أدوية

 حبوب دومبي Dompy دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

حبوب دومبي Dompy، هي عبارة عن عقاقير مضادة للغثيان والقيء تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وتقليل الانتفاخات، بالإضافة إلى تقليل التهابات المعدة، لذا سنأخذكم في جولة ممتعة في موقع مفيد نستعرض من خلالها دواعي استعمال دواء دومبي، والآثار الجانبية لعلاج دومبي والجرعة الموصى بها. 

حبوب دومبي

حبوب دومبي التي تنتمي إلى مجموعة العقاقير المضادة للقيء، حيث تحتوي على مادة “دومبيريدون”، التي تساعد على تثبيط المستقبلات الخاصة بمادة الدوبامين في الجسم.

حيث تعمل المادة الفعالة المتواجدة في حبوب Dompy على تنشيط حركة الأمعاء والتقليل من حدة التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي؛ ومن ثمّ تؤدي إلى التقيؤ، لذلك فإنه يعالج حالات الارتجاع أو القيء كما يسهل من عملية تفريغ المعدة.

تابع:متى تبدأ اعراض الحمل

فوائد حبوب دومبي

تتنوع فوائد حبوب دومبي بصورة كبيرة، فنجد مثلاً:

• يساعد على تخفيف حدة الالتهابات التي تصيب جدار المعدة.
• التقليل من آثار خزل المعدة الذي يظهر نتيجة الإصابة بمرض السكري.
• معالجة أعراض القيء والغثيان التي تصاحب العقاقير المضادة لـ الدوبامين وتعالج مرض الباركنسون.
• سرعة تفريغ الأمعاء من الطعام؛ وبالتالي يقلل الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
• التقليل من آلام الأمعاء التي تصاحب القرحة.
• يعتبر دواء Dompy فعال في التخلص من مشاكل عسر الهضم.
• التخلص من مشكلة تراكم الغازات في البطن.

حبوب دومبي للاطفال

لا يمكن استخدام حبوب دومبي للأطفال، لكن يتواجد جرعات أخرى على شكل شراب، حيث يحتوي كل 1 مل على 1 ملليجرام من مادة دومبيريدون، التي تقلل أعراض القيء والغثيان عند الأطفال.

حيث يفضل أن يتم تقديم دواء Dompy قبل الأكل بنصف ساعة للأطفال، بواقع ثلاثة مرات يومياً، لكن يجب ألا تتخطى المدة بأي حال من الأحوال عن الـ 7 أيام، كما يفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج لتحديد الجرعة للأطفال بصورة أدق.

اقرأ أيضا:أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

حبوب دومبي
حبوب Dompy

حبوب دومبي للحامل

لا توجد دراسات كافية، توضح فاعلية وأمان حبوب دومبي للمرأة خلال فترة الحمل؛ لتقليل آثار الغثيان أو القيء التي تعاني منها المرأة خلال الشهور الأولى من الحمل.

حيث إنه توجد الكثير من العقاقير الطبية الأخرى، التي تعالج أعراض الغثيان بصورة أفضل، وتعتبر أكثر أماناً، لذلك يفضل أن يتم استشارة الطبيب حول ذلك الأمر.

كما إنه يحذر على المرأة خلال فترة الرضاعة تناول حبوب Dompy؛ وذلك لتجنب انتقال مادة الدومبيريدون إلى الطفل عن طريق الحليب؛ وبالتالي تسبب أضراراً بالغة الخطورة.

تجربتي مع حبوب دومبي

أود أن أشارك معكم تجربتي مع حبوب دومبي، فلقد كنت أعاني من انتفاخات دائمة في منطقة البطن؛ تراكم الغازات، الأمر الذي تسبب لي بـ الإحراج مرات عِدة، بالإضافة إلى صعوبة الحركة وعدم القدرة على ممارسة المهام اليومية بصورة أفضل.

لكن منذ أن نصحني أحد الأطباء، بتناول حبوب Dompy ثلاث مرات يومياً، لقد شعرت بتحسن كبير، من خلال خروج الغازات وتقليل حدة الانتفاخات بصورة كبيرة، لذلك فأنا أوصي كل من يعاني من الانتفاخات بضرورة تناول حبوب دومبي.

للمزيد:حبوب لزيادة الوزن بطريقة آمنة

حبوب دومبي قبل الاكل أو بعده

أما عن الجرعة اليومية المصرح بها عند تناول حبوب دومبي فإنها تتم من خلال تناول قرص واحد قبل الأكل بمدة لا تقل عن 30 دقيقة؛ حتى يستطيع أن يحقق الهدف المنشود.

حيث يجب أن تتضمن الجرعة الواحدة من دواء Dompy 10 مليجرام، كما توجد بعض الحالات التي تتضاعف فيها النسبة لتصل إلى 20 مليجرام يومياً، أما عن الأطفال فيتم تقديم جرعة تصل إلى 5 ملليجرام من الدواء الشرب.

حبوب دومبي للقولون

تساعد حبوب دومبي على تثبيط تأثير الدوبامين من خلال منع مستقبلاته الطرفية من الارتباط معه، وذلك بفعل تأثير مادة دومبيريدون، التي تساعد على زيادة الحركة في الجهاز الهضمي.

حيث يعمل ذلك على زيادة الشعور بالراحة داخل القولون، من خلال سرعة تفريغ الأمعاء، دون أن يؤثر ذلك على معدل الافرازات الهضمية في المعدة، فضلاً عن تقليل حدة الشعور بالغثيان أو الرغبة المستمرة في القيء.

اقرأ المزيد:التسويق بالعمولة على تيك توك

 حبوب دومبي
دواء Dompy

هل حبوب دومبي تزيد الوزن؟

لا توجد دراسات كافية حتى الآن، توضح قدرة حبوب دومبي على زيادة الوزن، حيث إنه يقوم الدواء بسرعة تفريغ الأمعاء من الطعام وبالتالي تناول كميات إضافية من الطعام؛ مما يؤدي إلى زيادة الإقبال على الطعام وكسب مزيد من الكيلوجرامات على المدى البعيد.

لكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب أولاً، حيث إنه توجد كثير من العقاقير الطبية الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن لكن بطريقة آمنة، بدلاً من الاعتماد على حبوب Dompy فقط.

دومبي قبل النوم

يمكن أن يتم تناول حبوب دومبي قبل النوم، لكن يفضل أن يتم ذلك قبل تناول وجبة العشاء بحوالي نصف ساعة؛ وذلك لتجنب الإصابة باضطرابات معوية أو عدم الشعور بالراحة أثناء النوم.

حبوب دومبي
علاج دومبي

أضرار حبوب Dompy

هنالك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر عند تناول حبوب دومبي بكميات كبيرة، فنجد مثلاً:

• الشعور بتقلصات حادة في منطقة البطن.
• ظهور أعراض تشبه العصبية الزائدة أو النشاط المفرط على الأطفال.
• جفاف الفم والحلق لفترات طويلة.
• ظهور أعراض تشبه الارتيكاريا تتمثل في الحكة المفرطة أو احمرار والتهاب الجلد بصورة مبالغ فيها.
• الشعور بالضعف عام أو عدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بصورة طبيعية.
• بالنسبة للسيدات خلال فترة الحمل أو الرضاعة، قد تظهر لديهم إفرازات لبنية؛ نتيجة زيادة هرمون البرولاكتين.
• الشعور بألم في الرأس أو الصداع المزمن، الذي تفشل العقاقير في تخفيف الألم.
• عدم القدرة على التوازن من خلال صعوبة التحكم في حركة اليدين والقدمين.
• الرغبة في النعاس لساعات طويلة مع الشعور بالعطش والتعرق.
• في حال تناول جرعات زائدة من حبوب Dompy فقد يعاني المريض من مشاكل في الكبد والكلى.
• إيجاد صعوبة في التبول مع عدم انتظام ضربات القلب.
• قد يحدث خلل في مستويات السكر في الدم؛ نتيجة احتواء تلك الأقراص على مادة اللاكتوز.

يفضل أن يتم اختبار حبوب دومبي قبل الاستخدام بحوالي 24 ساعة؛ لمراقبة الأعراض التحسسية التي تظهر على الجسم، مثل الحكة أو احمرار الجلد، كما إنه في حال إصابة المريض بأي من أمراض الكبد أو الأورام السرطانية كذلك نقص البوتاسيوم اخبار الطبيب بذلك.

سعر حبوب دومبي

يصل سعر حبوب دومبي في المملكة السعودية العبوة ذات الـ 10 ملجم وتحتوي على 30 قرص إلى 13 ريال، بينما الشراب بحجم 200 مل فإنه يصل إلى 11.55 ريال، كما يتوافر في مصر بسعر يبدأ من 8 جنيهات.

حبوب دومبي Dompy هي أفضل أنواع الحبوب، التي تعالج الغثيان وتقضي على مشكلة الانتفاخات والقيء المستمر، من خلال منع ربط الدوبامين مع مستقبلاته.

قد يهمك:هل العكبر مضاد حيوي؟

الاسئلة الشائعة

ما فائدة حبوب دومبي؟

تساهم حبوب دومبي في التقليل من الانتفاخ ومشكلة الغازات التي تصيب بعض الأشخاص، نتيجة خمول الأمعاء، حيث تقوم المادة الفعالة في ذلك الدواء بتنشيط حركة الأمعاء وتهدئة المعدة.

هل دومبي يعالج القولون؟

نعم، يعالج دواء دومبي بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن القولون العصبي، حيث إنه يساهم في تقليل أعراض التهابات أو تشنج القولون، مع سرعة تخفيف الغازات ومنع تحجر البطن.

دومبي من عمر كم؟

يمكن تقديم دواء شراب دومبي الأطفال من عمر عامين وما فوق، بحيث يتم تقديم جرعة تصل إلى 5 مليجرام ثلاث مرات يومياً، وقد تزيد الجرعة تدريجياً مع التقدم في السن.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى