رجيم

رجيم اتكنز لأنقاص الوزن

رجيم اتكنز يعتبر إحدى الأنظمة الغذائية التي يتبعها البعض لخسارة الوزن بكمية كبيرة لذلك سنتعرف في هذه المقالة على فوائد رجيم اتكنز، و جدول رجيم اتكنز الذي يمكن اتباعه للحصول على نظام غذائي صحي، وأيضا سنشارك معكم تجربتي مع رجيم اتكنز، وسنذكر لكم أهم اضرار رجيم اتكنز لتأخذو حذركم منها، كل هذا وأكثر من خلال موقع مفيد.

ما هو رجيم اتكنز؟

يجب عليك معرفة أن النظام الأساسي الذي يجب اتباعه للأشخاص الأصحّاء هو نظام يشمل جميع العناصر الغذائية ذات المصدر الطبيعي، سواء لحوم، فواكه، خضار …..الخ، جميعها بنظام متوازن.

إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل معينة هناك أنظمة تناسبهم وتساهم في حل مشكلاتهم الصحية، وبعد شفائهم، يعودون لنظام غذائي طبيعي يحتوي على كافة العناصر الغذائية غير المصنعة أو المكررة.

لا يصح أن نحكم على نظام غذائي بالخطأ، إنما يمكننا أن نقول أن هذا النظام ليس علاجاً لمشكلتنا الصحية، فالأجسام تختلف، وأساس المشكلة يختلف من شخص لآخر.

ربما ينجح معك رجيم الكيتو، ومع آخر رجيم اتكنز، وربما يكون النظام النباتي هو الأفضل لأشخاص آخرين وهكذا بالنسبة لجميع الأنظمة المتبقية.

إن كنت قد قرأت مقالتنا عن رجيم الكيتو، فرجيم اتكنز مشابه لرجيم الكيتو إلى حدِ ما، لكن الفرق هنا أن كمية البروتين تكون مرتفعة.

تجدر الإشارة هنا أن البروتين يجب أن يكون فقط من مصدر حيواني، لأن البروتين النباتي مثل البقوليات يحتوي على كربوهيدرات بكميات كبيرة ويرفع الأنسولين في الدم.

الغاية من رجيم اتكنز هي خفض مستويات الانسولين حتى تزداد فاعلية هرمونات الحرق، وتبدأ الكيتونات بالظهور، ويدخل الجسم مرحلة الكيتوسس وهي المرحلة التي يتحول فيها من حرق الطاقة بالاعتماد على الكربوهيدرات إلى الدهون المخزنة في الجسم.

هنا نستنتج تعريف رجيم اتكنز أنه رجيم قائم على تقليل نسبة الكربوهيدرات إلى 20 غم فقط (في المرحلة الأولى) وتكون كمية البروتين والدهون متساوية تقريباً، بذلك يخسر الجسم الوزن الزائد سواء كان سوائل أو دهون.

ما هو الطعام المسموح والممنوع في رجيم اتكنز؟

بشكل عام الفواكه ممنوعة، الحبوب والبقوليات بأنواعها، أما بشكل تفصيلي فيجب ملاحظة التالي:

المرحلة الأولى

يسمح بتناول البروتينات الحيوانية مع الخضراوات، والزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، المكسرات ممنوعة في هذه المرحلة، الألبان والحليب ممنوع، فقط يسمح بتناول الأجبان الطبيعية الخالية من الزيوت المهدرجة،
وتمتد هذه المرحلة من 5 إلى 7 أيام

المرحلة الثانية

يسمح بتناول المكسرات وزيادة كمية الكربوهيدرات 5 غم، ولكن يجب أن نلاحظ أن الزيادة في الكربوهيدرات تكون حسب الوزن وحسب استجابة الجسم، فإن كان الوزن كبيراً نقوم بزيادة فترة المرحلة الأولى، والتمهل بزيادة كمية الكربوهيدرات، وتستمر هذه المرحلة لبضعة أسابيع أو حتى أشهر حسب اختلاف كل شخص.

المرحلة الثالثة

تستمر لشهر أو ثلاثة شهور، ويسمح بإضافة النشويات بمقدار 20 غم فقط، مثل البطاطا، يسمح بإضافة بعض أنواع الفواكه مثل التفاح والبرتقال والبطيخ والتوت ..الخ، ولكن بكميات بسيطة جداً، يعتبر الزبادي والحليب مسموح في هذه المرحلة وأيضا خبز القمح مسموح به ولكن بكميات قليلة جداً.

الطعام المسموح في رجيم اتكنز
الطعام المسموح في رجيم اتكنز

هل يحتفظ الجسم بالعضلات في رجيم اتكنز؟

نعم يحتفظ بها بل على العكس تزداد الكتلة العضلية بسبب وجود البروتين ذو الجودة العالية، والأهم الالتزام بالتمارين الرياضية، وستشعر أن تقسيم العضلات بدأ بالظهور بعد فترة من الاستمرار على هذا النظام.

اقرأ أيضا: رجيم الكوريين

نصائح قبل بدء رجيم اتكنز

  • يجب أن تأكد من أنك لا تعاني من مشاكل صحية خاصة في الكلى أو الكبد قبل البدء برجيم اتكنز وجميع أنظمة الرجيم عموما.
  • استشارة الطبيب أمر مهم للاطمئنان على صحتك والتأكد من أن النظام مسموح لك.
  • شرب الماء أثاء رجيم اتكنز بكميات كافية يعتبر في غاية الأهمية.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

جدول رجيم اتكنز

أما عن جدول رجيم اتكنز الذي يمكن تطبيقه على مدار الأسبوع نجده كالآتي:

اليوم الأول

تناول صحن من الشوفان مع الحليب وقطع من الفراولة على وجبة الإفطار، أما عن وجبة الغداء فهي تتضمن شريحة برجر مع الجبن الشيدر وشرائح الطماطم والخس بالإضافة إلى ثمرة من الفاكهة.

أما عن وجبة العشاء في اليوم الاول حسب جدول رجيم اتكنز، عبارة عن شريحة من السمك الفيليه المطهو بالزبدة مع صحن من الخضروات المسلوقة، أما عن الوجبات الجانبية فيمكن تناول صحن من مكعبات الجبنة مع الفلفل الملون.

اليوم الثاني

تناول بيضة واحدة مسلوقة مع سلطة الخس والطماطم، أما وجبة الغداء فهي تتضمن صدور الديك الرومي المسلوقة مع صحن من الخضروات المطهيّة على البخار بالإضافة إلى ثمرة من الأفوكادو، كما نجد وجبة العشاء تتضمن شرائح من اللحم مع حساء السبانخ.

اليوم الثالث

تناول صحن الجبنة الفيتا مع البيض الأومليت مع الخضار، كما نجد وجبة الغداء تتضمن شيش طاووق الدجاج مع نصف ثمرة من الأفوكادو وصحن كبير من سلطة الزبادي بالخيار، أما عن وجبة العشاء فهي ثمرات من الفلفل الملون المحشوة باللحم والجبن مع سلطة البصل والجزر.

اليوم الرابع

تحتوي وجبة الإفطار حسب جدول رجيم اتكنز لليوم الرابع على بيض مقلي بزيت جوز الهند مع صحن من سلطة الكول سلو، أما وجبة الغداء فهي عبارة عن سلطة التونة مع شرائح الخبز المحمص، كما نجد وجبة العشاء فهي عبارة عن شرائح اللحم البقري مع الجبن المبشور بالإضافة إلى حساء المشروم.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فوائد رجيم اتكنز

أما عن فوائد رجيم اتكنز فنجدها كثيرة ومتعددة، فنجد مثلاً:

سرعة إنقاص الوزن

على عكس كثير من الحميات الغذائية الأخرى، يعتبر من فوائد رجيم اتكنز أنه يساعد على سرعة خسارة الوزن، وذلك بعد إجراء الكثير من التجارب التي أثبتت فاعليتها في تخسيس الوزن خلال فترة زمنية وجيزة من التطبيق، لكن في حال إتباع الخطوات والمراحل بكل دقة.

عدم التقيد بالسعرات الحرارية

لعل أبرز المزايا التي يعتمد عليها نظام اتكنز هي عدم الحاجة إلى حساب عدد السعرات الحرارية التي تتضمنها الوجبات، حيث إنه يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات والدهون فقط، لكن فيما عدا ذلك فإنه يمكن تناول الأطعمة الصحية حسب حاجة الجسم.

سهولة تطبيق المراحل

يُصنف نظام اتكنز ضمن الحميات الغذائية الواضحة والبسيطة التي لا تحتاج إلى تعقيد كما هو الحال في الأنظمة الأخرى، حيث إنه يعتمد على جدول أو عدد من المراحل التي يتم اتباعها بسهولة شديدة.

تثبيت وزن الجسم

ومن ضمن المزايا التي ينفرد بها نظام اتكنز هي تثبيت وزن الجسم بعد التوقف عن اتباعه مقارنةً بالكثير من الأنظمة الأخرى منخفضة السعرات الحرارية  فـ سرعان ما يعود الجسم إلى الوزن الأصلي قبل التخسيس.

معالجة اضطرابات المعدة 

أثبت الدراسات الحديثة أن نظام اتكنز يساعد بصورة كبيرة على معالجة الاضطرابات التي تصيب المعدة مثل الانتفاخات والارتجاع المريئي كذلك حموضة المعدة والتخلص من مشاكل القولون العصبى.

الوقاية من أمراض القلب

يساهم اتكنز كثيراً على الوقاية من الأمراض المحتمل حدوثها المتعلقة بارتفاع الضغط وزيادة نسبة الدهون في الدم مثل انسداد الشرايين والذبحات الصدرية وكذلك السكتات الدماغية واحتشاء عضلة القلب، ليس هذا فحسب، بل ويعمل أيضاً على تقليل فرص الإصابة بالزهايمر وتكيس المبايض ونشاط الخلايا السرطانية.

فوائد رجيم اتكنز
فوائد رجيم اتكنز

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

اضرار رجيم اتكنز

على الرغم من فوائد رجيم اتكنز المتعددة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تقع على الجسم، فنجد أبرز اضرار رجيم اتكنز:

  • قد يصاب الشخص بالإغماء في المراحل الأولى من تطبيق النظام؛ وذلك نظراً لتحويل مصادر الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون.
  • زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند الإكثار من تناول الدهون في المرحلة الأولى من النظام.
  •  إطلاق مزيد من الكيتونات في الجسم؛ مما يؤثر على نسبة السكر في الدم، فضلاً عن انبعاث رائحة كريهة من الفم.
  • الإصابة بالإمساك الشديد في مختلف مراحل نظام الكيتو؛ وذلك بسبب التقليل من تناول الألياف أو السوائل التي تساعد على الهضم.
  • الشعور بالملل بسبب روتينية الأصناف المقدمة، حيث يشعر الشخص بعدم الرغبة في استكمال النظام حتى المراحل الأخيرة.
  • يعتبر من أخطر اضرار رجيم اتكنز فقدان نسب كبيرة من العناصر الغذائية في الجسم بحيث تؤثر على بعض أعضاء الجسم وتمنعه من القيام بوظائفه على أكمل نحو.
  • أشارت بعض الدراسات أن نظام اتكنز يتسبب في تلف بعض الأوعية الدموية على المدى البعيد، لكن لا يوجد دليل علمي قاطع حتى الآن.

شاهد ايضا: ملخص رواية الخيميائي

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

نصائح عند إتباع رجيم اتكنز

أما عن أهم النصائح التي يجب الإنتباه إليها عند اتباع رجيم اتكنز، نجدها كالآتي:

  • عدم التوقف فجأة عن إتباع رجيم اتكنز، حيث يفضل أن يتم زيادة الوجبات تدريجياً أو إدخال الكربوهيدرات والدهون بنسب بسيطة حتى يعتاد الجسم عليها.
  • يفضل إدخال بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية التي تمنع الشعور بالجوع والعطش مثل الشيكولاتة والمكسرات والسلطة الخضراء.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تركز على حرق الدهون في العضلات؛ فذلك من شأنه خسارة الوزن بسرعة والحفاظ على الكتلة العضلية.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم لمنع الإصابة بالجفاف؛ وذلك من خلال شرب كميات كافية من الماء والإكثار من المشروبات العشبية.
  • تناول البروتين بكميات كبيرة لزيادة الشعور بالامتلاء وفي نفس الوقت يساهم في بناء العضلات.
  • التحلي بالصبر يعتبر من اهم نصائح عند اتباع رجيم اتكنز، حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة وعدم استعجال النتيجة؛ لتجنب الشعور بالاحباط.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

تجربتي مع رجيم اتكنز

أود أن أشارك معكم تجربتي مع رجيم اتكنز، فلقد كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن بعد إنجاب ابنتي الأولى بالإضافة إلى زيادة حموضة المعدة وعدم القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام، إلى أن قرأت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن نظام اتكنز وقدرته على خسارة الوزن بطريقة صحية وآمنة، ثم قمت باستشارة الطبيب حول المراحل التي يجب تطبيقها بناءً على الوزن والمرحلة العمرية، وبالفعل قمت بتطبيق ذلك النظام الغذائي على مدار شهرين متتاليين.

فلقد لاحظت الفرق من حيث خسارة 5 انشات من محيط الخصر وآخرين من محيط افخاذي، وفي نفس الوقت لم تتأثر البشرة أو شكل الوجه بذلك النظام، فضلاً عن التخلص من مشاكل الأمعاء مثل الحموضة، لذا فأنا أوصي كل من يرغب في خسارة الوزن بطريقة آمنة بضرورة تطبيق نظام اتكنز للحصول على وزن مثالي بأقل الخطوات.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فعالية رجيم اتكنز

بناءً على التجربة التي قدمناها وتجارب الآلاف من الأشخاص فقد أثبت أن رجيم اتكنز فعاليته كبيرة، وخاصة بنزول كميات كبيرة من الوزن بوقت قياسي، تجدر الإشار إلى الملاحظة التي تحدثنا عنها في البداية وهي إن لم يناسبك نظام اتكنز ربما يناسبك رجيم الكيتو أو أي نظام آخر، ولكن الأهم عند اتباع أي نظام هو الالتزام بالأكل العضوي والابتعاد عن أي طعام مكرر ومصنع.

ختاما رجيم اتكنز يعتبر إحدى الأنظمة الغذائية المفيدة والصحية، حيث يوجد العديد من فوائد رجيم اتكنز والتي ذكرناها وذلك عند اتباع جدول رجيم اتكنز، والاستفادة من اهم نصائح رجيم اتكنز المذكورة، يجب أيضا اخذ الحذر من اضرار رجيم اتكنز التي قد تسببها واستشارة الطبيب قبل البدء في هذا النظام.

يمكنك مشاهدة:

أفضل طرق الرجيم أثناء الحمل

رجيم الزبادي والخيار للتخسيس السريع

رجيم النقاط أهميته وكيفية إتباعه

الأسئلة الشائعة

كم ينقص رجيم اتكنز في شهر؟

يساهم نظام اتكنز في خسارة وزن الجسم بمقدار 8 كيلوجرامات شهرياً أي بمعدل 2 كيلو لكل أسبوع، وقد تزيد النسبة أيضاً لتصل إلى 12 كيلو عند تطبيق النظام بصورة صحيحة والالتزام بكافة مراحله.

هل نظام اتكنز صحي؟

بالطبع، يعتبر نظام اتكنز صحي، لكن يجب أن يتم استشارة الطبيب أولاً قبل تطبيقه، حيث إنه يحتاج إلى تحديد الحالة الصحية أولاً ثم تحديد المرحلة العمرية وعدد الكيلوجرامات التي يرغب الشخص في خسارتها فيما بعد.

 هل الحمص ممنوع في اتكنز؟

نعم، يعتبر الحمص ممنوع في حمية اتكنز، حيث إنه يحرص على منع تناول البقوليات تماماً مثل الحمص والفول والعدس، بالإضافة إلى منع تناول الجزر والبازلاء والفواكه التي يرتفع بها نسبة السكر مثل المشمش والخوخ.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى