الذكاء الاصطناعي AIالواقع الافتراضي

ماهي تقنية الهولوجرام

تقنية الهولوجرام و التصوير في تقنية ثلاثية الأبعاد ، والنقل التجسيمي من خلال الضوء و الليزر بشكل الصور الحديثة الهولوغرافية.

ماهي تقنية الهولوجرام

الحياة المصورة والمجسمة Hologram هي صور افتراضية ثلاثية الأبعاد عبر التصوير بتقنية الهولوغرام. تتم من خلال تداخل أشعة الضوء التي تعكس التقنية أشياء مادية حقيقية الى الهولوجرام. تحافظ الصور المجسمة على صورة الجسم باستخدام العمق والمنظر والخصائص الأخرى للعنصر الأصلي ثلاثي الأبعاد. يمكن أن نعتبرها عبارة عن ثورة تقنية حقيقية في العديد من مجالات الحياة في التعليم و التعلم والحياة الاقتصادية. لا سيما ما نسميه التسويق الذكي الذي يعتمد على هذه التقنية في إظهار المنتج بشكلٍ كامل من جميع اطرافهُ للعميل قبل عملية الشراء عبر تقنية الهولوجرام.

ماهي تقنية الهولوجرام

اقرأ المزيد: طريقة التسجيل في منصة أضواء 2021 على سناب شات وربح المال

الصور المجسمة النمطية

يعد Microsoft HoloLens المثال الأكثر شيوعاً وتميزاً لصور هولوجرام ( أشعة التصوير التجسيمي ) المجسم النمطي في عام 2015 ليسَ بالبعيد أصبحت شركة Microsoft  أول شركة تقدم نظارات هولولينس التكنولوجية التي كشف عنها عملاق التكنولوجية مايكروسوفت. يستخدم منشئو المحتوى برنامج HoloStudio لإنشاء تصوير جسم Holography تقنية الهولوجرام ثلاثية الأبعاد. كما يمكن استخدام الاستيراد من نماذج لخدمات اخرى او إنشاءَ كائنات ثلاثية الأبعاد بأنفسهم بمساعدة التطبيق. فيتم تثبيت هذه الكائنات على صور العالم المحيط من خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضي. سوف تكونَ النتيجة مشابهة جداً لـ لعبة البوكيمون. لكن الاختلاف هنا لا تشاهد ديناصورات بل سوف تشاهد مكتب او مؤتمر على حسب الحاجة والتصميم.

تقنية الهولوجرام

تاريخ ظهور تقنية الهولوجرام

كان أولَ عمل ظهرت  تقنية الهولوجرام التجريبية في سنة 1947 من قبل عالم الفيزياء البريطاني من أصول مجرية (دينيس غابور) من خلال إعادة العمل على التقنيات الموفرة في ذاك الوقت لتكون نظرية صورة ثلاثيةْ الابعاد فيما يخص تطوير المجهر الالكتروني (الميكروسكوب) لكن بسبب عدم وجود الليزر حتى سنة1960 تأخرت تقنية الهولوجرام التجسيميّة. وفي عامْ 1967 كانت اول عمليةَ تصور تقنية الهولوجرام في جامعة ميشغين بعد العديد من التجارب التكنولوجيا.

إذا كنت مهتم كثيراً عن الذكاء الاصطناعي في التجارة اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية

كيف تعمل تقنية الهولوجرام

تقوم تقنية الهولوجرام بطريقة فريدة للتصوير من حيث تسجيل الكائنات من جميع الزواية باستخدام ليزر. تعتمد على شعاع للتصوير ثم تتم استعادة الصورْ مجسمة بأكبر قدر ممكن من الدقة لمطابقة الكائن الحقيقي المسجل مسبقاً. فمن خلال تقنية الهولوجرام تكون الصورةَ مستنسخة من الذواكر تنفرد كمجسم حقيقي للكائن المراد تقديمه. من أجل تقديم تصور دقيق في نقطة معينة في الفضاء يجب تنسيق موجات ضوئية في الحركة موجة مرجعية وموجة كائن. تتم تشكيلها عن طريق فصل شعاع الليزر. يتم إنشاء الموجة بواسطة مصدر الضوء، وتنعكس موجة الكائن من الكائن المسجل. هناك أيضاً لوحة تقنية فوتوغرافية تطبع عليها خطوط تحتاج توزيع الطاقة الكهرومغناطيسية في مكان معين. بينما لإعادة انتاج صورةً الهولوجرام شخصية يجب إضاءة لوحة التصوير بموجة ضوئية أخرى على مقربة شديدة من الموجة العاكسة. هذا ما يحول كلتا الموجتين الى موجة جديدة من الضوء تسير جنباً الى جنب مع موجة الجسم، والنتيجة هي انعكاس دقيق شبه كامل للشيء نفسه.

اقرأ المزيد: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم 2022

بعض حالات استخدامْ تقنية الهولوجرام

الاتصالات اللاسلكية

تمكنت شركة Verizon الامريكية  وشركة Korea Telecom الكورية الجنوبية عامْ 2017، من إجراء مكالمة ثلاثيةُ الابعاد تعتمدُ على تقنية الهولوجرام وتقنية 5G بحيث كان يظهر مجسم عرض شخصيات لكلاهما لتجسيد الفكرة العامة من المكالمة بشكلً طبيعي قريب من الحقيقة بشكل كبير.

التعليم عبر تقنية الهولوجرام

من المحتمل في السنوات القادمة أن نشاهد الفصول الافتراضية ثلاثيةَ الابعاد لـ تقنية الهولوجرام منتشرة حول العالمْ بشكل كبير. لكن هذا يعتمدُ على تقنية الانترنت 5G وثباتها و القدرةَ التي تمنحها في حال انتشرت في أماكن مختلفة. تسمحَ بإنشاء اتصال بخاصيّة الهولوجرام، وكانت هناك تجربة سابقة في عامْ 2015 عندما تحدث Karl Wieman الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء من مقر جامعتهُ في ستانفورد الولايات المتحدة الامريكية لطلاب جامعة نانيانغ السنغفورية دون مغادرة قاعته في امريكا من خلال الاعتماد على تقنية الهولوجرام نتيجة استخدامْ تقنية 5G.

ماهي تقنية الهولوجرام

التسويق والمبيعات 

اليوم في زمن الإنترنت والأتمتة و الذكاءُ الاصطناعي تتوجه الحياة للعالم الافتراضية خاصة بعد جائحة كورونا. واعتماد غالبية الناس على التسوق من الانترنت. لكن للتسويق الافتراضي مشاكل ومنها عدم القدرة بملامسة المنتج او معاينتهُ من جهات مُختلفة. بينما الصورْ المجسمة بالهولوجرام إحدى الطرق في العالمْ الرقمي التي تمكن العميل المعاينة وتعتبر عامل جذب للانتباه من خلال صورةٌ توفر جميع الاتجاهات للمنتج. وهذه تقنية الهولوجرام التي سوف تصنع الفارق في عالم التسويق. 

الحفلات للراحلين

في حال كانت استخدامات تقنية الهولوجرام والتصوير ثلاثي الأبعاد مناسب مع توفر تقنية 5G، يمكن في ذاك التوقيت إعادةَ إحياء الراحلين في حفلات موسيقيين كبيرة من خلال تجسيد الشخصية في حفل غنائي ساهر، منهم ذا شهرة عالمية أمثال: مايكل جاكسون ومن منّا لا يعرف مايكل جاكسون كذلك العندليب عبد الحليم حافظ و ام كلثوم، تحتاجُ هذه الحفلات الى الليزر بأعداد كبيرة لإصدار أشعة الصورة التجسيمي بتقنية الهولوجرام عبر الموجات الضوئية للجسم هذا ما يحوي من خلال تصويره وعرض الأجسام بصورة طيف من الألوان  المُنبعث من الليزر.

مستقبل تكنولوجيا التصوير و تقنية الهولوجرام

تقنية الهولوجرام للتصوير المُجسم تكمن في تقاطع الذكاء الاصطناعى والتكنولوجية البشرية الرقمية من جهة أخرى. من خلال السرعة في التقدم التكنولوجي الحاصل حول العالمْ. سوف تسمح الزيادة المستمرة في قوة الحوسبة بإنشاءْ نماذج بشرية رقمية من الصعب تميزها عن الحقيقة. ولقد شاهدنا مؤخراً أحد الشركات العالمية من الولايات المتحدة الامريكية تقدم طلب بحصول على ملامح شخصية حقيقية مقابل 200 الف $. لتستخدمها في تصميم رجل آلي بالذكاء الإصطناعي يقدم خدمات عديدة كالإستقبال وخدمات البيع والشراء للعملاء في الشركات الكبرى حول العالمْ.

اقرأ ايضاً: الذكاء الاصطناعي في الطب لعام 2021 – افضل 10 اخترعات تقنية قادمة


الى هنا نكون قدمنا مقال عن تقنية الهولوجرام و التصوير بـ بأشعة الضوء الليزر التي تنقل التصوير التجسيمي للأحداث العالمية الهولوغرافية .

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى