كتب

ملخص كتاب لغات الحب الخمس

يوضح ملخص كتاب لغات الحب الخمس، التنوع بين لغات الحب، وكيف يمكننا أن نتعامل مع لغات الحب الأخرى، وأثر ذلك على علاقتنا بمن حولنا وبالشريك على وجه الخصوص. كما أن قراءة اقتباسات كتاب لغات الحب الخمس تعرفنا بأمثلة كثيرة عن الزيجات التي لم تكن ناجحةً إلا بعد أن طبقوا فكرة لغات الحب. وهذا ما سنقدم له تلخيصًا وافيًا في موقع مفيد.

معلومات عن كتاب لغات الحب الخمس

فيما يلي أهم المعلومات التي تهمك عن كتاب لغات الحب الخمس للكاتب جاري تشابمان:

اسم الكتاب: لغات الحب الخمس.
اسم الكاتب: جاري تشابمان.
دار النشر: مكتبة جرير.
تاريخ النشر: 2010.
عدد الصفحات: 191 صفحة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب السماح بالرحيل

قراءة كتاب لغات الحب الخمس
قراءة كتاب لغات الحب الخمس

قراءة كتاب لغات الحب الخمس

في مراجعة كتاب لغات الحب الخمس، يذكر الكاتب أن الرغبة في حياة زوجية رومانسية تمثل جزءًا أساسيًّا في الحب، لكن ما يحدث بعد الزواج يصبح معه الحب مستحيلًا. والحقيقة أن للحب عدة لغات، لذلك تحدث المشكلات لأن الناس يتحدثون بأكثر من لغة حب، فكاللغات المختلفة، تكون لغات الحب. ومن الصعب أن تفهم شريكك إن لم تكن تجيد لغة حبه، لذا يجب أن تتعلم لغة حبه جيدًا.

وما توصل له مؤلف كتاب لغات الحب الخمس، أن للحب خمس لغات أساسية، ولها عدة لهجات. كما أن الإنسان يحب أن يشعر بأنه محبوب، وهذه غريزة طبيعية به. كما أن الحب يزلل الصعاب، ويختصر الطرق، وبدونه نجد الحياة صعبة ولا تستحق العيش.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية الخيميائي

تلخيص كتاب لغات الحب الخمس: الوقوع في الحب

يبدأ الحب عندما نقابل أشخاصًا يمتلكون صفات جسدية، وسمات شخصية تسبب لنا صدمةً تثير بداخلنا إنذار الحب، فإما أن يزداد ذاك الشعور باللقاء الثاني أو أن يخبو. وحين نوقن أنه حبٌ حقيقي نخبر به الطرف الآخر، فإن كان يبادلنا نفس الشعور فأمرٌ جيد، وإن لم يبادلنا إياه فإما أن نضع مشاعرنا في مكب النفايات، أو أن نضاعف جهودنا حتى يبادلنا نفس الشعور.

وفي النهاية نشعر بالسعادة البالغة عندما نوقن أننا وقعنا في الحب. لكن من يشعر بالحب يكون لديه شعور كاذب بأن محبوبه مثالي، ويرى من حوله عيوب المحبوب ويحذرونه، لكنه لا يكترث ويظنهم كاذبين. وللأسف فإن شعور الحب ليس أبديًا، والحقيقة هي أن متوسط الهوس الرومنسي عامان، إلا إن كان حبًا متجددًا، وهذا ما ذُكر في ملخص كتاب لغات الحب الخمس.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الهشاشة النفسية

اللغة الأولى: كلمات التشجيع

تمثل إحدى طرق التعبير عن الحب استخدام كلمات التشجيع. وهناك العديد من الأزواج والزوجات الذين لا يعرفون أثر كلمات التشجيع على شريك الحياة، والحقيقة أن أغلب الناس لا يقومون بتبادل كلمات التشجيع فيما بينهم، مع أنهم إن قاموا بذلك، سيقوم الطرف الآخر بتلبية احتياجاتهم دون إلحاح.

وفي حال كانت كلمات التشجيع هي لغة الحب الأساسية لشريكك، فإنه يجب عليك فعل بعض الأشياء، وهي أن:

  • تذكر نفسك يوميًا بأهمية الكلمات.
  • تحتفظ بسجل الكلمات التشجيعية التي قلتها لشريكك لمدة أسبوع، ثم تراجعها معه.
  • ويمكنك أن تحدد هدفًا، بأن تخبر شريكك عبارة تشجيعية يوميًا لمدة شهر، ولا تكرر المجاملات.

وغيرها من النصائح المذكورة في ملخص كتاب لغات الحب الخمس.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب خالد المنيف

اللغة الثانية: تكريس الوقت

يعني ذلك أن تعطي شخصًا ما كامل انتباهك لمدة من الوقت، وليس ذلك أمام التلفاز، بل مع بعضكما البعض دون أي ملهيات، سواءً على الأريكة أو عندما تخرجان لتناول الطعام. والحقيقة أن تكريس الوقت يجب أن يكون مصطحبًا للمعية، فالمعية لا تعني أن يكون الشخصان معًا في الغرفة، لكن أن يركزا تمامًا مع بعضهما البعض.

إن معظم الناس الذين يشتكون من شريك حياتهم، يقولون إنه لا يتحدث معهم، ولا يعنون ذلك بالمعنى الحرفي، وإنما يقصدون أنه لا يشاركهم حوارًا عاطفيًا، ويجب أن يكون الحوار متبادلًا لا من طرفٍ واحد.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة ديل كارنيجي

اللغة الثالثة: تبادل الهدايا

إن الهدايا ممن تحب تشعرك بأنه يفكر بك، فإنك عندما تنظر لها تتذكر أنه جاء بها من أجلك لأنه يفكر بك. فالهدية تمثل رمزًا لتفكيرك فيمن تحب، لكن ليس التفكير الذهني بل هي تعبير عن الحب. فالرموز تشكل قيمةً كبيرة من الناحية العاطفية، كما يمثل خاتم الزواج رمزًا ملموسًا عن الزواج. وبعض الناس يحبون تلقي وإعطاء الهدايا.

تمثل الرموز البصرية أهمية كبيرة بالنسبة لفئة معينة من الناس، لذا يختلف تعامل الأفراد مع خاتم الزواج، فبعضهم لا ينزعونه مطلقًا، والبعض الآخر لا يهمهم ارتداؤه. ويجب في الهدايا المعبرة عن الحب أن تكون متنوعة في الأشكال والألوان والقيمة السعرية. لكن يُذكر في ملخص كتاب لغات الحب الخمس، أن من لغتهم أخذ الهدايا، لا يهمهم ثمنها.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب علم نفس النجاح

اللغة الرابعة: أعمال خدمية

تمثل لغة الحب بالنسبة لبعض الناس، أن يقوم من يحبون بأشياء يشعرون حقيقةً أن محبوبيهم يرغبون بها، ويفعلونها فقط لإسعادهم. كإخراج القمامة، ورعاية الأطفال، والطهي، وغيرها من الأعمال الخدمية. وهذه الأشياء تطلب التفكير والتخطيط والوقت والجهد، وإذا أُنجزت هذه الأعمال بإيجابية، فإنها تعد تعبيرًا حقيقيًا عن الحب.

ويجب علينا أن نفهم أن ما تفعله قبل الزواج لا يعطي إشارةً لما سيحدث بعد الزواج. فقبله يكون الطرفان يحلقان بعيدًا، لسيطرة وهم الوقوع في الحب علينا، ولكن بعد الزواج سرعان ما نفيق من هذا الوهم. كما أن الحياة الزوجية تتأثر بما رأيناه في علاقة آبائنا وأمهاتنا، وكذلك بشخصيتنا ومفهومنا عن الحب.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب ابق قويًّا 365 يومًا في السنة

اللغة الخامسة: الاتصال البدني

يعد الاتصال البدني وسيلةً فعالة في توصيل الحب بين الزوجين. ويعد الاتصال البدني لغةً أساسيةً للحب بالنسبة لبعض الأشخاص، ودونها يشعرون أنهم غير محبوبين. والاتصال البدني قد يقيم العلاقات أو يهدمها، فهو يوصل للآخر مدى حبك أو كرهك له، بالنسبة لمن لغتهم الأساسية هي التواصل البدني.

ويرى الأشخاص الذين يعتبرون الاتصال البدني لغةً أساسيةً، أن اللمس يعني أن الطرف الآخر قريب لهم بدرجة جيدة، أما إن أعرض عن لمسهم، فإنهم يشعرون أنه ابتعد عنهم من الناحية العاطفية. كما أن الصواب أن يكون اللمس في حدود الزواج فقط، فغير ذلك يعد تحرشًا، وهو أمر مرفوض في كل المجتمعات.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب محاط بالحمقى

قراءة في كتاب لغات الحب الخمس: كيفية اكتشاف لغة الحب

يجب عليك أن تكتشف لغة الحب الأساسية لشريكك، ولكن أولًا يجب أن تحدد لغتك أنت. وقد يحدد البعض لغتهم بسهولة، لكن البعض الآخر يشعر بتساوي اللغات بالنسبة لهم، لذا فإنهم يسألون بعض الأسئلة التي توضح حقيقة لغة حبهم الأساسية. ويمكن استخدام الجانب السلبي لهذه اللغات، للتأكد من لغة حبك، كما هو موضح في ملخص كتاب لغات الحب الخمس.

ويمكنك أيضًا أن تتعرف على لغة حبك من خلال مراجعة ما تقوله لمن تحب، وما تفعله من أجله لتعبر عن حبك له. وفي الغالب أنت تود أن يفعل شريكك نفس ما تفعله من أجله، ولكن هذه الطريقة ما هي إلا مفتاح لاكتشاف لغة الحب وليست مؤشرًا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

سعر كتاب لغات الحب الخمس

يتوفر كتاب لغات الحب الخمس في مصر بسعر يبدأ من سبعين جنيهًا، وحتى مائتي جنيه مصري. أما في المملكة العربية السعودية، فيتراوح سعره من ستة وثلاثين ريالًا، وحتى مائة وعشرين ريالًا سعوديًّا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان

اقتباسات كتاب لغات الحب الخمس
اقتباسات كتاب لغات الحب الخمس

اقتباسات كتاب لغات الحب الخمس

فيما يلي مجموعة اقتباسات ومقتطفات من كتاب لغات الحب الخمس:

  • “يجب أن تكون لدينا الرغبة في تعلم لغة الحب الأساسية لشريكنا في الحياة، إذا كنا نود أن نكون إيجابيين في توصيل الحب”.
  • “تكمن الرغبة في الحميمية والإحساس بحب الآخرين في داخل قلب الجنس البشري. وقد وُضع نظام الزواج لتلبية الحاجة إلى الحميمية والحب”.
  • “قبل الزواج نحلم بأن تكون حياتنا الزوجية في منتهى السعادة، ومن الصعب علينا عند الوقوع في الحب أن نصدق أي شيء بخلاف ذلك”.
  • “إن تجربة الوقوع في الحب لا تركز على نمونا أو نمو وتطور الطرف الآخر، بل إنها تعطينا الإحساس بأننا قد وصلنا”.
  • “ليس الحب أن يحصل ما تريد، بل أن تفعل شيئًا ذا أهمية لمن تحب. ورغم هذا فإننا عندما نتلقى كلمات تشجيعية ممن نحب، فإن ذلك يخلق لدينا حالة من الإثارة والإيجابية”.
  • “إن أحد الجوانب المحورية في تكريس الوقت هي المعية، ولا يعني ذلك القرب المكاني بل معناها التركيز الكامل“.
  • “إذا كانت لغة الحب الأساسية لشريكك في الحياة هي أخذ الهدايا، يمكنك أن تكون مانحًا رائعًا للهدايا. وفي الحقيقة هذه واحدة من أسهل لغات الحب من حيث التعلم”.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية جاهز أيها اللاعب الأول للكاتب إرنست كلاين

يحتوي ملخص كتاب لغات الحب الخمس على نظريات حقيقية متعلقة بالحب، وكيف يمكننا أن نحافظ عليه، وأين يذهب الحب بعد الزواج، وغيرها من القضايا المهمة في حياتنا. وفي هذا المقال قدمنا قراءة متعمقة للكتاب، وغصنا في اقتباسات كتاب لغات الحب الخمس.

الأسئلة الشائعة

ما هي لغات الحب الخمسة؟

هي 5 طرق للتعبير عن الحب، كما ذكر مؤلف كتاب لغات الحب الخمس، جاري تشابمان:
1. تلقي الهدايا
2. قضاء الأوقات الممتعة
3. كلمات التأكيد
4. الأعمال الخدمية
5. الاتصال الجسدي

كيف أعرف لغة الحب الخاصة بي؟

يمكنك ذلك عن طريق تحديد ما الذي تطلبه من شريكك باستمرار. والطريقة التي تعبر بها عن حبك وتطلبها من الآخرين بانتظام، هي لغة الحب الخاصة بك.

من مؤلف كتاب لغات الحب الخمس؟

هو الأمريكي غاري شابمان، مقدم برامج إذاعية وكاتب. أبرز أعماله كتاب لغات الحب الخمس.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى