التجارة الإلكترونية

اسباب فشل الشركات الناشئة

اقوى 10 اسباب لفشل الشركات الناشئة

اسباب فشل الشركات الناشئة أصبح موضوع منتشر في الفترة الأخيرة حيث ظهرت شركات كثيرة هدفها النجاح. ولكن المفاجأة أنه لا ينجح منها إلا القليل فقط لتعدد معايير نجاح وفشل الشركات. لذلك سنتكلم اليوم من خلال موقع مفيد عن اسباب فشل الشركات الناشئة، وحلول لتجنب فشل شركتك الناشئة، فقط تابع معي السطور القادمة لتطوير شركتك الخاصة.

نجاح وفشل الشركات الناشئة

نجاح وفشل الشركات الناشئة
نبذة نجاح وفشل الشركات الناشئة

إذا قرأت عن الشركات الناشئة حول العالم فستعلم أن نسب فشل الشركات الناشئة كبيرة جدا، وقد تساوي نسب نجاح الشركات الناشئة!

وأذكر لك ذلك ليس بهدف إحباطك ولكن لتأخذ حذرك خلال إنشاء شركتك، حيث نجد أن أكثر من 50% من الشركات الناشئة فشلت في أول عام لها وبأسباب بسيطة كان يمكن تجنبها وسوف نذكرها بالتفصيل في الفقرات القادمة. 

إقرأ أيضًا: كيف اسوي دراسة جدوى إقتصادية

أهم اسباب فشل الشركات الناشئة

تعددت اسباب فشل الشركات الناشئة وإليك أهم هذه الأسباب:

منتج ضعيف (أقوى اسباب فشل الشركات)

يمكن أن تكون شركتك مميزة وبها كل معايير النجاح ولكن تفشل إذا كان منتجك ضعيف لا يوجد عليه طلب في السوق. فإذا كان المنتج ليس له احتياج من المستهلكين فهذا أهم سبب من اسباب فشل الشركات الناشئة. فيمكن أن تكون فكرة شركتك الناشئة جيدة ومميزة ولكن لا يوجد عليها طلب في السوق ولا يحتاجه المستهلكين. 

وكلما كان منتجك أو خدمتك يحتاجها الناس كلما زاد الطلب عليه. لأن الشيء الذي تحتاج إليه لا يمكن أن تقاومه وستبحث عنه أنت دائما.

إقرأ أيضًا : افكار متاجر الكترونية .. وأحدث المُنتجات المُربحة 100%

الميزانية القليلة

من أهم اسباب فشل الشركات الناشئة هو تخصيص ميزانية قليلة لا تتناسب مع احتياجات المشروع. وبالتالي يحدث عجز كبير يصعب حله . كما نلاحظ أن المستثمرين لا يهتمون بهذا النوع من الشركات الناشئة فتحرم من تمويل المستثمرين. ويقتصر التمويل على ميزانية الشركة الصغيرة والتي يمكن أن تتسبب في الحكم بالفشل على نجاح المشروع ككل، وبالأخص إذا كانت الشركة غير معروفة في سوق العمل. 

بالإضافة إلى صعوبة دفع الفواتير والقروض ورواتب الموظفين وغيرها من إحتياجات الشركة الناشئة. وبالتالي تعود الشركة إلى نقطة الصفر وكأنها في يومها الأول. لذلك أنصحك بشدة بتوفير ميزانية كافية لشركتك من البداية حتى لا تتعرض لهذا الخطأ. 

إقرأ أيضًا: كيف تسوق منتجك عبر الانترنت

خدمة عملاء سيئة

اختيار كادر خدمة العملاء أمر مهم جدا وسبب من اسباب فشل الشركات الناشئة والتي قد يستهين بها أشخاص كثيرة. على سبيل المثال إذا كان هناك عميل دائم لشركتك وواجه مشكلة يمكن أن تراها الشركة مشكلة بسيطة ولكنها أمر هام بالنسبة له. ويقابل تجربة خدمة عملاء سيئة وبالتالي يمكن أن تخسر عملاء شركتك إلى الأبد. لذلك يجب عليك توظيف كادر خدمة عملاء مهتم بحل المشاكل وعدم إهمال شكاوي العملاء.

إقرأ أيضُا : الذكاء الإصطناعي في التسويق الإلكتروني

التخطيط السيء

بالطبع إن أي شيء بدون تخطيط جيد فهو محكوم عليه بالفشل، وهذا من أهم اسباب فشل الشركات الناشئة. حيث يجب عليك التخطيط المستمر إلى نمو مشروعك أو شركتك الناشئة، وكذلك يجب عليك وضع خطط للمشاكل التي يمكن أن تواجهك والحلول المناسبة لهذه المشاكل حتى تتجنب خطرها.

كما يجب عليك أيضًا أن تنوه في خطتك عن كل النشاطات التي ستقوم بها ومواعيدها والخطط البديلة التي يمكن تطبيقها إذا تعرضت لأي تحديات ليكون كل شيء واضح وسهل التنفيذ.

إقرأ أيضًا : استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية 2022

زيادة الأسعار (من أهم اسباب فشل الشركات الناشئة)

هناك سبب قاتل من اسباب فشل الشركات الناشئة وهو زيادة أسعار المنتج والذي يمكن أن يكون بداية النهاية لشركتك. حيث يمكن أن تكون أسعار شركتك مبالغ فيها فيهرب العملاء منك إلى منافسينك على الرغم من جودة مشروعك. لذلك أنصحك بالاهتمام بتسعير منتجاتك بالشكل الصحيح واتباع استراتيجية حرق الأسعار.

ولا تنسي أننا أصبحنا في زمن التكنولوجيا وكل شئ متاح على الإنترنت. فيمكن للعميل أو المستثمر البحث على الانترنت والمقارنة بين الشركات واختيار الأفضل. لذلك راعي دائمًا عقلية المستهلك.

الأفكار التقليدية

دعني أذكرك عزيزي القارئ أن الفكرة الجيدة لا تكفي فقط لنجاح مشروعك. بل يمكن أن تكون سبب من اسباب فشل شركتك الناشئة إذا كانت فكرتك الجيدة مجرد فكرة تقليدية منتشرة منذ وقت طويل. لذلك أنصحك بأن تبحث دائما عن حلول لتجنب فشل شركتك الناشئة، وتبعد تماما عن الأفكار التقليدية واجعل أفكارك تدول حول إحتياجات الناس.

وضح دائما أيضًا ما الذي يميز فكرتك عن غيرك من المنافسين وغيرها من المميزات الخاصة بشركتك الناشئة والتي تجعل العملاء والمستثمرين يتوافدون عليك دون غيرك.

إقرأ أيضًا: 7 أفكار لمتاجر إلكترونية مربحة جدا لعام 2022

إهمال البحث عن مستثمرين

بعض الأشخاص تفضل أن تبدأ شركتها بنفسها دون الحاجة إلى تمويل من شخص أخر حفاظا على استقلاليته وإتخاذ القرارات في أي وقت دون الرجوع إلى شريك وغيرها من المميزات الأخرى. وهذا بالفعل أمر جيد ولكنه في نفس الوقت يمكن أن يكون سبب قوي لفشل الشركة، حيث يمكن أن تتعرض الشركة لخطورة الأزمات المالية التي تتكرر مع توسع الشركات في سوق العمل. لذلك يجب عليك تأمين مصدر دخل ثابت للشركة أو الحصول على مستثمر بها فكل هذه حلول لتجنب فشل شركتك الناشئة.

عدم الاستماع إلى المستهلك

إن عدم التواصل مع المستهلك من أهم اسباب فشل الشركات الناشئة، حيث يجب عليك أن تعرف احتياجات المستهلكين في شركتك الناشئة حيث أن الفكرة التي تلبي حاجة الناس لا يمكن مقاومتها، ولكن انتبه لأن احتياجات الناس مختلفة عن بعض. لذلك عليك دائمًا الاستماع والبحث عن التطورات والاحتياجات الجديدة للمستهلكين.

كثرة الطلبات وفشل الشركات الناشئة

التقييم السلبي طريق للفشل
التقييم السلبي طريق للفشل

دعني أحدثك بأمر واقعي جدا ويتسبب في فشل شركتك الناشئة، حيث يرى البعض أن كثرة الطلبات على شركتك أمر ممتاز. هذا أمر صحيح ولكن يجب عليك أن تبذل مجهود أكبر لكي تحافظ على عملائك السابقين والعملاء الحاليين ولا يمكنك إهمال هذا الأمر حتى لا تخسر عملائك. كما أنصحك بمراقبة التقييمات بشكل مستمر حتى تعرف آراء الناس بك وتحافظ على مصداقيتك أمام العملاء الجدد.

إقرأ أيضًا: أهم 6 أنواع للمحتوى التسويقي واختيار المنصة الأنسب لك

متابعة التكنولوجيا

أصبحنا في حالة من التقدم التكنولوجي السريع في زمننا هذا الذي يعرف بعصر الرقمنة،  وعدم مواكبة هذا التطور سيكون سبب كبير من اسباب فشل الشركات الناشئة. على سبيل المثال يمكن أن تكون شركتك تتبع نظام قديم في التسويق إذا كنت غير مطلع على أنظمة التسويق الحديثة وهكذا في باقي الأمور وفي تقديم فكرة شركتك نفسها. لذلك يجب عليك توظيف متخصصين في هذا الأمر لكي تتمكن من المنافسة في السوق والحفاظ على مكانة شركتك. 

الخاتمة

اسباب فشل الشركات الناشئة من المواضيع الهامة، وبذلك قد أصبح أمرها واضح بالنسبة لك عزيزي القارئ. حيث وضحنا من خلال موقع مفيد النسب بين اسباب نجاح وفشل الشركات الناشئة، وكذلك الأسباب الصغيرة والكبيرة التي يمكن أن تتسبب في فشل شركتك الناشئة. ووضحنا أيضا كيف يمكن أن نتجنب اسباب فشل الشركات الناشئة بحلول فعالة. 

نتمنى أن نكون قدمنا محتوى مفيد لك، ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن خبرتك في هذا الأمر وما هو السبب الذي تعرضت له من اسباب فشل الشركات الناشئة؟

اسئلة يطرحها الآخرون

ما هي اسباب فشل الشركات الناشئة؟

(1) منتج ضعيف.
(2) الميزانية القليلة.
(3) خدمة عملاء سيئة.
(4) التخطيط السيء.
(5) زيادة الأسعار.
(6) الأفكار التقليدية.
(7) إهمال البحث عن مستثمرين.
(8) عدم الاستماع إلى المستهلك.
(9) كثرة الطلبات.
(10) متابعة التكنولوجيا.

كيف تعرف اسباب فشل شركتك الناشئة؟

انت من سيجيب على هذا السؤال، ولكن في البداية اسئل نفسك إذا كانت شركتك الناشئة عليها طلب كبير وتخدم احتياجات العملاء أم لا. واعرف ايضا إن كانت شركتك الناشئة قابلة للتوسع وما إذا كانت تعتمد على الأفكار التقليدية أم لا وغيرها من الأسئلة التي ستعرفك اسباب فشل شركتك الناشئة لتتجنبها.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى