التسويق الإلكتروني

كيف احترف التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو المستقبل . هذه الجملة جعلتني أحترف التسويق الإلكتروني ، وسوف اشرح لك في هذا المقال من خلال موقع مفيد ، كل شئء عن التسويق الالكتروني حتي تصبح محترف . بداية من تعريف التسويق الالكتروني مرورا بالدورات المجانية التي ستساعدك وما هي الطرق التي استخدمتها ؟ وماهي الطرق الاخري التى يمكنك الاعتماد عليها ؟

المفهوم الصحيح للتسويق الالكتروني ( تعريفه ) 

التسويق الالكترونى
احتراف التسويق الالكتروني

ان التسويق الالكتروني بكل بساطة هو أي شكل من أشكال التسويق او الترويج للمنتجات أو الخدمات . وهو ينتشر بشكل كبير لانه يعتمد علي الاجهزة الالكترونية والتي أصبحت جزء كبير من حياة الناس .

ولا يعني انه يتم عبر شبكة الانترنت فقط أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق بالعمولة . ولكن يمكن أن يتم باستخدام الانترنت ( online marketing ) أو بشكل تقليدي بدون انترنت ( offline marketing ) . وسنشرح كلا الطريقتين بالتفصيل في الفقرات القادمة .


وهذا لا يعني ان طريقة تغني عن الاخري ، كلا الطريقتين تعطي نتائج رائعة وضرورية لتنوع الاستراتيجية التسويقية الخاصة بنا .

ومميزات ( online marketing ) تتمثل في السرعة والدقة للعملية التسويقيه ، وتحقيق نتائج ايجابية اذا قمنا باستهداف شريحة عملاء صحيحة . وبذلك يمكننا من الوصول لاكبر عدد من العملاء المحتملين لنا في وقت قياسي .

كيف اصبح مسوق الكتروني 

يمكنك أن تصبح مسوق الكتروني ولكن عليك أولا أن تدرس بتعمق فيه لتصبح متمكن منه ، ثم تضع خطة لنفسك وتتبعها ، كما يجب عليك معرفة العوامل التي تمكنك من القيام بذلك . وذلك سيوفر لك الكثير من الوقت والجهد . ومن أهم الاشياء التي يجب عليك ابتاعها : 

اولا : حدد عميلك 

يجب عليك في التسويق الالكتروني التعرف الي عميلك ومعرفة من هو ؟ كما يجب أن تحدد العميل الذي سيستفاد من الذي تقدمه وبالتالي سيكون بحاجه دائمة لك . فلا تقوم بالاتصال باى شخص .. اتصل فقط بجمهورك المحدد 

وأجعل دائما ملف للعميل المثالي لك persona ، حيث يكون بمثابة شرح تفصيلي لكل معلومات الجمهور الذى حددته مثل اسلوب حياته ، اهدافه ، عمره ، اهتماماته ؛ مكانه من اي بلد ، واي معلومة متعلقه به . حيث سيفيدك ذلك بالتسويق وبالاستهداف والوصول الي الجمهور المدد الصحيح . 

ودائما يجب عليك فى التسويق متابعة العميل لمعرفة ما يحتاج وتوفره له ، وتابعه ايضا بعد البيع لمعرفة مدي رضائه عن خدمتك أو منتجك لان ذلك سيساعدك أكثر فى تقييم جودة عملك وماذا تحتاج للاستمرار .

ثانيا : تأكد ان المنتج مفيد وله قيمة 

يجب عليك التاكد ان كان منتجك او خدمتك لها قيمة وتفيد العميل فعلا ام لا . فان كان المنتج ليس له قيمه فلن تجد اقبال عليه . 

كما يجب عليك في التسويق أن تكون لديك اجابات كامله لكل ما يدور في رأس العميل . كل هذا سيساعدك في فهم نظرة العميل وتلبية رغباته وبالتالي ضمان استمراريته معك .وايضا تطوير منتجاتك بشكل أكبر .

ويجب ايضا عند التسويق ان تراعي ان يكون منتجك غير مبالغ فى قيمته سواء كان من ناحية سعر المنتج أو اي شىء اخر . لانك بذلك ستكون مميز عن غيرك من المنافسين . لانه بالتأكيد لست انت المصدر الوحيد للمنتج أو الخدمة فحاول أن تكون صادقا فى خدماتك وعروضك . 

ثالثا : حدد منصات التسويق الخاصة بك 

هناك العديد من المنصات والقنوات التسويقيه مثل السوشيال ميديا ومواقع الويب والبريد الالكتروني وصفحات الهبوط وطرق اخري . لذلك يجب عليك ان تكون واضح ومحدد للمنصات التي ستعمل عليها وعلي جمهورها . وهو يختلف طبقا للسوق الذى ستستهدفه .

علي سبيل المثال ان كنت تبيع منتج للشعر وتستهدف السوق العراقي فيجب عليك ان تركز علي الفيسبوك لان السوق العراقي متمركز علي الفيسبوك . وان كنت تستهدف مثلا السوق الخليجي مثل السعودية . فيجب عليك في هذه الحالة التسويق علي الانستجرام لان السوق الخليجي موجود بكثرة في هذه المنصة وهكذا . 

تذكر دائما مقولة ( اذهب الي حيث يذهب جمهورك

رابعا : سوق لنفسك قبل التسويق لمنتجك 

هذة النقطه مهمه جدا . حيث يجب عليك قبل البدأ للتسويق لمنتجك بأن تبدأ في التسويق لنفسك أو شركتك ، لتكتسب شهرة ومصداقية . فمثلا ان كانت شركتك فى نطاق جغرافي محدد فيجب عليك التأكد من الظهور علي خرائط جوجل . لان العملاء يقومو بالبحث الدائم عن مكان ما يريدو .

أقرأ ايضا : أفضل 10 منصات البيع الالكتروني فى السعودية 2021

التسويق الالكتروني التقليدي offline marketing

"<yoastmark

التسويق بهذا الشكل يعتمد بشكل كامل علي الأجهزة الالكترونية بدون استخدام الانترنت مثل :

  1. اللوحات الالكترونية الموجودة فى المطاعم كمطعم ماكدونالدز ، والتي تسهل لك اختيار وجبتك ومعرفة سعرها . وبالتالي فان هذه الشاشه حسنت طلبك للوجبه . 
  2.  لوحات الاعلانات حيث نجد في بعض الاحيان أثناء القيادة ، لوحات اعلانية في الطريق وبها صور لمنتج أو اعلان مسلسل .
  3. التسويق عن طريق الراديو الراديو اداة تسويق رائعه حيث يحب الناس سماع القنوات الاذاعيه في السيارة او الطريق أو وقت الفراغ وهكذا . يمكننا الاعلان لخدمتنا أو منتجنا علي القنوات الاذاعيه المختلفة أو المواقع الخاصة بها مثل أنغامي
  4. التسويق عن طريق الهاتف هذة طريقة يغفل عن قيمتها الكثيرون . حيث أن الهواتف أصبحت بيد الجميع . حيث يمكن لفريق المبيعات الاتصال بمجموعة اشخاص وتسويق لهم المنتج أو الخدمة ومحاولة اقناعهم بالشراء . كما يمكنك ايضا ارسال رسالة نصيه بها عروض تجذب العملاء . 

التسويق الالكتروني online marketing

هذا النوع من التسويق يعتمد بشكل كامل علي وجود شبكة الانترنت . فاذا نظرت الي اخر عملية شراء لك سواء كان منزلا ام سيارة او غير ذلك . فانك بالتاكيد قمت بعملية بحث علي الانترنت لافضل الاختيارات المتاحة وبناء علي ذلك قمت بالشراء .

وبالتالي فانه من الواضح أن معظم قرارات الشراء تأتي من الانترنت او تبدأ منه لذلك فان التواجد علي الانترنت أصبح أمر ضروري جدا لأي بيزنس . ومن ذلك انصحك بشدة بعمل أو تطوير استراتيجية البيزنس الخاص بك . والانتشار علي مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها جمهورك المحدد .  

تحدثنا بالتفصيل سابقا عن طرق التسويق الالكترونى المتعددة يمكنك أن تقرأها من هنا .

ومنها تحسين محركات البحث المجانية SEO ، وتحسين محركات البحث المدفوعة SEM , والمحتوي , والسوشيال ميديا , و باستخدام البريد الالكتروني , والمدونات , وصفحات الهبوط , والافلييت الذي تحدثنا عنه سابقا بشكل تفصيلي هنا 

أقرأ ايضا : التسويق بالعمولة أفضل 10 مواقع افلييت 2021

كورسات التسويق الالكتروني المجانية 

هذه الخطوه أهم من كل الخطوات السابقة لانك ستبدأ في التعلم الجاد للتسويق الالكتروني بكل أشكالة التى وضحناها بالاعلي . سوف اعرض لك مجموعة من الكورسات المجانية الموثوق بها . وبعدها احصل علي شهادة معتمده تقويك في مجالك وتميزك . 

كورس التسويق مهارات من Google 

مهارات من جوجل
مهارات من جوجل
  1. الاسم : أساسيات التسويق الالكتروني ( مهارات من جوجل ) 
  2. المدة الزمنية : 40 ساعة 
  3. المحتوي : 26 وحدة ( فيديو + نصوص + اختبار بأخر الكورس ) 
  4. اللغه : متوفر بالعربي أو الانجليزى 
  5. الشهادة : مجانية 

أبدأ الكورس الان من هنا 

كورس اساسيات التسويق الالكتروني 

كورس التسويق اليسون
كورس التسويق اليسون
  1. الاسم : اساسيات النسويق الالكتروني من موقع اليسون 
  2. الفترة الزمنية : 2 ساعة
  3. المحتوي 4 وحدات ( 19 فيديو +اختبار بنهاية الكورس ) 
  4. اللغه : الانجليزية 
  5. السعر : مجانا .ولكن الشهادة بمقابل مادي 

ابدأ الكورس الان 

دبلومة التسويق الالكتروني للمحترفين .

دبلومة shaw academy
دبلومة shaw academy
  1. الاسم : دبلومة متقدمة في التسويق الالكتروني من shawacademy 
  2. الفترة : ساعة ( يومين في الاسبوع لمدة شهر ) 
  3. اللغه  : انجليزية 
  4. المحتوي ( 8 فيديو + نصوص + pdf + اختبار نهائي ) 
  5. السعر : مجاني . الشهادة مجانية في المرحلة الاساسيه .وبعد ذلك تستكمل المراحل بمقابل مادى 

أبدأ الكورس الان 

خاتمة التسويق الالكتروني 

وبذلك تكون أصبحت ياعزيزي محترف في التسويق ومعك شهادات معتمدة . وتكون قد حددت جمهورك والطريقة التسويقيه التى تناسبك . اتمني أن تكون استفدت من هذا المقال من خلال موقع مفيد 

أقرأ ايضا : كيف تسوق منتجك عبر الانترنت في عام 2022

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى