صحة الحامل

الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر في الصور

سنتحدث عن الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر من خلال موقع مفيد. فهو أمر يهم كل النساء وعليه اختلاف كبير، وطبقًا للكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد (ACOG)، فإن أكثر من 26 بالمائة من النساء الحوامل يعانين من الإجهاض المبكر. والقليل من النساء لا تعرف أنهن حوامل في المراحل الأولى. لذا فقد يحدث الإجهاض المبكر للمرأة دون أن تدرك مسبقًا أنها حامل، لذا في هذا المقال سنسلط الضوء على الفروق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر في الصور.

تعريف الإجهاض

عملية الإجهاض يقصد بها نزول الجنين وفقدانه قبل الأسبوع العشرين من الحمل. وهو ما يمثل حوالي 20 إلى 30 في المائة من حالات الحمل. وغالبًا ما يحدث الإجهاض المبكر قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل. ويتشابه دم الإجهاض مع دم الدورة الشهرية وهذا ما سنوضحه في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا : علامات الحمل من العين تعرفي عليها

خصائص وشكل دم الإجهاض

خصائص وشكل دم الإجهاض
خصائص وشكل دم الإجهاض
  • يكون دم الإجهاض في البداية خفيفًا على شكل نقط ثم يزداد تدريجياً حتى يصل إلى ذروته في غضون 3-5 ساعات، ثم يخف الدم ​​تدريجياً ويستمر حوالي أسبوعين.
  • إذا قمتي بتغيير الفوط الصحية في أقل من ساعة واستمرت هذه الحالة لمدة تصل إلى ساعتين. يجب الاعتقاد بأنه دم الإجهاض المبكر ويجب عليكِ استشارة أخصائي.
  • يتميز دم الإجهاض المبكر بوجود العديد من الأنسجة والكتل البنية أو السوداء اللون.
  • يتنوع لون دم الإجهاض المبكر من اللون الوردي أو الأحمر أو البني إلى الأسود. حيث يشير اللون الوردي والأحمر إلى نزيف دم حديث. بينما تشير الكتل البنية والسوداء إلى بقاء الدم  التي كانت موجودة في الرحم لبعض الوقت قبل الخروج من الجسم.

أعراض حدوث الإجهاض

نذكر فيما يلي الأعراض التي تدل على حدوث الإجهاض، وقد تحدث هذه الأعراض جميعها، وقد تحدث البعض منها، وهي:

  • النزيف المهبلي سواء كان نزيف دم متكرر أو متقطع.
  • حدوث تشنج مستمر أو متقطع في أسفل البطن.
  • الشعور بآلام أسفل الظهر وقد تكون خفيفة أو متوسطة أو شديدة.
  • يتميز الدم الناتج من الإجهاض بأنه دم متجلط مصحوبًا بكتل وليس دما سائلاً.
  • الشعور بالغثيان والقيء وقد يحدث الإسهال.
  • ارتفاع في درجة الحرارة وتتراوح ما بين ارتفاع طفيف إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة.
  • اضطراب عام والشعور بالدوار.

اقرأ أيضًا : أشياء تسبب موت الجنين في الشهر الرابع والخامس

ما هو الإجهاض المنذر؟

يُعرف الإجهاض المنذر على أنه نزيف خفيف يحدث خلال الأسابيع العشرين الأولى من الحمل للتحذير من ضعف الحمل وإمكانية حدوث إجهاض مبكر. يشبه في لونه لون دم الحيض، ولكنه قد يكون غزيرًا ويصاحبه بعض الكتل ذات اللون البني الداكن.

  في الحقيقة، لا يعتبر الإجهاض المنذر إجهاض حقيقي. ولكنه مجرد علامة تحذير للحمل، وقد يستمر الحمل بعد ذلك وقد يسقط الجنين، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للمحافظة على الحمل.

ما هو دم الدورة الشهرية؟

دم الدورة الشهرية أو ما يسمى بدم الحيض، وهو الدم الناتج عن حدوث الدورة الكاملة للدورة الإنجابية للأنثى. بحيث تبدأ الدورة بدم الحيض ثم حدوث الإباضة، ثم التحضير للحمل. وفي حال لم يحدث حمل، فإن الحيض سيحدث مرة أخرى، وهكذا. ويستمر نزول دم الدورة من ٥ إلى ٧ أيام ويكون في البداية غزيرًا ثم يخف بالتدريج ويصاحبه آلام وتقلصات في البطن ناتجة عن انقباض الرحم.

اقرأ أيضًا : الدورة الشهرية أثناء الحمل .. هل تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

الاجهاض المبكر في موعد الدورة

يصعب في البداية معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر خاصة في موعد الدورة الشهرية، وهناك حالات يحدث فيها الإجهاض قبل معرفة المرأة أنها حامل. ويشمل ما يلي:

  1. كمية دم الدورة الشهرية هي نفسها في كل شهر ،حيث تكون هناك أيام يكون فيها نزيف الدورة غزيرًا وأيام يكون خفيفا بشكل ملحوظ. أما دم الإجهاض فيكون أكثر غزارة من دم الحيض، ويدوم لمدة أطول.
  2. من الفروقات بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر، أن دم الإجهاض يحتوي على كتل دموية متجلّطة بالإضافة إلى أنسجة ناتجة عن بقايا بطانة الرحم. بينما لا يحتوي دم الدورة الشهرية على وجود تكتلات.
  3. قد تحدث تقلصات في البطن أثناء الحيض والإجهاض ، لكن الألم يكون أكثر حدة أثناء الإجهاض. بسبب توسع عنق الرحم وحدوث انقباضات الرحم.
  4. قد يبدأ دم الإجهاض المبكر خفيفًا ثم يتوقف ويبدأ من جديد. بالإضافة إلى النزيف الغزير الذي يستمر لمدة ثلاث إلى خمس ساعات حتى نزول الجنين وأنسجة الحمل، ويحدث نزيف خفيف بعد انتهاء النزيف الغزير.
  5. تشمل الأعراض المصاحبة للإجهاض فقدان السوائل والأنسجة من الرحم والضعف العام والشعور بآلام شديدة في البطن وأسفل الظهر.
  6. من الفرق أيضًا بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر، أن دم الدورة يكون في موعد ثابت كل شهر، بينما دم الإجهاض المبكر ليس له موعد محدد لحدوثه.
  7. يمكن ملاحظة الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر من خلال اللون، حيث أن دم الدورة الشهرية يتراوح  من اللون الوردي الفاتح والأحمر إلى اللومَن الأحمر الداكن. بينما دم الإجهاض المبكر يكون في الغالب أحمر داكن مائل للسواد لوجود تكتلات بنية قاتمة اللون.

رائحة دم الدورة ودم الإجهاض المبكر

عادة ما تكون رائحة دم الحيض سيئة. أما في حالة دم الإجهاض المبكر لا توجد رائحة كريهة إلا عند حدوث الإجهاض المتعفن، وفي الإجهاض المتعفن يموت الجنين ويبقى داخل الرحم ولا ينزل منه إلا جزء صغير. وينزل الكيس الأمنيوسي والمشيمة ويسدان المهبل، وفي كلتا الحالتين يبقى الدم داخل الرحم ويتعفن.

الإجهاض المتعفن من أخطر حالات الإجهاض التي يمكن أن تسبب وفاة الأم. ومن علامات حدوث الإجهاض المتعفن وجود آلام شديدة في منطقة الحوض مع رعشة وارتفاع في درجات الحرارة وتقلصات شديدة أسفل البطن.

مدة استمرار دم الدورة ودم الإجهاض المبكر بدون تنظيف

مدة استمرار دم الدورة ودم الإجهاض المبكر
مدة استمرار دم الدورة ودم الإجهاض المبكر

يمكن تحديد الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر من خلال مدة نزول الدم. حيث أنه في الغالب يستمر دم الدورة الشهرية من 5 إلى 7 أيام ويختلف ذلك من جسم لآخر. وفي حالات أخرى قد يستمر نزول دم الحيض إلى 14 يومًا.

وتختلف الفترة التي يستمر خلالها دم الإجهاض في التدفق من المرأة من جسم لآخر، لكن في الغالب النوع  ينتهي  نزيف الإجهاض بعد أسبوعين كحد أقصى.

عادة ما يتم إخراج الجنين الميت من الرحم في بداية النزيف، وفي حالة استمرار تدفق الدم على المرأة، حتى لو كان دم الإجهاض خفيفا. فهو يكون عبارة عن بقايا دم وبطانة الرحم وأنسجة مختلفة. وقد يصف الطبيب أدوية معينة للمرأة لتسريع  نزول بقايا جميع بقايا الإجهاض حتى يمكن تنظيف الرحم بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا : اعراض الحمل المبكر

متى يمكن اعتبار دم الإجهاض خطير؟

إن الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر، أن دم الدورة يعتبر طبيعيًا ويحدث بشكل دوري عند الأنثى. أما في حالة حدوث الإجهاض. بشكل عام، إذا كانت المرأة حامل وبدأت تنزف بغرابة. أو إذا كان النزيف يختلف في صفاته عن نزيف الدورة الشهرية، فعليك مراجعة الطبيب فورًا. خاصة في الحالات التالية:

  • يجب على المرأة تغيير أكثر من فوطتين في أقل من ساعة لأنها تنزف بغزارة.
  • حمى ودرجة حرارة عالية.
  • عند التصوير بالأشعة فوق الصوتية تظهر بقايا الأنسجة ونواتج الحمل في الرحم بشكل واضح.

الخلاصة

بعد التعرف على الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر، ومعرفة الفروقات المهمة بينهما من حيث التوقيت واللون وشدة النزيف ورائحة دم الدورة ودم الإجهاض. يمكنكِ إذا كنت في بداية الحمل التوجه فوراً لاستشارة الطبيب عند ظهور أعراض غير معتادة ونزول نزيف. فيقوم الطبيب بتحديد هل إذا كان دم الحيض أو دم الإجهاض المبكر.

ويجب أيضًا اتباع النصائح المهمة واتخاذ إجراءات الراحة للحفاظ على الحمل في بدايته. نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم وساعدكم في معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر.

أسئلة يطرحها الأخرون

ما لون دم الإجهاض ودم الدورة الشهرية؟

قد يظهر دم الإجهاض بتدرجات لونية غير عادية، بينما يكون دم الدورة باللون الوردي أو الأحمر أو البني الداكن. وظهور كتل دموية متجلّطة في دم الإجهاض، على عكس دم الدورة الشهرية ظهورها فإنه يكون سائلًا.

كم  كمية دم الإجهاض في الشهر الثاني؟

تختلف مدة النزيف بعد الإجهاض في الشهر الأول والثاني من جسم لآخر، لكنها لا تتجاوز في العادة أسبوعين ، ويمكن قياس شدة النزيف بكمية الفوط الصحية التي تقوم المرأة بتغييرها يوميًا.

كيف أعرف أني أجهضت؟

بسبب الأعراض التي تشعرين بها مثل التقلصات وآلام أسفل الظهر والبطن، ، يكون من الصعب الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر ، خاصة إذا حدث النزيف وقت مبكر جدًا. ولا يفيد الموجات فوق الصوتية في هذه الحالة أيضًا ، لأن حجم بويضة الجنين في بداية الحمل يكون صغيراً لا يمكن رؤيته جيداً من خلال الفحص.

متى يبدأ الإجهاض؟

غالبًا ما يبدأ حدوث الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويمكن أن يحدث أيضًا بعد أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية. إذا تم فقدان الجنين قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل يسمى الإجهاض المبكر، أما الإجهاض الذي يحدث في المراحل المتأخرة من الحمل يتم فقدان الجنين بعد الأسبوع الرابع والعشرين من حدوث الحمل.

متى يتوقف دم الاجهاض؟ 

خلال الساعات الأولى من الإجهاض ينزل الجنين، بينما ما يستمر في النزول بعد ذلك هو بقايا الأنسجة وبقايا بطانة الرحم. وإذا استمرت في النزول يجب استشارة الطبيب.

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض؟

حبوب تثبيت الحمل هي أدوية توصف للنساء اللواتي أجهضن من قبل وتعمل على استقرار الجنين في الحمل الجديد. في حالة وفاة الجنين  بسبب التشوهات الخلقية أو قصور القلب أو لأي سبب آخر، فإن حبوب تثبيت الحمل تمنع حدوث نزيف الإجهاض ، لذلك يجب التوقف عن تناولها إذا كنت ِ تعلمين بموت الجنين.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى