كتب

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

يتضمن ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية العديد من المعلومات، ويحتوي الكتاب الذي نغوص في قراءته، على النصائح المفيدة التي يترتب عليها، تحديد الطريق الذي يسلكه الناس في بقية حياتهم، وهذا ما سنقدم ريفيو عن كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية او مراجعة له في موقع مفيد، مع استعراض مجموعة من مقتطفات كتاب العادات السبع للكاتب ستيفن كوفي.

معلومات عن كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

فيما يلي أبرز المعلومات التي تهمك عن كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية، للكاتب ستيڤن آر كوفي:

اسم الكتاب: العادات السبع للناس الأكثر فعالية.
اسم الكاتب: ستيفن آر كوفي.
دار النشر: مكتبة جرير.
تاريخ النشر: 2009.
عدد الصفحات: 422.

اقرأ أيضًا: مراجعة كتاب مميز بالأصفر للكاتب إتش جاكسون براون

مراجعة كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية
مراجعة كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

تلخيص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

يمكن تعريف التصور الذهني بأنه نظرية أو تفسير أو نموذج لشيء ما، كما أن السمات الأخلاقية والأخلاق الشخصية تمثل نموذجًا للتصورات الذهنية الاجتماعية، ويمكننا أن نتعامل مع التصورات الذهنية على أنها خرائط تبسط لنا الطريق، لنصل إلى مكانٍ ما، لكن إذا أردت أن تحسّن أي سلوك لديك، فعليك أن تختار التصور الذهني الصحيح لتتمكن من فعل ذلك.

ويمكن تقسيم الخرائط بأذهاننا إلى قسمين، وهما: خرائط واقعية، تصوّر ما يحدث في الوقت الحالي، وخرائط تمثل الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه الأمور، وعادةً لا ندرك وجودها في عقولنا من الأساس، رغم أننا نستخدمها دائمًا في تفسير ما يجري حولنا.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الهشاشة النفسية

قراءة كتاب العادات السبع: كن مبادرًا

من طبيعتنا كبشر أن نكون فعل لا رد فعل. ولكن ما يساعد على التحكم في اختيار استجابة محددة تتوافق مع ما نمر به، هو أن نأخذ بزمام المبادرة، ما يدفعنا إلى أن نكون أصحاب الفعل، ونصنع الظروف.

ومعنى المبادرة هو أن تكون على إدراك تام بمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقك؛ لتتمكن من الوصول إلى ما ترنو إليه، وكذا إخبار الناس بأن يتحملوا مسؤوليتهم دون أن ينقص منها شيء.

ويمكننا أن نفرق بين من يأخذون بزمام المبادرة، ومن يجلسون على الطريق يسألون المارة، فللمبادرين لغة خاصة، إذ تراهم يستعملون جملًا من قبيل: “أنا من أقوم بالاختيار”، بدلًا عن “ليس باستطاعتي”، و”لندرس البدائل المتاحة لنا”، بدلًا عن “ليس بيدي حيلة”، و”لا بد أن أختار الاستجابة الملائمة”، بدلًا عن “يتعين علي القيام بهذا”، وغيرها من الكلمات التي تشعرك بالعجز.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون

ابدأ والغاية في ذهنك

يقول الكاتب في واحد من مقتطفات كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية، إن التطبيق الأساسي لها أن تبدأ يومك بالتصور الذهني لنهاية حياتك. وأن ترسم الصورة الكاملة ليومك، وغدك، وأسبوعك المقبل، وشهرك المقبل. ويمكن اختبار التصور الذهني في إطار ما يهمك، وحين تتضح في ذهنك صورة النهاية، يمكنك أن تصبح واثقًا في أن كل وأي شيء ستفعله لن يغير من معاييرك أو ينتهكها.

فحينما تبدأ وأنت تضع نهايتك في ذهنك، تختلف نظرتك للأشياء كليًّا، وتقوم هذه العادة على أساس القيادة الشخصية، بمعنى أن القيادة هي الابتكار الأول، والإدارة هي الابتكار الثاني، فالقيادة تركز على ماهية الأمور لا كيفيتها، على عكس الإدارة، فالإدارة هي الفرع والقيادة الأصل.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت تي كيوساكي

قراءة في كتاب العادات السبع: ابدأ بالأهم قبل المهم

هل يمكنك أن تسأل نفسك عن الشيء الذي تستطيع فعله الآن، لكنك لا تقوم به، والذي إذا انتظمت على فعله سيحدث فارقًا إيجابيًا في حياتك الشخصية؟ وما هو الشيء الموجود في عملك، والذي من شأنه تحقيق نفس النتائج؟ يمكننا أن نقول أن العادة الثالثة هي الثمرة الشخصية، والصورة العملية للعادتين الأولى والثانية.

العادة الثانية هي الابتكار الأول، أو الابتكار العقلي والذي يقوم على الخيال، إذن فإن العادة الثالثة هي الابتكار الثاني، أي الابتكار المادي الذي يحقق العادتين، ويحولهما إلى واقع، فلا يمكننا القفز إلى العادة الثالثة دون المرور بالعادتين الأوليتين قبلها؛ لأننا لا نستطيع التمحور حول مركز المبادئ، دون أن نعي ونطور من تصوراتنا الذهنية. وفقًا لما جاء في ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان

ملخص كتاب العادات السبع: النصر العام

يُقال في ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية، إنه ينبغي عليك أن تحب نفسك قبل أن تحاول أن تحب الآخرين، وهذه الفكرة لها مميزاتها. لكن إن لم تعرف نفسك وتتحكم بها، فلن تتمكن من ضبط نفسك، وسيكون من الصعب عليك أن تحبها إلا على المدى القصير، وبشكل سطحي. ويصدر احترام الذات الحقيقي من الارتقاء فوق الذات، ومن الاعتماد بالتبادل الحقيقي.

ويمكننا اعتبار الاستقلال إنجازًا في حد ذاته، أما الاعتماد بالتبادل فهو خيار لا يقدر عليه إلا الناس المستقلون، وإن لم نكن نرغب في تحقيق الاستقلال. فمن الحماقة أن نحاول أن نطور من مهارات بناء علاقات إنسانية، أو قد يحدث وننجح، لكن بمجرد أن تواجهنا العراقيل. فلن يكون لدينا أساس للإبقاء على الأشياء موحدة.

اقرأ أيضًا: مراجعة كتاب العادات الذرية

تفكير المكسب/ المكسب

اللحظة التي ستنتقل فيها من الاستقلال إلى الاعتماد بالتبادل، هي نفس اللحظة التي تنتقل فيها إلى دور القيادة، وتصبح في وضع يسمح لك بالنأثير على الآخرين.

أما العادة التي تعزز فعالية القيادة الجماعية، فهي التفكير بمبدأ المكسب/ المكسب، ويمكن تعريفه بأنه إطار للعقل والقلب. يسعى دائمًا لتحقيق فائدة مشتركة في جميع التفاعلات الإنسانية.

أما التعامل بمبدأ خسارة/ خسارة، فقد يمثل في الغالب حربًا أو انتقامًا وغيرها، وينتج عنها شخصين لا يفكران إلا في الانتقام. حتى لو كانا سيخسران حياتهما كليًّا، والمهم بالنسبة لهم، أن يشعر الطرف الآخر بالخسارة كما شعروا هم. وهذا المبدأ هو مبدأ من يعتمدون على غيرهم اعتمادًا كليًّا، دون أن يكون لديهم أي توجه داخلي.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الرقص مع الحياة للكاتب مهدي الموسوي

اسعَ من أجل الفهم أولًا ثم اسعَ من أجل أن يفهمك الآخرون

تنطوي مقولة “حاول أن تفهم أولًا” على تغيير عميق في التصور الذهني، فنحن في العادة نسعى كي يفهمنا الآخرون أولًا. لأن معظم الناس لا ينصتون بنية الفهم، بل ينصتون بنية الرد. وهم إما يتحدثون أو يعدون نفسهم للرد، ومن ثم فإنهم ينتقون كل ما يستمعون إليه من خلال تصوراتهم الذهنية. فيقومون بإسقاط كل ما يدور في حياتهم على سلوكيات الآخرين، وهذا ما وضحه الكاتب في أحد مقتطفات كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية.

نحن عندما يتحدث شخص آخر، ننصت بمستوى واحد من أربعة مستويات، فقد نتجاهل المتحدث تمامًا، أو نمارس الإنصات الانتقائي، أو الإنصات اليَقِظ فنركز على الحديث. وقليلًا من يمارس الإنصات وفقًا للتقمص العاطفي، وهو يختلف عن التعاطف. فالتعاطف شكل من أشكال الاتفاق أو الأحكام وقد يكون هو العاطفة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب قواعد السطوة

مقتطفات كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية
مقتطفات كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

مراجعة كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية: التكاتف

يمثل التكاتف الاختبار أو الانعكاس الحقيقي لكل العادات الأخرى مجتمعة، وأعلى درجات التكاتف تركيزًا، هي المواهب الأربع البشرية المتفردة، ودافع مكسب/ مكسب. ايضاً مهارات تواصل التقمص العاطفي، والتي تعتمد على تجاوز أصعب التحديات التي تواجهنا. لكن غالبًا ما نحصل على نتائج مذهلة، فنحن نتوصل إلى بدائل جديدة لم تكن موجودة من قبل.

والمعنى المبسط للتكاتف، هو أن الكل أعظم من مجموع الأجزاء، ويقصد به العلاقة التي تربط بين الأجزاء وبعضها الآخر، وهو في حد ذاته جزء. لكنه أيضًا أهم محفز وعامل معزز للقوة، وأهم موحد وأكثر الأجزاء إثارة.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب دليل العظمة للكاتب روبين شارما

ملخص كتاب العادات السبع: اشحذ المنشار

يقول الكاتب في ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية، إن العادة الأخيرة تمثل تخصيص وقت لشحذ المنشار. فهي تحيط العادات الأخرى المضمنة في التصور الذهني للعادات السبع؛ لأنها العادة التي تجعل تحقيق العادات ممكنًا.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية جاهز أيها اللاعب الأول للكاتب إرنست كلاين

سعر كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

يتأرجح سعر كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية بين ثمانين جنيهًا مصري وحتى ثلاثمائة وستون، ويتوفر في غالبية المكتبات والمتاجر الإلكترونية المصرية أسعار جيدة. 

اقتباسات من كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

«يمكننا الارتقاء والتعلم من تجاربنا الشخصية وتجارب الآخرين، ولنفس السبب يمكننا بناء وتغيير عاداتنا».

«الأخذ بزمام المبادرة لا يعني أن تكون لحوحًا أو وقحًا أو عدوانيًّا، بل أن تدرك المسؤلية الملقاة على عاتقك لتصل إلى هدفك».

«إن رسالتي أن أحيا بصدق وأن أحدث فرقًا في حياة الآخرين».

«رصيد بنك المشاعر هو استعارة نصف مقدار الثقة التي بنيت في العلاقة».

«شخصيتنا تتجلى فى أفعالنا المتكررة ومن ثم، فإن التميز عادة مكتسبة أكثر من كونها تصرفًا عارضًا».

ختامًا، يعد كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية، من الكتب الأكثر تأثيرًا في حياة الأفراد. وقد قدمنا في الفقرات السابقة إقتباسات من كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية ايضاً قمنا بتقديم قراءة في ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية. مع طرح بعض مقتطفات الكتاب، وتقديم مراجعة وافية له.

الأسئلة الشائعة

من مؤلف كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية؟

مؤلف كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية، هو الكاتب الأمريكي ستيفن كوفي. ونُشر الكتاب لأول مرة في عام 1989، وهو كتاب عن الاعتماد على الذات. وقد بيعت أكثر من 15 مليون نسخة تُرجمت لـ38 لغة منذ أول نشر له.

عن ماذا يتحدث كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية؟

يتعرض الكتاب لسبعة مبادئ أو ما يُسمى بشجرة العادات السبع، إذا تم تطبيقها كعادات، فإنها من المفترض أن تساعد الشخص على أن يكون أكثر فعالية.

ما هي العادات السبع للناس الأكثر فعالية؟

1. كن مبادرًا.
2. ابدأ والنهاية في ذهنك.
3. ترتيب الأولويات.
4. عقلية المكسب المشترك.
5. اسعَ لفهمهم قبل أن يفهموك.
6. التعاون الإبداعي.
7. اشحذ المنشار.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى