صحة وطب

الوزن الطبيعي للاطفال وطرق حساب الحجم المثالي للطفل

الوزن الطبيعي للاطفال ومتى يعتبر غير طبيعي هو أكثر الأمور المقلقة التي تشغل بال الكثير من الأمهات؛ حيث يحرصن على متابعة نمو الأبناء أولاً بأول للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية لديهم من خلال تقديم طعام صحي ووجبات متوازنة؛ لذلك تابعونا في ملف شامل عبر موقع مفيد عن طرق حساب الحجم المثالي للطفل وبيان الوزن المثالي للاطفال الرضع خاصةً على مدار سنوات عمرهم الأولى بالتفصيل، وبيان معدل زيادة وزن الطفل.

الوزن الطبيعي للاطفال الرضع

أما عن وزن الطفل حسب العمر فنجده كالآتي:

  • الوزن الطبيعي للطفل حديثي الولادة يبدأ من 2.5 كيلوغرام.
  • الشهر الأول يتراوح وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلوغرام.
  • الشهر الثاني يزداد وزنه قليلاً حيث يتراوح بين 4.5 حتى 6 كيلوغرام.
  • الشهر الثالث يزيد وزنه ليبدأ من 5 كيلوغرام ويصل إلى 8 كيلوغرام.
  • الشهر الرابع يبدأ وزن الطفل يزيد بسرعة أكبر حيث يبدأ من 7.5 كيلوغرام ليصل إلى 9 كيلوغرام.
  • الشهر الخامس يتراوح وزن الطفل من 8 كيلوغرام إلى 9.2 كيلوغرام.
  • الشهر السادس تثبت نسبة الزيادة على وتيرة واحدة حيث يزداد وزنه من 9.2 كيلوغرام إلى 10 كيلوغرام.
  • الشهر السابع يزيد وزن الطفل قليلاً حيث يتراوح من 10 إلى 10.2 كيلوغرام.
  • الشهر الثامن تتراوح نسبة الزيادة من 10.2 إلى 10.7 كيلوغرام.
  • الشهر التاسع يصل المعدل الطبيعي لوزن الطفل إلى 11 كيلوغرام.
  • الشهر العاشر يتراوح وزنه ما بين 11 حتى 11.2 كيلوغرام.
  • الشهر الحادي عشر يزيد وزن الطفل إلى 11.7 كيلوغرام.
  • الشهر الثاني عشر يتمم الطفل الـ 12 كيلوغرام.

اقرأ أيضًا: حساب وزن الطفل بالنسبة لعمره بالشهور والسنين والوزن المثالي بالتفصيل

معدل زيادة وزن الطفل بعد عمر السنة

بعد إتمام الطفل عامه الأول فإنه يزداد وزنه بوتيرة أقل عن العام الأول، فنجد مثلاً الزيادة المتوقعة لنمو الطفل بعد السنة بدايةً من الشهر الثاني عشر حتى الشهر الخامس عشر تتراوح من 10 إلى 13 كيلوغرام، وبحلول الشهر الثامن عشر يزيد قليلاً بمقدار 0.5 كيلوغرام ليصل المعدل الطبيعي إلى 13.5 كيلوغرام.

بعد مرور ثلاثة أشهر أي بعد إتمام الطفل الـ 21 شهراً يكون الوزن المثالي آنذاك هو 14.2 كيلو غرام. كما نجد الطفل عند إتمام عامه الثاني يصل وزنه إلى 14.5 كيلوغرام. أما عن العام الثالث للطفل فنجده يتراوح وزنه بين 15 و 16 كيلو غرام ثم يزيد قليلاً خلال العام الرابع ليصل وزنه إلى 17 كيلوغرام.

من الجدير بالذكر أن تلك القياسات تعتبر نسبية إلى حد كبير أي إنه لا داعي للقلق حال نقص وزن الطفل عن ذلك المعدل طالما كان يتمتع بالصحة الجيدة ولا يعاني من أي مشاكل متعلقة بالتركيز أو الحالة الذهنية.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل عمر سنة

معدل زيادة وزن الطفل بعد عمر السنة
معدل زيادة وزن الطفل بعد عمر السنة

كم يزن الطفل عمر 5 سنوات؟

أما عن الوزن الطبيعي للاطفال عمر 5 سنوات فهو يختلف بصورة عامة من طفل لآخر وفق بعض المعايير. مثل الحالة الصحية أو الطفرات التي حدثت له في النمو خلال السنوات الماضية والتي أثرت بصورة مباشرة على الوزن.

علاوةً على ذلك، فإن معدل الحرق لدى الطفل يساهم أيضًا بدور كبير في تحديد وزنه، فنجد أطفال يعانون من السمنة بسبب ضعف معدل الحرق وهناك فئة أخرى تعاني من النحافة؛ نظراً لزيادة معدل الحرق لديهم.

لكن بشكلٍ عام نجد أن متوسط وزن الطفل في عمر الـ 5 سنوات بالنسبة للذكور فهي يصل إلى 18.4 كيلوغرام .أما عن الطول فهو يصل إلى 109 سنتيمتر. بينما الإناث نجد المعدل الطبيعي لهم 18 كيلوغرام أما عن الطول فهو يصل إلى 108 سنتيمتر. لكن إذا كان أقل قليلاً أو أكثر فلا داعي للقلق.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب إمساك

الوزن المثالي للطفل ٦ سنوات

أما عن الوزن الحقيقي للطفل عمر 6 سنوات فهو يختلف بحسب الحالة الصحية وبعض المعايير الأخرى التي ذكرناها آنفاً. لكن بشكلٍ عام يصل وزن الذكور في ذلك العام إلى 20.8 كيلوغرام أما عن الإناث فهي تصل إلى 20.3 كيلوغرام.

من الجدير بالذكر أن تلك المرحلة تعتبر أهم المراحل العمرية التي يمر بها الطفل، حيث تعتبر بداية التعليم الدراسي في كثير من الدول؛ لذلك في حال تراجع وزن الطفل عن المعدل الطبيعي فقد يؤثر ذلك سلباً على معدل التركيز أو التحصيل الدراسي؛ وبالتالي ينعكس على مستقبله فيما بعد.

لذلك يفضل أن يتم التواصل مع طبيب التغذية حتى يتم وضع جدول غذائي أو نظام صحي يساعد على بناء جسم الطفل في تلك المرحلة ويضمن له القيام بمختلف الوظائف الحيوية، ونجد البروتينات والفيتامينات والدهون النافعة على رأس تلك القائمة التي تساعد على مضاعفة نسبة التركيز وزيادة قوة العضلات.

اقرأ أيضًا: طفل اربع أشهر ماذا يأكل 

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

إذا كان وزن الطفل أقل من الطبيعي فنجد الكثير من الأسباب وراء ذلك. لذلك من أسباب نقص وزن الطفل عن الطبيعي الآتي:

  • أسباب مرتبطة بالولادة

إذا تم ولادة الطفل وكان وزنه أقل من الطبيعي. فقد يرجع ذلك إلى إصابة المرأة ببعض الأمراض الصحية التي جعلت الجنين لا يحصل على الغذاء الكافي.

ولادة الطفل قبل موعده أو قبل الأسبوع الـ 37 بحيث تقل فرص اكتمال نمو الطفل بصورة طبيعية. وكذلك وجود بعض المشاكل في المشيمة التي تحرم الطفل من الحصول على الأكسجين الكافي.

أيضا تناول الأم لبعض العقاقير الطبية التي تعالج الجلطات أو الصرع، والإصابة بتسمم الحمل أو الإصابة بعدوى بكتيرية في الرحم.

  • أسباب متعلقة بالطفل

عدم حصول الطفل على كمية كافية من الحليب بسبب الأم أو إصابته بحساسية تجاه الحليب، وكذلك في حال عدم تقديم طعام صحي ومفيد بعد الفطام.

الإصابة ببعض التشوهات الخلقية أو المشاكل المزمنة في الأمعاء أو القلب التي تؤثر بدورها على كمية الطعام التي يتناولها الطفل.

الحالة النفسية للطفل تؤثر أيضا بصورة كبيرة على الوزن الطبيعي له. فنجد مثلاً ولادة طفل آخر تسبب له الشعور بالغيرة ورفض الطعام كذلك المعاملة السيئة من قبل أحد الوالدين.

تناول وجبات غير متزنة تعتمد على كميات كبيرة من النشويات والسكريات والدهون المشبعة. وكذلك تناول الكثير من الأطعمة المكشوفة التي تسبب نمو الديدان أو البكتيريا في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق الحفاظ على صحة الطفل

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟
متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

الوزن الطبيعي للاطفال الرضع قد يختلف بحسب الطفرات الجينية التي حدثت على مدار سنوات عمره والحالة الصحية، لذلك يجب أن يتم متابعة وزن الطفل دون حاجة إلى الخوف أو الذعر في حال تراجع ذلك المعدل عن النسبة الطبيعية.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان وزن طفلي غير طبيعي؟

يمكنك التأكد من وجود مشاكل متعلقة بوزن طفلكِ عند إجراء اختبار مؤشر كتلة الجسم، فإذا كان يتراوح من 85% إلى 94% فهو بذلك ينمو في إطار طبيعي، أما إذا كان أقل من ذلك أو أكثر فقد يعني ذلك وجود مشكلة ما.

كم وزن الطفل في عمر 4 سنوات؟

بالنسبة إلى وزن الطفل في عمر الأربع سنوات فهو يتراوح من 16 إلى 17 كيلوغرام وقد يصل إلى 20 كيلوغرام لكنه يظل في ذلك المعدل.

كيف اجعل طفلي يكبر بسرعه؟

إذا كنتِ ترغبين في جعل طفلكِ ينمو بصورة أسرع يمكنك إعطاؤه جرعات متوازنة من الحليب أو منتجات الألبان بشكلٍ عام كذلك تقديم المكسرات والخضروات وزبدة الفول السوداني.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى