ميتافيرس

أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك ! لقد ازداد شيوع مصطلح الميتافيرس بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة, حيث أن اعداداً متزايدة من الشركات تعتبره كتكنولوجيا الاقتصاد المستقبلية. هناك ازدياد بشيوع مصطلح ميتافيرس فقد أصبح شيوع كلمات “الإنترنت” و “أون لاين” ، إلا أن تعريفه لا يزال مبهماً تمامًا. فنظرًا لكون الميتافيرس يعتبر حالياً “الحدث الكبير” القادم، فمن الجدير فهم كل ما يتعلق به.

الميتافيرس: عالم حيّ واسعٌ ومذهل

يشير مصطلح الميتافيرس إلى التقنيات التي تسمح للأشخاص بأن يعيشوا في عوالم رقمية متصلة. وهو مزيج من كلمتي : meta  التي تعني باليونانية ما وراء, وكلمة universe وهي تعني الكون.

حيث يقوم أشخاص حقيقيون باستخدام الألعاب والتطبيقات على الإنترنت للتفاعل مع بعضهم البعض في تلك “العوالم” ثلاثية الأبعاد، حيث يختارون مجسمات لتمثيلهم. ان الأنشطة التي تجري في هذه المجتمعات الافتراضية تضاهي تلك الموجودة في العالم الحقيقي. حيث يمكن للاعبين إنشاء أدوات وبيعها أو شرائها والاستثمار هناك وتقديم الجوائز للأخرين. يستخدم ميتافيرس بكل سلاسة مزيجاً من الألعاب والواقع الافتراضي والبث المباشر والعملات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي. حيث يتحرك اللاعبون داخله ضمن بيئة تملؤها منتجات الشركات المتنافسة. فمثلاً يمكن للاعب الذي يحصل على قطعة فنية رقمية من لعبة ما، والتي هي من انتاج شركة معينة، أن يستخدم نفس العنصر في لعبة أخرى من إنتاج شركة مختلفة.

وبخلاف الكثير من الألعاب الرقمية الرائجة اليوم، فان الاحداث بالميتافيرس تحدث بنفس اللحظات – أي أنه لا توجد فترات توقف مؤقت أو تخطي أو استراحة. كما أن امتلاك إنترنت سريع و نظارات واقع افتراضي قوية سيمنحك تجربة مميزة، تتضمن رؤية 360 درجة للبيئة الرقمية. وتوفر القفازات والسترات اللمسية إحساسًا فيزيائياً باللمس.

ان بعض عمالقة التكنولوجيا والمستثمرين يظنون بأن الميتافيرس سيكون الموجة القادمة في عالم التكنولوجيا، والتي بدأت بالحواسيب الضخمة ثم الانتقال إلى الحواسيب الشخصية والموبايل.

اقرأ المزيد: أفضل عملات الميتافيرس للإستثمار في عام 2022

الشركات الرئيسية والمحركة للميتافيرس 

قبل أن يعيد مارك زوكربيرج تسمية فيسبوك إلى ميتا في عام 2021، كانت هناك العديد من الشركات الأخرى التي تعمل على تطوير الميتافيرس. وفيما يلي بعض تلك الشركات الرائدة :

Epic Games

Epic Games وهي  صاحبة لعبة Fortnite، وهي لعبة شوتينغ متعددة اللاعبين تم إصدارها في عام 2017. وقد تطورت لاحقاً إلى مكان لإقامة الأحداث الرقمية حيث يمكن للمستخدمين حضور حفلات الرقص وحفلات الموسيقى الافتراضية فيها .

تستمر Epic Games بتقديم حلول شاملة للمطورين لإنشاء الألعاب والمحتويات الأخرى وتوزيعها وتشغيلها. فيمكن لمطوريها انتقاء أي منصة أو علامة تجارية للعمل عليها بما في ذلك Sony و Microsoft و Nintendo و PC و iOS و Android.

•Microsoft

الشركة الرائدة في مجال البرمجيات ذات الصلة بالأعمال، لاحظت Microsoft الآفاق المشرقة للميتافيرس في وقت مبكر فاستحوذت في عام 2014 على Minecraft، التي أنشأتها Mojang مقرها ستوكهولم في عام 2009. حيث ان اللاعبين في هذه اللعبة يتحركون في بيئة تشبه احجار المكعبات، ويقومون بـ “mine and craft ” أي التنقيب عن المواد وتصنيعها  وتحويلها لأدوات يمكنهم استخدامها لبناء عالمهم الخاص والدفاع عن أنفسهم ضد الوحوش. كان الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا صريحًا حول نية الشركة البقاء في صدارة الميتافيرس عندما أعلن عن استحواذها على Activision Blizzard عام 2022 ، وهي الشركة المنتجة لـ Call of Duty و Diablo و Overwatch.

اقرأ المزيد: الربح والاستثمار في ميتافيرس

Roblox

أطلقت Roblox بالبداية لعبتها بنفس الاسم على الكمبيوتر الشخصي في عام 2006 قبل أن تصبح متاحة على الموبايل وأجهزة Xbox ، وهي الان تستضيف حوالي 50 مليون لعبة أنشأها المستخدمون. لقد لاقى المظهر اللطيف والملون للألعاب المصغرة التي تقدمها Roblox نجاحاً كبيراً بين الأطفال. و من تلك الألعاب الشائعة لعبة “Adopt Me” التي تحاكي رعاية الحيوانات الأليفة ، و  لعبة “Brookhaven” وهي لعبة رول بلينغ حيث يمكن للاعبين تصميم منازلهم وسياراتهم.

يمكن للمطورين بيع العناصر (وعادةً ما تكون على شكل ملحقات للمجسمات) بينما يمكن للاعبين شرائها وإعادة بيعها. يمكن للمشتركين المميزين تحويل العملة الرقمية من هذه اللعبة (المسماة Robux) إلى أموال حقيقية طالما أنهم يستوفون معايير العمر (13 عامًا فأكثر) ولديهم أرباح لا تقل عن 100000 Robux في حسابهم.

يمكن للاعبين الانضمام إلى المنتديات للتعرف على أصدقاء جدد. كما يمكنهم أيضًا دعوة أصدقائهم للعب لعبة باستخدام نظام المراسلة الخاص بـ Roblox.

اقرأ المزيد: تطبيقات الميتافيرس في بيع الأراضي والعقارات

• Nvidia

وهي إحدى الشركات الرائدة في صناعة وحدات معالجة الرسومات لكمبيوترات الألعاب، وهي متعمقة أيضًا في الميتافيرس. لقد كانت هذه الشركة تعمل لعدة سنوات من أجل إطلاق Omniverse ™.حيث أنه بنسخته التجريبية التي صدرت في عام 2020 ، وفر منصة للمحاكاة والتعاون لإنشاء أدوات ذات استخدامات عملية في العالم الحقيقي، كمجسمات ثلاثية الأبعاد تدعمها قدرات المساعد الافتراضي. يقول الرئيس التنفيذي للشركة جينسن هوانغ أن Omniverse سيكون متاحًا كأداة مفتوحة المصدر للمطورين.

Niantic

Niantic هي شركة تطوير البرمجيات التي اشتهرت بعام 2016 بإنتاجها لعبة الواقع المعزز (AR) على الموبايل  Pokemon Go. وعلى عكس غالبية المشجعين للميتافيرس، فان الرئيس التنفيذي لهذه الشركة جون هانك يؤمن بضرورة تقريب الناس من العالم الحقيقي أكثر من الافتراضي. وقد اظهرت الشركة هذا في حملتها لعام 2021 “ألتقي بكم هناك” ، مؤكدة على قدرة AR على تعزيز تجارب العالم الحقيقي. وقبل أسابيع من تلك الحملة أصدرت الشركة مجموعة أدوات التطوير Lightship AR.

كما طرحت الشركة العملات الرقمية الخاصة باللعبة والتي تسمى Fold ، والتي أتيحت عبر التطبيق في عام 2020.

اقرأ المزيد: رابط طريقة تحميل تطبيق ميتافيرس Metaverse 2021 / 2022 لدخول العالم الافتراضي

ماهي الامور التي ستحتاجها لكي تلعب ألعاب الميتافيرس؟

لتشغيل معظم الألعاب الأساسية ستحتاج إلى ما يلي:

• اتصال إنترنت قوي

كلما زادت سرعة الإنترنت لديك سيكون ذلك أفضل.

• نظارة واقع افتراضي

يمكن أن تصل قيمة أدوات الواقع الافتراضي إلى آلاف الدولارات ولكن لديك خيارات كـGoogle Cardboard (التي تعتمد على هاتفك الذكي وعارض من الورق المقوى). أو إستخدم سماعات رأس توصلها بجهاز الكمبيوتر مثل (Valve و Sony و HTC و HP) .أو كونسول وأجهزة لاسلكية مثل( Oculus Quest ).

• جهاز كمبيوتر أو موبايل 

إذا لم تكن تستخدم نظارة مستقلة فستحتاج إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي لتوصيل سماعة الرأس الخاصة بك عليه.

• محفظة Blockchain

ستحتاج إلى محفظة blockchain إذا كنت ترغب بلعب ألعاب الميتافيرس التي تتضمن استخدام العملات الرقمية.

أفضل 10 ألعاب في الميتافيرس

إليك 10 ألعاب ميتافيرس لتجربها الآن:

1.Axie Infinity

أصدرت الشركة الفيتنامية الناشئة Sky Mavis لعبة Axie Infinity في عام 2018. وهي مستوحاة من لعبة  Pokemon ، حيث تتميز هذه اللعبة بمخلوقات خيالية تسمى Axies ، والتي يمكن للاعبين تربيتها وجمعها وتداولها. يحتوي كل مخلوق على أكثر من 500 جزء من أجزاء الجسم التي يمكنك تخصيصها. ويكتسب نسل الـ Axies قوى وخصائص جديدة اعتمادًا على تركيبة الجينات الخاصة بهم.

يمكن للـ Axies البحث عن الكنوز أو القتال ضد Axies أخرى للحصول على الجوائز. يمكنك شراء أراضي ومنازل للـ Axies لتعيش فيها ، أو أن تقوم بإنشائها بالاعتماد على الموارد المتوفرة في المنصة.

الحيوانات الأليفة الافتراضية والعناصر الأخرى في هذه اللعبة تشكل توكينز غير قابلة للاستبدال (NFTs) أو شهادات ملكية رقمية تحكمها تقنية blockchain. يمكن للاعبين أيضًا العثور على علماء أو أشخاص يمكنهم منحهم ثلاثة من Axies الخاصة بهم ليحصلوا على التوكينز. العملة الرئيسية للعبة تسمى Axie Infinity Shards أو AXS. كما  يكسب اللاعبون smooth love potion أو SLP توكينز عند هزيمة الخصوم وإكمال المهام داخل اللعبة. تعد  AXS و SLP توكينز ضرورية لتربية الـ Axies.

2. Decentraland

أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

افتتح الثنائي الأرجنتيني Ari Meilich و Esteban Ordano لعبة Decentraland للجمهور في عام 2020. حيث يمكنك إنشاء مجسمات رمزية وشراء أشياء قابلة للارتداء وامتلاك عقارات باستخدام العملة المشفرة MANA في هذه اللعبة الافتراضية التي تتكون من أكثر من 90.000 قطعة أرض. وبصفتك مالكًا للأرض يمكنك تأجير وحدات,  مساحة كل منها 16 مترًا مربعًا افتراضيًا ويمكن ان يكون فيها : منازل ، فنادق ، حدائق ، دور سينما ، كازينوهات ، أو أي شيء اّخر تملكه. يمكنك أيضًا كسب الدخل من خلال تنظيم حفلة موسيقية وبيع التذاكر ، أو إنشاء معرض لبيع القطع الفنية الرقمية بالمزاد العلني، وما إلى ذلك. تعد MetaMask من المحافظ الرقمية الشهيرة التي يستخدمها اللاعبون لهذه المنصة.

اقرأ المزيد: ما هي الميتافيرس؟ التطور التالي للإنترنت

3. Sandbox

تم إطلاق Sandbox لأول مرة في عام 2012 كلعبة موبايل من قبل مؤسسي Pixelowl وهم   Arthur Madridو Sébastien Borget من فرنسا. وهي منصة أخرى من إنشاء المستخدمين حيث يتم تمثيل المستخدمين بمجسمات تشبه المكعبات قابلة للتخصيص ، و يصبحون مالكين لما يبنون من خلال عقود  Blockchain و smart .

تحتوي Sandbox ثلاثة منتجات رئيسية : VOXEDIT وهي أداة تصميم ثلاثية الأبعاد حيث تمكنك من إنشاء المجسمات والمركبات والنباتات والحيوانات والأدوات والأشياء الأخرى. ثم يمكنك تصدير هذه الاشياء إلى المنتج الثاني لـ Sandbox  وهو الـMarketplace حيث يمكنك بيع الأدوات الخاصة بك. المنتج الاخير هو Game Maker حيث يمكن للمستخدمين تطوير ألعاب ثلاثية الأبعاد دون استخدام البرمجة.

العملة الرئيسية في Sandbox تسمى Sand . حيث تمكنك الحصول على الأراضي والعقارات وتداولها ، والتي يمكنك اختيارها من خريطة Sandbox. هناك أيضا خيار آخر يسمح لك بعرض هذه الاملاك على سوق Open  Sea Nft.

اقرأ المزيد: أفضل 9 نظارات واقع افتراضي ستجعلك تستمتع بعالم الميتافيرس المذهل !

4. Illuvium

ألعاب ميتافيرس

لقد سبب العد التنازلي لإصدار لعبة Illuvium الكثير من الضجة في عالم الألعاب، والتي وصفت بأنها لعبة “Blockchain ثلاثية الابعاد مذهلة “. في هذه اللعبة يمكنك البحث عن مخلوقات خرافية تسمى illuvials ضمن بيئة غريبة، وأن تلتقطها باستخدام سلاسل. يمكن أن تساعدك هذه المخلوقات بعدها بمحاربة بقية اللاعبين والوحوش، والتي تفوق أعدادها المئات. كما ان الـ IlluVials هي NFTS قابلة للتداول وكلما زادت قوتها وندرتها، كلما زادت قيمتها. وبمجرد أن تمتلك ثلاثة من نفس illouvial، يمكنك أن تدمجها لتشكل مخلوق جديد و ترفع قيمتها إذا كانت قد وصلت لأعلى مستوى من القوة من خلال القتال.

يقوم اللاعبون باستخلاص دروعهم وأسلحتهم من بيئة Illuvium. كما يمكنك كسب الجوائز على شكل illuvium crypto أو iLV بعد البطولات وانجاز المهام. وتستطيع تبادل الـ ILV الخاص بك في illuvidex.

ألعاب من انتاج شركة Chromia

Chromia هو استوديو ألعاب blockchain تم إنشاؤه في عام 2014 بواسطة Chromaway في محاولة لتحويل اللاعبين إلى مالكين لأصولهم داخل اللعبة عبر Ethereum. وتسمى العملة الرسمية لألعابها أيضًا بـ chromia (CHR) . وسنذكر أهم ألعابها التي أنشأتها شركة Antler Interactive ، وهي شركة استحوذت عليها Chromia في عام 2019.

5. Chain of Alliance

أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

لعبة Chain of Alliance ، التي تم إصدارها لأول مرة في عام 2020 ، هي لعبة رول بلاي خيالية أخرى  تتضمن وحوشًا قابلة للتخصيص مقابل NFT. يجب عليك إدخال  ثمانية مخلوقات في فريقك في كل جولة. و لزيادة فرصتك في الفوز يجب عليك اختيار أفضل اللاعبين وتسليحهم بأفضل الأسلحة.

أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022

6. My Neighbor Alice

أفضل ألعاب ميتافيرس

هل ما زلت تبحث عن أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022؟ في لعبة البناء متعددة اللاعبين My Neighbor Alice  يمكنك امتلاك وزراعة قطع الأراضي الزراعية الافتراضية أو حتى الجزر التي تحكمها Alice. تتشابه اللعبة مع لعبة Farmville  حيث يمكنك اختيار المحاصيل التي تريد زراعتها وتربية الحيوانات والتفاعل مع الآخرين. هناك أيضًا خيارات أخرى للمنتجات كبناء مزرعة نحل ثم بيع العسل . My Neighbor Alice NFTs (التي تشمل النباتات والحيوانات والمنازل والملابس والديكور وغيرها) قابلة للتداول في سوق Alice وغيرها من blockchains.

اقرأ المزيد: تطبيقات الواقع الافتراضي Metaverse .. ما هو ميتافيرس

7. Krystopia

ألعاب ميتافيرس

سيستمتع عشاق الألغاز والمتاهات بلعبة Krystopia وهي لعبة مغامرات حيث تلعب دور كابتن نوفا دون مستكشف الفضاء التي تتوجه إلى كوكب Krystopia بعد اكتشاف إشارة استغاثة غامضة منه. ستواجه نوفا وحيوانها الغريب سكيري سكان ذلك الكوكب ويواجهون تحديات أشبه بالهروب خلال هذه العملية.

ألعاب من إنتاج (WAX (Worldwide Asset exchange ™

لقد تبين ان ما لا يقل عن ثلاثة أرباع جميع معاملات NFT المتعلقة بالألعاب قد تمت ضمن ألعاب شركة  WAX ، حيث تتم أكثر من 15 مليون معاملة على هذه المنصة يوميًا (وهو اكبر من رقم Ethereum). وهذه أشهر ثلاثة ألعاب لشركة WAX:

8. Alien Worlds

ألعاب ميتافيرس

تم إطلاق لعبة Alien Worlds في عام 2020 ، وهي تقوم على تنقيب اللاعبين عن Trilium – وهي العملة الرسمية داخل اللعبة – من ستة كواكب كمستكشفين في الفضاء. ولكل كوكب حكومته المنتخبة, وتعتمد “حقوق التصويت” الخاصة بك على مقدار TLM الذي تراهن به على هذا الكوكب.

في البداية ستحصل على مجرفة لبدء اللعب ولكن للحصول على المزيد من TLM  وأدوات تنقيب جيدة، فمن الأفضل أن تشتري أرضك الخاصة ، أو يمكنك أن تدفع لمالك الأرض لتبدأ الحفر فيها. يمكن أن تكسب توكينز أيضًا من محاربة المستكشفين الآخرين وانجاز مهام تنقيب.

9. Farmers World

أفضل 10 ألعاب ميتافيرس لعام 2022 سوف تذهلك !

في لعبة Farmers World  التي صدرت في عام 2021  يمكنك شراء الأراضي للتنقيب عن الذهب  وزراعة المحاصيل وتربية الحيوانات وصيد الأسماك  وبناء منازل لحيوانات المزرعة الخاصة بك. كما يمكنك شراء الأدوات من سوق AtomicHub.

ان كل شيء ضمن هذه الممتلكات الافتراضية الخاصة بك والمنتجات التي تستخرج منها ، بما في ذلك الحليب والبيض ، هي عبارة عن  NFTs. يمكنك بيع المحصول الذي تحصده أو أن تتداوله مع بقية اللاعبين .

سيكون عليك حماية مزرعتك من الدخلاء (القبائل الحمراء والبيضاء) و بقية اللاعبين الذين يمكنهم سرقة مواردك ، أو ان تحارب وحوش الغابة من مباني المزرعة الخاصة بك.

10. Prospectors

ألعاب ميتافيرس

يصف مبتكرو لعبة Prospectors أنها لعبة اقتصادية استراتيجية متعددة اللاعبين تأخذك إلى Wild West في القرن التاسع عشر. الهدف من اللعبة هو الحصول على الذهب الذي يمكنك تحويله إلى عملة اللعبة الرسمية Prospectors Gold.

في بداية اللعبة ستحصل على ثلاثة عمال يمكنك توظيفهم للعمل معك أو لصالح الآخرين. بالنسبة للمبتدئين يمكن لعمالك بناء منجم والبدء بالتنقيب وستتمكن من التنقيب على أرض مجانية، لكن يتعين عليك استئجار أرض لبناء الأبنية عليها. وعند عدم دفع الإيجار سيتم فرض حظر على تلك الأرض وطرح ممتلكاتك التي عليها في المزاد.

الأسئلة الشائعة :

من هو أول من أطلق مصطلح ميتافيرس وكيف؟

ظهر مصطلح ميتافيرس لأول مرة في رواية الخيال العلمي  “Snow Crash” عام 1992 نيل ستيفنسون. وكما هو الحال في ألعاب الواقع الافتراضي اليوم ، تستخدم الشخصيات في الرواية مجسمات رمزية للتفاعل مع الآخرين في تلك المساحة الافتراضية، والتي يمكنهم الوصول إليها باستخدام المعدات الشخصية أو المعابر العامة. ويتحطم الجليد فيها عندما يفسد هجوم قرصنة أو فيروس ما أو مشاكل رقمية اتصال الشخص بالميتافيرس. وذلك الامر لا يضر مجسم الشخص على الإنترنت فحسب، بل يتسبب في إصابة المستخدم الحقيقي بتلف بالدماغ أيضاً. قال ستيفنسون في مقابلة إن فكرته عن تحطم الجليد مستوحاة من الشقوق السوداء والبيضاء التي تظهر على شاشة التلفزيون عندما ينكسر. ولكن الكاتب قد أوضح أنه ليس له أي علاقة بتغيير تسمية فيسبوك بأي شكل من الأشكال.

ما هي السرعة المتوقعة لسيطرة الميتافيرس على اقتصاد العالم الحقيقي؟

بينما يقوم مؤيدو الميتافيرس بالضغط لزيادة الوصول إليه، لكن تحقيق ذلك الحلم قد يستغرق عقودًا بسبب التحديات الحالية. فيجب توفره على امتداد أكبر من المساحات الجغرافية ، كما يجب أن يكون هناك معايير ولوائح تنظم التفاعل على الإنترنت. كما أن اندماج الأنظمة التي تتحكم به كـ Google و Facebook و Amazon لا يزال بعيداً. وإلى حين تحقق ذلك يمكن لأنصار الميتافيرس الاستمتاع بأفضل الالعاب التي يقدمها لهم.

اقرأ المزيد: مخاطر الميتافيرس | الجانب المظلم للميتافيرس

مفيد على اخبار جوجل

عبدالسلام باصحيح

مؤسس موقع مفيد خبير تقنيات الويب وطرق عمل محركات البحث SEO , حاصل على عدة شهادات في تطوير البرمجيات والتسويق الالكتروني والأمن السيبراني

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى