سؤال وجواب

مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح، كوليرا Cholera هو مرض من الأمراض المنتشرة بشكل كبير على وجه الأرض، وقد أصابت الكثير من القارات على وجه الخصوص قارة أفريقيا، فهو مرض فتاك أهلك الكثير من الأرواح، فهو من الأمراض التي بحاجة إلى علاج ووقاية قبل كل شىء، فلهذا وعبر مفيد سنتعرف اليوم على تاريخ الكوليرا وما هو وأعراضه وكيفية علاجه بالتفصيل، وقبل هذا الإجابة على سؤالنا لهذا اليوم والذي يدور حول كيفية انتشار هذه البكتيريا وكيفية الوقاية منها.

ما هو مرض الكوليرا وما هي اعراضه؟

مرض الكوليرا ويطلق عليه أيضا أسماء (الكُلِرَة أو الهَيْضَة) هو مرض من الأمراض المعوية التي تعدي، والتي سببها الرئيسي هي سلالات الجراثيم، حيث تنتقل الجرثومة إلى الإنسان عن طرق تناول الشراب والطعام الملوث ببكتيريا (ضمة الكوليرا) والتي تنقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس بالعدوى، وهناك الكثير من الأعراض التي تدلل على أنك مُصاب بهذه البكتيريا وأعراضها هي كالتالي:

  • تحول البراز إلى اللون الرمادي.
  • احتواء البراز على أشرطة من المُخاط.
  • فقدان الجسم كمية كبير من الماء والأملاح.
  • الإسهال.
  • التعرق المفرط.
  • إدرار البول بشكل كبير.
مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

اقرأ المزيد: ما هو مرض ليالي دهراب

مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

كما عرفنا أن مرض الكوليرا يقوم بمُهاجمة الأجزاء المعوية داخل الجسم، حيث ينتقل عن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة ببراز شخص أصيب أو أنه مُصاب في الوقت الحالي، والذي تنقل له “جرثومة ضمة الكوليرا” وذلك بإنتاج الذيفان المعوي، ولهذا يمكننا اعتبار مرض الكوليرا من بين أسرع الأمراض وأكثرها فتكاً بالإنسان على مدار السنوات، وبناء عليك يمكننا أن نقوم بالإجابة على سؤالنا لهذا اليوم بالقول أن العبارة السابق هي:

الإجابة هي: العبارة غير صحيحة “خاطئة”

حيث أن الكوليرا هي عدوى تصيب الأمعاء وسببها هي بكتيريا الغرام ضمة الكوليرا وبالإنجليزية Vibrio cholerae وتعمل الإصابة بهذا المرض إلى الإصابة بالإسهال الشديد إضافة إلى الكثير من الأعراض الأخرى.

قد يهمك أن تقرأ: فوائد الرمان لمحاربة مرض السرطان

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على حل للسؤال هل مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح؟ وكانت الإجابة أن هذه العبارة خاطئة، حيث أنه ينقل عن طريق أكل الطعام الفاسد الذي يعمل على نقل البكتيريا إلى جسم الإنسان وقد يسبب له الموت.

مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

الأسئلة الشائعة

هل البعوض ينقل الكوليرا

الكثير من الدراسات الحديثة أثبتت بأن البعوض يُعتبر ناقل ومستودع طبيعي لبكتيريا الكوليرا، إضافة إلى أن هناك حشرات مائية شبيهة بالبعوض تعمل أيضاً على نقل هذا الفيروس للإنسان.

ما هو الهواء الأصفر

في سياق مٌتصل حول مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح، هناك خرافة من الخرافات التي أطلقت في العالم في القرن التاسع عشر ففي تاريخ سورية وبالتحديد في العام 1848 ميلادية ضرب مدينة دمشق هذا المرض وأودي بحياة الآلاف من الأشخاص، وقد ُعرف في حينها “مرض القرن ال19” وقد انتشر الوباء في الهواء في بداية العام 1865 إلى العام 1892 ميلادية، ولكن الموجة الأكبر حدتث في العام 1902 والتي أطلق عليها اسم “الهواء الأصفر”.

ماهو علاج الكوليرا

اليوم مع التقدم الطبي الحاصل، من الممكن علاج مرض الكوليرا بشكل سريع وذلك بأخذ الدواء الذي يساعدك على الشفاء، والأهم من هذا هو الوقاية، فالوقاية خير من العلاج، حيث أنه من الضروري الابتعاد عن الطعام الملوث وعدم الاقتراب من الشخص المُصاب بالبكتيريا الخطيرة.مرض الكوليرا مرض ينتشر عن طريق شرب الماء ويسبب عطاس ورشح

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى