كتب

ملخص كتاب الذكاء العاطفي

ملخص كتاب الذكاء العاطفي يعرض أسباب المشاكل الأساسية في الأسر والمجتمعات وأن الحل هو أثر ثقافة العقل والقلب، وشرح كيفية ارتباطهما معًا وتكوين المشاعر، وعرض الأبحاث التي أجراها العلماء على الدماغ البشري في العقدين الماضيين، وفكرة الذكاء العاطفي وكيف يمكن أين يأثر في مكانة الإنسان بعيدًا عن المستوى، وأن عواطفنا الغضب والفرح والحزن قد يؤثر في أجسادنا أيضًا، وأن الخلل فيها قد يؤدي إلى مشاكل مجتمعية مثل: التحرش والاغتصاب وطريقة تنشأة الأطفال عليه ولماذا أصبح الأطفال الآن أكثر غضبًا وعدونية عن الجيل السابق، بعض المشاكل وكيفية تفاديها، وأنها ليست طبعًا أصيلًا فينا بل يمكن تغيرها، وهذا ما سنقدم له ملخصًا وافيًا وممتعًا في موقع مفيد.

معلومات تهمك عن كتاب الذكاء العاطفي

اسم الكتاب: الذكاء العاطفي

الكاتب: دانيال جولمان

دار النشر: عالم المعرفة

تاريخ النشر:2000

عدد الصفحات: 365

كتاب الذكاء العاطفي
كتاب الذكاء العاطفي

ملخص كتاب الذكاء العاطفي فصل :العواطف، لماذا؟

عددّ الكاتب أن لدينا جزئين في عقل كل فرد منا واحد عاطفي والثاني منطقي، في الأوقات الحادة والأزمات الشديدة يعمل العاطفي أولًا فنهرب أو نضرب دون وعي منا، مع أنهما يعملان في الأصل بتناغم دقيق، فالعاطفة تزيد التعامل المنطقي والعكس مع أنهما منفردين تمامًا وبينهما تنسيق جميل فمشاعرنا نتيجة التفكير والعكس أيضًا.

فجميعا لدينا جزء بدائي مسؤول عن العمليات الأساسية في جسمنا، ومركز المشاعر هو أصل الجزء البدائي، ثم الجزء الانفعالي، والجزء الحوفي، ثم القشرة المخية، وفي الأوقات العاطفية يرجع المخ إلى الجزء الحوفي لأنه امتدد له، لذا فإن العاطفة تلعب دورًا في الجهاز العصبي؛ لأنه الأصل الذي نما فيه الأحدث.

 طبيعة الذكاء العاطفي

الذكاء الأكاديمي ليس دليلًا على نجاح الأشخاص في الواقع، والتعليم ليس إلا محاولة اكتشاف أماكن النجاح لدينا، وأغلب الناجحين حولنا تمتعوا بذكاء العلاقات العامة وهو القدرة على تبادل العلاقات، وأساسه أن تستطيع التميز وتعطي رد فعل ملائم لحال الشخص أمامك نفسيًّا واجتماعيًّا وجسديًّا وفكريًّا وهو مفتاح معرفة الذات.

اتفق كثير من العلماء أن اختبارات الذكاء تمامًا كالنجاح الدراسي لا تصلح كمؤشر في الحياة الحقيقية، وأن الذكاء العاطفي هو الأصل فهو الوعي بالنفس وإدارة العواطف والتحفيز للنفس التعرف على عواطف الآخرين، وفن توجيه العلاقات البشرية، ومع هذا فن الناس يختلفون في المجالات كافة، وإن القدرات هي مجموعة من العادات.

اقرأ المزيد: ملخص كتاب الرقص مع الحياة للكاتب مهدي الموسوي

عبيد العاطفة

ويخبرنا الكاتب السعادة هو تحكمنا في انفعالاتنا أن الغضب أكبر المشاعر عنادًا، وأن الجسم يكون في حالة انفعال عندها تتصاعد الانفعالات لتصل إلى مرحلة ثورة الغضب، وصرف الذهن عن بواعثه تؤدي إلى التهدئة، وأن التنفيس عن الغضب أسوء ما نقوم به للتهدئة، فانفجار الغضب يرفع مستوى الإثارة في الجزء الانفعالي فيزيد نوبة الغضب.

أكثر الطرق نجاحًا في التخلص من الكآبة هي: وجود خطة عملية لتحقيق انتصارات بسيطة، أو تغيير الإطار المعرفي بالمقارنة مع من هو أسوء، وأيضًا المساعدة كعمل تطوعي وإذا كنت متدينًا فالصلاة تفيد دومًا، وإن عملية التخلص من الانفعال شيء شائع أيضًا فبعض الناس تتباطأ في إظهار رد الفعل.

جذور العاطفة

عدم وجود التوافق بين الآباء والأمهات والأبناء لفترة طويلة يكون السبب في وجود خسائر عاطفية فادحة، فقد لا يستطيع الآباء التعامل مع انفعالات الأطفال فيتجنب الطفل التعبير عن نفسه وانفعالاته وكتمها، وربما يتجه إلى انفعالات بائسة ويتوقف ذلك على من يتعامل معهم، فمن عمر الرِّضاع يستطيع الطفل أن يشعر بالحالة النفسية لأمهاتهم.

قوة التعاطف قد تكون مفقودةً تمامًا عند من يرتكبون الاغتصاب، ويكون لديهم عجز في الإحساس بألم ضحاياهم ويكذبون على أنفسهم ويبررون جرائمهم، وأصبح وضعهم مواضع اهتمام رئيسي في ابتكار العلاج الجديد.

تابع: ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت تي كيوساكي

الأعداء الحميمون

فتصاعد نسب الطلاق نتيجة عدم وجود الذكاء العاطفي، وعدم وجود الروابط الحقيقة بين الزوجين، واختفاء الأحاسيس الدقيقة التي يظهر أثرها على وجه الزوجة، الانتقادات الشخصية القاسية لها أثر مدمر إلى أقصى حد، والأقسى من ذلك أن يأتي الهجوم محملًا بالاحتقار، فمن السهل أن يأتي الغضب بمزيد من الاحتقار، فيجب تجنب هذا كما نذكر في ملخص كتاب الذكاء العاطفي فمن الطبيعي أن تهدم مثل هذه الأمور الزواج بتكررها.

فيقدم الكاتب نصائح للأزواج للتعامل مع هذه الأمور، فعلى الرجال أن النساء عند شكواهن يفعلن ذلك من منطلق الحب، ويحاولن الحفاظ على العلاقة وحيويتها، والمطلوب من الرجال أيضًا أن يحذروا من تقصي المناقشة، واعطاء حلول سريعة، فالمهم لدى الزوجة الاستماع والتعاطف، وعلى النساء عدم نقد الأزواج أو الهجوم الشخصي عليهم بل عرض الفعل المحدد الذي سبب الضيق والهم، لأن الهجوم يجعل الزوج في حالة دفاع أو يوقف المناقشة ويبنى جدار الصمت بينهما.

اقرأ المزيد: ملخص كتاب دليل العظمة للكاتب روبين شارما

العقل والطب

الجهاز المناعي هو عقل الجسد؛ فقد لوحظ أن للعواطف تأثيرًا قويًّا في الجهاز العصبي الذاتي، الذي بدوره أساسي في عمل الجهاز المناعي والعواطف أيضًا تأثر في عمل الخلايا المناعية، وقد توقف عملها مؤقتًا للاحتفاظ بالطاقة.

أخبر العلماء أن الغضب قد لا يكون وحده احد اسباب ارتفاع معدل خطر الموت با امراض القلب وحدوث الانفعالات السلبية المكثفة التي تسبق الأزمة القلبية ومن ناحية أخرى أن الغضب المزمن ليس حكما بالإعدام فالمرضي الذين حاولوا تغيير انفعالاتهم العدائية أقل عرضة للإصابة النوبات القلبية وخاصة عند التنبه عند بداية الغضب.

للمزيد: ملخص كتاب لا تأكل بمفردك للكاتب كيث فيرازي

بوتقة الأسرة

كلما شب الأطفال تنتقل إليهم الدروس العاطفية ويصبحون على استعداد لتقبلها، وإن الأطفال المشبعين بالعاطفة شخصيات أفضل وأقل إثارةً للتوتر، وفي معرفة معالجة عواطفهم الخاصة، وأكثر فاعلية في التخفيف من التوتر بل وهنالك ميزات اجتماعية، لأنهم أكثر شعبية ولديهم القدرة على الانتباه أفضل، وأكثر فاعلية في التعليم.

ومن المفترض أن بنية المخ تشكل أساس إعادة التعلم العاطفي، وما تبقي بعد العلاج النفسي فهو رد فعل بلا وظيفة، عبارة عن باقيا للحساسية أو الخوف لأن القشرة الأمامية يمكنها فرملة أو تنقية الاندفاع نحو الإثارة، ولكن لا تستطيع أن تمنعه من رد الفعل تمام فهؤلاء الأطفال المسحوقين قد تغذوا مبكرًا على نظام ثابت من الأذى والصدمة.

اقرأ أيضاً : ملخص كتاب لأنك الله رحلة إلى السماء السابعة

ملخص كتاب الذكاء العاطفي فصل تعليم العواطف

المشاعر هي موضوع علوم الذات وكان لدورت التعلم العاطفي بعض جذور تمتد إلى حركة التعليم الفعالة في الستينيات، وصممت التدخلات بهدف معالجة العيوب في المهارات العاطفية والاجتماعية، وهى التي تعزز المشاكل مثل التجهم والاكتئاب.

التعلم العاطفي بالمدارس يجعل من العواطف والحياة الاجتماعية ذاتها موضوعات، وليس مجرد تعامل مع هذه الرسائل المرغم عليها الطفل في حياته اليومية، كما لو كانت دواخل عليه لا صلة لها، وقد تبدو الحصص للمرة الأولى زيادة لا أهمية لها، ولكنها مثل الدروس الصغيرة التي إذا حصل عليها الطفل بانتظام لفترة تكون مؤثرة جدًا، وهذه الطريقة لتأصيل التعلم العاطفي ويعكسها المخ كمسارات قوية ويستخدمها في أوقات التهديد.

ينهى الكاتب بكلمة أخيرة وهي: أن الأسباب التي تجعل المراهقين يفتقرون إلى المهارات الأساسية في الحياة أنهم لم يتعلموها، كالتعامل مع الغضب وأحب الصراعات الإيجابية، والتعاطف مع الآخرين ،وإذا أخذنا بعين الاعتبار الأزمات التي وجدنا أنفسنا مواجهين بها فينبغي علينا أن ندرس المهارات الأساسية في إنقاذ حياتنا.

مخلص كتاب الذكاء العاطفي يعد نموذجًا عظيمًا عما يحمله الكتاب الاصلي في طياته من المعلومات العظيمة والمفيدة في الوقت ذاته.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى