كتب

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة يعد من أهم ملخصات الكتب التي تجعلنا نستطيع المضي قدمًا في حياتنا بطريقة صحيحة، دون أن يعرقلنا وجود القلق، أو يمنعنا من أن نحقق ما نريد، وفي موقع مفيد سنتعمق في قراءة وتلخيص كتاب دع القلق وابدأ الحياة، مع استعراض مجموعة من أبرز مقتطفات الكتاب، ومعلومات عن مؤلفه، بالإضافة إلى حقيقة الشائعات المنتشرة عن سبب وفاته.

معلومات عن كتاب دع القلق وابدأ الحياة

فيما يلي معلومات تهمك عن كتاب دع القلق وابدأ الحياة، للكاتب ديل كارنيجي:

  • اسم الكتاب: دع القلق وابدأ الحياة.
  • اسم الكاتب: ديل كارنيجي.
  • لغة النشر: الإنجليزية، وتمت ترجمته إلى عدة لغات، منها العربية.
  • دار نشر الترجمة العربية: دار ومكتبة الهلال.
  • تاريخ النشر: 01/04/2007.
  • عدد الصفحات: 336 صفحة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب قوانين الكاريزما

مقتطفات كتاب دع القلق وابدأ الحياة
مقتطفات كتاب دع القلق وابدأ الحياة

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة: الطرق الأساسية لتحليل القلق

ينبغي عليك أن تفهم أن التسرع والقفز إلى النتائج دون إكمال الدراسة الجيدة، والمعلومات الكاملة لاتخاذ القرار، هو السبب الأساسي في نصف القلق في العالم. لذا يجب أن تفهم الحقائق جيدًا، ثم تقوم باتخاذ القرار المناسب بكل هدوء، وبعد ذلك قم بالشروع في تنفيذه ولا تتردد أبدًا، ولا تجعل القلق يقف حجر عثرة في طريقك.

في حال انتابك القلق على عملك، يجب أن تجيب على أربعة أسئلة، وهي:

  1. ما هي المشكلة؟ وفكر فيها بشكل واضح دون التطرق لما حول المشكلة.
  2. اسأل ما سببها؟ وأجب عن هذا السؤال بكل وضوح، وحاول تذكر السبب.
  3. اسأل عن الحلول الممكنة، وابدأ بتعديد الحلول التي يمكن أن تساعد في حل المشكلة.
  4. اسأل عن أفضل الحلول، وهكذا تحل المشاكل دون توتر أو قلق، كما هو مذكور في ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية أوراق شمعون المصري

كيف تحطم عادة القلق قبل أن يحطمك؟

تجد في ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة، أنه لكي تتمكن من تحطيم القلق، يجب أن تنشغل عنه بالاستغراق في العمل؛ لأن الفراغ والوقت غير المشغول هو أساس القلق، وهو ما يدفعك للتفكير فيما يقلقك. والعمل هو أفضل علاج للفراغ وللقلق.

يجب عليك أيضًا ألا تلتفت لصغائر الأمور التي لا قيمة لها، بل ركز على هدفك بشكل أكبر، واهتم بالصورة الكلية أكثر من اهتمامك بالجزئيات.

أما الخطوة الثالثة، فهي أن تسأل نفسك عما يقلقك، وتدرس جيدًا أسوأ التوقعات، ثم تواجهها بكل قوة. وعليك أيضًا أن تسلّم بما هو موجود وليس لك يدٌ به، ولا ترغم نفسك على ما لا يقبل التغيير.

كما يجب أن تقدر قيمة الشيء الذي تقلق بشأنه، ثم أعطِ القلق قيمته التي يستحق، وأخيرًا يجب أن تكف عن التفكير فيما فات ولا تحاول أن نتشر النشارة.

اقرأ أيضًا: مراجعة كتاب مميز بالأصفر للكاتب إتش جاكسون براون

سبع طرق لخلق اتجاه ذهني للسعادة والطمأنينة

لتتمكن من خلق اتجاه ذهني، ينبغي عليك أن تقوم بملئ عقلك بكل ما هو جميل، من سعادة وطمأنينة، وشجاعة وصحة، فحياتك من نسيج أفكارك.

الأمر الثاني الذي يجب أن تقوم به بعد ذلك، هو ألا تحاول القصاص من أعدائك؛ لأنك في الحقيقة تقتص من نفسك بفعل هذا، لا منهم، يجب أن توقن أن الجحود موجود لا محالة، وأيقن أن السعادة في البذل لا في الشكر، كما قال الكاتب في ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة.

من أهم السبل للسعادة، أن تعدد نعم الله عليك، ففي الحقيقة أموال العالم بأكمله لا تغنيك عن صحتك، فترضى والرضا هو مفتاح السعادة. ويجب عليك أن توقن أنك مختلف تمامًا عمن حولك، ولا تحاول أن تتشبه بأحد؛ لأن هذا يفقدك هويتك ولمستك الخاصة.

كما لا بد من أن تجتهد وتثابر، حتى تصنع من الصعاب أشياءً سعيدة، وجرب ذات مرة أن تسعى لإسعاد غيرك لا نفسك، فلهذا أثر عظيم عليك.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الهشاشة النفسية

القاعدة الذهبية لقهر القلق

إذا شعرت أن القلق يحاصرك، اهرع إلى الصلاة والتقرب من الله. فالصلاة تضع عنك ثقل البوح والشرح لما تشعر به من المشاكل المتشابكة، وفي الصلاة تشعر أنك أخف؛ لأن هناك من شاركك حملك وثقلك. كما أن الصلاة تدفعك إلى العمل والإقدام، فللصلاة أثرها الواضح على العمل.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان

كيف تتجنب القلق الذي يسببه لك النقد؟

رغم أن النقد يكون جارحًا، لكنه يدل على نجاحك. فما النقد الظالم إلا غيرة وحقد من منتقديك، فهم إن كانوا لا يستطيعون أن يصلوا إلى مكانتك، فإنهم يحاولون أن يزعزعوا ثقتك بنفسك وبمكانتك. فإن شعرت بأن ما تقوم به هو الصواب، فلا تجعل ما يقولون يؤثر بك، ولا يهمك لوم اللائمين.

كما يقول الكاتب في أحد مقتطفات كتاب دع القلق وابدأ الحياة، إنه يجب عليك أن تدون كل الحماقات التي ترتكبها، وتُنتقد بسببها، وحاول دائمًا أن تطلب ممن حولك أن ينتقدوك نقدًا أمينًا، نظيفًا، خاليًا من الغل، والحقد، والغيرة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الرقص مع الحياة للكاتب مهدي الموسوي

6 طرق تقيك الإعياء والقلق وفقًا لملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

يجب ألا تكثر على نفسك، ولا تحملها أكثر من طاقتك، لذا عليك الاسترخاء قبل أن ينال التعب منك. كما يجب عليك أن تتعلم كيف تتمكن من الاسترخاء، وأنت تقوم بعملك المعتاد. أما إذا كنتِ زوجة؛ فعليكِ أن تعملي على توفير الجو الهادئ بمنزلك، والطاقة الإيجابية التي لا تجعلك تبدين أكبر سنًا مما أنتِ عليه في الحقيقة.

إذا أردت أن تتخلص من التعب والإعياء، فعليك أن:

  • تقوم بإخلاء مكتبك من كل الأوراق التي لا علاقة لها بالمسألة التي تعمل عليها، وتبدأ في القيام بالأهم فالمهم.
  • وحاول أن تحل المشاكل مجرد أن تصبح مشاكل.
  • واعتد على الترتيب والتنظيم، كما أن عليك أن تتخلص من الأرق والقلق المصاحب له.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية جاهز أيها اللاعب الأول للكاتب إرنست كلاين

مؤلف كتاب دع القلق وابدأ الحياة
مؤلف كتاب دع القلق وابدأ الحياة

كيف تحصل على العمل الذي يلائمك؟

إن كنت في حيرةٍ من أمرك، فيمكنك أن تسأل النصح من أحد تعرفه، لكن اختر أن يكون هذا الشخص لديه العلم الكافي. ويمكنك أيضًا أن تذهب لمراكز الإرشاد المهني، لكن في النهاية كل ما تحصل عليه هو الاقتراحات، أما القرارات فهي من اختيارك أنت.

كما لا بد من أن تتجنب الوظائف المعتادة، والتي بها الكثير والكثير من الناس، كما هو موضح في ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة. ويجب عليك أن تتجنب الوظائف ذات فرص النجاح الضئيلة أيضًا، لأنها لن تكون مريحة بالنسبة لك، لذا يجب أن تدرسها جيدًا أولًا، ثم تقرر ما إذا كنت ستكمل العمل بها بقية حياتك أم لا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح

كيف تزيل متاعبك المالية؟

إن أردت أن تتخلص من متاعبك المالية، فعليك:

  • تدوين أوجه الإنفاق التي تنفق بها أموالك.
  • اجعل لنفسك ميزانية محددة تتضمن كل احتياجاتك.
  • تحرَّ الحكمة في الإنفاق، دون إسراف أو تقتير.
  • ادخر بعض المال لينفعك وقت الحاجة.
  • علّم أبناءك كيف يكونون مسؤولين عن المال.
  • والأهم من كل ذلك هو ألا تقامر.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب لا تأكل بمفردك للكاتب كيث فيرازي

ختامًا، استعرضنا في مقالنا ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة للكاتب ديل كارنيجي. موضحين من خلال مقتطفات واقتباسات كتاب دع القلق وابدأ الحياة، خلاصة تجارب بعض النماذج الحقيقية لأشخاص تغلبوا على القلق وتمكنوا من قهره. لذا ننصحكم بالبدء في قراءة كتاب دع القلق وابدأ الحياة. إذ يعد الكتاب واحدًا من أجمل الكتب التي قد تمر عليك، والتي هي مليئة بالمعلومات المفيدة والحقيقية.

الأسئلة الشائعة

عن ماذا يتحدث كتاب دع القلق وابدأ الحياة؟

يتحدث الكتاب، الذي نُشر في أربعينيات القرن الماضي، عن مرض القلق، كونه أحد أمراض الروح. ويرى مؤلف كتاب دع القلق وابدأ الحياة، أن أمراض الروح أكثر أذيةً من مرض الجسد، فلا بد من التخلص منها لنحيا بسعادة. واستلهم كارينجي كلماته من أقوال الحكماء والأنبياء، إضافة لتجاربه الشخصية. ويمكنك تحميل كتاب دع القلق وابدأ الحياة pdf، للاستفادة من محتواه المميز.

كيف تتخلص من القلق وتبدأ الحياة؟

يمكنك أن تقرأ كتاب دع القلق وابدأ الحياة بالإنجليزي: How to Stop Worrying and Start Living،‏ لمعرفة ذلك. والكتاب من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي، الذي استغرق 6 سنوات في تأليفه، ليقدم تجارب حقيقية وخطوات فعلية لتوديع القلق.

كيف مات ديل كارنيجي؟

انتشرت شائعات أن مؤلف كتاب دع القلق وابدأ الحياة، ديل كارنيجي، مات منتحرًا. والحقيقة أن الكاتب الأمريكي كارنيجي مات متأثرا بإصابته بسرطان الغدد الليمفاوية (لمفوما).

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى