سيو seo

سيو محلي local seo دليل شامل لتحسين محركات البحث لنشاطك التجاري

دليلك الشامل إلى سيو محلي local seo

سيو محلي local seo من أهم الأساليب التسويقية التي يتجاهلها العديد من أصحاب المشاريع والمواقع الإلكترونية، على الرغم من أن سيو محلي طريقة فعالة في جلب الزيارات المجانية إلى الموقع الإلكتروني. لذلك سنقدم لك اليوم من خلال موقع مفيد دليل شامل لتحسين محركات البحث لنشاطك التجاري. حيث نريد التحدث عن كل ما تحتاج لمعرفته حول البحث المحلي فقط تابع معي السطور القادمة بتركيز.

ما هو الـ سيو محلي local seo ؟

ما هو سيو محلي local seo
ما هو سيو محلي local seo

سيو محلى هو أسلوب تسويقي تتبعه للحصول على زيارات مجانية من جوجل وإشهار العلامة التجارية. لذلك إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا محليًا مثل متجر بقالة أو متجر بقالة أو حتى صيدلية، فإن أول شيء عليك القيام به للوصول إلى جمهورك المحلي هو إخبارهم بمكان عملك وأين يمكنك تقديم الخدمة في العالم الحقيقي.

ومما لا شك فيه أن تحسين محركات البحث هو جزء مهم من الأعمال التجارية عبر الإنترنت. من ناحية أخرى ، هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون على الإنترنت للعثور على الشركات المحلية التي تحتاج إلى منتجاتها وخدماتها. ومن المثير للاهتمام معرفة أن أكثر من تريليون عملية بحث في هذا المجال تتم سنويًا في جوجل وحده.

لذلك ، حتى إذا لم يأتي أي زائر إلى مكان عملك ، فقد تمكنت على الأقل من استهداف الكثير من الأشخاص على موقعك المحلي.

اقرأ أيضًا : تحسين محركات البحث seo افضل 15 طريقة في 2020

مفهوم البحث المحلي local seo

البحث المحلي يمكننا إختصاره في نتائج بحث جوجل (SERPs) التي تظهر للزوار عندما يبحثون عن شيء قريب منهم. على سبيل المثال إذا قمت بالبحث عن أقرب مطعم لك يبدء جوجل بشكل تلقائي باستخدام البحث المحلي والبحث عن المطاعم وترتيبها لك في صفحة نتائج البحث من أقرب المطاعم إليك ثم الأبعد وهكذا. لذلك فإن البحث المحلي مهم جدًا لعملك فإذا كنت لم تقم بوضع شركتك على خرائط جوجل أو البحث المحلي، أنصحك الان أن تضعها على الفور لتبدأ باستقبال الزيارات المجانية وإشهار علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا : سيو – افضل شركات السيو Seo في السعودية

كيفية استخدام سيو محلي باحترافية

كيف استخدم البحث المحلي باحترافية
كيف استخدم البحث المحلي باحترافية

وبعدما تعرفنا معًا على البحث المحلي سنتعرف الان على كيفية تحسين محركات البحث المحلي ليظهر موقعك في ترتيب جيد. والان ركز معي عزيزي القارئ أريدك أن تضع نفسك مكان الزائر وتعرف بماذا يفكر وما الذي يهمه؟!

على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن مطعم فإن أول شيء ستهتم به كزائر هو جودة الطعام المقدم وأن سكون المطعم قريب عليك وستسأل أيضًا عن تقييمات الزوار الأخريين وغيرها من أمور هامة. لذلك يجب أن تهتم بنتائج البحث المحلي وتضع نفسك مكان الزائر وتجيب عن كل الأسئلة التي تدور في رأسه حتى يقع اختيارة عليك أنت.

اقرأ المزيد : سيو seo

الفرق بين سيو محلي local seo وسيو المواقع SEO

لا يختلف السيو المحلي عن سيو المواقع الإلكترونية الذي نعرفه فكلاهما يجعل موقعك الإلكتروني يتصدر نتائج البحث ويجلب المزيد من الترافيك. كل ما عليك فعله في السيو المحلي هو اتباع الأساليب المتعلقة به لمعرفة مكان عملك المحلي وإشهار علامتك التجارية.

أما تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونيةSEO، يركز على الكلمات والعبارات التي تستهدف السوق العالمي بأكمله أو بلدًا ما. ولكن في سيو محلي يركز على أهداف أصغر ولكنها أكثر صلة. بالطبع.

ولا تنسى أنه بالطبع يمكن لجوجل معرفة ما إذا كان المستخدم الذي يبحث عن كلمة ما يبحث عن نتيجة عامة أو محلية. 

اقرأ أيضًا : الفرق بين تحسين محركات البحث SEO و التسويق عبر محركات البحث SEM

أهمية تحسين محركات البحث المحلي سيو محلي

  • سيو محلي مهم جدا. حيث أنه في المتوسط، يبحث 64٪ من العملاء المحليين في منطقتك عن أعمال تجارية جديدة على الإنترنت. لذلك يجب تحويل هؤلاء الأشخاص إلى عملاء لك، حيث نمت عمليات البحث المحلية بنحو 58٪ على مر السنين، وهو أمر لا مفر منه.
  • البحث المحلي هادف وسريع ودقيق.
  • تصبح نسبة كبيرة من عمليات البحث المحلية عملاء قيمة للغاية.
  • يعتبر عائد الاستثمار في تحسين محركات البحث المحلية سيو محلي أسرع بكثير وأكثر كفاءة من طرق الإعلان المحلية الأخرى.
  • فقط 10٪ من الشركات سجلت مكانها في جوجل، لذلك اغتنم الفرصة.
  • انخفض عدد قراء الصحف المحلية بحوالي 40 إلى 80 بالمائة.
  • يثق حوالي 70٪ من العملاء في الشركات المحلية.

اقرأ أيضًا : سيو المتاجر الإلكترونية .. خطوات تحسين محركات البحث

 تأثير سيو محلي على نشاطك التجاري

فيما يلي أهمية وتأثير مُحسنات محركات البحث المحلية على عملك:

1- اشهار علامتك التجارية

يساعد البحث المحلي الزائرين على معرفة نوع النشاط التجاري الذي يتواصلون معه بالضبط. ويمكنهم بسهولة اكتشاف خدمة الواي فاي المجانية في الموقع والعروض الخاصة والخصومات وغير ذلك الكثير في دقائق. وقد تبدو هذه تافهة بالنسبة لك، لكنها مهمة جدًا لبعض العملاء.

2- يساعد الناس في العثور على عملك

يتم إجراء العديد من عمليات البحث على الإنترنت المحلية من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات والخدمات التي يحتاجونها وإذا تم التحسين المحلي بشكل صحيح. ونتيجة لذلك يمكنهم العثور على عملك على صفحة البحث من اللحظة الأولى وعلى الأرجح في وقت قريب جدًا. 

3- سيو محلي بديل لموقعك الإلكتروني

يعد موقع الويب أداة رائعة للترويج لنشاط تجاري، ولكن إذا لم يكن لديك موقع ويب، يمكنك بمساعدة نتائج البحث المحلية، أن يحصل الزوار على تفاصيل عملك مثل العنوان ورقم الهاتف. ويساعد هذا الكثير من الأشخاص في التعرف على وجودك وماهية علامتك التجارية. وسيتصل بك بعضهم أو يزورونك بعد رؤية المعلومات.

4- سيو محلي يوفر لك معدل تحويل مرتفع

عندما يحتاج الناس إلى شيء ما يبحثون على جوجل مباشرة. وعندما يعثر الزائر على الخدمة الذي يحتاجها، فإنه يصبح عميلك تلقائيًا. لذلك فإن معظم هؤلاء العملاء المتوقعين القادمين من مُحسّنات محرّكات البحث المحلية حقيقيون وسيزيدون من معدل التحويل لموقعك.

5- بناء الثقة بين الجمهور

كلما زادت المعلومات المتوفرة لديك على الإنترنت، زاد ثقة الناس في عملك. وبمجرد تشكيل أساس هذه الثقة، يمكنك الحصول على علاقة مفيدة مع عملائك.

اقرأ أيضًا : أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة

كيف أبدأ عملية تحسين سيو محلي؟

كيف أبدأ سيو محلي local seo
كيف أبدأ سيو محلي local seo

الآن بعد أن عرفنا أهمية سيو محلي، نحتاج إلى معرفة كيفية استخدامه والنجاح. وكما وضحنا السيو المحلي لا يختلف كثيرًا عن مُحسنات محركات البحث العادية في البحث عن الكلمات الرئيسية، والمحتوى، والروابط وتحسين محركات البحث التقني داخل الصفحة. والفرق الوحيد هو التركيز على النتائج المحلية.

لذلك أول الأشياء التي يتعين عليك القيام بها هو إضافة جميع تفاصيل عملك إلى حساب “نشاطك التجاري على جوجل” . ثم ضع في اعتبارك ما يلي:

• البحث عن الكلمة الرئيسية

لا يختلف البحث عن كلمات رئيسية عن السيو المحلي، هو فقط يختلف قليلاً في بعض النواحي. على سبيل المثال استخدام الهواتف الذكية لجعل البحث الصوتي أسهل كإحدى الطرق الرئيسية للبحث المحلي. حيث أن قول “اعثر على طبيب بالقرب مني” أسهل لمعظم الناس من الكتابة خاصة من لا يجيد الكتابة.

لذلك ، ليس من الغريب أن نرى زيادة في عمليات البحث المحلية القائمة على البحث الصوتي. لذا فإن العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة لمثل هذه الأسئلة يمكن أن يساعدفي تحسين السيو المحلي. وللعثور على هذه الكلمات الرئيسية، يمكنك استخدام أدوات اختيار الكلمات الرئيسية مثل KWFinder و Google Trends و Google Search Console وما إلى ذلك.

• أهمية المحتوى في سيو محلي

المحتوى مع التركيز المحلي مهم في السيو المحلي. ومع ذلك، فإن مجرد كتابة محتوى طويل لن يحقق دائمًا أفضل النتائج. كل هذا يتوقف على طبيعة نتائج الاستعلام وما إذا كان هذا المحتوى وثيق الصلة ببحث الزوار. وتساعدك كتابة المحتوى المحلي مع كل هذه العوامل في تحقيق محتوى عالي الجودة تريد جوجل إرجاعه لنتائج محلية محددة. على سبيل المثال، لديك مقهى أو مطعم تريد عرضه للمستخدمين المحليين. يمكنك ضبط المحتوى الخاص بك وفقًا للمستخدمين المحليين فقط.

• روابط تحسين سيو محلي

بالنسبة إلى سيو محلي local seo، يجب عليك أولاً مراعاة إرشادات البحث في وحدة التحكم عند مراجعة الروابط. والارتباط بالمواقع المحلية مثل الصحف والمدارس والجمعيات والجامعات. وتساعد هذه الروابط موقعك على الترتيب في عمليات البحث المحلية سيو محلي.

• ضع NAP على الموقع

ماذا يعني NAP؟ يرمز NAP إلى اختصار الاسم والعنوان ورقم الهاتف. مما يعني اسم وعنوان ورقم هاتف عملك الذي تريد عرضه على الموقع. يساعد وضع هذه المعلومات على سرعة تواصل الزائر معك. بالإضافة إلى زيادة مصداقية علامتك التجارية واشهارها.

• سجل الموقع على خرائط جوجل

في سيو محلي من المهم جدًا أن تسجل عنوان عملك على خريطة جوجل. لأن جوجل ينتقل أولاً إلى خرائط جوجل لترتيب صفحاتك. وإليك أهم الخطوات لإضافة الموقع إلى خرائط جوجل:

  1. إذهب إلى خريطة جوجل.
  2. ابحث عن العنوان باستخدام شريط البحث في الزاوية اليسرى العلوية من الصفحة.
  3. في الشريط الجانبي الذي يظهر، انقر على “إضافة موقع”
  4. أضف موقعًا واسمًا وفئة (هذه مطلوبة) بالإضافة إلى أي سمات أخرى تريد إضافتها في النافذة المنبثقة.
  5. انقر فوق “إرسال”.

اقرأ أيضًا : تحسين محركات البحث seo افضل 15 طريقة في 2020

الفئات التي تستفيد من سيو محلي

يمكن لجميع الشركات التي تعمل عبر الإنترنت الاستفادة من سيو محلي، على الرغم من عدم وجود هوامش ربح تقريبًا. فإليك بعضًا من تلك التي تحقق أقصى استفادة منسيو محلي:

  • الشركات الصغيرة والمحلات التجارية

إذا بدأت في التحسين محليًا لهذا النوع من الأعمال، فيمكن أن يوفر لك عملاء محتملين غير محدود تقريبًا. وبما أن سيو محلي يمكن أن يكون خيارًا غير مكلف نسبيًا ، فإن الاستثمار فيه أمر منطقي بالنسبة للشركات الصغيرة، وبهذه الطريقة. ويمكنك جذب العملاء المحتملين من حولك بسرعة وزيادة مبيعاتك.

  • الأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية

تستفيد وظائف مثل الأطباء بشكل كبير من سيو محلي. لأنه عندما يشعر شخص ما بالمرض أو يعاني من ألم في الأسنان، فإن أول ما يفعلونه هذه الأيام هو تسجيل الدخول إلى جوجل والبحث عن علاجات أو دكتور أسنان قريب عليهم.

  • صالونات التجميل

إن الحاجة إلى سيو محلي لمصففي الشعر واضحة تمامًا. خاصة عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف، يستخدم المزيد والمزيد من الناس مصطلحات بحث مثل “أفضل مصفف شعر قريب.”

  • مكاتب قانون كبار المسئولين

هل تتذكر الوقت الذي كانت فيه محاولة العثور على محام صعبة؟ لم يعد هذا هو الحال. يُسهل سيو محلي العثور على شركات المحاماة لأنها تعرضها على خرائط Google

  • المطاعم ومحلات الإصلاح والمكاتب العقارية والشركات الأخرى

يمكن لعناصر مثل المطاعم أيضًا تشجيع العملاء على القدوم إلى مطعمهم عن طريق السيو المحلي الذي يعتمد عليه أصحاب هذه المطاعم ونشر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالطعام والقوائم وأسعارها وغير ذلك.

الخاتمة

وهكذا تعرفنا على سيو محلي وكيفية استخدامه باحترافية لتصدر نتائج البحث المحلي، والحصول على زيارات مجانية لموقعك واشهار علامتك التجارية. كما وضحنا من خلال موقع مفيد الخطوات التي يجب إتخاذها عند البدء في سيو محلي وغيرها من المعلومات الهامة ليكون هذا المقال بمثابة دليل شامل لتحسين محركات البحث لنشاطك التجاري. ونتمنى أن نكون قدمنا لك كل ما تريد في مكان واحد، ولا تتردد في التواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار عن سيو محلي.

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية البحث المحلي؟

تدور فكرة البحث المحلي حول وضع موقعك على خرائط جوجل لكي تظهر في البحث المحلي للزوار، وهكذا تضمن ترافيك مجاني لموقعك واشهار علامتك التجارية في نفس الوقت. وسينفعك هذا النوع من التسويق خاصة إذا كنت من الشركات الناشئة لأنه مجاني ولن يؤثر على ميزانيتك.

كيف يختلف سيو محلي عن سيو المواقع SEO؟

لا يوجد فرق كبير بينهما، فكلاهما يعمل على ظهور موقعك في صفحة البحث الأولى. ولكن السيو المحلي يظهر موقعك في نتائج البحث المحلية فقط، أما سيو المواقع التقليدي يعمل على ظهور موقعك في عمليات البحث العالمية.

أيهما افضل سيو محلي أم البحث المدفوع PPC؟

السيو المحلي يعطي نتائج ممتازة للبحث ومجانية تمامًا. ولكنها تأخذ وقت طويل إلى حد ما. بينما البحث المدفوع فيكون بنتائج فورية، ولكن بتكلفة على كل نقرة.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى