سيو seo

أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة

تعرف على اقوى ادوات السيو 2022

إذا كنت مهتم بالتجارة الإلكترونية بشكل عام وتحسين محركات البحث أو السيو بشكل خاص، فإن هذا المقال لك. حيث سنتكلم من خلال موقع مفيد عن أفضل ادوات السيو وأكثرها فاعلية بشكل تفصيلي. حيث أنه سؤال يتبادر الى كثير من الأذهان ما هو السيو؟ وما هى افضل ادوات السيو لموقعك الإلكتروني؟ وكيفية التعامل مع ادوات السيو المجانية والمدفوعة؟ وايهما أفضل؟ وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عنها. فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز، والآن هيا بنا ندخل في صلب الموضوع.

ما هو سيو المواقع الإلكترونية ؟

السيو (SEO) هو بمنتهى البساطة تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني. بمعنى أنه يجعل موقعك متناسب أكثر مع محركات بحث جوجل. لكي يظهر موقعك في الصفحات الأولى للبحث، بل وقد يصل الى أول نتيجة في بحث جوجل.
والجميل هنا أن معظم أساليب وادوات السيو مجانية تماما، كل ما عليك فعله هو تخصيص وقت وجهد لموقعك وهنيئا لك بالنتائج.
الا ترى أن الأمر شيق ! حسنا تابع معي القراءة .

اقرأ المزيد: أفضل 10 أدوات تسويقية فعالة 2021(يفتح في علامة تبويب متصفح جديد

أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة

قبل البدأ في شرح عدد كبير من ادوات السيو دعني اوضحلك معناها عزيزي القارئ. حيث أن ادوات السيو هى مجموعة من الأدوات التي تجعلك تصل الى معلومات هامة عن موقعك ومواقع المنافسين لك. على سبيل المثال الحصول على إحصائيات وتقارير دقيقة جدا حول اداء موقعك الإلكتروني وترتيبه في محركات البحث.
وهى تمكنك أيضا من الحصول على الكلمات المفتاحية التي تجعلك تنافس المواقع الأخرى بإستهدافها بموقعك. والان سنوضح أشهر وأقوى هذه الأدوات ومنها :

Google Search ( من ادوات السيو المجانية )

قائمة بحث جوجل
قائمة بحث جوجل

Google Search من أهم وأبسط ادوات السيو التي تستخدم لتحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية هو محرك جوجل نفسه. لأنه يتيح العديد من المميزات ومنها:

  • معرفة الكلمات المفتاحية الطويلة : جوجل لديه خاصية رائعة وهى Google Autocomplete والتي تعمل على تكملة الجملة بشكل أوتوماتيكي. وأعتقد أنك استخدمتها كثيرا بدون أن تشعر فعندما تقوم بالبحث عن كلمة في مستطيل البحث لجوجل فتلاحظ فورا ظهور قائمة لإقتراحات بحثية لتكملة الجملة التي تريد أن تبحث عنها.
  • التعرف على المنافسين : يمكنك استخدام مستطيل البحث والبدأ في البحث عن أي كلمة وسيظهرلك بالطبع المواقع المتصدرة نتائج البحث. ونتيجة لذلك يمكنك أن تطلع على تلك المواقع والتعلم منها وتطوير موقعك الإلكتروني.

اقرأ المزيد: سيو – افضل شركات السيو Seo في السعودية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة

Google Keyword Planner

أداة google keyword planner
أداة google keyword planner

Google Keyword Planner هى أداة من ادوات السيو تمكنك من إختيار كلمات مفتاحية ممتازة يمكنك المنافسة عليها. بل ولم يقتصر دورها على هذا الحد. ولكن تعرفك أيضا متوسط حجم كلمات البحث وأشياء أخرى كثيرة. على سبيل المثال تعرفك تكلفة النقرة أو المنافسات على كل كلمة، والرائع هنا أن الاداة مجانية تماما.

Google Trends

 Google Trends من افضل ادوات السيو وهذه الأداة مفيدة جدا للمواقع التي تهتم بالمواسم. على سبيل المثال متاجر بيع الملابس الشتوية وغيرها، حيث تعطيك الترند الرائج في موسم معين أو فترة معينة فى السنة.
كما يمكنك معرفة افضل الكلمات المفتاحية. وليس ذلك فقط بل يمكنك المقارنة بين كلمتين اذا كنت تحتار بينهم وتريد معرفة ايهما اقوى.

Google Search Console (من افضل ادوات السيو)

google search console
google search console

هذه الأداة  مجانية تماما قدمها جوجل لأصحاب المواقع الإلكترونية. لذلك نتائجها دقيقة جدا حيث أنها بمثابة حلقة وصل بين جوجل وأصحاب المواقع الإلكترونية المختلفة. وهى تتيح لك لوحة تحكم كاملة تمكنك من معرفة العديد من البيانات الهامة. على سبيل المثال معلومات مفصلة عن زوار موقعك، وكذلك معلومات تساعدك على تصدر نتائج البحث، والفهرسة والزحف وغيرها من البيانات التى تساعدك على تطوير موقعك الإلكتروني.

والجميل هنا أيضا أن هذة الأداة سوف ترسل لك إشعار اذا كان هناك مشكلة في موقعك الإلكتروني سواء كانت مشكلة أمنية أو غيرها.

اقرأ المزيد: سيو يوتيوب – افضل طريقة لتحتل المرتبة 1 في نتائج بحث اليوتيوب

AHREFS

Ahrefs
Ahrefs

اداة AHREFS  هذه الأداة مشهورة جدا بين المسوقين ومحترفين السيو، وهى حقا ممتازة. لأنها تمكنك من معرفة تقارير متنوعة لموقعك الإلكتروني. على سبيل المثال الحصول على افضل الكلمات المفتاحية التي يمكنك المنافسة بها بين المنافسين. وتقارير الفهرسة المختلفة، وكذلك ترتيب موقعك في جوجل، ومراقبة الروابط الداخلية والخارجية لموقعك الإلكتروني، وغيرها من التقارير الهامة. ونتيجة لذلك تساعدك في تطوير موقعك الإلكتروني وزيادة ترتيبة.

كما أن هذه الأداة تساعدك في تحليل الباك لينك لموقعك الإلكتروني وتعطيك معلومات عديدة عن المشاركات على السوشيال ميديا فتوفر عليك الوقت.

PINGDOM

أداة pingdom من ادوات السيو
أداة pingdom من ادوات السيو

هذة الأداة من افضل ادوات السيو حيث تمكنك من إختبار سرعة موقعك الإلكتروني. ولأن كلنا نعلم أن سرعة الموقع تفرق جدا فى ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل. فكلما كان موقعك أسرع كلما زاد من ترتيبه.
كل ما يتوجب عليك فعله هو وضع رابط موقعك في هذة الأداة وانتظر ثوان قليلة لمعرفة نتيجة سرعة موقعك.

Zadroweb (من ادوات السيو المجانية)

zadarow
أداة zadarow

Zadroweb هذه الأداة مجانية تماما حيث ستتمكن من خلالها من الحصول على إجراء تحليل دقيق لموقعك بشكل مجاني. على سبيل المثال عناوين الميتا، وعناوين H1،H2 والكلمات المفتاحية، والباك لينك وغيرها. لذلك تساعدك في معرفة وضع موقعك الإلكتروني. ونتيجة لذلك تتمكن من الحصول على زوار وعملاء جدد وتعزيز موقعك.

WooRank ( من ادوات السيو المجانية )

أداة woo rank
أداة woo rank

تقدم أداة WooRank مجموعة من التقارير المفصلة عن سيو موقعك الإلكتروني. بالإضافة عن معلومات السوشيال ميديا وتحسين موقعك وتعزيزه. هذه الأداة لن تخذلك أبدا لا تتردد في تجربتها.

GOOGLE ANALYTICS

أداة Google Analytics
أداة Google Analytics

اداة جوجل اناليتيكس  من اهم ادوات السيو المجانية. ولكن تؤثر بشكل مختلف حيث انها لا تؤثر مباشرة على محتوى الموقع. ولكن هى تقدم معلومات دقيقة جدا عن عدد الزيارات، وأهداف التحويلات لموقعك، والصفحات المقصودة وغيرها. حيث يساعدك في اختيار المحتوى المتناسب مع زوار موقعك.
كما يمكنك من خلالها معرفة عدد الزوار في موقعك الان.

KW FINDER

kw finder هذه الأداة من ادوات السيو المهمة فهى مخصصة للبحث عن الكلمات المفتاحية التي تجذب الزوار وتولد ترافيك كبير في موقعك. وبالتالي نعثر على الكلمات المفتاحية الطويلة التي يمكنك المنافسة عليها.

SIMILAR WEB

هذه الأداة  من ادوات السيو المدفوعة ويعتبر هذا العيب الوحيد بهذه الأداة حيث أنها تكون بمقابل مادي. ولكن الأمر يستحق فهى تعطيك تقرير كامل عن كل شئخاص بموقعك الإلكتروني. على سبيل المثال عدد الإحالات أو الزوار بموقعك، أو ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل، ومدى المنافسة بينك وبين باقي المواقع الإلكترونية، وغيرها من المعلومات.

SPYFU ( من ادوات السيو التحليلية ) 

أداة spyfu من اهم ادوات السيو
أداة spyfu من اهم ادوات السيو

SpyFu  هى الأداة رقم1 من ادوات السيو التحليلية وهى أفضلهم على الإطلاق. حيث تمكنك من تحليل المنافسين لموقعك الإلكتروني. والجميل هنا انها تحتاج تكلفة مادية قليلة جدا. لذلك هى ستفيدك في مواكبة الزيادة السريعة لعدد المواقع الإلكترونية ويتجعلك دائما متابع باستمرار للسوق ولمنافسينك.

screaming frog

هذة الأداة  بمنتهى البساطة عبارة عن برنامج بمقبل مادي وليس مجاني تماما، حيث يتوجب عليك أن تقوم بتحميل هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ثم يقوم هذا البرنامج بالزحف الى موقعك الإلكتروني بنفس طريقة عناكب محركات البحث جوجل. ونتيجة لذلك يمدك بتقرر كامل عن كل شئ في موقعك.

SEMRUSH ( من ادوات السيوالمدفوعة )

SEMRush هى احد ادوات السيو الهامة والمشهورة يوجد بها الكثير من الخصائص الممتازة . وهى حل لمن يريد عمل تحسين لموقعه في محركات بحث جوجل ويمكنك الإعتماد عليها. حيث تمكنك من تحليل الكلمات المفتاحية، وكذلك إعلانات جوجل أدذ، كما تمدك بإقتراحات كلمات مفتاحية طويلة يمكنك المنافسة عليها وغيرها من المعلومات التي تساعدك على تطوير مكانة موقعك بين المنافسين.

Moz Bar ( من ادوات السيو المجانية )

أداة moz Bar
أداة moz Bar

moz  هى من ادوات السيو المفيدة حيث بمجرد تفعيلها تمدنا بمعلومات دقيقة جدا. كل الذي ستفعله هو أنك ستذهب الى نتائج البحث في جوجل لكي تحدد المنافسة. وستجد على الفور شريط MOZ بدأ في عرض المعلومات المهمة للدومين والصفحات التي تحتاجها. وصدقني عزيزي القارئ إذا استخدمت هذه الأداة مرة فإنك لن تمل منها وستستخدمها دائما.

BuzzStream 

أداة buzzstream من ادوات السيو
أداة buzzstream من اقوى ادوات السيو

BuzzStream هذة الاداة رائعة حيث يمكنك معرفة المؤثرين في مجال موقعك وكذلك تحصل على معلومات الإتصال الخاصة بهم حتي تستطيع الإتفاق معهم للحديث عن موقعك أو أي شئ من هذا القبيل. ونتيجة لذلك تكسب جمهورهم.
كما أن تلك الأداة تمكنك من الحصول على قائمة بريدية يمكنك أن ترسلها الى هؤلاء المؤثرين أو المدونين وغيرها من المميزات.

Majestic SEO (من ادوات السيو المجانية – المدفوعة)

أداة majestic من ادوات السيو
أداة majestic من ادوات السيو

Majestic SEO هى أداة من ادوات السيو تساعدك على تحليل دقيق لموقعك مثل سابقيها. ولكن تعطي معلومات تفصيلية عن الباك لينك أو اي رابط يشير الى موقعك الإلكتروني.
وفي الحقيقة تنقسم هذة الأداة الى مجموعة من الأدوات لها دور معين في تقديم المعلومات. ولكن إذا حولت الى النسخة المدفوعة ستحصل على معلومات أكثر وأكثر، فهى تحتوى على قاعدة بيانات كبيرة جدا للباك لينكس. ومن هذة التقارير تتمكن من فهم أرشفة موقعك الإلكتروني بالتواريخ.

الخاتمة

في الختام دعني أقول لك من خلال موقع مفيد أن أدوات السيو مهمة جدا لك عزيزي القارئ إذا كنت تعمل في مجال السيو وما يخص المواقع الإلكترونية. حيث تساعدك في إنجاز مهام كثيرة وتحليل الموقع تحليل دقيق جدا. ولكن تذكر دائما أن المحترفين في مجال السيو لا يستغنون عن هذه الأدوات.
نتمنى أن يكون المقال مفيد لك، ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن أفضل الأدوات التي تستخدمها أنت في مجال السيو.
ولكن لا تنسى أن تخبرنا إذا كان لديك أي استفسارات أو تساؤلات.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى