سيو seo

ماهو الفرق بين SEO و SEM

دليل شامل عن SEO , SEM|مفيد

إذا كنت مسوق إلكتروني أو مهتم بالمواقع الإلكترونية وكيفية تصدرها لمحركات البحث. فبالطبع ستكون قابلت أمامك مصطلحات مربكة وغير مفهومة. على سبيل المثال مصطلحات SEO و SEM. واليوم من خلال موقع مفيد سنشرح بشكل تفصيلي كل شئ عن مصطلحات SEO و SEM. لذلك تابع معي السطور القادمة.

ما هو مصطلح SEO ؟

ما هو SEO
ما هو SEO

تحسين محركات البحث SEO أو Search Engine Optimization هو بمنتهى البساطة مجموعة الإجراءات التي تقوم بها من اجل تصدر موقعك لمحركات البحث بشكل مجاني بالكامل. وهو أمر مهم جدا لموقعك الإلكتروني لأنه للامانة بدون تحسينات موقعك سيتعذر على عناكب جوجل أن تعثر على محتواك وقراءته وارشفته بطريقة صحيحة. ونتيجة لذلك لن يترتب موقعك من ضمن نتائج بحث جوجل.

والجميل بالأمر هنا أن تحسين نتائج البحث SEO لا يكلفنا اي ميزانية فهو فقط يتحقق بتطبيق استراتيجيات معينة. اليس امرا رائعا ! أن تقوم بجعل موقعك يتصدر محركات البحث بدون اي ميزانية ؟.

أقرأ أيضا : سيو seo 

ما هو مصطلح SEM ؟

تعريف SEM
تعريف SEM

مصطلح Search Engine Marketing أو SEM يعنى التسويق عبر محركات البحث. حيث يجعل ذلك موقعك متصدر لمحركات البحث ولكن عن طريق دفع مبلغ من المال لجوجل مقابل النقرات أو إحالات الزوار الى موقعك، بمعنى انك تجلب الى موقعك ترافيك مدفوع.

على الرغم من أن هذه الطريقة مدفوعة الا انها توفر لك الوقت لأن نتيجتها سريعة جدا لا تحتاج منك الانتظار. فلا اخفي لك أمرا أننا سنحتاج هنا للمال لكي نسوق لموقعنا الإلكتروني. ومن اهم المواقع المستخدمة في ذلك موقع جوجل أدوورد Google Ads حيث يقوم جوجل بعرض إعلان موقعك على اول نتيجة من نتائج البحث مقابل مبلغ من المال لكل نقرة على اعلانك.

ولكن الجميل هنا انه يمكننا استخدام إعلانات جوجل بمبلغ يومي حتى ولو دولار واحد فقط لأنه لا يوجد حد أدني للإعلان اليومي.
وليكن بعلمك عزيزي القارئ أن هذا المجال مهم جدا لكل المشاريع الإلكترونية، بل وأصبح يعتبر أمر اساسي. والأجر الذي يحصل عليه المسوق الإلكتروني لا يقل أهمية عن خبير السيو ! اليس رائعا ؟.

ماهو مصطلح SMM ؟

هذا المصطلح يعبر عن التسويق عن طريق منصات التواصل الإجتماعي Social Media Marketing. ويكون المطلوب منك هنا أن تجهز محتوى قوي جدا بحيث يلفت إنتباه الزوار. وعرض هذا المحتوى على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيسبوك , انستقرام , تويتر وغيرها. وبعدها يقوم العملاء بزيارة موقعك وبالتالي زيادة ترتيب موقعك.

أقرأ أيضا : تحسين محركات البحث seo أفضل 15 طريقة في 2020

أوجه الشبه بين كلا من SEO و SEM

اوجه الشبه
اوجه الشبه

إن مصطلحات SEO و SEM مثلهم مثل أي شئ له أوجه شبه واوجه اختلاف. ولكن الآن في هذه الفقرة سنوضح أوجه الشبه بينهم وهى:

  •  كلاهما نستخدمه لكى نقوم بالتسويق لموقعنا الإلكتروني لكي تتصدر نتائج البحث الأولى لجوجل.
  • كلا منهم يعمل على محركات بحث جوجل .
  • كلاهما يزيد من ترتيب موقعك بين المنافسين.
  • كلا منهم يحتاج لخطة استراتيجية محكمة، ونبدأ بتنفيذها شيئا فشيئ.

أوجه الاختلاف بين كلا من SEO و SEM

الفرق بين SEO و SEM
الفرق بين SEO و SEM

ولكن أوجه الاختلاف عديدة، ومنها:

  • الميزانية: مصطلح SEO لا يوجد به أي ميزانية فالموضوع مجاني تماما ، كل ما عليك هو تطبيق خطتك للوصول الى النتيجة بشكل مجاني. وهو مناسب للشركات الناشئة أو اصحاب الميزانية القليلة.
    أما مصطلح SEM شرط أساسي به هو توفير مبلغ من المال وميزاانية كاملة لموقعك الإلكتروني. وهذا لا يناسب المبتدئين واصحاب الميزانيات القليلة.
  • الوقت مصطلح SEO يحتاج الى وقت اطول نظرا لأنه مجاني. حيث يحتاج وقت كبير للعمل على الخطة التي وضعتها انت . ولكن على الرغم من طول المدة الا أن الزيارات التي تأتيك منه ستكون اورجانيك طبيعية وهى الأفضل.
    أما مصطلح SEM ممتاز في الوقت لأن نتائجه تكون نتائج شبه فورية بدون الحاجة الى بذل وقت ومجهود في انتظار النتائج.
  • الجهد : مصطلح SEO يستغرق جهد كبير فى الحصول على نتيجة مرضية لك ولموقعك
    اما مصطلح SEM لا يحتاج جهد، هو فقط يحتاج منك اختيار محتوى ممتاز وميزانية وبعدها تجد النتائج بشكل فوري
  • المكان : يختلف مكان ظهور نتائج كلا من SEO و SEM، حيث تظهر نتيجة السيو في مكان والحملات الإعلانية في مكان آخر تماما . كما يكون في المعتاد أن الحملات الإعلانية المدفوعة تكون أعلى البحث المجاني.

ايهما أفضل  SEO ام  SEM ؟

دعنا نتحدث بمنتهى الصراحة عزيزي القارئ، إن الشخص الوحيد الذي يستطيع تحديد الأفضل بين كلا من SEO و SEM هو انت فقط. لأن اجابة هذا السؤال على وجه الخصوص تعتمد عليك أنت وعلى اهدفك التسويقية واستراتيجية التسويق الخاصة بك. كما تعتمد ايضا على ميزانيتك والوقت الذي لديك والجهد الذي تستطيع أن تبذله وهكذا. لذلك أنت الشخص الوحيد الذي يستطيع تحديد الأفضل بينهم واختيار ما تريد.

على سبيل المثال، اذا كنت تريد أن تزيد عدد الزوار في موقعك الإلكتروني خلال ثواني معدودة. فيكون الأفضل لك هو اختيار SEM والبدأ باستخدامها فورا، حيث تدفع مبلغ من المال لجوجل مقابل إحالات وزيارات الى موقعك في ثواني معدودة كما تريد أنت.

ولكن اذا كنت تريد أن تبدأ عمل تجاري مؤسسي على المدى الطويل من خلال شبكة الانترنت. ففي هذه الحالة أنصحك باللجوء إلى SEO والبدء باستخدامها . لأن تحسين محركات البحث أو السيو يحتاج منك الصبر على المدى الطويل ليكون لك البيزنس الخاص بك. ولكن كما وضحنا فإن نتائجه اورجانيك وهى المفضلة لدى عناكب جوجل، وبالتالي سيزيد من قوة موقعك.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا الفرق والتشابه بين كلا من SEO و SEM لمن يريد ان يعمل في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية بشكل عام.

ايهما يناسب مشروعك؟

ايهما يناسب مشروعك
أيهما يناسب مشروعك

من الوارد أن تكون قررت ايهما الأفضل بالنسبة لك، ويمكن أيضا أن تكون قررت بأن كلا من SEO و SEM مناسبين تماما لمشروعك. عمل رائع ! . ولكن أريد أن أوضح لك عزيزي القارئ بعض الأمور. لذلك أقرأ معي السطور القادمة بتركيز.

من الممكن إذا كنت شركة ناشئة او موقع الكتروني جديد فانصحك بأن تستخدم SEM التسويق بمحركات البحث في أيامك الأولى وعمل استراتيجية كاملة لذلك. وبعدها سيصبح الترافيك في موقعك عالي وبسرعة، والان انصحك بأن تضم ايضا استراتيجية تحسين محركات البحث SEO حتى تضمن زيارات اورجانيك بشكل دوري.

وفي خلال هذه الفترة يمكنك أن تراقب وتحلل نتائج متجرك. لأنه لن يكون من المرجح أن توقف استخدام التسويق بمحركات البحث SEM أو تحسين محركات البحث SEO طالما تحقق النتائج المرجوة.

بعدها سنعكس الإستراتيجية التي بدأنا بها. حيث سيكون عليك الأن التركيز على تحسين محركات البحث SEO والاعتماد عليها بشكل كامل. أما الحملات المدفوعة ستجعلها بشكل شهري أو اسبوعي طبقا لميزانيتك حتى تضمن أن يكبر موقعك أكثر وأكثر. وهذا سيمنحك ثقة أكبر في محركات البحث، بل يمكن أن تظهر في مقترحات جوجل بسهولة.

الخاتمة

وختاماً اريد أن اقول من خلال موقع مفيد أن SEO و SEM هى وسائل تسويقية نقوم من خلالها بمجموعة من الإجراءات المجانية والمدفوعة تجعل موقعك يتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث. حيث يمكننا عمل استراتيجية كاملة لكلا من SEO و SEM للوصول للنتائج المرجوة.
نتمنى ان تشاركنا بخبرتك في التعليقات ونتمنى أن نكون شرحنا كل التفاصيل التي تحتاجها.

اقرأ أيضا : سيو- أفضل شركات السيو seo في السعودية 

إليك ايضا : السيو SEO : ما هو وانواعه وما اهميته لاصحاب المواقع الإلأكترونية ؟!

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ashrakt Elsayed

اشرقت كاتبة محتوى احترافى ، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO ، حصلت على شهادات فى اداة الاعمال وغيرها للتواصل واتساب او اتصال +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى