الحمل والولادة

افرازات تدل على عدم الحمل

افرازات تدل على عدم الحمل تتابعها العديد من السيدات قبل نزول الدورة الشهرية، وتعتاد عليها نظرًا لطبيعة تغيير الهرمونات وتأثيرها على إنتاج إفرازات مختلفة في الشكل واللون، حيث أن كل فترة تمر بها المرأة تسبب تغيير في هذه الإفرازات، ومن أهم تلك الفترات هي فترة الحمل، ويوضح لكِ موقع مفيد جميع أشكال الافرازات المتوقعة لعدم الحمل وتجاربكم معها وإفرازات قبل الدورة وإفرازات تدل على الحمل وموعد نزولها.

افرازات طبيعية تدل على عدم الحمل

يفرز المهبل إفرازات صحية تقوم بتطهيره وحمايته من الإصابة بالميكروبات المختلفة، والالتهابات المتكررة، مما يساعد على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، وتنظيم عمله بطريقة صحية وطبيعية.

وتوجد عدد من أنواع الإفرازات الطبيعية التي تلاحظها المرأة في فترة ما قبل نزول الحيض، وتعتبر من أهم الدلالات على عدم وجود حمل.

كما توجد إفرازات غير طبيعية تدل على حالة مرضية، أو وجود نوع معين من الالتهابات التي تستوجب العلاج الفوري.

وتختلف طبيعة الإفرازات من سيدة لأخرى في اللون والكثافة والكمية، ولكن هناك مواصفات عامة للإفرازات الشائعة بين معظم النساء.

تعد الافرازات الكريمية البيضاء افرازات تدل على عدم وجود حمل، ولكنها تشير إلى حالة مرضية والتهاب منطقة المهبل، يصاحبها وجود حرقة وحكة، كما تظهر لها في بعض الحالات رائحة كريهة.

وفي مراحل متقدمة من المرض يصبح لون تلك الإفرازات أصفر أو أخضر يصاحبها إحمرار وتورم المهبل، وهو ما يشكل خطورة زائدة، وحينها يجب زيارة الطبيب فورًا.

كما تلاحظ بعض السيدات وجود إفرازات رمادية وهي لا تدل على وجود حمل، بل تعتبر دليل قوي على وجود عدوى بكتيرية شديدة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين سدادة الرحم والافرازات

لون افرازات الحمل في الأسبوع الأول

تزداد الإفرازات في فترة الحمل، حيث ينتج المهبل كميات أكبر وأكثر لزوجة تعمل على الحماية المضاعفة من الإصابة بالبكتيريا المسببة للالتهاب، والتي قد تعرض الحمل إلى الخطر وتسبب مضاعفات ضارة بالجنين.

تتميز إفرازات الحمل باللون الأبيض، أو اللون الشفاف، وقد تكون في بداية الحمل على شكل إفرازات مائية خفيفة، يزداد سمكها ووضوح لونها مع التقدم في فترة الحمل.

كما تختلف تلك الإفرازات وكميتها من سيدة لأخرى، وهناك سيدات لا يمكنها ملاحظة وجود تلك الافرازات مطلقًا.

وعند ملاحظة الإفرازات البيضاء السميكة يمكن اعتبارها من علامات الحمل الأولى. إذا لم تكن مقترنة بالرائحة الكريهة، أو الشعور بألم شديد وحكة في المهبل.

اقرأ أيضاً: الشهر التاسع من الحمل

ما هي إفرازات التبويض الأكيدة ؟

تعد الإفرازات المختلطة بشعيرات دموية من إفرازات الحمل الأكيدة. على عكس الافرازات التي تدل على عدم وجود حمل، فهي قد تحدث وقت انغراس البويضة في جدار الرحم، أو وقت تلقيح البويضة. مما يسبب قطرات صغيرة من الدم تكاد تكون ملحوظة مع الإفرازات الشفافة، وتعد هذه من علامات الحمل عند حدوثها قبل الدورة بوقتٍ كافي.

وقد تزيد قطرات الدم وتؤثر على لون الإفرازات البيضاء وتصبح باللون الوردي.كما يمكن نزول قطرات صغيرة من الدم بدون أي إفرازات.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل الكاذب و أسبابها

متى تنزل افرازات الحمل ؟

تنزل افرازات الحمل من وقت تلقيح البويضة، حيث يزداد سمك الإفرازات المخاطية حول البويضة بعد تلقيحها.

كما تزداد إفرازات الحمل بعد انغراس البويضة في مكانها بجدار الرحم. حيث تبدأ هرمونات الحمل في الزيادة، وترتفع نسبة هرمون البروجسترون، كما تزداد ليونة جدار المهبل، مما يسبب زيادة الإفرازات الخاصة بالحمل.

اقرأ أيضاً: أعراض تؤكد وجود حمل

إفرازات تدل على الحمل
إفرازات تدل على الحمل

إفرازات تدل على الحمل

توجد عدد من افرازات دليل على الحمل، ومنها ما يلي:

  • إفرازات بيضاء بلون الحليب.
  • إفرازات شفافة خفيفة.
  • افرازات شفافة لزجة
  • افرازات بيضاء لزجة.
  • افرازات بنية قليلة.
  • إفرازات باللون الوردي.
  • افرازات شفافة مختلطة بشعيرات دموية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

إفرازات بيضاء متجبنة من علامات الحمل

تعتبر الإفرازات البيضاء المتجبنة افرازات تدل على عدم الحمل إذا رافقتها بعض الأعراض المزعجة مثل الآتي:

  • وجود رائحة كريهة.
  • زيادة الدم في الإفرازات.
  • ألم في المهبل أو حرقة شديدة.
  • تقلصات في منطقة البطن.
  • الحكة أو الإحمرار في منطقة المهبل.
  • الطفح الجلدي.
  • الإصابة بالحمى والقشعريرة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر في الصور

تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

تروي إحدى السيدات وتقول أنه خلال تجربتي مع افرازات الحمل لاحظت ظهور بقعة صغيرة من الدم في فترة ما بعد التبويض. ثم بدأت ظهور الافرازات الشفافة التي تشبه زلال البيض، قبل معرفتي بوجود الحمل.

وعند اقتراب موعد الدورة الشهرية ازدادت نسبة هذه الإفرازات، وأصبحت أكثر سمكًا، كما اختفت الآلام المصاحبة لنزولها على غير العادة.

كما ذكرت تلك السيدة أن مثبتات الحمل التي وصفها لها الطبيب في الفترة الأولى أدت إلى زيادة الإفرازات حتى أصبحت بيضاء اللون، وازداد سمكها.

وتضيف السيدة أنها أصبحت تعاني من عدد متنوع من الإفرازات، والتي طمئنها الطبيب بأنها طبيعية طالما لا توجد هناك أي أعراض أخرى مزعجة.

اقرأ أيضاً: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة

عدم نزول إفرازات التبويض يدل على الحمل

بعد التعرف على تجاربكم مع افرازات الحمل، نتناول عدم نزول افرازات خلال فترة التبويض. حيث تعتاد المرأة كل شهر خلال تلك الفترة أو فترة ما قبل الدورة نزول افرازات تدل على عدم الحمل، وعند ملاحظة تغيير في تلك الإفرازات. تشك بحدوث الحمل وتسعى للتأكد من ذلك.

وهناك افرازات مخاطية قد تكون شفافة أو بيضاء تتكون وقت التبويض عادة لنسبة كبيرة من النساء، ويلاحظ اختفائها عند حدوث الحمل، وقد يحدث العكس في عدد غير قليل من الحالات.

فكل ما عليكِ هو متابعة التغييرات فقط، حيث تتميز فترة التبويض بوجود إفرازات حتى أثناء حدوث الحمل، وليست قاعدة ثابتة.

اقرأ أيضاً: شريحة منع الحمل .. مميزات وموانع الاستخدام

إفرازات قبل الدورة بيوم

تعد إفرازات قبل الدورة بيوم افرازات تدل على عدم وجود الحمل. حيث تنزل الإفرازات بصورة مفاجئة قبل موعد الدورة بفترة قليلة، وتكون افرازات بيضاء أكثر سماكة من التي يتم إفرازها وقت الحمل.

اقرأ أيضاً: اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

شكل إفرازات الدورة بالصور

يتعدد شكل ولون افرازات الدورة الشهرية وتتساءل العديد من السيدات ما لون الافرازات قبل الدورة؟ وهي تشمل ما يلي:

  • افرازات بيضاء مخاطية.
  • افرازات بنية باللون الفاتح.
  • إفرازات قبل الدورة بنية باللون الغامق.
  • افرازات وردية اللون.
  • إفرازات لزجة ممزوجة بالدم.

اقرأ أيضاً: اسباب تاخر الدورة الشهرية

شكل إفرازات الدورة
شكل إفرازات الدورة

سبب توقف إفرازات الحمل

تطرح العديد من السيدات سؤال على ماذا يدل توقف الإفرازات؟ فقد تتوقف افرازات الحمل لفترات وتعود مجددًا للنزول بكميات كبيرة، بدون وجود أي سبب خطير أو أسباب مرضية، ويعد ذلك من أمور الحمل الطبيعية.

كما تحدث تغيرات جسدية وهرمونية في كل فترة من فترات الحمل تؤثر على طبيعة تلك الإفرازات. مما يجعل المرأة لا تلاحظها في بعض الأحيان.

ويمكن توقف تلك الإفرازات عند تعرض الحامل للإجهاض، أو عند الإنذار بالإجهاض. حيث يقل هرمون البروجسترون، وتحتاج الحامل للراحة التامة وتناول المثبتات تحت إشراف ومتابعة الطبيب.

اقرأ أيضاً: الدورة الشهرية: كل ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية

قلة الإفرازات في بداية الحمل

تعتبر قلة الإفرازات في بداية الحمل من الأمور الطبيعية لدى البعض. حيث أن كمية الإفرازات وطبيعتها تختلف باختلاف الحالة الصحية والطبيعة الجسدية للمرأة.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة للتغلب على مشكلة تساقط الشعر أثناء الحمل

في الختام هناك افرازات تدل على عدم الحمل والتي تكون ناتجة عن أسباب مرضية وتحتاج إلى العلاج السريع. كما توجد بعض الإفرازات التي ترافق فترات قبل الحيض والتبويض وقد تناولنا ذلك خلال المقال وتجاربكم مع افرازات الحمل.

الأسئلة الشائعة

هل هناك إفرازات تدل على تلقيح البويضة؟

توجد افرازات تدل على تلقيح البويضة أهمها نزول قطرات دموية، أو افرازات شفافة مفاجئة، وقد لا تظهر أي إفرازات أو تلاحظ المرأة أي تغيير.

هل الإفرازات البيضاء دليل على عدم وجود الحمل؟

الافرازات البيضاء هي افرازات تدل على عدم الحمل عندما تعتاد السيدة نزولها في وقت قبل الدورة الشهرية، وعندما ترافقها أعراض أخرى، ولكنها ليست دليل قاطع على عدم الحمل فقد تتكون على الرغم من حدوث الحمل.

كيف تعرفين أنك حامل من غير تحليل؟

تشعر المرأة بوجود الحمل قبل معرفة نتيجة الإختبار، وتعتبر الإفرازات البنية أو الشفافة المختلطة بشعيرات دموية دليل قوي على حدوث الحمل ونمو البويضة في جدار الرحم، كما توجد بعض أعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم قليلًا.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى