الحوسبة السحابية

ما هو أمن الكلاود كل المعلومات التي ترغب في معرفتها

قبل ظهور تقنية الكلاود أو الحوسبة السحابية ، كانت عملية اختراق البيانات والمعلومات والوصول إليها عملية سهلة للغاية. حيث يمكن للهاكرز أن يقوموا باختراق حواسيب الشركات التي يرغبون في أخذ بياناتها أو معلوماتها. بالإضافة إلى ذلك ، كانت الشركات الكبرى تقوم بتخزين الموارد الخاصة بها في خوادمها الخاصة الموجودة في مبنى الشركة. وبالتالي كانت عمليات اختراق البيانات وتشكيل هجمات إلكترونية عليها عملية سهلة جداً. ولهذا سنقوم في مقال اليوم عبر موقع مفيد بالإجابة عن الأسئلة التالية : ما هو أمن الكلاود ، ما هي أهمية هذا الأمن ، وما هي أهم التهديدات التي يمكن أن تواجهها الحوسبة السحابية.

تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب في معرفة الإجابات الخاصة بهذه الأسئلة وأكثر.

ما هو التخزين السحابي وأمن الكلاود

ما هو أمن الكلاود
ما هو أمن الكلاود

لقد قمنا في مقال سابق بالتحدث عن تعريف الحوسبة السحابية وأهميتها وأنواعها ، حيث تعتبر الحوسبة السحابية واحدة من أهم التقنيات الحديثة والمتطورة الموجودة في عالمنا اليوم. وتتميز هذه التقنية الرائعة بأنها فتحت المجال أمام الكثير من الاحتمالات والإمكانيات التي لا يمكن أن تتم إلا باستخدامها.

اقرأ المزيد: أفضل شركات الحوسبة السحابية في السعودية 2022

أبرز تطبيقات الكلاود ومهامها

يمكننا أن نذكر أبرز التطبيقات التالية للكلاود : استخدام هذه التقنية من قبل الشركات والمؤسسات المختلفة في المجالين التجاري والصناعي ، تطبيق هذه التقنية في مجالات التعليم والدراسة ، بالإضافة إلى الاستخدامات الشخصية المختلفة لهذه التقنية. ولقد استبدلت تقنية الحوسبة السحابية خلال الأعوام القليلة الماضية وسائل التخزين ومشاركة الملفات والبيانات التقليدية. حيث أصبحت هذه التقنية وسيلة التخزين والمشاركة الأساسية للمعلومات المختلفة بأنواعها ، وذلك من قبل الكثير من المؤسسات والمنشآت والشركات وغيرها. ولهذا يعتبر أمن الحوسبة السحابية أو أمن الكلاود أمراً مهما ويجب أخذه بعين الاعتبار.

وفي حال كنت تتساءل ما هو أمن الكلاود ، ولماذا يعتبر علماً مهماً للغاية في عصرنا الحالي ، يجب عليك أولاً أن تفهم آلية عمل الكلاود أو الحوسبة السحابية لكي تتمكن من فهم الإجابة على هذه الأسئلة. إذ يقوم مبدأ عمل الكلاود على رفع البيانات والمعلومات والملفات بأنواعها المختلفة إلى خوادم معينة مخصصة لكي تقوم باستقبال هذه البيانات وتخزينها.

ما هو أمن الكلاود : تعريف مفهوم أمن الكلاود

يعبر مفهوم أمن الكلاود ، أو أمن الحوسبة السحابية ، عن كافة التطبيقات والممارسات والنشاطات والبروتوكولات والتقنيات التي تسعى إلى حماية السحابات الإلكترونية وتطبيقاتها وخدماتها والبيانات الموجودة عليها. ويعتبر هذا العلم عنصراً أساسياً مهماً للغاية في أمن المعلومات أو الأمن السيبراني الخاص بأي شركة تستخدم السحابة الإلكترونية وخدماتها المختلفة.

ويتضمن هذا العلم في تطبيقاته ونشاطاته أنواعاً مختلفة من الممارسات والعمليات. بحيث يقوم أشخاص مختصون بإجراء هذه العلميات على السحابة الإلكترونية أو بيانات الشركة أو خوادم الشركة. كما تختلف أيضاً أنواع العمليات والممارسات التي تتم بناءً على نوع التهديد أو الخطر الذي يواجه السحابة الإلكترونية الخاصة بشركة ما. لذلك يعمل المختصون في علم أمن الكلاود على دراسة التهديدات والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها السحابات الإلكترونية بدقة متناهية.

وسنقوم في الفقرات التالية بالتحدث عن أبرز التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها الكلاود. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل.

اقرأ من موقع مفيد : كيفية إجراء تدقيق الأمن السيبراني لأعمالك

الفرق بين التخزين السحابي والتخزين العادي

تتميز هذه التقنية عن تقنيات ووسائل التخزين العادية بأنها تمكن المستخدمين من الوصول إلى هذه البيانات واستخدامها والتعديل عليها في أي وقت يرغب فيه ومن أي مكان. على سبيل المثال ، في حال قمت بتخزين صورة معينة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنك لن تتمكن من مشاهدة هذه الصورة إلا عن طريق استخدام هذا الكمبيوتر فقط. من ناحية أخرى ، في حال قمت برفع هذه الصورة إلى السحابة الإلكترونية عن طريق استخدام جهاز الكمبيوتر ، يمكنك أن تقوم بمشاهدة هذه الصورة عن طريق استخدام أي جهاز إلكتروني يمكنه أن يلج إلى الإنترنت لاستخدام خدمات السحاب.

اقرأ أيضاً : فوائد الحوسبة السحابية واستخداماتها في مجال التعليم

ما هو أمن الكلاود : أهم التهديدات الأمنية في الكلاود

التهديدات الأمنية في الكلاود

تسريب البيانات أو المعلومات من الكلاود

تعمل الشركات العالمية التي تستخدم الكلاود أو الخدمات التي يقدمها على تخزين البيانات والمعلومات والموارد الخاصة بها على السحابة الإلكترونية. بالتالي في حال تم تسريب هذه البيانات وسرقتها أو كشفها على العلن ، سيتسبب هذا الأمر بخسائر كبيرة للشركة في مختلف النواحي. فضلاً عن ذلك ، يمكن لتسريب المعلومات أو البيانات الخاصة ببعض الشركات ، مثل الجهات الحكومية على سبيل المثال ، أن يؤدي إلى تعرض الناس للخطر.

ضعف إدارة الهوية الخاصة بالشركة

في حال لم تمتلك الشركة أخصائيين للتعامل مع الكلاود والخدمات والتطبيقات الموجودة عليه ، يمكن أن يسبب هذا الأمر تسرباً للمعلومات أيضاً. وغالباً ما تظهر هذه المشكلة بسبب استخدام الشركة لكلمات المرور الضعيفة ، أو عدم استخدام أساليب الحماية المرتفعة مثل التصديق الثنائي وغيرها.

اقرأ المزيد : افضل مميزات الخدمات السحابية في علي بابا كلاود Alibaba cloud 2021

استخدام API غير آمن في الكلاود

في حال تم استخدام API ذو تشفير ضعيف ، أو في حال احتوائه على ثغرة أمنية معينة ، يمكن أن يسبب هذا الأمر تهديداً أمنياً خطيراً على الكلاود الخاص بشركة ما. حيث يمكن للهاكرز وغيرهم من المستخدمين أن يقوموا باستخدام هذه الثغرات لمصلحتهم. وذلك من أجل الوصول إلى بيانات الشركة وسرقتها أو التلاعب بها.

وجود ثغرات في الأنظمة أو التطبيقات

كما ذكرنا لك من قبل ، لا يمكن الاستفادة من الكلاود بدون وجود برامج وتطبيقات مخصصة للتعامل معه. بالتالي في حال احتوت هذه البرامج أو الأنظمة أو التطبيقات على ثغرات أمنية كبيرة ، يمكن للهاكرز أن يقوموا بالوصول إلى بيانات الشركة عن طريقها. وتعتبر هذه المشكلة من أبرز تهديدات أمن الكلاود حالياً. ولكن لحسن الحظ ، يمكن تفادي هذا التهديد بطرق بسيطة. إذ كل ما يجب على الشركة أن تقوم به هو الصيانة الدائمة والدورية للبرامج والتطبيقات الخاصة بها. علماً أن عملية الصيانة هذه يجب أن تتم من قبل أشخاص مختصين وذوي خبرات ومهارات عالية في مجال عملهم.

اختراق حسابات الشركة في الكلاود

يمكن أن تتم عملية اختراق الحسابات السحابية الخاصة بشركة معينة بمختلف الطرق من قبل الهاكرز. بالتالي يعتبر هذا التهديد الأمني واحداً من أخطر المصاعب التي تواجهها الحوسبة السحابية اليوم. وخصوصاً في كون الطريقة الوحيدة للتصدي له تكون من خلال استخدام أشخاص مختصين ذوي أجور مرتفعة.

اقرأ أيضاً : نقل الصور والفيديوهات من اي كلاود إلى خدمة صور جوجل Google Photos تلقائيا

تهديدات مختلفة أخرى

وتشمل هذه التهديدات كلاً من :

  • التهديدات الداخلية
  • تهديدات API المتقدمة
  • خسارة البيانات أو فقدانها
  • عدم كفاءة السحابة أو الخدمات الخاصة بها
  • الاستخدام المبكر لخدمات السحابة (أثناء الفترة التجريبية)
  • هجمات DDOS
  • الثغرات الموجودة في السحابة المشتركة
  • وغيرها
ما هو أمن الكلاود
أمن الكلاود

كانت هذه مقالتنا التي تجاوب عن سؤال “ما هو أمن الكلاود” ، بالإضافة إلى ذكر أبرز وأهم التهديدات الأمنية في الكلاود. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقع مفيد للمزيد من المقالات ذات المواضيع المشابهة ، أو المواضيع المختلفة أيضاً.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا

مفيد على اخبار جوجل

Mohammad Jaweek

My name is Muhammad Jaweek and I live in Syria. I have been working with SEO for 4 years now , and I can write professional articles , especially about Technoloy. I Speak Arabic , English , German and some French as well.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى