الحمل والولادة

الحمى عند الرضع

الحمى عند الرضع Fever in infants، إن كنتِ أمًا لأول مرة وقد وضعتِ مولودك قريبًا. فأنت حتمًا بأمس الحاجة إلى التعرف على أدق التفاصيل حول اسباب الحمى عند الرضع وأعراض وعلاج الحمى عند الرضع والأطفال، لذلك حرصًا من موقع مفيد على طمأنة كل أم. فإننا نضع بين يديك معلومات قيمة حول كيفية التعرف على الحمى عند الرضيع وعلاج حتى يتمتع بصحة جيدة وأيضًا كيفية قياس الحرارة عند الاطفال والتعامل مع الحمى في الرأس فقط عند الأطفال.

حمى الرضع حديثي الولادة

على خلافِ العادة؛ فإن الحمى عند الرضع من الأمور المثيرة للرعب إجمالًا. وفي بعض الأحيان لا بد من التوجه لأقرب مقدم رعاية صحية أو طبيب حتى يتعامل مع الحالة الصحية الراهنة وتخفيف الحمى عند الرضع. حيث أن الأطفال حديثو الولادة من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالأمراض وانتقال العدوى إليهم. لذلك لا بد من اتخاذ أعلى درجات الرعاية والوقاية عند بدء ظهور علامات الحمى.

اسباب الحمى عند الرضع

اسباب الحمى عند الرضع
اسباب الحمى عند الرضع

تتعدد اسباب السخونة عند الاطفال الرضع عادةً؛ إلا أن العدوى الفيروسية هي الخيار الأكثر تأثيرًا. منها عدوى الجهاز التنفسي والإنفلونزا والبرد، إضافة إلى ذلك فإن من اسباب السخونة عند الاطفال الأخرى التهابات الأذن والجدري. إذ يبدأ الجهاز المناعي بإطلاق أجسام مضادة لمقاومة العدوى تحفيزًا لجهاز المناعة؛ ويتجلى عن ذلك التهاب أو إصابة بمرض الحمى عند الرضع.

إذا كان الرضيع يعاني من الحمى لأكثر من 14 يومًا. فمن المهم طلب المشورة الطبية من طبيبك في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من تحديد سبب حمى طفلك وتقديم العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا: حرقان البول عند الاطفال وأسبابه وعلاجه

اعراض الحمى عند الرضع

من الضروري التعرف على علامات الحمى عند الرضع حتى تتمكني من التعامل مع الأمر بأسرع وقت. ومن أبرزها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38.5 أي ما يعادل 100.4 درجة فهرنهايت.
  • إضافة إلى اضطراب مستوى ضربات القلب وفرط التعرق.
  • ملاحظة الخمول على الرضيع. وتتعالى وتتزايد معدلات التنفس.
  • كما أن الجلد يتحول إلى الأحمر وتحديدًا الخدين.
  • البكاء والتهيج بصورة غير طبيعية.

في حال ملاحظة أي من هذه الأعراض ينصح بالتوجه لأقرب مقدم رعاية صحية مباشرةً لاستشارته حول أفضل طريقة لعلاج السخونة عند الرضع.

الحمى في الرأس فقط عند الأطفال

عندما يتعلق الأمر بالحمى عند الاطفال الرضع، من المهم أن نفهم الفرق بين الحمى في الرأس فقط والحمى المصحوبة بأوجاع الجسم. عادة ما تحدث الحمى في الرأس فقط بسبب عدوى فيروسية وعادة ما تكون أخف من الحمى المصحوبة بآلام في الجسم. قد تشمل أعراض الحمى في الرأس فقط عند الرضع:

  • الصداع
  • آلام الأذن
  • آلام الجيوب الأنفية
  • التهاب الحلق

إذا كان الطفل الرضيع يعاني من حمى في الرأس فقط. فهناك عدد من الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في تخفيف انزعاجه:

  • أعط الطفل كمية مناسبة من السوائل – يجب أن يشرب كمية كافية من الماء أو سوائل أخرى طوال اليوم لأن ذلك سيساعده على البقاء رطبًا.
  • استخدم قطعة قماش مبللة باردة على جبينهم – وضع قطعة قماش باردة على جبهتهم يمكن أن يريحهم من حرارة الحمى.
  • إعطاء الأدوية التي قد لا تحتاج لوصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين – يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تقليل الحمى ولكن يجب دائمًا تناولها وفقًا للإرشادات وبإشراف الوالدين.
  • اجعل طفلك يرتاح – السماح له بالكثير من الراحة يمنح جسمه الوقت لمحاربة الفيروس المسبب للحمى.

تشخيص الحمى عند الرضع

الحمى عند الرضع هي ارتفاع غير طبيعي في درجة حرارة جسم الطفل يمكن أن تسببه مجموعة متنوعة من الأمراض كما أوضحنا. يمكن أن تكون الحمى مقلقة بشكل خاص وتتطلب تقييمًا دقيقًا. عادةً ما يتضمن النهج التشخيصي للحمى عند الرضع:

  • أخذ التاريخ الطبي المستهدف.
  • إجراء فحص بدني كامل.
  • استخدام الاختبارات المعملية الحكيمة أو دراسات التصوير إذا لزم الأمر.

لتشخيص السبب الكامن وراء الحمى عند الرضيع. من المهم طرح أسئلة حول الأعراض والتاريخ الطبي بالإضافة إلى إجراء الفحص البدني. إذا لزم الأمر، يمكن إجراء الاختبارات المعملية أو دراسات التصوير للوصول إلى التشخيص.

اطلع على: اماكن وضع الكمادات للاطفال والكبار

علاج السخونة عند الرضع

علاج السخونة عند الرضع
علاج السخونة عند الرضع

عند علاج السخونة للرضع نرى أن هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاجها، وسيعتمد اختيار العلاج على عدد من العوامل، بما في ذلك:

  • عمر الرضيع
  • نوع الحمى
  • أي حالات طبية أخرى

تشمل بعض العلاجات الشائعة للحمى عند الرضع الأدوية الفموية (مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين)، أو الباراسيتامول (أسيتامينوفين مع الكودايين)، أو أقراص إيبوبروفين / باراسيتامول. سيحتاج بعض الأطفال أيضًا إلى أنواع معينة من اللقاحات (مثل لقاح الفيروسة العجلية) التي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة.

بجانب الأدوبة يجب تعزيز حصة السوائل لترطيب الجسم. وتطبيق الكمادات. فيمكن علاج الحمى للاطفال الرضع في البيت واستخدام كمادات الحمى للرضع الباردة أو الحمامات أيضًا في تخفيف الحمى عند الرضيع دون استخدام الأدوية.

شاهد كذلك: علاج البلغم للاطفال بأهم الطرق الطبيعية الفعالة

علاج الحمى عند الاطفال الرضع بالاعشاب

هناك علاجات طبيعية يمكن استخدامها لعلاج الحمى للطفل الرضيع دون التعرض لخطر الآثار الجانبية. تم استخدام العلاجات العشبية لعدة قرون لعلاج الحمى عند الأطفال، ومن ضمن تلك العلاجات استخدام الأعشاب مثل:

  • البابونج
  • اليارو
  • زهرة البلسان
  • النعناع البري

تحتوي هذه الأعشاب على خصائص مضادة للتشنج. كما أنها تساعد بشكل كبير على استرخاء العضلات وتقليل الالتهاب. كما أن لها خصائص تبريد تساعد على خفض درجة الحرارة بشكل طبيعي وآمن. فشاي البابونج مفيد بشكل خاص في تخفيف الحمى عند الأطفال وعلاج حمى التسنين عند الاطفال لأنه يحتوي على خصائص مهدئة تعمل على تهدئة الجهاز العصبي مع تقليل الالتهاب وتسكين الألم.

قد يهمك أيضًا: انشطة للطفل عمر سنتين

كيفية قياس الحرارة عند الاطفال

قياس الحرارة عند الاطفال
قياس الحرارة عند الاطفال

عندما يتعلق الأمر بقياس درجة الحرارة عند الأطفال، من المهم استخدام الأدوات والتقنيات الصحيحة. هناك عدة طرق مختلفة لقياس درجة الحرارة عند الأطفال، ولكل منها مزاياها وعيوبها. في هذه المقالة، سنناقش الطرق المختلفة ونوصي باستخدام أي منها بناءً على عمر الطفل وحجمه وحالته الصحية.

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على البقاء بصحة جيدة هو تتبع درجة حرارته. من خلال معرفة درجة الحرارة الأساسية الخاصة بهم، يمكنك اتخاذ خطوات لمنع أو علاج أي أمراض بشكل أسرع. فيما يلي نصائح ذهبية حول كيفية قياس درجة الحرارة عند الأطفال:

  • وضع ميزان حرارة في المستقيم أو تحت الإبط مع تجنب الفم والأنف.
  • إذا كان ميزان الحرارة رقميًا، اضغط على “0” للقراءة الشفوية و “5” للقراءة تحت الإبط.
  • إذا كان مقياس الحرارة جهازًا تناظريًا، فامسكه على جبهة طفلك لمدة 5 ثوانٍ واقرأ الرقم الذي يظهر.

في الختام، بعد أن تحدثنا عن اسباب الحمى عند الرضع وكيفية علاج الحراره عند الاطفال بالادوية وعلاج السخونة عند الرضع بالاعشاب. أصبح من السهل الحفاظ على رضيعك بصحة جيدة، ومن المهم أن يراقب الآباء درجة حرارة أطفالهم إذا اشتبهوا في الحمى. لأن الحمى الشديدة قد تشير إلى أمراض أكثر خطورة.

أسئلة شائعة

متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الأطفال؟

إذا كانت درجة حرارة الرضيع تزيد عن 101 درجة فهرنهايت (38.3 درجة مئوية)، فيجب نقله إلى الطبيب على الفور. من المهم أيضًا مراقبة درجة حرارة الرضيع عن كثب خاصة لو كان عمر الطفل أقل من ثلاث أشهر وكان مصابًا بالحمى، لأن هذا قد يكون خطيرًا بشكل خاص. إذا كان لدى الرضيع أي أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو القيء أو الإسهال. اصطحبهم إلى الطبيب على الفور.

كيف اتخلص من الحمى عند الرضع؟

يجب أيضًا اتخاذ تدابير إضافية لخفض درجة حرارة جسم الرضيع إذا كانت مرتفعة جدًا. يتضمن ذلك إعطائهم الكثير من السوائل والتأكد من أنهم يرتدون ملابس خفيفة حتى لا يسخنوا، يمكنك أيضًا استخدام الكمادات الباردة على جبهتهم وإبطهم إذا لزم الأمر. من المهم عدم إعطائهم الأدوية دون استشارة طبيبك أولاً لأن بعض الأدوية قد لا تكون آمنة للرضع الذين يعانون من حالات طبية معينة.

كم تدوم الحمى عند الرضع؟

الحمى من الأعراض الشائعة عند الرضع والأطفال الصغار. غالبًا ما ينتج عن عدوى، مثل البرد أو التهاب الأذن، في معظم الحالات، تستمر الحمى في أي مكان من يومين إلى 7 أيام. من المهم مراقبة درجة حرارة طفلك ومراقبة أي علامات أخرى للمرض، إذا استمرت لأكثر من سبع أيام أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل القيء أو الإسهال، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال للحصول على مزيد من النصائح.

هل 38 تعتبر حراره مرتفعه عند الرضع؟

من المهم أيضًا ملاحظة لو درجة حرارة الطفل 38 أن الحمى ليست دائمًا ضارة أو خطيرة. في الواقع، يمكن أن تكون مفيدة بالفعل في مكافحة العدوى! ومع ذلك. إذا عاني الرضيع من ارتفاع في الحرارة (أكثر من 104 درجة فهرنهايت) يستمر لأكثر من 24 ساعة أو إذا ظهرت عليه علامات عدم الراحة يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب وقد يوصيك بأدوية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتقليل الحمى وجعله أكثر راحة.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى