سؤال وجواب

تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش

تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش، وهي من ضمن الأشياء التي يهتم بها الإنسان وذلك لإضافة المزيد من الجمال والروعة في المنزل، حيث أن فرش المنازل بالكنب والسجاد والمفارش النظيفة والراقية، أمور تزيد من رونق البيوت وتجعلها مكان صالح للسكن وآمن، وفي العادة يستخدم الصانعين مواد مُختلفة لصناعة هذه الأشياء وعرضها للبيع، واليوم عبر مفيد سنتعرف على إجابة السؤال الذي بين أيدينا وهو تستخدم الإطارات في نهاية السجاد والمفارش صواب أم خطأ؟

تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش

الحضارة الإسلامية فيها الكثير من الأشياء التي يجب أن نفتخر بها، ومن بين الأشياء المهمة والبارز هي (الزخرفة الإسلامية) والتي نجدها في كل شىء تقريباً، في المباني، المفروشات، الأرضيات، الحوائط، وفي أي معلم من المعالم الإسلامية، فلقد تم إدخال الإطارات والزوايا الزخرفية وهي ضمن أنواع الفنوان الإسلامية.

حيث أن الإطار هو شكل يأتي على شكل مستطيل وفي بعض الحالات يكون شكله دائري ومربع، ويتم إحاطته ببراويز ليكون الشكل النهائي إطار، وبهذا يمكننا أن نجيب على سؤال اليوم بالتالي:

الإجابة هي: العبارة صحيحة.

فقد تم استخدام الإطارات المستطيلة، الدائرية، المربعة، وغيرها من إطارات في تشكيل وزخرفة نهايات المفارش والسجاد وغيرها من الفرش التي تزين المكان، فلقد تركت الحضارة الإسلامية خلفها كثير من آثار وعمران وزخرفة، ميزتها عن غيرها من الحضارات الأخرى التي عاصرتها سواء كانت قديمة وحديثة، حيث أن الزوايا في الاطارات الزخرفية نوع واحد فقط (منفصل).

حيث يقوم الصناع أو المصممين للإطار في السجاد أو المفرش بعمل اطارات في نهايتها، حيث أن هذا الأمر يعمل على إضافة مزيد من الجمال والرونق والترتيب، مع توفير رسوم متنوعة ومختلفة مثل الزخارف الحيوانية والنياتية.

اقرأ المزيد: ابدع الفنان المسلم في تنفيذ المشغولات المعدنية من خلال ابتكاراتهم في طريقة الزخرفة

ما هو مفهوم الزخرفة الإسلامية

الجدير ذكره أن الزخرفة الإسلامية هي فن من فنون التزيين والتجميل في العمارة والفنون التطبيقية والحرفية والتي تستخدم في العالم الإسلامي. تتميز الزخرفة الإسلامية بالتفاصيل الدقيقة والأشكال الهندسية المتناسقة والعميقة التي تعكس الجمال والتناغم الذي ينبع من الإيمان والثقافة الإسلامية.

وتشمل الزخارف الإسلامية أنماطًا متعددة تتضمن الأشكال الهندسية، زخارف اسلامية نباتية، والنقوش الخطية، والأشكال الجميلة الخطية، والأشكال الهندسية الشكلية وغيرها من زخارف هندسية إسلامية رائعة وما زالت مُعاصر حتى هذا اليوم.

وتستخدم هذه الأنماط في تزيين العمارة الإسلامية مثل المساجد والقصور والمدارس والمصانع والمقابر، بالإضافة إلى الحرف والفنون التطبيقية مثل الخزف، الزجاج والنسيج، النحت، المعادن.

وتعكس الزخارف الإسلامية تراثا فنيًا غني وعميق، وهي تشكل جزء لا يتجزأ من الهوية الحضارية الإسلامية المميزة والتي تتميز بها عن حضارات أخرى. حيث تعكس قيم ومعتقدات دينية وثقافية تتسم بالتواضع والتناغم والجمالية والترتيب والتنظيم في كثير من النواحي.

اقرأ المزيد: تبيع مكتبة كل 12 بطاقة معايدة في علبة وكل 20 مغلفا في علبة فكم عدد علب البطاقات

أهمية الأطر في الزخرفة الإسلامية

في سياق الحديث عن تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش، الجدير ذكره أن للاطار في الزخرفة أهمية وفائدة كبيرة تتخلص في النقاط وهي على النحو التالي:

  • تضيف الجمال على المفارش والسجاد المراد صناعته.
  • توفير طبقة حماية تحمي القطعة من التلف والاهتراء مع مرور الوقت.
  • تقليل الاهتزاز والوضوضاء.
  • تساعد في تحديد حدود الفضاء الذي يتم تزيينه، وتمنح الزخرفة الإسلامية هيكلاً وتنظيمًا، وتضيف جمالية إضافية للتصميم
  • تختلف الأطر في الزخرفة الإسلامية من حيث الشكل والحجم والتفاصيل الزخرفية المستخدمة فيها,
  • يمكن العثور على الأطر الإسلامية في مختلف الفنون التطبيقية مثل النسيج والسيراميك والزجاج والمعادن والخشب وغيرها.

اقرأ المزيد: تقوم المملكة العربية السعودية على عدد من المقومات دينية جغرافية سياسية التاريخية

ما هي خصائص الزخرفة الإسلامية

تتميز الزخرفة الإسلامية بعدة خصائص تميزها عن الزخارف في الثقافات الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص:

  • التكرار المتناغم: حيث يتم استخدام الأشكال والأنماط الزخرفية المتناغمة والمتكررة لإنشاء تصاميم زخرفية متناسقة وجميلة.
  • الاعتماد على الهندسة الإسلامية: حيث تعتمد الزخرفة الإسلامية على الأشكال الهندسية المنتظمة والمتقنة، وتستخدم الدوائر والمثلثات والمستطيلات وغيرها لإنشاء التصاميم الزخرفية، حيث تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش والسيراميك وغيرها من الحاجيات الأخرى.
  • تستخدم الزخرفة الإسلامية العناصر الطبيعية مثل الأشجار والأوراق والزهور والحيوانات وغيرها، وتتميز بدقة وواقعية تصوير هذه العناصر.
  • الزخرفة الكتابية: يتم استخدام الخط العربي الجميل لإضفاء طابع فني على النصوص والكلمات والعبارات الإسلامية.
  • الاهتمام في أدق التفاصيل: حيث تتميز الزخرفة الإسلامية بالتفاصيل الدقيقة والتشطيبات العالية الجودة، ويتم العمل على كل تفصيلة بعناية شديدة للحصول على نتيجة جميلة ومتناسقة.
  • استخدام الألوان بشكل كبير في الزخرفة الإسلامية، وتستخدم الألوان الزاهية والجميلة لإبراز التصاميم الزخرفية وجعلها أكثر جمالاً.
  • مواكبة لكل عصر وزمان، ناهيك عن جماليتها وتعابيرها التي توحي وتدلل على الكثير من المعاني التي تريد إيصال رسالة من خلالها.

اقرأ المزيد: من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على إجابة سؤال تستخدم الاطارات في نهايات السجاد والمفارش، وفيه قمنا بشرح أبرز مميزات الحضارة والزخرفة الإسلامية

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى