو. الحقيقة أن شريحة من الشمام تحتوي على حوالي 4.7 غم السكر فقط. 

البطيخ 

هذه الفاكهة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الماء، فإن ذلك يقلل من كمية السكريات الموجودة فيها رغم المتعارف عليه بأنها من أغنى الثمار به. 100 غم من البطيخ تعطيك 5 غم من السكر الطبيعي. 


المشمش


ينصح بأكل النوع الطازج من هذا النبات والذي يتوفر في مواسم قليلة خلال العام. غني بالفائدة ولا تتجاوز نسبة سكره 6.5 غم. 

لا يوجد فواكه مجففة بدون سكر، كما أن التجفيف يقلل من كمية الماء في الثمار. كما أن أكل الفواكه المجففة قد يزيد الوزن لعدم تحكم الشخص في الكمية التي يأكلها.


الخوخ

 ليس غنيًا فحسب بالكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين أ و ج ولكنه أيضا مليء بالألياف. يوجد في الثمرة الواحدة على 7.4 غم من السكر.


 التفاح 

من الفواكه المليئة بالقيمة الغذائية التي يجب أن تغتنمها. من المعروف منذ القدم أن تناول تفاحة واحدة على مدار اليوم مفيد للصحة. إذا كنت تتناول التفاح بشكل روتيني عليك أن تعرف أن التفاحة كبيرة الحجم تحتوي على 10 غم من السكر.

قد يهمك: الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو

 العنب

يحب الناس هذا النوع من الفاكهة بشكل كبير ولكن المعروف عنه بين الناس أنه مضر لمرضى السكر، لما يسببه من ارتفاع للسكر في دم المريض بسرعة. يأتي ضرر اكل العنب من كون ثماره صغيرة الحجم ومن السهل استهلاك الكثير منه دون أن ينتبه الشخص.

عليك أن تتذكر دائمًا أن نسبة سكر الفركتوز في 100 غم من العنب تصل إلى 15 غم.

هناك أنواع أخرى من الفاكهة التي تحتوي على الفركتوز بمعدل أعلى من غيرها مثل : المانجو والموز ويتم تصنيفها ضمن الفواكه التي ترفع السكر. هذه الفواكه مسموحة ولا تعتبر مضرة إلا إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

يفضل عدم الجمع بين تناول الموز والمانجا في وجبة واحدة وألا تتجاوز الحصة الطبيعية منهما ثمرة واحدة على مدار اليوم. كلاهما مصدر غني بالبوتاسيوم والفركتوز.

أضرار وفوائد سكر الفركتوز

إذا تناولناه بشكل صحي من الفواكه، لا يسبب أي ضرر بل بالعكس للفركتوز فوائد رائعة نذكر منها:

  • يقلل من استهلاك الناس للأنواع الضارة كـ السكروز.
  • يحسن الصحة العامة حيث يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد في ضبط مرض السكري.
  • ترفع الفواكه من كفاءة الجهاز الهضمي وتحسن الهضم وهي بذلك تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يساعد على خسارة الوزن ويحارب السمنة.

على العكس تمامًا، أظهرت الدراسات ارتباط وثيق بين فركتوز المحليات الموجود بشكل سائل أو في العصائر وبين السمنة واحتمالية الإصابة بالسكري في المستقبل.

هل السكر الموجود في الفواكه يزيد الوزن؟

الحصول على الفركتوز من الفاكهة لا يسبب زيادة في الوزن ولكن بعض أنواع الحمية والأطعمة المصنعة كبدائل آمنة عن السكروز استغلت كون الفركتوز صحي وغير مضر لجسم الإنسان. ولكن كغيره من السكاكر الأخرى إذا تم تركيزه في منتجات صناعية سيتسبب في زيادة الوزن.

بعض أنظمة الدايت تعتمد بشكل أساسي على الفواكه وهذا يشير لكونها لا تزيد الوزن إلا عند الافراط في تناولها.

في المقابل، أكل الفاكهة الطازجة يساعد على خسارة الوزن. تساعدك الفواكه على الشعور بالامتلاء بفعل احتوائها على كميات كبيرة من الألياف والماء. في حال اختبرت تناول الفاكهة ستجد أنك تأكلها بكميات أكبر ولكنك رغم ذلك تفقد الوزن.

سكر الفواكه مثالي للرجيم ولكن عند أخذه بشكل صحي وطبيعي دون تصنيع. المحليات التي يدخل الفركتوز في تركيبها قد تسبب زيادة الوزن عند استخدامها دون حدود.

معظم مؤسسات الغذاء تنصح بأن يأكل الفرد ثمرتين من الفواكه في اليوم، قد تكون الموز أو التفاح أو الخوخ ويفضل التنويع وعدم اختيار فاكهتين محتوى سكر كل منهما مرتفع.

السكر الموجود في الفواكه أم العسل

يمتاز العسل أيضًا بحلاوة المذاق وهذا يشير لاحتوائه على السكر. الفركتوز هو سكر العسل الموجود فيه بشكل طبيعي أيضًا. ولذلك إذا لم تكن متأكدًا من أن السكر الذي تحصل عليه هو سكر فركتوز من النباتات فمن الأفضل أن تستبدل السكر بالعسل.

اقرأ المزيد: لماذا الموز ممنوع في الرجيم

هل السكر الموجود في التمر مضر؟

التمر من الفواكه المسموحة في الدايت ولمرضى السكري

يعتبر التمر أحد الفواكه المجففة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة خاصة مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، كما أنه محلي ممتاز يمكن استخدامه لمرضى السكر باعتدال.

يفضل البعض تناول التمر قبل جفافه. يرتفع محتوى التمر ورفعه لنسبة السكر في الدم عند التجفيف وهذا ينبغي الانتباه له عند اكل التمر.

هل تعتقد أن الفواكه ترفع السكر؟

في الحقيقة، لا التمر ولا الفاكهة ترفعان من مستوى سكر الدم، حيث تمتاز بانخفاض المؤشر الجلايسيمي الخاص بها.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الفواكه والتمور تحسن من ضبط مرض السكري.

 

إذا لم تكن تتبع حمية الكيتو أو تعاني من حساسية تسبب لك عدم القدرة على تحمل الفركتوز، يمكنك إضافة الفاكهة لنظامك الغذائي بحرية والاستمتاع بها كما ننصحك بتناولها طازجة والتقليل من الحصول عليها بصورة عصائر أو مجففة.

للمزيد من المعلومات الغذائية أقرأ حول: بذور الشيا: ما فوائد بذور الشيا؟ وهل لها فوائد للتنحيف؟ وما أضرارها

المراجع:

1

2

3

 

 

 

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى