سياحة وسفر

السياحة في أبها .. معلومات عن أبها السياحة

السياحة في أبها، من أجمل مدن السعودية، أطلق عليها الكثير من الألقاب منها “عروس الجبل”، “سيدة الضباب” كذلك لقب  ” العذراء البهية”.

تقع أبها على سفوح جبال الحجاز، إلى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية. في الحقيقة، تستوقفك أبها بمناظرها الطبيعية الرائعة، ومواقعها الساحرة، لاسيما التاريخية والأثرية منها، إلى جانب  الأسواق الشعبية  التي تجذبك للإحتفاظ بأجمل تذكار من تلك المدينة. سواء كان تحف، هدايا او أزياء شعبية العبايات المقصبة، والذي يميها أن جميعها صناعة يدوية.

أبها عروسة الجبل بلباسها الأخضر، حيث الجبال والسهول والمروج الخضراء تحتضن أجمل المنتزهات وتجعل منها أماكن تقصدها العائلات للاستجمام والتمتع بالطبيعة الجميلة. 

السياحة في أبها

مما لا شك فيه أن السياحة ففي أبها  لها طابع خاص ومميز، الهواء منعش يوفره الغطاء النباتي التي يحيطها، ويجعل  موقعها فريد ومميز، كما أن مناخها معتدل، حيث ترتفع عن سطح البحر ما يقارب 2200 م.

في الواقع، أبها من الأماكن السياحية الهامة التي تستحق الزيارة، تنفرد بجمال طبيعتها الجبلية لتضفي على المملكة العربية السعودية طابع تراثي جاذب للسياح، يعرفك بدوره على وجه سياحي آخر  للملكة السعودية يثير الحماس والتشويق لرؤية المكان، إلى جانب السياحة الدينية طبعاً.

اليوم أعزائي القراء سنستعرض سوياً في مقالنا هذا السياحة في أبها، أجمل المعالم الطبيعية والمواقع التاريخية والأثرية لهذه المدينة الرائعة ذات المناظر الخلابة، تابعوني لمعرفة المزيد.

اقرأ المزيد: برنامج كرام للسياحة “تجارب سياحية بروح سعودية”

منتزهات وحدائق أبها

من منتزهات وحدائق أبها الجميلة نذكر:

منتزه أبو خيال

من أهم المعالم السياحية في ابها هو منتزه أبو الخيال. حيث أنه الدليل الحي على السياحة في السعودية. طبعاً إلى جانب إستقطاب السعودية للسياحة الدينية لا سيما في مواسم الحج والعمرة.

تجدر الإشارة إلى أن منتزه أبو الخيال في أبها يجذبك بطبيعته الخضراء الساحرة التي تريح العين وتنعش الفؤاد.

يقع منتزه أبو الخيال على طريق المدينة الدائري. جمال الخضار والطبيعة يستوقفك لزيارته فإنه من أجمل الأماكن العائلية في أبها.

في نفس الوقت، يحتوي المنتزه على مساحات خضراء واسعة تمكن الأطفال من اللعب والتنقل بكل أمان. بالإضافة إلى الملاعب، وحدائق خاصة بالنباتات المتنوعة والحيوانات. ليس هذا وحسب، إنما يمكنك التلذذ بالوجبات الشهية التي يقدمها مطعم المنتزه. كل ذلك بأسعار تناسب الجميع، ولا بد من الإشارة إلى أنه الوقت المحدد لزيارة المنتزه هو ساعة ونصف، لذا عليك بترتيب وقتك لمشاهدة المكان، اللعب والأكل قبل إنتهاء مدة الزيارة.

السياحة في أبها .. معلومات عن أبها السياحة
منتزه أبو خيال

حديقة الاندلس

 حديقة الاندلس في أبها هي جنة الله على الأرض. خصها الله عز وجل بطبيعة ساحرة، حيث تمتاز بمروج خضراء واسعة، مع تفتح ورودها ونباتاتها لتعطي منظر طبيعي لا يضاهيه جمال آخر. بالإضافة إلى جمال شكل الغيوم التي تتخللها لتعطي منظر ساحر يخطف الأنفاس. 

يتوافد السياح والعائلات إلى حدائق الأندلس خلال فصلي الربيع والصيف.

أما بالنسبة إلى موقعها فإنها تقع في حي الاندلس، أو قرب الأمير سلطان الذي يعرف بشارع المطاعم.

وجدت هذه الحدائق لتكون المكان الذي يقصده الشباب والعائلات للتنزه والتنفس والاسترخاء في ظل طبيعة ساحرة وخلابة. تعد من أجمل المناظر السياحية الطبيعية في أبها.

مما لا شك فيه أنك تجد حدائق الاندلس في أبها مساحات خضراء، ملاعب، مرافق متعددة منها الترفيهية، ومنها الأماكن المخصصة لممارسة رياضتي الجري أو المشي. ستمضي برفقة عائلتك يوم ترفيهي في أحضان الطبيعية، ينسيك حتماً تعب الأسبوع، فلا تفوت على نفسك متعة الإستراحة هذه!

منتزه السلام الترفيهي

منتزه السلام الترفيهي هو المكان الترفيهي الأكبر في أبها. في الحقيقة يختاره المسافرين بصحبة أطفالهم والعائلة. ذلك لتواجد العديد من المرافق الترفيهية المخصصة لهم. على سبيل المثال نذكر سلام بارك، الذي يتميز بمساحات واسعة مجهزة بألعاب تخص الأطفال.  جلسات عائلية،٠مطاعم، مدينة ملاهي كهربائية، بالإضافة إلى الكثير من الألعاب الجميلة الذي يرغبها الكبار والصغار معا. لا سيما قطار الموت، مدينة الأشباح، كذلك البحيرة  التي تحتوي على مجموعة من الألعاب المائية المشوقة.

أما بالنسبة إلى موقع منتزه السلام الترفيهي فإنه يقع في حي النميص، على طريق يربط  مدخل حي النميص وكذلك مدخل حي المنسك. وهو المكان الأكثر شعبية في أبها. وعليك بزيارة هذا المكان لمدة ساعة ونصف لأنه الوقت المحدد  لزيارة سلام بارك.

اقرأ المزيد: افضل تطبيقات السفر والسياحة 2020

 منتزه عسير الوطني

يمتد منتزه عسير الوطني في أبها من جبال عسير إلى البحر الأحمر. يمتاز بطبيعته الجغرافية المميزة التي تتنوع بين الغابات الخضراء الكثيفة وجبال درع العربي البركانية المذهلة. لكي تعطي تناغم طبيعي ساحر للمكان. 

لذا يعد منتزه عسير الوطني من أبرز المعالم السياحية في أبها. يقصده السياح من داخل السعودية وخارجها، كما أنه من أكثر المنتزهات  التي عليها إقبال للزيارة. 

من ناحية أخرى، إذا أردت التمتع بجمال الطبيعة للتعرف على النباتات الفريدة والنادرة، كذلك الحيوانات البرية بفصائلها المتعددة فمنتزه عسير الوطني هو مؤهل لذلك، من خلال محمياتها الطبيعية الجميلة. 

في نفس الوقت، تجد المساحات الخضراء الواسعة، المطاعم، الملاعب، المرافق الترفيهية، سوق، متحف ومكتب الاستعلامات عن الموقع. 

علاوة على ذلك في منتزه مخصص أماكن للتخييم مجهزة  بكافة المستلزمات منها الكهرباء. 

في الوقت نفسه، تجد الفيلات والشقق السكنية الفخمة للذين يرغبون في الإقامة داخل المنتزه. 

السياحة في أبها .. معلومات عن أبها السياحة
منتزه عسير الوطني

 منتزه السحاب بارك

يوفر لك منتزه سحاب بارك المتواجد في أبها، طبيعة جميلة يقصدها الجميع في ظل ارتفاع درجات الحرارة في مناطق أخرى من المملكة السعودية. حيث يطل منتزه السحاب بارك بمناظرها الجبلية الساحرة الواقعة على قمة جبل شاهق، فتكون درجات الحرارة متدنية والطقس مختلف عن باقي مدن المملكة، مما يعمل على استقطاب أعداد كبيرة حتى من داخل السعودية.

 من ناحية أخرى، يمكنك التوجه إلى منتزه السحاب بارك من طريقين او عبر سلك الطريق الغربي الذي يتفرع عن طريق السودة. أو من خلال طريق الذي يؤدي إلى جبل نهران.  كما أنه يبعد عن أبها بما يقارب 15 كلم. 

مما لا شك فيه أنك تجد داخل البارك كل المرافق الترفيهية، والملاعب والمطاعم، كما ستجد بيوت قروية بحجم صغير جداً. 

في الحقيقة ، سمي المنتزه بالسحاب بارك نظراً لجمال رؤية السحاب وهو معانق القمم الجملية، ليعطي على المكان منتظرا سياحيا ولا أروع! لا تفوت على نفسك متعة هذه المشاهدة. لكن عليك التنبه أن مدة زيارة المنتزه هي ساعة واحدة. 

اقرأ المزيد: السياحة في جورجيا للشباب وللعرسان

منتزه الملك عبد العزيز

منتزه الملك عبد العزيز في منطقة السودة، سيمنحك مع عائلتك عطلة صيفية لا مثيل لها. حيث انه يجمع الطبيعة الخلابة إلى جانب كل عناصر الرفاهية والترفيه في منتزه واحد. يعمل المنتزه على توفير جميع المستلزمات والخدمات السياحية اللازمة. 

من ناحية أخرى، ستجد الملاهي، الملاعب، الأسواق، المطاعم، الكافيهات، ساحات للعروضات المختلفة، بالإضافة إلى مخيم. 

مما لا شك فيه أن المنتزه يشهد إهتمام خاص من قبل المشرفين عليه، جعله من أبرز المنتزهات السياحية ليس فقط في أبها إنما في المملكة بأجمعها. اما مدة زيارة المنتزه فهي ساعة ونصف. 

معالم أبها الأثرية

شهدت أبها معالم أثرية رائعة لا بد من الوقوف عندها، حيث كانت معالمها الأثرية عنصر جذب لاستقطاب السياح من مختلف الأماكن. وهي كالتالي:

 قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان العثمانية هي واحدة من أهم المعالم الأثرية في أبها والتي لا تزال موجودة حتى الآن. لكن مع مرور الزمن عليها وغياب الإهتمام والعناية بالموقع مما أدى إلى إندثار قسم من هذه القلعة، ليخفي بعض معالمها الأثرية الجميلة. 

مما لا شك فيه أن القلعة تتخذ طابعها الأثري الهام من خلال تاريخها العظيم الذي شهدته خلال إتخاذها  مركزا عسكريا لعدة فترات في  المملكة.

 في الحقيقة، للقلعة مكانة دينية  خاصة تتميز بها، حيث كان يتم إطلاق مدفع شهر رمضان الفضيل منها. 

تجدر الإشارة إلى أن الموقع عبارة عن مبنى مستطيل الشكل تفتح عليه كل الغرف، يتم الدخول إليه من مدخل رئيسي. كما له ثلاثة أبراج موجودة على الجهة الغربية من المدينة.

في الواقع، لا يزال هناك بعض الجدران للقلعة، بالإضافة إلى أنها محصنة بأبواب رئيسية. 

السياحة في أبها .. معلومات عن أبها السياحة
 قلعة شمسان العثمانية

قرى الحبلة

تعد قرية الحبلة التي تبعد حوالي 57 كلم عن  أبها من أجمل المعالم الأثرية والتراثية في المملكة. ومن الوجهات السياحية الهامة الذي لم يسبق لها بديل في تاريخ أبها. 

قرية الحبلة إتخذت أسمها نظراً إلى أن وسيلة الإنتقال الوحيدة من وإلى القرية كانت عبر الحبال. 

من ناحية أخرى، تحظى قرية الحبلة بأسم آخر، حيث أنهم يطلقون عليها أيضاً أسم القرية المعلقة وذلك بحكم موقعها الجغرافي الذي ينحدر من جبال السروات الشاهقة في الارتفاع لتصل إلى أسفل جرف صخري ينحدر حوالي 300م. كما أنها ترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن 2000م، مما يجعل موقعها كأنها معلقة ما بين الجبل والبحر. 

إضافة على ما ذكر من جمال ومزايا القرية  وموقعها الجغرافي، فإنها تتخذ سر شهرتها من خلال بيوتها ذات الأبواب الخشبية القديمة والعتيقة، لتضيف عليها لمسة تاريخية وأثرية هامة. بالإضافة طبعاً إلى تواجد المطاعم والمقاهي في كافة أرجاء القرية. 

في الحقيقة، خلال زيارتك لقرية الحبلة ستتمتع بالكثير من عناصر الترفيه، أولها مشقة الوصول إلى القرية فتكسب روح المغامرة ومتعة ارتياد التلفريك، لتمتع نظرك بجمال الموقع الرائع! 

 القرية المفتاحة

قرية المفتاحة هي قرية تراثية، ثقافية وسياحية مهمة في أبها.  في الواقع، كانت عبارة عن قرية قديمة أثرية متواجدة في حي سكني، تمتاز بيوت هذه القرية بأنها صغيرة ومتلاصقة. فيما بعد هجرها سكانها فتباعدت بيوتها. بعد ذلك، تم إقامة قرية حديثة مكانها ولكن مع المحافظة على الطابع المعماري الأثري الذي كان سابقاً موجود. فكانت قرية المفتاحة. 

في الحقيقة ، تتخذ قرية المفتاحة طابعها المميز لاحتوائها على كل ما يخص فعاليات الفنون على مختلف أنواعها لا سيما التشكيلة والتراثية منها. كذلك المسارح وخصوا الأطفال بمسارح لهم. اماكن إستراحة للفنانين، بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق المختلفة التي تعرض منتجات وأعمال يدوية، إلى جانب صالات للمعروضات الفنية واللوحات. 

من ناحية أخرى ، أطلق على قرية المفتاحة أسم “مركز الملك فهد الثقافي” لأنها تهدف إلى تعزيز الأعمال الفنية والثقافية كذلك الحرفية واليدوية، كل ذلك بأجواء عمرانية تراثية جميلة وتنم عن أصالة العمل. 

اقرأ المزيد: أفضل الفنادق في تركيا

 قصر شدا

قصر شدا يعرف أيضاً بأسم “القصر الأبيض”. هو واحد من أبرز المعالم السياحية والتاريخية في أبها. 

في الحقيقة، كان هذا القصر مقرا للإمارة، بعد ذلك تحول إلى متحف للموروثات الشعبية. 

تجدر الإشارة إلى أن قصر شدا بني بأمر من الملك عبد العزيز،  وكان ذلك في عام 1927م. 

يمتاز قصر شدا بطرازه المعماري الضخم، والذي هو على غرار معظم البيوت السكنية المحلية في أبها. 

مما لا شك فيه أن قصر شدا هو تحفة فنية رائعة، يمتاز من الخارج بمجموعة من الرسوم والخزفيات. يتكون من أربعة أدوار، بيننا المتحف متواجد داخل القصر ويحتوي على الكثير من المسكوكات، المحفوظات، أدوات منزلية وزخرفية، بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية التي توثق مدينة أبها. 

السياحة في أبها .. معلومات عن أبها السياحة
قصر شدا

معالم أبها الطبيعية

بالإضافة إلى معالم أبها التراثية والسياحية، كذلك منتزهاتها وحدائقها، لا بد نن التوقف للإشارة على بعض معالمها الطبيعية الجميلة ومنها ما يلي:

جبل السودة

تمتاز مدينة أبها عن غيرها من المدن السعودية بأنها جبلية، حيث تحيطها سلسلة جبال من جميع الجوانب. 

في الحقيقة، ما يجعل من جبل السودة في أبها واحد من أبرز المعالم السياحة والطبيعة الهامة،  يرجح لعدة أسباب منها: 

يعد جبل السودة في أبها الأعلى ارتفاعا في المملكة السعودية، حيث تبلغ أعلى قمة حوالي 3.3 كلم. 

يمنحك جبل السودة  متعة مشاهدة مناظر طبيعية ليس لها مثيل، حيث تطل على المدينة بأكملها. 

كما تجرى في جبل السودة مسابقات الطيران الشرعي الذي تعقد بشكل دوري كل صيف، وذلك ضمن ما يعرف بمهرجان عسير. لذا تميز الموقع عن غيره من المعالم الطبيعية. 

أما بالنسبة إلى تسمية الجبل ب “جبل السودة” لا يال غامضا حتى الآن ولكن على حسب آراء السكان المحليين يعود ذلك لكسوته بأشجار الآراك الداكنة اللون، بالإضافة إلى الغيوم الداكنة التي تلوح في الأفق 

فوقه. 

الجبل الأخضر 

يعد الجبل الأخضر هو درة أبها  الخضراء لأجمل منظر طبيعي تقع عينيك عليه. 

تجدر الإشارة إلى أن الجبل الأخضر يقع في وسط مدينة أبها، وهو مخروطي الشكل، حيث تتم الزراعة عليه بشكل مدرجات، تضاء ليلاً لتعكس جمال اللون الأخضر المشع والرائع. 

بالإضافة إلى ما ذكر، يعد الجبل الأخضر من أجمل الأماكن السياحية في أبها، وهو مزود بجميع مرافق السياحة من مطاعم، فنادق كما يوجد محطة تلفريك للتمتع بنزهة جبلية في أحضان الطبيعة. تمنحك رؤية المدينة من الأعلى. 

اقرأ المزيد: افضل فنادق ابها 2020

سد بحيرة أبها

سد بحيرة أبها هو نقطة ارتكاز مهمة لمدينة أبها واقتصادها، حيث له أدوار مهمة ساهمت في إنعاش ونشاط البلد. 

يعد سد أبها المكان التقليدي الذي تخزن فيه مياه السيول والأمطار. 

بالإضافة إلى ذلك له دور إقتصادي هام جداً. كما أنه من المعالم السياحية الجاذبة في المملكة. 

تجدر الإشارة إلى أنه تم إفتتاح السد عام 1974 م، ويقع في الجانب الغربي لمدينة أبها. 

في الحقيقة، بحيرة سد أبها هي من أجمل المعالم السياحية في المدينة. حيث تضم العديد من المرافق الترفيهية، الحدائق ، المطاعم، المقاهي والأماكن المخصصة للعائلات، تطل جميعها على البحيرة وتعكس جمالها المذهل. ليس هذا وحسب، بل بإمكانك إستئجار قارب والتمتع بنزهة داخل البحيرة، أو التنزه سيرا على الأقدام، لمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية لبحيرة. 

شلال الدهناء 

يقع شلال الدهناء في قرية الدهناء. تحديداً جنوب محافظة تنومة في عسير. حيث أنه يبعد عن مدينة أبها ما يقارب 110 كلم. 

شلال الدهناء هو واحد من أجمل المعالم الطبيعية في المملكة، لأنه من الشلالات النادرة. 

يعمل الشلال على إستقطاب السياح والزوار بالآلاف كل صيف. حيث تتدفق مياهه من أعلى الجبل لتصب في بحيرة صغيرة أسفله. فيما بعد يواصل جريانه ليصل إلى وادي تنومة. في الحقيقة، زيارة شلال الدهناء هي من أجمل الرحلات السياحية التي يجب أن تقوم بها، إذا كنت من عشاق ومحبي الطبيعة. 

في الختام تعرفنا في مقال اليوم على السياحة في أبها، وفيها عرفتكم على معظم معالمها التاريخية،الأثرية والطبيعية، ومنتزهات أبها الجديدة، لا بد لكم من التمتع بزيارة هذه المدينة الرائعة والتمتع بجمال مواقعها ومناظرها التي تنعش الروح!

اقرأ المزيد: أفضل فنادق مكة القريبة من الحرم

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى