تطبيقات

أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021

الحاجة إلى تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم في المنزل من بين الأمور المهمة في ظل إنتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، إضافة إلى التطور التكنولوجي في عالم التطبيقات والبرامج، فهذا الفيروس الصيني أجبر الملايين من المستخدمين طلاب، كبار، صغار، ومعلمين من البقاء في منازلهم ضمن الحجر الصحي.

فلذلك ظهرت أهمية تطبيقات التعلم الإلكتروني في التدريس من المنزل وأصبحت من الضرورات التي لابد منها في بيوتنا فالأمر أصبح لا يقتصر على مدرسة أو فصل، أو حجرة من الحجرات الدراسية فاليوم أصبح الهاتف الذكي العامل بنظام أندرويد وآيفون أداة من أدوات التعلم. وقد سبق وتعرفنا على أفضل منصات ال MOOC الدروس الجماعية مفتوحة المصدر.

في مقال اليوم سنتعرف على أهم وأقوى تطبيقات لشرح الدروس للطلاب والمتعلمين. بدلاً من الذهاب إلى المدارس أو الجامعات التي أغلقت في وجه الجميع. فلهذا التعلم عبر الإنترنت عن بُعد من بين الأشياء المهمة. وإليك أفضل برامج تعليمية للتعلم من المنزل.

أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل

برامج التعليم من المنزل من الأشياء الضرورية كما سبق وذكرنا. وإليك قائمة من أفضل تطبيقات التعليم عن بعد وهي على الشكل التالي:

1- تطبيق كلاس روم Google Classroom

التطبيق الأول من بين أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل هو تطبيق شركة جوجل كلاس روم Google Classroom. وهو من البرامج الغنية عن التعريف والتي أصبحت توفر للمستخدمين إمكانية توصيل المعلومات للطلاب وتسهيل المهمة على المعلمين. وذلك بتوفير أداوت التواصل الإتصال وتقديم الشروحات التعليمية لطلابهم بأبسط وأسرع الطرق.

فاليوم وفي ظل جائحة كورونا أصبح التطبيق مهم جداً ويستخدمه الأن معلمين من مختلف أرجاء العالم، فهي أداة مجانية وفرتها Google للأشخاص لتقديم الدورات التدريبية والتعليمية، وهي متاحة على أجهزة ويندوز 10 والهواتف الذكي في الأندرويد والأيفون عبر متجري جوجل بلاي ستور، وآب ستور آيتونز iOS.

أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021
أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021

2- تطبيق edX إيديكس / دورات على الإنترنت

تطبيقات من التطبيقات الرائعة تعليمية ومفيدة جداً، يتوفر على الموقع على الكثير من الدورات التعليمية والتدريبية المناسبة لكافة الأعمار. وهي من بين منصات المووك Mooc حيث يمكنك إستخدام موقع edx التعليمي بالعربي وباللغة الإنجليزية كذلك، حيث ستدعم المنصة الكثير من اللغات العالمية.

الدورات خاصة بشركات عريقة في مجال التعليم عن بُعد ومن بينها جامعتيّ هارفارد وأكسفورد. وغيرها من الجامعات التي تقدم دورات تعليم عن بعد مفيدة وتستحق المتابعة.

متاح تطبيق للمنصة عبر هواتف الأندرويد والأيفون iOS وغيرها من أنظمة التشغيل الأخرى، فهو من بين أقوى تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

3- أكاديمية خان Khan Academy

أسسها سلمان خان، وهي من ضمن الؤسسات المجانية التي توفر لك دروس تعليمية تدريسية من المنزل، وذلك بتوفير تطبيق تعليمي مجاني يمكنك من خلال الحصول على دروات تعليمية في كافة المجالات. الهندسة، العمارة، البيئة، البرامج، التقنيات، العلوم الإنسانية والإجتماعية، والفلك والفضاء أيضاً.

تحتوي الإكاديمية على الكثير من المقالات والتمارين التي تساعد الطلاب في التعلم والإستفادة العلمية في مجالات كثيرة مختلفة ومتنوعة، تطبيق Khan Academy متاح على الكثير من منصات التشغيل من بينها الأي فون، والأندرويد وكذلك على أجهزة الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز 10 وويندوز 7 وغيرها من أنظمة التشغيل المشهورة.

أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021
أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021

4- تطبيق Duolingo دولينجو

هل تبحث عن تطبيقات تعليمية للاطفال أو للكبار؟ تطبيق دولينجو أو بالإنجليزية Duolingo يستهدف الراغبين في تعلم الترجمة للغات العالمية العربية والإنجليزية أو غيرها من اللغات الأخرى، يوفر هذا التطبيق المجاني تعلم أكثر من 30 لغة عالمية متاحة وهي الأشهر على الإطلاق.

فلا حاجة لك للذهاب إلى مراكز تعليم تعلم عن بعد، فهل أقوى تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل 2021 التي ستغنيك عن أكاديمات بريطانية لتعلم اللغات. حيث يحتوي التطبيق على دروس في الكتابة، الصوت، القراءة، والإستماع.

التطبيق Duolingo متاح على نظامي أندرويد وآيفون ويمكنك تنزيله عبر المتجر في قوقل بلاي ستور. وآب ستور آيتونز لهواتف آيفون الخاص بشركة آبل. بالنقر هنا يمكنك تنزيل تطبيق دولينجو للايفون.

5- تطبيق يوديمي Udemy – Online Courses

Udemy أو يوديمي بالعربية من بين المنصات التعليمية الرائعة التي تفيدنا في ظل الحجر الصحي بسبب كورونا. فهي من بين تطبيقات التعلم الإلكتروني في التدريس 2021.

التسجيل في موقع يوديمي سهل للغاية ولا يتطلب وقتاً، وفي حال قمت بعمل حسب على هذه المنصة ستحصل على الكثير من الدورات التعليمية مختلفة التخصصات والمجالات من بينها الهندسة، الطب، الرياضة، الأزياء، العلوم الإنسانية والإجتماعية، التسويق الإلكتروني، والتسويق الرقمي وغيرها.

متاح تطبيق للمنصة على المتاجر الرسمية في آندرويد، وآيفون وهما النظامان الأكثر إستخداماً وشعبية على الإطلاق في العالم.

يوفر لك الموقع الكثير من كورسات أونلاين Online Courses والتي ستتيح لك التواصل مع المتعلمين الآخرين مباشرة. تنزيل يوديمي للاندرويد.

تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم إضافية

التطبيقات السابق ذكرها ليست الوحيدة فهناك أيضاً عدد لا بأس به من منصات تعليم عن بعد وهي تطبيقات مفيدة للدراسة في ظل إنتشار الفيروس الصيني ويمكننا أن نذكر من بينها أيضاً:

  • تطبيق Photomath فوتومات المجاني لحل المعادلات الرياضية وتوفير دروس في مجالات أخرى.
  • SoloLearn سولو ليرن وهو من البرامج المخصصة لتعلم لغة البرمجة.
  • Memrise لتعلم لغات عالمية.
  • تطبيق Quizlet كويزليت.
  • Brainscape وهو تطبيق تفاعلي تعليمي يوفر محتواه أكثر من مدرسين ومعلمين وناشرين حول العالم وذلك لإثرائه بالكثير من المواد الدراسية المفيدة للأطفال والكبار.
  • تطبيق Motion Math، فأن كانت من الباحثين عن تطبيقات تعليمية للمرحلة الابتدائية فهذا التطبيق مفيد جداً ومخصص للأطفال بالدرجة الأولى، ويكون التعلم فيه مبني على مبدأ التعلم عن طريق الألعاب. وهو أيضاً من بين أفضل تطبيقات تعليمية للمرحلة الثانوية.

في الختام، كانت هذه أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل عند بعد عبر الإنترنت، فيمكنك الإستعانة بالتطبيق أو البرنامج المناسب لك.

اقرأ المزيد: أفضل 3 تطبيقات لتعليم اللغة الإنجليزية

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب ومحرر محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني ومجالات أخرى.. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى