التسويق الإلكتروني

أهم 6 أنواع للمحتوى التسويقي واختيار المنصة الأنسب لك

تعرف على أفضل 6 أنواع للتسويق بالمحتوى 2022

إذا كنت مهتم بالتسويق الإلكتروني أو مهتم بمعرفة المحتوى التسويقي، فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم بالتفصيل من خلال موقع مفيد عن أنواع المحتوى التسويقي وهو مصطلح تسويقي قوي، وكيف نختار المنصة الأفضل لكل مصطلح تسويقي طبقا لما يناسب مجالك أو إستراتيجية موقعك الإلكتروني. 

و سنشرح كيف يمكنك أن تستفيد من التسويق بالمحتوى أقصى استفادة بأقل جهد فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.

مفهوم المحتوى التسويقي Content Marketing

 

مفهوم التسويق بالمحتوى
مفهوم التسويق بالمحتوى

 

إن أهم أساليب التسويق الحديثة هو التسويق بالمحتوى. لذلك سنهتم اليوم بالحديث عن إستراتيجية المحتوى التسويقي، وهو بمنتهى البساطة استخدام المحتوى سواء كان المحتوى المكتوب كنصوص تسويقية أو المحتوى المرئي كمقاطع الفيديو وغيرها من أشكال المحتوى المتنوعة، بهدف التسويق لموقعنا الإلكتروني أو إشهار علامتنا التجارية في السوق. وذلك يتم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.

 

ولتعلم أيضا عزيزي القارئ أنك لابد من ان تفكر في نوع المحتوى التسويقي الذي ستستخدمه وتفكر أيضا في أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي تناسب هذا المحتوى. حتى تتطبق الإستراتيجية التسويقية لك بشكل دقيق وتحصل على نتائج مرضية لك ولموقعك الإلكتروني.
على سبيل المثال فإن المحتوى الذي تقرأه الآن يا عزيزي القارئ هو مصطلح تسويقي مهم (المقالات) يتناسب مع (المواقع الإلكترونية والمدونات).

اقرأ أيضا : خطوات البدء في التسويق الإلكتروني

أهمية وفوائد استخدام المحتوى التسويقي 

في هذه الفَقَرة سنتكلم عن الفوائد التي سنحصل عليها من استخدام إستراتيجية المحتوى التسويقي وكيفية تطبيقها على موقعك الإلكتروني لتسبق المنافسين في السوق. وهي متعددة واليك اهم فوائده:

  • زيادة الترافيك (الزيارات) لموقعك: المحتوى القيم هو من أهم أسباب تواجد الزوار في موقعك بشكل مستمر. لأنهم سيجدون ما يبحثون عنه دائما. لذلك سيزداد الترافيك في موقعك وسيزداد ترتيب موقعك في العموم. 
  • المنافسة على الكلمات المفتاحية وزيادة ترتيب الموقع: استخدام الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بنا وبشكل صحيح وذكي. يجعل محركات جوجل تهتم بموقعنا وتجعله ينافس باقي المواقع عند البحث بواسطة هذه الكلمات المفتاحية. 
  • تصدر الصفحة الأولى للبحث: إذا قمنا بالاهتمام بقواعد تحسين محركات البحث (السيو) في المصطلح التسويقي لموقعنا، فسيجعل ذلك تتصدر الصفحة الأولى للبحث. 

أنواع المحتوى التسويقي 

انواع المحتوى التسويقي
انواع المحتوى التسويقي

المقالات (من أهم أنواع المحتوى التسويقي)

هذا النوع من التسويق بالمحتوى ممتاز جدا لأنه مجاني تماما فكل ما سوف تقوم به هو كتابة مقال أو محتوى قيم ولا تستهين به كمصطلح تسويقي، حيث ستضع به الكلمات المفتاحية التي قررت استهدافها طبقا لإستراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك. وبعدها تبدأ بوضع الروابط التي تقوي المقال وغيرها من شروط تحسين محركات البحث (السيو) التي سوف تجعل موقعك يترتب في صفحات البحث الأولى. 

ونتيجة لذلك فإننا لايمكننا أن نتجاهل المقالات كمحتوى تسويقي، حيث أن المقال من أهم أساليب التسويق الإلكتروني. لأنه ليس فقط مجرد مقال ولكن هو يجيب عن أسئلة يطرحها الآخرون أو يقدم مجموعة من الحلول للمشاكل التي تواجه الزوار وهكذا. وبالتالي فإن المقال أو التدوين يمكنه أن يحكم على خطتك التسويقية بالنجاح إذا كان محتواك جيد ومتوافق مع شروط السيو كاملة. 

كما يمكنك أن تقدم مقال عن شرح منتجك أو خدمتك شرح تفصيلي. أو يمكنك عمل دليل كامل للمستخدم أو الزائر لكي يتعرف على خدمتك بشكل تفصيلي وهكذا. حيث يتنافس الشركات في كتابة المحتوى للظهور في الصفحة الأولى لبحث جوجل.
على سبيل المثال استطاعت أداة Groove لخدمة العملاء أن تحصل على أرباح بملايين الدولارات عن طريق اعتمادها في خطتك التسويقية على التسويق بالمحتوى والتركيز على استخدام المقال أو المدونات. ونتيجة لذلك نجحت بدلا من أن كانت ستفشل 

 المنصة التي تناسب كتابة المقالات كمصطلح تسويقي: المدونات، فيسبوك، المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضا : الدليل الشامل للتسويق بالعمولة

الفيديو Video 

هو أحد أهم أنواع المحتوى التسويقي ولكن هو عبارة عن محتوى مرئي وليس كتابي كالمقال. كما أثبتت الدراسات الحديثة أن المحتوى المرئي (الفيديو) يؤثر على المشاهدين أكثر من المحتوى الكتابي، فيمكننا أن نقول أن مقاطع الفيديو أكثر جاذبية من أي محتوى أخر.لذلك أنصحك بإدراجها ضمن إستراتيجيتك التسويقية.

ويمكننا أن ننوع فيه كالفيديو التسويقي أو فيديو تعليمي أو فيديو ترفيهي وغيرها من الأغراض حسب ما يطلبه المشاهد. كما يوجد أشكال مختلفة لمقاطع الفيديو مثل الرسومات المتحركة أو تجميع الصور أو تسجيل خاص وغير ذلك. وبعدما تقوم بإعداد فيديو ذو محتوى قيم يمكنك استخدام هذا الفيديو عن طريق : 

  • بنشره على منصة اليوتيوب الشهيرة جدا وبذلك يمكنك تحقيق مشاهدات عالية وأرباح كبيرة.
  • أو وضع الرابط الخاص بالفيديو في أحد مقالاتك في موقعك الإلكتروني.
  • أو وضعه على حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

المنصة التي تناسب الفيديو : يوتيوب، منصات التواصل الاجتماعي.

البث المباشر

وضحت لك عزيزي القارئ أن المحتوى المرئي كالفيديو ينتشر أكثر من المحتوى الكتابي. ولكن إذا كانت مقاطع الفيديو بث مباشر فستقوي الثقة بينك وبين الجَمهور الذي سيشاهد البث المباشر للفيديو. ويمكن أن يكون فيديو البث المباشر يجيب عن كل الأسئلة التي يسألها المتابعون بشكل مباشر وليس مسجل. وهذا سيجعل الزَّبُون أو المشاهد قريب منك جدا ومن علامتك التجارية بل يمكن أن يصل الأمر إلى أن ينتظر المشاهد مواعيد البث المباشر لك. 

 يمكنك أيضا استخدام فيديو البث المباشر كطريقة محتوى تسويقي. على سبيل المثال يمكنك عمل فيديو تعليمي على منصة زووم التي تسجل بيانات عملائك. حيث يمكنك استخدامها في التواصل معهم فيما بعد والتسويق لهم أو دعوتهم لمشاهدة بث مباشر آخر

المنصة التي تناسب البث المباشر: يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستجرام وغيرها.

الإنفوجرافيك 

إذا كنا نتحدث عن المحتوى التسويقي لابد ألا نهمل الحديث عن الإنفوجرافيك كمصطلح تسويقي، فهو واحد من اهم أساليب التسويق بالمحتوى وسبب قوتها أنها عبارة عن تصميمات سهلة وبسيطة تساعد الجَمهور على تذكر المعلومة بسرعة. وكلما كان الأسلوب سهل وبسيط كلما جذب عدد اكبر من الجَمهور وجعله يشاركه مع اصدقائه. وبذلك يزيد الوعي بالعلامة التجارية وتتسع قاعدة جمهورك بالمشاركات. ونتيجة لذلك يزداد نسبة المبيعات

الكتاب الرقمي 

إذا لم تكن تعرف الكتب الرقمية من قبل فأنا أنصحك بالتفكير فيها كمحتوى تسويقي، حيث أنها طريقة لإعطاء جمهورك معلومات قيمة جدا كدليل المستخدم الذي تراه في معظم المواقع الإلكترونية أو لشرح خدمة ما وهكذا.

وسبب قوة الكتب الإلكترونية في التسويق الإلكتروني، أنها تمكنك من شرح الموضوع الذي تريده باستفاضة وتفصيل بشكل غير ممل. وليكن بعلمك أن الجَمهور أذا وجدك تستخدم طريقة الكتاب الإلكتروني فسوف يأخذ فكرة جيدة عنك وأن موقعك منظم ومتميز في مجالك.
والجميل هنا أنه بمجرد أن يقوم أحد الزوار بتحميل الكتاب الإلكتروني الخاص بك فسوف يكون معه دائما وليس فقط وقت اتصاله بالإنترنت.  

المنصة التي تناسب الكتاب الرقمي: الموقع أو المدونة. 

التقارير 

إن إعداد التقارير مهم جدا في التسويق الإلكتروني لنمو العمل وأن يسير العمل بشكل منتظم، حيث تساعدنا التقارير كمحتوى تسويقي في فهم كفاءة التسويق وتوفير الوقت والجهد واتخاذ القرارات الصحيحة و التنبؤ بالمشاكل ووضع حلول لها.
ويمكنك أن تبدأ باستخدام تقارير التسويق وجمع بيانات موقعك وزوارك وغيرها وبعدها أبدأ بالتوسعات التي تريدها.

المنصة التي تناسب التقارير: الايميل (البريد الإلكتروني)

كيفية اختيار المنصة الأنسب لمحتواك التسويقي

اختيار منصات التواصل الاجتماعي
اختيار منصات التواصل الاجتماعي

كما وضحنا تتعدد أنواع المحتوى التسويقي، وكل نوع يناسب منصة معينة. ولكن يجب التفكير قبل الاختيار لكي يتناسب مع اهدافك التسويقية. على سبيل المثال إذا كنت تملك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فأنصحك اختيار الفيديو والبث المباشر والانفوجرافيك لأنها فعالة جدا وهكذا طبقا لأساليب التسويق الإلكتروني الذي حددتها. 

وهكذا أيضا إن كنت تقدم محتوى مرئي كمقاطع الفيديو أنصحك باستخدام منصة اليوتيوب العملاقة أو التيك توك وغيرها من المنصات التي تهتم بالمحتوى المرئي وهكذا. لذلك أنصحك بالتفكير المطول في نوع المحتوى الذي تحتاجه  والمنصة الأفضل له طبقا لمجالك.

نصائح حول المحتوى التسويقي

  • تجنب الحديث طوال الوقت عن علامتك التجارية واجعل محتواك يقدم معلومات مفيدة ومتنوعه لجمهورك حتى لا يشعر بالملل. 
  • لا تبحث أنت عن جمهورك واجعلهم هم من يبحثون عنك، عن طريق تقديم محتوى يطلبونه بشكل دائم ويستفيدون منه. سيبحثون عنك دائما للاستفادة منك وطرح الأسئلة عليك. 
  • اجعل محتواك يدور حول ما يطلبه جمهورك سواء كان أسئلة يطرحها أو مشكلات وغيرها. وبذلك سيجدون كل اهتماماتهم عندك. 
  • لا أنصحك بنشر المحتوى التسويقي بشكل عشوائي ولكن اجعل لك أهداف واضحة.

الخاتمة

وفي الختم نكون قد وضحنا من خلال موقع مفيد كل شئ عن المحتوى التسويقي وأنواعه المختلفة، وأصبحت قادر على اختيار المنصة التي ستعمل عليها ونوع المحتوى الذي يناسب مجالك. ونتمنى أن نكون قدمنا لك كل المعلومات التي تحتاج إليها.
نسعد بمشاركتك لنا في التعليقات بإستراتيجية المحتوى التسويقي الذي تستخدمه.

كيف أختار المنصة المناسبة لعملي؟

تذكر دائما مقولة (اذهب حيث يذهب جمهورك) فإذا كنت تعمل في السوق الخليجي، أنصحك باستخدام الإنستقرام وغيرها من المنصات التي يتواجد عليها الجَمهور الخليجي.
وعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم الفيديو كمحتوى تسويقي فأنصحك بالتوجه إلى منصة اليوتيوب والتوك توك وغيرها. لذلك اختيار المنصة المناسبة لك تتوقف على دراسة جمهورك ونوع المحتوى الذي تقدمه.

ما هي المنصة التي يستخدمها المنافسون لي ؟

لا تضع الوقت في البحث الطويل ولكن فقط حدد المنافسين المباشرين لك وسترى المنصات التي يستخدمونها وأيهما حققت لهم نجاح أكبر من الأخرى. كما يمكنك المنافسة معهم واستخدام نفس المنصات التي يستخدمونها وابدأ في بناء علامتك التجارية بها.
كما يمكنك أن تدرس السوق جيدا وتكتشف منصة قوية لم يستخدمها منافسوك وتبدأ أنت بالعمل عليها والتسويق لنفسك.

 

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى