كتب

ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب خالد المنيف

ملخص كتاب المرحلة الملكية يتناول العديد من النصائح التي تعين الإنسان على مواجهة تحديات الحياة، وكذلك يعطي للقارئ نصائحًا عن كيفية حصوله على السعادة، وهذا ما سنقدم له ملخصًا في موقع مفيد.

معلومات تهمك عن كتاب المرحلة الملكية

اسم الكتاب: المرحلة الملكية

اسم الكاتب: خالد المنيف

دار النشر: مؤسسة الجريسي

تاريخ النشر: 2019

عدد الصفحات: 289

كتاب المرحلة الملكية
كتاب المرحلة الملكية

ملخص كتاب المرحلة الملكية

في الوقت الذي لن تتورط في جدالات تافهة، والمعارك الصغيرة لن تستدرجك، وبذل الجهد سيكون على ما يستحق فقط، ولن تضيع وقتك في محاولة لنقاش من لا يريد الفهم، وحين تعطي كل شيء حجمه الحقيقي، لن تهتم سوى بطاعة الله، ولن تسلم عقلك لأحد، ولن تجعل من حولك يقرر عنك، تلك هي المرحلة الملكية.

ذكاء المسافات

وجود مسافة دائمًا جيد، اجعل شعارك لا للاحتكاك الدائم مع البشر، فهو احفظ للود، وزرع المهابة، وإذا أردت أن تخسر من تحب، افرض عليه حصارًا عاطفيًا بكثرة الرسائل والاتصالات، عليك رسم حدودك بوضوح، ماذا تحب وما تكره، ما تريد وما لا تريد الحب هو ذكاء المسافة.

اقرأ المزيد: ملخص كتاب الهشاشة النفسية

سر السعادة

أنظر إلى الحياة بنظرة تفاؤل، وأبصر الجمال في كل ما يحيط بك، فصنع الله كله جميل، ولكن البعض من فرط شقائه يرى القبح فقط، فالمتفائل كالنهر الجاري وإن عكر سيعود لصفائه، التفاؤل لا علاقة لها بالمؤهلات ولا الممتلكات، فكلنا قادر على اكتسابه إن لم يكن جبل عليه.

هي لحظات ..فستمتع بها

يجب أن تنفصل عن الزمن والتراثي عقارب الساعة، عش اللحظة وتخلص من كل قيد يعكر صفوها، واستغل كل حواسك للاستماع باللحظة، فعقلك لا يتحمل سوى هم أو فرح ولا تستطيع الجمع بينهما، فإذا فكرت في شيء غير السعادة والفرح ستتحول إليه، ومواقع التواصل لن تتردد تعيش سعادتك، تعلم وعمل جميع من حولك إلا تذكر مهامك أو همومك أو مسؤوليتك في هذه اللحظة.

يا زعلان ..ليه الزعل؟

إذا ا تخلى الزعل بالآخرين لانطلق في قص بكائياته ومواجعه، ينشر الموقف الذي يزعجه بالرثاء، وإليك خطوات عملية لكل أعضاء نادي الزعل، عليك تقويه العضلات الشعورية ومراجعة نفسك، عدم محاسبة كل إنسان محاسبة عسيرة، التمس العذر عندما يبرر واستخدم أسلوب حرق الملفات مع من حولك، بادر لتكون شخص قوى.

تابع: ملخص كتاب نظرية الفستق للكاتب فهد عامر الأحمدي

ملخص كتاب المرحلة الملكية: عوائق السعادة العشر

يحكي الكاتب في ملخص كتاب المرحلة الملكية أن هناك عقبات وحواجز تحول بينك وبين السعادة انسفها أو اقفز عليها، لا تعقد المقارنات وتمد نظرك إلى الآخرين وتحسد، لا ترفع الراية البيضاء وتستسلم بل ابذل جهدك وحاول، أن الماضي قد انتهى فلا تفكر فيه كثيرًا، البيئة والظروف لا تصنع السعادة إنما هي تصنع في عقلك واختيارك، إذا واجهت مشاكلك لن تكبر وتنغص عليك سعادتك، ترفع عن منازلة الحمقى ولا تخض المعارك الخسيسة، إذا نصبت نفسك مدير الكرة الأرضية ستكون دائمًا متوتر، تعلقك بالمستحيل وتمني ما لا يمكن تحقيقه، لا تلهث حول إرضاء الجميع، لا تعش دون تجديد وتغيير.

ألفادو

هو رجل رث الهيئة يتكئ على عكازه، ومعه غيتار عتيق، يمشي ويتوقف أمام المقاهي ويغني ويعزف بصوت حنون دافئ مع نبرة حزن، يجعلك تغوص في عالم سحري، بعد انتهائه ينسحب سريعًا، ليكمل مسيرته، فهو يعيش على ما يناله من محبي الفن، إذا رأيته يوما أخبره أن باولو كايلو لن ينساه أبدًا.

فلسفة الخطأ

الأخطاء طبيعة بشرية تقع فيه مهما كنت حكيمًا، لكن التعامل معه له قواعد أولاها الأخطاء منا ومِن مَن حولنا طبيعية، وفهم حقيقة أنه لا يمكن التحرر دائمًا منها، لا تجعل هدفك إلصاق التهم على الشخص المخطئ، عندما تعرف خطأ أحدهم ويكشف ستره لا تعتقد أنك أفضل، اجعل المخطئ تذكرة، لا تتبع عورات الناس فيتتبع الله عورتك.

اقرأ أيضا: ملخص رواية جاهز أيها اللاعب الأول للكاتب إرنست كلاين

استراحة القلق

إدارة عقل جيدة تجعل الحياة جميلة، فمعمل العقل يصنع المشاعر، المشاعر الإيجابية تكون نتيجة فكر راقي وعقل ناضج، لقد خلقنا في كبد ولكن هذا لا يعني دوام القهر والبكاء والألم، لا تهدر الوقت على المستقبل الذي لم يأت بعد، استراحة القلق هي تخصيص وقت للحزن والقلق والبكاء، لفتره محددة، ثم المضي قدما في الحياة والبحث عن حلول للمشكلات.

كيف تقهر الصغائر

أنت بشر ومن الممكن أن تخطئ تذكر هذا، لا تكون مثالي المعايير لأنك بهذا لن تشعر بالرضا، لا تحرم نفسك من جمال الحياة بتوترك الزائد، لا تعتقد أنك حديث المجالس وشاغل الجميع، الحياة الجميلة ليست إنجاز كل شيء بمثالية، اعلم أنك ستنسي ما يزعج الآن بعد فترة، لا تشغل نفسك بتوافه الأمور.

ملخص كتاب المرحلة الملكية: الذكاء العاطفي

الذكاء أنواع فكل نجاحك في الأكاديمي والمهني هو عبارة عن ذكاء عقلي، أما الذكاء العاطفي هو الذي يجعل منك زوج محبوب وأب صالح، وإليك بعض صفات الأغبياء عاطفيًا من باب عرفت الشر لا للشر ولكن لتتقيه، أن تأخذ القرارات دون حساب للمستقبل وخسائرك ومكاسبك هذا يعني أنك غبي عاطفيًا، وأن تكون حساس للنقد وتأخذه على شخصك أنه غبي عاطفيًا، ترفع الراية البيضاء مع أول إخفاق أنت كذلك غبي عاطفيًا، لا تراعي المشاعر ولا تعتني بالقلوب، الكلمات تخرج سريعة من دون تفكير، ولا تجيد الإنصات، وتثق بالجميع وتفشي أسرارك، لا تحترم المواعيد، وأنت سريع كثير الزعل من كل شيء.

للمزيد: ملخص كتاب ركز: فن التفكير بوضوح

فن التعامل مع الأشرار

وجودهم مهم لتوازن الحياة، وأن يظهروا في حياتك هذه شهادة تقدير على تميزك، فإذا كان ممن يختفون خلف الشاشات اجعله يموت كمدًا بعدم متابعتك له، ولكن تعرف أنه في الأصل مؤذي لا تدفع شره بالكلمة الطيبة، واعلم أن البعض منهم يجب التعامل معه مخلب أسد ونفس ثعبان وحد سيف، فلا تدعهم يخرجون لساحتهم القذرة، واحمد الله على أن جعلك طاهر القلب نقي الروح، وتذكر أنه إذا كان ساهيًا ناسيًا أو جاهلًا فمن حقوقه العفو.

ملخص كتاب المرحلة الملكية
ملخص كتاب المرحلة الملكية

قائمة الدلو

يحكي الكاتب في ملخص كتاب المرحلة الملكية أنه بعد أن أنهى ما وراءه من مسؤوليات قرر أن يحظى لنفسه ببعض التفاؤل فلجأ إلى فيلم قائمة الدلو والذي يحكي قصة رجلان تعاهدا على أن يعيشا حياتهما المتبقية لتحقيق أحلامهما، وكسر كل العقبات التي كانت تواجهها كالمرض الخبيث الذي كان ينهش بهما، وعدم موافقة زوجة كارتر، ويمكن استخلاص العبرة الكامنة في هذا الفيلم وألا يترك الإنسان وراءه ما يمنعه من تحقيق أمنياته.

خمس علامات تدل على نجاحك

كلنا ننشد النجاح، كثير من الأدباء والكتاب كتبوا عنه وعن عوامله، إليك أهم خمس علامات أولها أنت القائد في رحلتك لا تكن تبعًا لأحد، تفكيرك مستقل وإرادتك حرة، وتختار حياتك التي تريد، الثاني شجاعتك وثباتك أثناء مواجهة مخوفك ومشاكلك، لن تغلق الأبواب وتهرب منها، أنت تدرك أن الحياة جميلة في مواجهة التحديات، الثالث كرر محاولاتك وانهض عندما تتعثر، فالفشل أحد لوازم الحياة، فتعلم من أخطائك والتمس الفرص، ستكتسب خبرة من الخطأ وتحسن من نفسك، الرابع ركز على ما تملك، فلا تبذل مجهود في امتلاك لا شيء، ركز على مزايا وايجابيات ما تملك، الخامس تحرر من أسر الماضي ولا تكن رهين آمال المستقبل لتستمتع باللحظة.

ملخص كتاب المرحلة الملكية: أنت أولًا

هناك عادة سيئة أن تجعل نفسك وأهلك في مرتبة أدنى، يجب التخلص منها وعمل عقد مع أنفسنا لنجعل حياتنا مملوءة بالإنصاف، وتحسن سلوكك بالآتي، سأولي أسرتي أهمية كبرى، وأكون معهم كريم، أعتني أمام أهلي، وأعتني بمكان جلوسهم وغرف نومهم، وسأوفر لهم أجمل الاكلات و اروع الأواني و المفارش.

يتناول ملخص كتاب المرحلة الملكية للكاتب خالد المنيف العديد من النصائح المفيدة.

قد يهمك: ملخص كتاب قواعد السطوة

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى