كتب

ملخص رواية الخيميائي

ملخص رواية الخيميائي للكاتب باولو كويلو، قيل عن رواية الخيميائي: “أنه خرافة آخاذة عن القدرة”، وقد قالوا “الخيميائي كتاب ضخم ومثير يعالج قضايا خطيرة بأسلوب ذكي وبسيط” وقد قيل أيضًا أن الخيميائي ” قصة خرافية مدهشه، إنها كناية عن حياة كل فرد” وأيضًا “الخيميائي زمردة صغيرة تلمع مثل لافتة فضية في الصحراء، ونورها يشير إلى اتجاه الواحة والكنوز” نعرض في ملخص راوية الخيميائي رحلة سانتياغو بداية من الحلم الذي راوده وكيف تتبع الإشارات، ورحلته العجيبة التي قام بها، واللغات التي تعلمها، وفتاة حياته، قال باولو كويلو ” أردت أن أفسر أسباب الوجود، فبدل أن أكتب أطروحة في الموضوع، قمت بمحادثة الطفل الموجود في داخلي، وكم كانت مفاجأتي سارة عندما وجدت داخل الملايين من الناس في العالم طفل يشبهه، فأردت أن أشارك قرائي الأسئلة التي لغياب الأجوبة عنها تجعل الحياة مغامرة فريدة من نوعها” وقد صاغ الكاتب هذه الفكرة في روايته الخيميائي، وهذا ما سنقدم له ملخصًا وافيًا وممتعًا في موقع مفيد.

معلومات تهمك عن رواية الخيميائي للكاتب باولو كويلو

اسم الرواية: الخيميائي

اسم الكاتب : باولو كويلو

 دار النشر : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر

تاريخ النشر : 1988

عدد الصفحات: 194

رواية الخيميائي
رواية الخيميائي

الفتى سانتياغو

في ملخص رواية الخيميائي نحكي عن فتى يدعى سانتياغو، فتبدأ الرواية بأن يستيقظ الفتى من حلمه المتكرر، يتذكر أول لقاء له مع الفتاة التي أحبها والتي كانت ابنة التاجر، وأعجبها أنه يحب القراءة والكتب وكيف يكون لراعٍ مثله ذلك.

أخذ سانتياغو مدخرات أبيه ومباركته ليصبح راعيًا للغنم ويجوب العالم مرتحلًا بها، يعرف كلٌّ من سانتياغو وابنة التاجر بعضهم البعض وقد وصلت الأمور إلى أن يتحول الحديث إلى خرافة أحيانًا، ترك سانتياغو وراءه بلده وحلم أن يصبح كاهنًا في الكنيسة لأنه يود أن يكتشف بلادًا أخرى، بعد يومين في رحلته هذه وصل ليتقي بالفتاة، وكان من المتوجب عليه أن يستعد لذلك جيدًا لكي لا يطلب أحدًا يدها قبله ويأذن لحلمه الذي سيجعل حياته أجمل أن تحقق.

اقرأ أيضا: رجيم اتكنز

ملخص رواية الخيميائي: تفسير حلم سانتياغو

كانت المرأة الغجرية التي في طريقه تستطيع أن تفسر الأحلام، وقد زارها لتفسير حلمه المتكرر، على الرغم من خوفه من الغجر فقد تظاهر بالشجاعة ليصل إلى ما يريد، مع ذلك تغلب عليه التوتر، وأخبرته الغجرية أنها لا تستطيع تفسير كل شيء، لكن حالما أخبرها الحلم وحكى لها عن الأهرامات فطلبت منه أن يوضح لها نسبه أن دلالته عليها.

وأخبرته أنها لا تعرف مكانها لكنها بالتأكيد موجوده هي والكنز، ولكن لا تستطيع أن تخبره شيء آخر وهي لا تعرفه، خرج لا يدري ماذا يفعل، قد قرر الاستعداد للقاء الفتاة وتخيل فترة وجوده أمامها، معه نبيذه وكتابه الجديد.

عرف أسراري

بينما كان سانتياغو يجلس في الساحة في انتظار غروب الشمس، أخذ يقرأ كتبه وقد اقترب منه رجل كبير وأخذ يحدثه عن كل شيء وأخبره أنه من سالم بل إنه ملك سالم، لم يكن سانتياغو يعرف أين سالم لكن هذا لم يثير دهشته.

فكل ما أثار دهشته هو أن الشيخ يعرف كل شيء عنه، ورسم كل أسراره على الرمال، ألعاب طفولته، كل شيء، حتي تجربته الجنسية التي لم يعرف بها أحد وذكر ذلك في ملخص رواية الخيميائي، هو يظهر فقط لمن يحاول العثور على أسطورته الشخصية، وأنه الأسبوع الماضي ظهر كحجر لرجل أسطورته هي البحث عن الزمرد، كما طلب الشيخ من سانتياغو عشر القطيع ليخبره عن كنزه.

اقرأ المزيد:رجيم البروتين كم ينزل

ملخص رواية الخيميائي: سفر سانتياغو

بعد كثير من التفكير قرر سانتياغو أن يعطي الشيخ ما يريد، ويبيع باقي الخراف لصديقه صاحب المزرعة وقبل رحيله أعطاه الشيخ حجرين للتنجيم أحدها نعم والآخر لا، وسافر بعد عدة نصائح من الشيخ، لكن حالما وصل اكتشف أنه لا يعرف اللغة العربية، ولا يستطيع التواصل الصحيح مما جعله مادة سهلة للسرقة.

بعد أن تم خداعة بسهوله أخذ يسير في المدينة الجديدة، واكتشف مكان للعمل في البداية اشترط على الرجل أن يعمل لديه يوم نظير أجرة سفره إلى مصر، فأخبره الرجل الحقيقة أن مصر بعيدة جدًا عنه، فقرر أن يعمل إلى أن يشتري خراف.

ملخص رواية الخيميائي: كل شيء مكتوب

ركز سانتياغو جل اهتمامه على عمله الجديد، بعد فترة أخذ يطور منه، في البداية واجهة لعرض الكريستال، والشاي بالنعناع في أكوابٍ من البلور، وكل مرة كان العمل يزداد والحانوت القديم أصبح أكثر الحوانيت بيعًا.

رغم خوف صاحب الحانوت من التغير إلا أنه كان يسمح له بذلك، وأصبح حلم سانتياغو مضاعفة قطيعه بعد العودة إلى بلده، ورحلة الرجل إلى مكة، إلا أن الرجل يرى أنه خلق ليحلم، وسانتياغو خلق ليبتكر لتحقيق حلمه، وقالها لها في النهاية أننا لن نستطيع تحقيق أحلامنا مع أننا نملك المال لذلك، لأن كل شيء مكتوب.

للمزيد:ملخص رواية ليطمئن قلبي

إشارات إلى الفيوم

بعد أن قرر الرجوع إلى أرضه غير رأيه وقال إن هذه كلها أشارت له، فذهب إلى مكان القوافل وأخذ قافلة إلى الفيوم، ووجد رفيق الرحلة إنجليزي محب، ويريد إكسير الحياة ويريد تحويل المعدن إلى ذهب، وكذلك الجمال الذي غيّر طريق حياته مثله، تعلم قراءة الإشارات أكثر، وأصبحت الصحراء كتاب بالنسبة له كما سنرى في ملخص رواية الخيميائي.

استمرت رحلته أشهر تبادل خلالها هو والإنجليزي الأدوار أخذ كتاب الإنجليزي والآخر أخذ يتأمل الصحراء، لم يستطع الفتى فهم كلمات الكتاب ولا الإنجليزي فهم الصحراء فعاد كل لما يعرفه، إلى أن وصلوا إلى واحةٍ كبيرةٍ في وسط الصحراء، أثناء مساعده الإنجليزي في العثور على الخيميائي، وجد فاطمة الذي شعر معها من اللحظة الأولى أن هناك لغة أخرى يتعلمها، وهي لغة الحب، وقرأ إشارات الصحراء وتحليق الطيور، فتنبأ بحصول حرب وانقذ الواحة.

الخيميائي

ظهر لسانتياغو فارس وأعطاه موعد بعد المعركة، وفي الموعد تناقشا سويًّا عن فكرة الزواج من فاطمة، أو العودة إلى حلمه، استطاع الخيميائي أخيرًا إقناعه أن فاطمة ستنتظره لأنها بنت الصحراء، وقرر أنه سيرشده إلى كنزه.

كانت الرحلة طويلة وقاسية، مروا بأحد فرق القتال وكان هناك من يرقبهم، وغادروا في سلام، واستمر سيرهم لأسابيع والصمت صديقهم، تعلم الفتى الإصغاء لقلبه، ومروا بالفرقة الأخرى فتم احتجازهم على أنهم جواسيس، فهناك من شاهدهم عند العدو، وفجاءة أصبح الفتى مطالب أن يصير ريحًا بعد ثلاثة أيام، حاول جعل الخيميائي يساعده، لكن أخبره أنه الآن يستطيع أن يتواصل مع قلبه، ويستطيع أن يحاول التحول إلى ريح، تأمل الصحراء أكثر وعرف لغة الريح والشمس، وتحول إلى ريح.

تابع:الربح من تأليف القصص والروايات

ملخص رواية الخيميائي: كنز

بعد أن تركوهم مع الحارسة برفقتهم، وصلوا إلى الدير واستطاع رؤية الخيميائي يحول الرصاص إلى ذهب، وتركه يمضي قدمًا بمفرده، في لحظة أخبره قلبه أن عندما تبكي هناك كنزك، تسلق الكثبان الرملية وفوقها رأى الأهرامات، ومكان سقوط دموعه أخذ يحفر، ظهر فجاءة لصان هاربان من الحرب، وضُرب بشدةٍ وسرق ذهبه وحين أخبرهم بحلمه وكنزه، قال له الزعيم إنك غبي لأنك صدقت، لقد حلمت مرة أن هناك كنيسة في أسبانيا ينام فيها الرعاة تحت شجرتها كنز، فلم أصدق فلا يوجد عاقل يعبر الصحراء لأجل حلم.

عاد إلي كنيسته عند شجرة الجميز دون قطيع لكن مع رفش، لقد علم الراهب بذلك ولكن هو الريح أردا أن يرى الأهرامات لجمالها، لقد كانت رحلة مليئة بالتعلم، تعلم من الخيميائي والملك واللص، واكتشف مرآة الصحراء، وجد كنزه عليه وكان عليه تنفيذ وعده للغجرية، ريح الشرق تأتي براحتها الآن، وحبيبته فاطمة مرآة حياته، سيعود لها الآن بعد أن عثر على كنزه، وحقق أسطورته الشخصية.

تدور احداث ملخص رواية الخيميائي للكاتب باولو كويلو حول المغامرات المسلية والتي تدفع الشغوفين بها بالاندفاع وراءها دون أي تفكير.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى