علم النفس

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها. حب الذات، الأنانية، الإهتمام بالمظهر الخارجي إلى درجة المبالغة، أخذ العديد من الصور السلفية وإنتشارها على وسائل التواصل الإجتماعي حتى بات هذا الأمر غير إعتيادي ووسع نطاقه بشكل ملحوظ، ما هي النرجسية؟ ما هي مواصفات الشخص النرجسي؟ أعراضها، كيف يختلف النرجسيون عن غيرهم ؟ لماذا يصبح الناس نرجسيون؟ كيفية التعامل مع النرجسي هو عنوان مقالي الذي   سأستعرضه على موقع مفيد الذي يحرص بإنتقاء المواضيع المفيدة والهادفة لقراءه.

ما هي النرجسية؟

النرجسية هي الغرور،التعالي والتعجرف ولو على حساب الآخرين، ويجب فصله عن الثقة بالنفس والشخصية القوية.

النرجسية هي حب الذات لدرجة الأنانية، ونستذكر هنا الأسطورة اليونانية. وما ورد فيها عن نركسوس الذي كان في غاية الجمال ومن كثرة غروره وتفاخره بنفسه  كان يتجاهل  الجميع حينها لاحظت الآلهة نمسيس تصرفه هذا طلبت بأخذه إلى بحيرة وعندما رأى إنعكاس صورته بالماء أعجب بنفسه ووقع بحبها لدرجة لم يعد قادر على تركها وبقي يحدق بها إلا أن مات.

اقرأ المزيد: كيفية التعامل مع سلوكيات الطفل في المدرسة

أخذ فرويد أشهر علماء النفس من الأسطورة اليونانية نظريته في التحليل النفسي وأظهر منها العقدة النرجسية وكيفية التعامل معها.

النرجسية تصيب الإناث أو الذكور لذا هي ذلك الشخص الذي يعجب بنفسه لدرجة تنسيه إعحاب الآخرين به. كذلك الشخص النرجسي ينسى أن يعجب بالآخرين مما يؤدي إلى إضطراب في الشخصية بمعنى آخر إضطراب طيفي يلازم الشخص ويؤثر عليه لدرجة تؤثر على إضطراب شخصيته بأكملها.

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية

 النرجسية هي عندما يسألك شخص عن رأيك في شيء ومن ثم يتبع رأيه هو دون إهتمام بما ذكرت أنت.

وهي أيضاً المبالغة في حب الذات ولو على حساب الآخرين بمعنى آخر إذا أخبر أحد على أنه يعيش حالة سعادة فالنرجسي يشكك بكلامه بكل جدية ويستهتر به.

يقول “ستيفن جونسون” أن النرجسي هو ذلك الشخص الذي دفن مشاعره الحقيقية وإستبدلها بأخرى مزيفة كتعويض عن نقص. في الواقع جميعنا لديه بعض الصفات النرجسية ولكن بنسب متفاوتة.

ما هي صفات الشخص النرجسي؟ نقطة ضعف الشخصية النرجسية

  • النرجسي يعتقد أنه مميز وفريد لدرجة لا أحد يفهمه، يعجب بنفسه إلى درجة عميقة جداً.
  • يحب أن يبقى مميز ومثالي في كل شيء. لذا لا يظهر نقاط ضعفه إلى الآخرين.
  • يريد أن يكون محور إهتمام وإعجاب الجميع ولا يكترث لمشاعر الغير برأيه التعبير عن المشاعر هو نقطة ضعف.
  • النرجسي إنسان ذكي يعرف كيف يتلاعب بالآخرين من خلال إستخدام سحره للحصول على ما يريد.

كيف يختلف النرجسيون عن غيرهم ؟

النرجسيون يختلفون عن غيرهم بطريقة تفكيرهم حسب رأي صاحب خبير النرجسية وصاحب كتاب النرجسية “زاري بالارد” تتضمن كل ما يفكر فيه النرجسي وما يشعر به وتتضمن أسئلة وأجوبة كثير عن النرجسية ومنها:

هل النرجسيون سعداء ؟

الشخصية النرجسية، النرجسيون يشعرون بالسعادة من خلال سيطرتهم الكاملة على حياة الآخرين غير عابثين بمشاعرهم لا يعني لهم شي شعور الآخر أو ما يفكر به وهم أناس تعساء في أعماقهم.

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية

هل يتمكن النرجسي من التميز بين الخطأ والصواب؟

مؤكد يعرف النرجسيون من التميز بين الخطأ والصواب وذلك لمعرفتهم بأن كل شيء له سبب ونتيجة، ولكن ما يفتقده النرجسيون هو ما يعرف بالضمير المذنب حيال تصرفاتهم المستبدة والظالمة مع الغير، فهم لا يكترثون للمعايير الإجتماعية والمشاعر فهم قساة القلب من صفاتهم حيث لا مشاعر لديهم.

النرجسيون يرون الأشياء من وجهة نظرهم هم غير مبالين للآخرين ومشاعرهم، طريقة تفكيرهم مختلفة خاصة في إظهار المشاعر فهم مترددون.

اقرأ المزيد: فن التعامل مع الزوج العصبي

كيف يصبح الناس نرجسيون؟ 

هناك عدة نقاط تجعل من الأشخاص نرجسيين ومنها:

  • نقاط القوة النرجسي يبعد كل البعد في إظهار نقطة ضعفه للآخرين، لذا فهم يحرصون على مقاومة ومحاربة نقاط ضعفهم، فيتمرنون على إخفاءها من خلال التصرف بقسوة وقوة، برأيهم التعبير عن المشاعر هو نقطة ضعف لذا يتظاهرون بالبرودة والفتور في إنعكاس مشاعرهم. النرجسي يعيش حالة من القلق لأنه يعرف تماماً أن الآخر يدرك حقيقة مشاعره وما يفكر به لذا يكون قلق وغير متصالح مع ذاته فتظهر بشكل نفور للضعف الذي هو أول شعور للنرجسية. 
  • النرجسية نتيجة جراح قديمة تأتي النرجسية كردة فعل قاسية نتيجة تراكمات جارحة حدثت في الماضي، حيث يشعر النرجسي أنه أسيء إليه في الماضي ولم يعامل كما يستحق ولم يحصل على التقدير اللازم أو العكس تماماً كان يعامل كأنه الشخص الوحيد في العالم  ويحظى بإهتمام كبير كأنه الأثمن بين كل البشر. هنا لا بد من الإشارة إلى أن التربية الخاطئة للولد أو الذي ينتابها نقص عاطفي أو إفراط عاطفي ممكن أن تقود الطفل ليكون نرجسي وتعزز مفاهيم النرجسية لديه بطريقة غير مباشرة أولها عدم وضع حدود للولد لا يجب أن يتخطاها هذا هو السبب الرئيسي. 

يجب الفصل بين أنماط الأبوة بحيث لا تكون متساهلة ولا سلطوية تعزز نمو النرجسية. 

الوالدين اللذين يفشلان الطفل تشعر الطفل أنه أقل من غيره فتقوده للبحث عن العاطفة بطريقة إنتقامية قاسية فتتولد فبه النرجسية أو اللذين يمدحون فيه فتربي فيه الذات المثالية   وتقود إلى نفس النتيجه تعزيز النرجسية مع نمو أطفالهم. 

كيفية التعامل مع النرجسي | التعامل مع الشخصية النرجسية

لا شك أن التعامل مع شخص نرجسي أمر متعب للغاية ولكن لا مهرب منه إذا كان محيطك يفرض عليك التعامل معه خاصة ما إذا كان يشمل أحد المقربين منك لذا إليك التالي:

  1. إستيعاب الإختلافات وإحتضانها. كل شخص يختلف عن الآخر من خلال وجهة نظره وطريقة تصرفه. لذا لا يمكنك تغير الآخر ولكن يمكنك إستيعابه وإحتضان الإختلاف من أجل تحقيق التوازن. حيث لا مفر من التواصل مع نرجسي. 
  2. تقبلهم كما هم. النرجسي لا يحب التغير ويعمل على مقاومة أي عنصر يحاول أن يقترب ليغير شي فيه. فعليك أن تتقبلهم كما هم لا كما أنت تريدهم أن يكونوا، إنما يمكنك التحكم بأعمالك مواقفك وتصرفاتك. 
  3. ردة فعلهم المعاكسة. ما لا تعرفه عن النرجسي أنه ضعيف جداً من الداخل ويكبت ضعفه بردة فعله القاسية والظالمة وكل ردات الفعل هذه تأتي من خلال شعوره بعدم الراحة والأمان. النرجسي يحتاج إلى أحد يكون مقرب منه جداً ويعرفه عن كثب وحده الشعور بالأمان والطمأنينة تهدأه وتساعده على القيام بالأعمال المطلوبة منه. 
  4. التفكير قبل الشعور. في حياة النرجسي لذا لا يأبه بما تشعر به أنت بل بما تفكر به حيالهم. 

آل برنستين عالم النفس العيادي الشهير يرى أن المشاعر هي من الأشياء التي نادراً ما يفكر فيها النرجسيون، لتكون جليس مهم بالنسبة لهم إسمع بآذانهم هم وإياك أن تخبرهم كيف يتفاعل معهم الآخر لا بل قم بطرح أسئلة استقصائية تريحهم لأنهم يتصرفون وفقاً للأفكار لا للمشاعر، فالتركيز على الأفكار والحقائق هو في مقدمة أعمالهم لا المشاعر. 

عقاب الشخصية النرجسية

  1. لا تجعل رضا النرجسي هدفك. ولا تعمل على تفسير وتوضيح الأمور له وشرح الحقائق بهدف الحصول على مودته ورضاه، ولا تعمل في أن الحصول على موافقته هي الأهم، لا تقلل من قيمتك وإحترامك لنفسك من أجل كسب مودته، تذكر أن لا جدوى من مناقشة شخص نرجسي لأنه لا يستسلم أبدا ليقول لك إنك على حق، لذا لا تهتم لرأيه فيك وأعرف قيمة نفسك وضعها في مكانها الصحيح. 
  2. الإبتعاد الحل الأمثل. عن النرجسي إذا وصل إلى حد أذيتك. العلاقة الناجحة مبنية على الإحترام المتبادل حتى في وجهات النظر والآراء بينما نحن نتعامل مع النرجسي بطريقة يريدها هو ويفرضها علينا وهي إرضائه، جعله سعيداً، متابعته ودعمه بإستمرار  هذه طريقة تتعبك وتثقل كاهلك وتعيق تقدمك ونموك لذا الإبتعاد عنه هو الحل الأمثل. 
  3. إحتفظ بالحدود. عندما تقوم على وضع حدود عليك بالإحتفاظ بها وعدم التراخي بالأمر، النرجسي شخص ذكي جداً إذا رآك تضع حدود سيقوم بإختبار حدودك كن مستعدا لذلك وإجعل حدودك واضحة بحيث لا يمكن إختراقها. على سبيل المثال إذا كانت حدودك عدم التخاطب والتواصل معه سيعمد على التحدث إليك كن يقنا”. لهذا وإلا حدودك ستزال ولا يأخذ أي شيء يخصك على محمل الجد بعدها. 
  4. إتقان التصرف. والإنصراف بهدوء عندما يزعجك النرجسي بتصرفه ويقلق راحتك ويجعلك تشك في نفسك. ويقلل من إحترامك وعزيمتك فلا تتردد، إبتعد دون أن تنظر إلى الوراء. إذا كنت تحب شخص نرجسي فعليك أن تفكر في إنهاء العلاقة والمضي بالبحث عن حياة أفضل. 

في الختام

الشخصية النرجسية هي شخصية لافتة ، محببة ومرغوبة من قبل الجميع حيث أن مزايا النرجسي قلما نجدها في إنسان عادي لذا هي عوامل جذب ولكن المشكلة تكمن بما يترتب عليها فيما بعد من تعب، إرهاق، قلق وتوتر، أن تكون مع شخص نرجسي أنت بحاجة إلى صبر ونفس عميق لتتمكن من متابعة حياتك برفقته وتذكر أنك بحاجة للتخلي عن شخصيتك  والإندماج بما يقوله ويفرضه لكي تعيش بسلام معه، منهم من يتقبل ومنهم ما لا يتمكن من الإستمرار فيختار الإبتعاد. 

اقرأ المزيد: أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى