الحمل والولادة

علامات الولادة بدون طلق

علامات الولادة بدون طلق التي تشعر بها المرأة وتدل على اقتراب ولادتها، لا بد من أن تكون على دراية تامة بها، مع التعرف على الطلق البارد، وتوسع الرحم، لتتمكن الحامل من التصرف بشكل صحيح عند مواجهة أي من هذه الأعراض. ومن موقع مفيد نستعرض معك أبرز هذه العلامات.

أهم علامات الولاده بدون طلق

تتمثل أهم أعراض الولادة بدون طلق في التالي:

  • انقباضات براكستون هيكس

أحد أعراض اقتراب الولادة أن تشعر الحامل بعدد من الانقباضات في الرحم، ويمكن أن تشعر بها المرأة خلال النصف الثاني من الحمل، ويمكن أن تكون في البداية عبارة عن طلق كاذب، وتزيد حدتها مع اقتراب الولادة.

  • نزول الماء المحيط بالجنين

يعتبر من علامات قرب الولادة، وسواء نزل الماء دُفعة واحدة، أو بصورة متقطعة، فلا بد من الذهاب فورًا إلى الطبيب المتخصص، لكي يتخذ الإجراءات المناسبة.

  • آلام حادة بالظهر

واحدة من علامات قرب الولادة، إذ يتم الشعور بعدد من الآلام الحادة في منطقة الظهر، ويتم الشعور بهذا الألم بسبب توسع الحوض الذي يحدث لتجهيز الجسم للولادة، وخروج الجنين.

اقرأ أيضًا: علامات قرب الولادة الأولى والثانية في الشهر التاسع

علامات الولادة القريبة

بعد التعرف على أهم علامات الولادة بدون طلق، تتمثل علامات قرب الولادة في التالي:

  • نزول البطن إلى الأسفل

يعتبر من أهم علامات قرب الولادة، حيث تنزل البطن إلى الأسفل بصورة واضحة، وخاصةً إذا كان هذا هو الحمل الأول. وعادةً ما تنزل البطن إلى الأسفل قبل الولادة بفترة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وهو ما يختلف من امرأة إلى أخرى.

  • الإسهال الشديد

تشمل أهم علامات الولادة الإصابة بالإسهال، وهو ما يحدث بسبب ارتخاء العضلات، وكذلك بسبب الضغط على المستقيم، كما يضغط الجنين كلما يكبر على الجهاز الهضمي والأمعاء، وبالتالي تكون هناك حاجة متكررة للإخراج.

اقرأ أيضًا: حساب الحمل بالهجري

علامات قرب الولادة بيوم
علامات قرب الولادة بيوم

طلق الولادة بالولد

هناك عدد من النساء اللواتي تتساءلن عن أهم علامات الولادة، وعن الطلق الذي تشعر به المرأة، وهل يختلف الطلق في حالة الحمل بولد أو بنت، أم لا؟ ولكن الإجابة تتمثل في أنه لا يوجد فرق في الطلق بين الحمل بولد أو الحمل ببنت.

يختلف الأمر من حمل إلى آخر، وهناك بعض النساء اللواتي يجدن بعض الصعوبات في الحمل الأول، وبعدها تكون الولادة أسهل، وهناك من تلد لأول مرة بسهولة، وهكذا. وتوجد العديد من العوامل التي تؤثر على الولادة، ومنها صحة الأم العامة، وصحة الجنين، وحجمه، ووزنه، أما النوع فإنه ليس من العوامل المؤثرة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين سدادة الرحم والافرازات

علامات قرب الولادة بيوم

هناك عدد من أهم علامات الولادة التي يتم الشعور بها، مثل:

  • ترقق عنق الرحم من أهم علامات الولادة التي يتم الشعور بها قبل الولادة مباشرةً.
  • توسع الرحم بدون طلق، أيضًا من أعراض الولاده بدون طلق التي يتم الشعور بها.
  • فرط الطاقة والشعور بالنشاط المفاجئ، من علامات الولادة بدون طلق، ويتم الشعور به قبل المخاض.

اقرأ أيضًا: الشهر التاسع من الحمل

الطلق البارد

الطلق البارد هو بداية الطلق، وهو المرحلة الأولى من مراحل الطلق الثلاث، وتتمثل أهميته في تجهيز عنق الرحم للولادة، وهناك تفاوت بين النساء الحوامل في مدة الطلق البارد.

يمكن أن تكون مدته ساعات فقط، ويمكن أن يمتد لأيام، وخاصةً إذا كان هذا الحمل هو الأول. ومن أهم أعراضه الشعور بتشنجات خفيفة، وغير منتظمة، مع توسع الرحم بمقدار 4 سم.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب فترة الحمل بالاسابيع والشهور

توسع 5 سم بدون مخاض

بعد التعرف على علامات قرب الولادة بيوم، هناك عدد من علامات الولادة بدون طلق التي يتم الشعور بها، ومنها توسع 5 سم في الرحم، وهو ما يعني اقتراب موعد الولادة التي تبقى عليها ساعات قليلة فقط، إذ يجب أن يصل التوسع إلى 7 سم أو 10 سم، لكي يكون ملائمًا للولادة، ومرور رأس الجنين.

اقرأ أيضًا: فوائد الرمان للحامل ولأجهزة جسم الجنين

هل الإفرازات المخاطية البيضاء من علامات الولادة؟

الإفرازات المهبلية من أعراض الولادة بدون طلق، ولكن هذه الإفرازات لا يكون لونها أبيض، إذ تكون هناك كتلة مخاطية تسد عنق الرحم طوال فترة الحمل، ويمكن أن يتم فقدها قبل الولادة.

تنزل هذه الكتلة دُفعة واحدة لدى بعض النساء، وتنزل على صورة كتل لدى الآخرين، وعند نزول الإفرازات الدالة على قرب الولادة، عادةً ما تميل إلى اللون الوردي، بسبب اختلاطها ببعض قطرات الدم.

اقرأ أيضًا: افرازات تدل على عدم الحمل

طرق توسع الرحم للولادة

فيما يلي عدد من طرق توسع الرحم لتيسير الولادة:

  • إفراغ المثانة من البول باستمرار

يجب أن يتم إفراغ المثانة باستمرار، للمساعدة على توسع الرحم للولادة؛ لأن البول يمنع حدوث الانقباضات. كما يمكن أن يُقلل من الضغط على عنق الرحم، وبالتالي يمكنه التأثير على مدى توسع الرحم، والاضطرار للجوء إلى الولادة القيصرية.

  • استخدام كرة الولادة

تعرفنا على علامات الولادة بدون طلق، ولتوسيع الرحم يمكن الجلوس على كرة الولادة مع فتح الساقين. إذ يساهم ذلك في توسع الرحم، ويُقلل من آلام أسفل الظهر.

  • الجلوس في وضع القرفصاء

تمرين القرفصاء من أهم التمارين التي يجب ممارستها خلال فترة المخاض، إذ يساعد على نزول الجنين إلى قناة الولادة.

  • ممارسة طقوس الاسترخاء

العضلات المتوترة يمكن أن تمنع نزول الجنين إلى قناة الولادة. لذلك لا بد من الاسترخاء بأخذ حمام دافئ، والجلوس في عدد من جلسات التأمل والاسترخاء.

  • تدليك الحلمتين باستمرار

عند تدليك الحلمتين بصورة مستمرة، يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين بمعدل أكبر، وهو الهرمون المسؤول عن ترقق عنق الرحم. بالتالي تسهيل توسعه للاستعداد إلى الولادة الطبيعية.

  • المشي

يعتبر المشي من أسهل الطرق الطبيعية التي تساعد على توسعة الرحم، لأن حركة الجسم تساعد على نزول الجنين إلى قناة الولادة. بالتالي الضغط على عنق الرحم، والمساعدة في توسعه بصورة أسرع. كما يساعد المشي على زيادة الانقباضات وتسريع الولادة.

  • تناول التمر

يساعد تناول التمر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل على توسع عنق الرحم، وهو ما يزيد من فرصة الولادة بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا: هل العصفر مضر للحامل

توسع الرحم للولادة
توسع الرحم للولادة

نصائح هامة لتسهيل الولادة

بعد استعراض علامات الولادة بدون طلق، إليكِ مجموعة من أهم النصائح قبل الولادة:

  • لا بد أن تحرص الحامل على تناول الطعام الصحي، لتجنب حدوث مضاعفات خلال الولادة.
  • المتابعة المنتظمة مع الطبيب من الأمور الهامة طوال الحمل، لاتخاذ كافة الإجراءات المناسبة.
  • الحرص على ممارسة المشي خلال الشهور الأخيرة من الحمل، ولكن بعد استشارة الطبيب أولًا.
  • الإكثار من تناول المياه حتى لا يحدث احتباس في السوائل في جسم المرأة.
  • ممارسة عدد من التمرينات التي تسهل الولادة، مثل وضع الركوع، وتمارين كيجل.
  • الحرص على الاسترخاء وعدم التوتر، حتى لا يرتفع معدل هرمون الأدرينالين في الجسم.
  • تناول المشروبات التي تساعد على تسهيل الولادة، مثل: منقوع الزعتر، وشاي أوراق التوت البري.

اقرأ أيضًا: تحليل حمل منزلي

ختامًا، استعرضنا علامات الولادة بدون طلق، وكذا علامات قرب الولادة بيوم. وتعرفنا على الطلق البارد، وأهم الطرق التي يمكن أن تتبعها الحامل لتسهيل وتسريع توسع الرحم للولادة. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة للولادة الطبيعية، الخالية من المضاعفات.

الأسئلة الشائعة

من أين يبدأ وجع الولادة؟

يبدأ من المخاض الكاذب، إذ يتركز الشعور بالألم به في منطقة أسفل البطن، أما المخاض الفعلي فإن الحامل تشعر بالألم في أسفل الظهر، ويلتف الأمر حول البطن.

كيف يمكن تسريع موعد الولادة؟

هناك أمور يمكنها تعجيل الولادة، ومنها: المشي المستمر، والاستحمام باستخدام الماء الدافئ، وكذلك تناول شاي الريحان، وممارسة تمرينات رياضية مناسبة بعد استشارة الطبيب.

كيف أعرف الفرق بين ماء الجنين والإفرازات؟

ماء الجنين لا توجد له أي رائحة، ولا يتوقف نزوله، وعادةً ما يكون شفافًا، ويمكن أن يرافقه بعض الدم أو المخاط، ولا تتحكم المرأة في إيقافه مثل البول.

هل القرفة تفتح الرحم في الشهر التاسع؟

هناك عدد من الدراسات التي أثبتت أن تناول مشروب الكمون والقرفة، يساعد على تيسير الولادة، وخاصةً القرفة التي تزيد من انقباضات الرحم.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى