رجيم

تجربتي مع الكيتو دايت

تجربتي مع الكيتو My experience with kito، دايت الكيتو هو عبارة عن حمية غنية بالدهون ومتوسطة البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات. يلجأ فيها الجسم لاستخدام الدهون بدلًا من الجلوكوز لإنتاج الطاقة، مما يضع الجسم في حالة الكيتوزية. وهناك العديد من الأبحاث التي تؤكد أن هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن وتحسين صحة التمثيل الغذائي وتحسين مستويات الإنسولين في الدم، نقدم في موقع مفيد تجربتي مع الكيتو والحمل، وتجربتي مع الكيتو والصيام المتقطع، وما هي أضرار الكيتو؟ وتجربتي مع شاي الكيتو.

ما هو الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتوني أو ما يسمي بحمية الكيتو هو عبارة عن نظام كان يستخدم في الأصل في الطب لعلاج الصرع عند الأطفال، ويعتمد دايت الكيتو على “أجسام الكيتون”، والتي تعتبر نوع من الوقود يقوم بانتاجه الكبد نتيجة حرق الدهون المخزنة، ولكن عملية تصنيع أجسام الكيتون أمر صعب حيث يتطلب الأمر أن تحرم نفسك من الكربوهيدرات حتى 20 جرام يوميًا أو ما يزيد وما يصل إلى 40-60 جرام يوميًا من البروتين.

بشكل عام، يتكون نظام كيتو الغذائي من 70٪ دهون و 25٪ بروتينات و 5٪ كربوهيدرات.

تجربتي مع رجيم الكيتو

مفتاح النجاح في تجربتي مع كيتو دايت كطريقة مجربة ومضمونة هو تناول كميات قليلة جدًا من السكريات أو استبدالها بسكر الكيتو وكميات قليلة من الخضار والفواكه، وقد أطلعنا سابقاً على الفواكه المسموحة في الكيتو، ويتضمن جدول الكيتو الأسبوعية خطط ناجحة لوجبات سهلة ولذيذة لمدة شهر و طرق تحضيرها خطوة، لتصل بك إلى نتيجة مرضية حيث تعمل على إنقاص 35 كيلو من وزنك، وهناك العديد من خطط جدول الأكل والإرشادات المتاحة عبر الإنترنت لمساعدتك على البدء فيه.
الآن يمكنني القول أن تجربتي مع رجيم الكيتو كانت ممتازة وساعدت كثيرًا في إنقاص الوزن، ولكن هذا بفضل المتابعة مع الطبيب أو أخصائي التغذية لأنه يمكن أن يكون ضارًا بالصحة إذا لم يتم بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق الرجيم أثناء الحمل

واقع تجربتي مع الكيتو والحمل

تجربتي مع الكيتو والحمل
تجربتي مع الكيتو والحمل

كانت تجربتي مع الكيتو دايت أثناء الحمل إيجابية، حيث قللت من معدلات الإجهاض والتسمم وسكري الحمل، وذلك بفضل خسارة 22 كيلوغرامًا في أربعة أشهر. ومع ذلك، من المهم التأكد من عدم نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في النظام الغذائي. ويجب العلم أن نظام الكيتو للنساء الحوامل لا يؤثر في حصولهم على الكمية اللازمة من الكربوهيدرات.

أثناء تجربتي مع الكيتو كان من الأفضل دومًا اتباع نظام غذائي متوسط بدلاً من الصارم الغني بالدهون الذي قد يؤدى إلى زيادة الضغط على الجهاز الهضمي أثناء الحمل والذي يكون منتفخًا بذاته بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. ومن أمثلة الفاكهه والخضار المسموح بها في الكيتو والتي يمكن الاستمتاع بها:

  • الفراولة: من أكثر فواكه الكيتو الشعبية المسموح بها، حيث يحتوي ربع كوب من فاكهة الفراولة المقطعة على نسبة 2 جرام كربوهيدرات، وهو ما يمثل 10٪ فقط يوميًا.
  • التوت وجوز الهند والأفوكادو والليمون والطماطم والخوخ. الأفوكادو والبرقوق الذي يحتوي على 7 جرامات من الكربوهيدرات لكل 65 جرامًا.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت والسبانخ

من خلال تجربتي مع كيتو أثناء الحمل. يعد تناول الفاكهة والخضروات أمر هام للحفاظ على الصحة العامة أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي.

اطلع على: ماهو نظام رجيم سيرتفود Sirtfood Diet

تجربتي مع الكيتو والصيام المتقطع

بدأت رحلتي مع نظام كيتو كلاسيك مع الصيام المتقطع نتائج مبهرة حقًا، وفيما يلي الحمية التي قمت باتباعها لمدة شهر كامل:

  • تناولت 50 جرامً من الكربوهيدرات باليوم، وخفضها تدريجيًا إلى 20 جرامًا لمدة خمسة أشهر.
  • قمت باتباع حمية الكيتو مع الصوم المتقطع لمدة شهر، استهلكت ما لا يقل عن 70 جرام من الكربوهيدرات كل يوم أثناء تجربتي لنظام كيتو الغذائي والصيام المتقطع.

يجب اتباع نظام كيتو الغذائي أولاً لمدة أسبوعين قبل إدخال نظام الصيام المتقطع في الروتين. خلال فترة الأسبوعين هذه، يجب على الأشخاص تناول كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية والحد من الكربوهيدرات إلى 70 جرامًا في اليوم.

بعد أسبوعين، يمكن للأفراد البدء في ممارسة ما يسمى “الالتهام الذاتي” لمدة مابين 24-48 ساعة والتي تتضمن فترات أطول من صيام الكيتو. يمكن القيام بذلك يومًا أو يومين في الأسبوع يعتمد هذا على كيفية استجابة الجسم ومقدار فقدان الوزن المطلوب.

تجربتي مع شاي الكيتو

تجربتي مع شاي الكيتو
تجربتي مع شاي الكيتو

كانت تجربتي مع شاي الكيتو تجربة إيجابية ومشجعة. فقد جربت عددًا من العلامات التجارية المختلفة ووجدت أن كل واحدة تقدم شيئًا فريدًا. واستمتعت أكثر شيء بالشاي الأخضر ومحتواه المنخفض من السكر الملائم للكيتو، بالإضافة إلى وصفات شاي تشاي كيتو. كما وجدت أنه إذا قسمت يومي إلى 8 ساعات للنوم، و 8 ساعات لشرب المشروبات مثل الماء أو الشاي بدون سكر، و 8 ساعات أخرى للوجبات، في الحقيقة تجربتي مع شاي الكيتو ساعدتني على الوصول إلى أهدافي بشكل سريع.

شاهد كذلك: رجيم كوري في اسبوع .. رجيم مشاهير كوريا

المسموح والممنوع في الكيتو

يتطلب النظام الغذائي من الشخص التخلص من الكربوهيدرات والسكريات من نظامه الغذائي والتركيز بدلاً من ذلك على تناول وجبات مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية. ومن أمثلة المباح والمحظور في تجربتي مع الكيتو للمبتدئين ما يلي:

  • لا يُسمح بالخبز والأرز والمعكرونة والذرة والبطاطس.
  • الفاصوليا والمخبوزات والحلويات غير مسموح بها.
  • يجب تجنب الفواكه مثل الموز والبرتقال التفاح، باستثناء التوت والفراولة.
  • يسمح باللحوم والأسماك.
  • يجب تجنب الأطعمة السكرية مثل المشروبات الغازية والحلوى والمشروبات الرياضية.

يجب ألا ننسى مكسرات الكيتو التي تعتبر من سناك الكيتو المسموح بها، وهي مصادر ممتارة للدهون والبروتين، وتحتوي علي نسبة منخفضة من السكريات التي تعتبر من ممنوعات الكيتو مما يجعلهم خيارًا مثاليًا في هذا النظام الغذائي.

أضرار الكيتو

أضرار الكيتو
أضرار الكيتو

لكل شيء مميزات وأضرار قد تنشأ عند سوء الاستخدام أو عند اتباع طريقة لا تناسبك ومن مضار دايت الكيتو ما يلي:

  • الجفاف: من أضرار الكيتو حدوث الجفاف بسبب فقدان الماء والسوائل.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الإمساك حيث أنه لا يوفر الألياف الكافية للهضم السليم، أو الإسهال لدى البعض.
  • التعب والإرهاق: بسبب حرق الجسم للدهون المخزنة بدلاً من الكربوهيدرات والتي تستغرق وقتًا لحرقها.
  • حصوات الكلى: بسبب الحصول على قدر كبيرة من البروتين الحيواني في وجبات الكيتو.
  • رائحة الفم الكريهة: بسبب وجود الكيتونات في مجرى الدم والتي تظهر مثل رائحة الأسيتون.
  • عدم انتظام الطمث (الدورة الشهرية): بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة انخفاض الكربوهيدرات.
  • انخفاض كثافة العظام: بسبب انخفاض السعرات الحرارية.
  • صعوبة النوم أيضا تعتبر من ضمن أضرار الكيتو.

قد يهمك أيضًا: جدول رجيم للمبتدئين للتخلص من الوزن الزائد

نصائح أثناء اتباع حمية الكيتو

قبل البدء في استخدام نظام الكيتو لإنقاص الوزن عليك اتباع بعض النصائح والخطوات والتي تتمثل في:

  • التعرف على اكلات الكيتو المسموح والمحظور تناولها.
  • يجب أن يتكون النظام الغذائي من 80٪ من الدهون، ومليء بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم.
  • التأكد من اتباع نظام كيتو الغذائي تحت إشراف طبي.
  • تجنب عدم الالتزام في نظام الكيتو الغذائي لأن هذا يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين. بالنسبة لأولئك الذين لديهم وقت محدود لإعداد وجبات الطعام، يمكن تناول وجبات الكيتو الجاهزة.
  • خلال الجدول الزمني الطويل لهذا الشهر، من المهم تتبع تناول الطعام وقياس التقدم المحرز في تحقيق أهداف إنقاص الوزن.
  • يجب تناول مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة مع الالتزام بإرشادات الكيتو لضمان تلبية جميع الاحتياجات الغذائية أثناء اتباع النظام الغذائي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأفراد مراجعة الطبيب قبل البدء في خطة نظام غذائي جديدة أو إجراء أي تغييرات

في الختام، كانت تجربتي مع كيتو دايت صعبة في أول يومين أو ثلاثة أيام. ومن ثم جاءت النتائج سريعة وملحوظة بعد ذلك. لهذا السبب أردت مشاركة تجربتي مع الكيتو مع الآخرين لتشجعيهم على البدء فيه.

أسئلة شائعة

كم نزلتي على رجيم الكيتو؟

يغير النظام الغذائي الكيتوني طريقة التمثيل الغذائي بتشجيعه على استخدام أجسام مثل الكيتون بدل من الجلوكوز وذلك للحصول على الطاقة. قد تفقد رطلاً أو اثنين عند تجربة نظام غذائي أسبوعي الكيتون. يتكون البرنامج عادةً من 7 أيام ويتضمن ثلاث وجبات رئيسية غنية بالدهون الصحية وقليلة الكربوهيدرات 20-50. غرام في اليوم. باستثناء الوجبات الخفيفة، احصل على الوقود من الدهون فقط.

كم كيلو ينزل الكيتو في الشهر؟

يختلف معدل فقدان الوزن من شخص لآخر، ويتراوح عادة بين 1.6-2 كيلوغرام في الشهر. حيث يحدث في الأسبوع الأول فقدان سريع لوزن الماء يصل إلى 4.5 كجم. ويساعد اتباع نظام الكيتو للتنحيف مع الصيام المتقطع في فقدان حوالي 20 كيلوجرامًا في غضون شهرين.

كم استمر على نظام الكيتو؟

من المهم استشارة خبير التغذية لتحديد أنسب مدة للنظام الغذائي وفقًا للاحتياجات الفردية ولكن يُنصح عمومًا بالاستمرار على جدول الكيتو لمدة 3-6 أشهر إذا كان الهدف هو إنقاص الوزن.

متى تظهر نتائج كيتو؟

خلال تجربتي مع رجيم الكيتو دايت والصيام المتقطع أكتشفت أنه يختلف معدل فقدان الوزن ووقت ظهور النتائج في نظامك الغذائي اعتمادًا على المدة التي كنت تتبعها، وقد يستغرق الأمر من أسبوع إلى عدة أسابيع لبدء رؤية النتائج في نظام كيتو الغذائي.

كم وجبة في نظام الكيتو؟

وجبات كيتو عبارة عن خمس وجبات يوميًا للحفاظ على معدل الحرق باستمرار، كما يجب أن تعتمد هذه الوجبات على الأطعمة عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات. ومن تجربتي مع أعشاب الكيتو أؤكد على ضرورة تضمينها.

هل التمر مسموح في الكيتو؟

لا يسمح بتناوله في نظام كيتو الغذائي، فليست كلها مسموحة في وصفات كيتو. لضمان عدم تجاوز كمية الكربوهيدرات الموصى بها والتي تبلغ 5٪ من إجمالي السعرات الحرارية يوميًا.


مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى