عالم حواء

هل الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار

هل الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار؟ طبعاً إن الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار كثيرة قد تصيب الرجل والمرأة على حد السواء. كما أن الإهتمام الزائد بالحبيب يفقد الشخص من إتخاذ أي قرار ويمنعه من تقبل الوضع مهما فعل الحبيب لإرضائه. بالإضافة إلى ذلك فإن الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار أشد خطرا  من الإدمان الجسدي. كما أن له مخاطر مرتبطة بأنانية الحبيب وقلة تقديره لمن يحبه.

كل هذه العوامل وغيرها تلعب دورا مهما في طريقة التعامل والتعاطي مع الحبيب.

تجدر الإشارة إلى أن الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار نفسية، حيث وصفها علم النفس بالشخصية الضعيفة التي تخاف من خسارة حبيبها، فتعمل جاهدة على الإهتمام الزائد به لكي لا يفكر بالانفصال عنها أو إنهاء العلاقة، وهذا مفهوم خاطئ ولكنه يحصل في مجتمعاتنا.

هل الاهتمام الزائد يقتل الحب

من ناحية أخرى فإن علم الإجتماع إعتبروا أن الإهتمام الزائد بالحبيب ينم عن الحب المرضي. سواء للرجل أو للمرأة، والإستسلام لمشاعر الآخر دون تفكير منطقي.

في نفس الوقت، قد يستغل الحبيب الإهتمام الزائد به من قبل حبيبه فيعمل على استغلال نقاط ضعفها، في هذه الحالة يفقد المحب شعوره بالحب مقابل الإهتمام الزائد بالحبيب.

اليوم أحبتي، سنستعرض سوياً في مقالنا هذا هل الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار بشكل مفصل، تابعوني لمعرفة المزيد.

اقرأ المزيد: أفكار لتجديد الحب بين الزوجين بطريقة رومانسية

اضرار الإهتمام الزائد بالحبيب

في الحقيقة، أن المرأة عاطفية أكثر من الرجل، لذا تظهر حبها وإهتمامها الزائد بالحبيب. قادرة على تحمل الكثير من الضغوطات من أجل إرضاء حبيبها. ولكن في بعص الأحيان يستغل الرجل حب المرأة وتعلقها به بكل معاني الأنانية والعكس صحيح في حب الرجل الزائد للمرأة.

تجدر الإشارة إلى أن الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار كثيرة سواء نفسية أو إجتماعية، ومنها ما يلي:

  • مما لا شك فيه أن الإهتمام الزائد بالحبيب يسبب تعب ومعاناة لكلاهما الرجل والمرأة.
  • كما أن الإهتمام الزائد بالحبيب قد يسبب الخوف الدائم من خسارة الحبيب في المستقبل.
  • قد يتسبب الإهتمام الزائد بالحبيب بإدخال حرقة في القلب، حيث أن كل إهتمامات الشخص تنصب لإرضاء الحبيب.
  • في الواقع، الإهتمام الزائد بالحبيب يسبب أزمة نفسية وعصبية على الدوام.
  • كما أن لا بد من ذكر الآلام التي ترافق المحب إذا اضطر للابتعاد عن الحبيب.
  • في نفس الوقت، يصبح الإهتمام الزائد بالحبيب نوع من الإدمان النفسي الذي هو أشد خطورة من الإدمان الجسدي.
  • لا بد من الإنتباه إلى أن الإهتمام الزائد بالحبيب قد يستغل، بمعنى آخر مهما فعل الحبيب فلا يشكو أو يتذمر كي لا يخسره.
  • بالإضافة إلى ما ذكر، فإن الإهتمام الزائد بالحبيب يعرض المحب إلى انعدام الاحترام لديه وعدم المساواة. وهذا شعور صعب جداً. 
  • علاوة على ذلك، فإن الإهتمام الزائد بالحبيب يجعل المحب ضحية حب من طرف واحد، وعلاقة لا يملك قرارتها إلا الحبيب. 
هل الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار

الإهتمام الزائد هل يحبه الرجل؟

مما لا شك فيه أن خير الأمور الوسط، حيث أن الإهتمام الزائد بالحبيب يجعل الرجل ينفر منه، مهما كانت درجة هذا الإهتمام. فالرجل بطبعه يحب الاحتفاظ بمساحة خاصة له. يعبر من خلالها عن أفكاره وحريته. 

في الحقيقة، يقتله شعور أنه مراقب ومطارد كل الوقت، يخنقه هذا الإحساس لذا ينفر منه. كما أنه يشعر أن وجودك بحياته وإهتمامك به عبء عليه. 

اقرأ المزيد: ملخص كتاب الذكاء العاطفي

بعض النصائح والإرشادات للاهتمام الزائد بالحبيب 

أولا: لا تحسسيه انه هو كل شيء 

في الواقع، الرجل قيادي بطبعه، يحب أن يتحكم بالمرأة، خاصة إذا كانت ضعيفة وتلبي رغباته وأوامره. 

لهذا السبب، إذا كنت ترغبين بالبقاء معه ولا تودين خسارته، لا تحسسيه أنه هو كل شيء في حياتك، وجميع اهتماماتك تنصب حوله. 

بل على عكس ذلك، أشعريه أن لديك حياتك الخاصة والإجتماعية، عملك نشاطاتك وهو حزء منها طبعاً. 

كوني ذكية واستعملي معه أسلوب التجاهل. على سبيل المثال إذا اتصل بك فلا تردي على الفور، لا ضرر بمعاودة الإتصال به بعد وقت. بهذه الطريقة سيصبح هو من يشارك صدقيني وليس أنت. 

ثانياً: عززي ثقتك بنفسك

تجدر الإشارة إلى أن تعزيز ثقتك بنفسك هي الأهم من أن تعززي ثقة حبيبك بنفسه على حساب شخصيتك. لا تكوني منتظرة الإهتمام كالوردة خوفاً من أن يقتلك الإهمال. لذا كوني طبيبة نفسك وعززي ثقتك بها. تذكري دوماً أن الرجل لا يحب المرأة الضعيفة المستسلمة وإنما سيتركها فوراً ليبحث عن أخرى، لأنه يعشق المطاردة ويكره الخشوع. 

اقرأ المزيد: نصائح للمتزوجين حديثا لحدوث الحمل

ثالثاً: كوني جنبه لا خلفه

في الحقيقة، ترغب المرأة بالمجمل لمعرفة تفاصيل يوم زوجها أو حبيبها، سواء بالعمل او خارجه. لكن هذا الأمر على نقيض الرجال الذين لا يحبون الدخول بالتفاصيل، كما أنهم يتذمرون إذا احد سألهم كيف كان يومهم. 

في نفس الوقت، إذا إستشارك عند أي مشكلة فلا تترددي بإعطائه حلول ولكن في النهاية أضيفي جملة هذا رأي وطبعاً أنت تعرف أكثر ما هو مناسب لك. كي لا يشعر إنك ترينه عاجزا عن إيجاد حلول. 

طبعاً حاولي أن تصغي له أكثر مما تتكلمي، لكي يلجأ إليك عند أي مشكلة لتساعديه على إيجاد حل. حينها سيشعر أن إهتمامك به نابع من القلب وهو حقيقي. 

هل الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار

الاهتمام الزائد في بعض الاشخاص قد يفقدك قيمتك

في الحقيقة، ينفر الرجل من الإهتمام الزائد ما إذا :

  • حاولت المرأة أن تقدم له الإغراءات لكي يتعلق بها أكثر. ولكن هذا الأسلوب حتماً سينفر الرجل منها، فالرجال لا يحبون المرأة السهلة. 
  • عندما تستخدم المرأة المزح والضحك في كل الأوقات، هذه الطريقة تنفر الرجل منها، إذ يعتبرها بسيطة وسطحية وغير قادرة على الفصل بين الأمور، مذاك تحمل المسؤولية. 
  • ينفر الرجل من المرأة التي تسأل عن تفاصيل كل شيء، فهو على عكس المرأة لا يحب التكلم كثيراً. ولا يتقبل في أن يدقق على كلامه. 
  • إياك في أن تثيري غيرته خاصة عندما يتجاهلك ولا يعيرك إهتماما. لأن هذا الأسلوب سيجعله ينفر منك على الفور، وحتى يتركك. تذكري ممكن أن يكون تجاهله لك بسبب مشاكل في العمل أو أي أمر آخر من أمور الحياة. 
  • عليك أن لا تتجاهلي الرجل كل الوقت، فالرجال لا يحبون الإنتظار، كذلك لا تقدمي إهتماما طوال اليوم، اعمدي الإتصال به من وقت إلى آخر بشكل متوازن. 
  • سيدتي، لا تثقلي كاهله بالطلبات التعجيزية لأنه أكثر ما ينفر الرجل هو إحساسه بالعجز. كذلك لا تقارني أمامه حياتك وحياتك صديقتك التي تنعم بالرفاهية أو أحد أقاربك. 
  • تجنبي انتقاده على كل ما يتفوه به، لأن هذا الأمر سيشعره بأنه منتقد من قبلك وحتما سينفر منك ويتركك. 
  • إحذري من مقارنته برجل آخر يهتم بزوجته، لأن الرجل يكره مقارنته بآخر حيث يظن نفسه أنه أفضل الرجال، والمقارنة تنفره منك. 

في نهاية المطاف أعزائي القراء، قدمت لكم مقالا عنوانه هل الاهتمام الزائد بالحبيب له أضرار. مما لا شك فيه أن الحب هو أسمى ما في الوجود، والذي يحب بصدق وإخلاص يعطي من قلبه دون تفكير بعواقب الأمور. إلا أنه لا بد من بعض الفصل من أجل علاقة متينة خالية من المشاكل.

اقرأ المزيد: أفضل طرق التعامل مع الطفل الغيور من المولود الجديد

مصدر

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى