الواقع الافتراضي

مبادرة تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR في السعودية

قامت المملكة السعودية بإطلاق مبادرة تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR، وذلك على حسب الإعلان الذي أصدرته سلطات إدارة المقدسات الإسلامية في المملكة ممثلة في الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلة في الإدارة العامة للمعارض الرقمية السعودية.

وتأتي هذه المبادرة في ظل إنتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) وهو الفيروس الذي أجبر الملايين من الأشخاص حول العالم للبقاء في منازلهم وعدم السفر للحج أو للعمرة، فقد اقتصرت المملكة السعودية الحج والعمرة على المواطنين والمقيمن على أراضيها وذلك للحد من إنتشار الفيروس التاجي الصيني، وتأتي هذه المبادرة لتمكين الأشخاص من الوصول رقمياً وافتراضياً للإماكن المقدسة والإسلامية من بينها الحجر الأسود.

تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR

فقد تم الإعلان عن هذه المبادرة على حساب رئاسة شؤون الحرمين عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، فقد صرح السديس بالقول: “لدينا مكانز دينية وتاريخية عظيمة يجب علينا رقمنتها وإيصالها للجميع”، فقد تم تدشين هذه المبادرة في مكتب الرئاسة والتي أطلق عليها اسم (مبادرة الحجر الأسود الافتراضي).

وتهدف المبادرة من وراء هذا الأمر إلى جعل كل شىء يتعلق بالمقدسات الإسلامية في منطقة الحرمين وغيرها رقمياً عبر تقنية الواقع الافتراضي، حيث سيكون من الممكن لمس الحجر الأسود افتراضياً عبر تقنية VR وذلك في محاولة من القائمين على هذه المبادرة لتمكين الجميع من محاكاة الواقع الحقيقي.

فقد أكد السديس من خلال هذه المبادرة على أهمية إنشاء بيئة افتراضي قريبة من الواقع الحقيقي، وذلك لمحاكاة العديد من الحواس والتي من بينها السمع، النظر، اللمس، والشم، وذلك للتعريف بهذه الأماكن الدينية والتاريخية وتقريبها افتراضياً لمن يرغب في الوصول إليها.

والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل الأمر سيمتد لرقمنة جميع المكانز التاريخية والدينية في منطقة الحرمين والسعودية كافة وجعلها افتراضية ليتمكن الجميع من رؤيتها في أي مكان في العالم، وذلك عن طريق محاكاتها عبر تقنية الواقع الافتراضي التي تقرب البعيد وتجعله قريباً منك، وهذا ما طبق على أرض الواقع عبر مبادرة الحجر الأسود الافتراضي VR.

مبادرة تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR في السعودية
مبادرة تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR في السعودية

تطبيقات افتراضية VR للحج في السعودية

وضمن اهتمام السعودية بجعل كل ما هو على الأرض رقمياً ورفعه للعالم الافتراضي، فقد تم إطلاق عدد من التطبيقات الإفتراضية لمساعدة الأشخاص في موسم الحج عن طريق استخدام أحدث التقنيات والتي من بينها:

تطبيق توكلنا

في محاولة منها للحد من إنتشار التطبيقات المزيفة والمنصات التي وفرت معلومات مضللة، قامت المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الصحة، وهيئة البيانات والذكاء الإصطناعي السعودية بإطلاق هذا التطبيق من أجل محاربة فيروس كورونا.

هو التطبيق الرسمي السعودي الذي يعتمد في بياناته بشكل دقيق على الجهاز المسؤولة والتي من بينها مركز المعلومات الوطني فهو يوفر للمستخدم معلومات وبيانات مهمة تساعد في الحد من الفيروس وذلك بتقديم معلومات فورية حول عدد الإصابات في السعودية. ويساعد في الكشف عن حالات الإصابة التي تتطابق عليها أعراض فيروس كورونا أولاً بأول. فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول توكلنا.

اقرأ المزيد عن هذا التطبيق بمراجعة هذا المقال بعنوان تحميل تطبيق توكلنا Covid-19 KSA للأندرويد والأيفون والذي وسبق وتطرقنا إليه في مقالات سابقة.

تطبيق إحسان

ضمن مبادرة الحجر الأسود الافتراضي VR هناك الكثير من المبادرات الأخرى ممثلة في منصة إحسان وهي المنصة التي تسهل على الحجاج شراء وذبح وتوزيع الأضاحي، ما ويستقبل طلبات توكيل لأداء مناسك الهدي والأضاحي وتوزيعها على المستحقين.

تطبيق مناسكنا

يشمل هذا التطبيق الكثير من الأشخاص التي تجعل من موسم الحج موسماً سهلاً ويسيراً، حيث يوفر للحاج الكثير من الخدمات المهمة والتي تشمل أوقات التفويج، رمي الجمرات، الطواف، فهو مزود بالكثير من اللغات العالمية من بينها اللغة العربية والإنجليزية لمساعدة الأجانب على إتمام المناسك بشكل صحيح.

تطبيق بنان

تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR ليس الوحيد الذي تطلقه السعودية، فالأمر شمل عدد من التطبيقات والخدمات المتوفرة على هواتف آندرويد وآيفون iOS والتي من بينها تطبيق بنان.

وهو التطبيق الذي يمكن السلطة في السعودية من التعرف على الأشخاص عبر المنافذ الرسمية، وذلك عن طريق بصمة الوجه أو الأصبع، وهو الأمر الذي يسهل على الكثير من الدخول والخروج بشكل سريع وسلس.

تطبيق نسك سوار الحج الذكي

نسك من بين التطبيقات المفيدة جداً للحاج، وهو عبارة عن معصم على شكل ساعة، حيث يتم وضعها على معصم الحاج عند الإنطلاق في أداء مراسم الحج أو العمرة، حيث تحتوي هذه الساعة الذكية على الكثير من البيانات والمعلومات الخاصة بالحاج أو الشخص مثل الحالة الصحية، محصن، أخذ الجرعة أو اللقاح وغيرها من الأشياء.

في الختام، تعرفنا اليوم على مبادرة تطبيق الحجر الأسود الافتراضي VR، وهي من بين أفضل المبادارت التي أطلقت مؤخراً خلال شهر ديسمبر الجاري من العالم 2021، والتي تهدف إلى التعريف بالإمكان الدينية والتاريخية ورفعها افتراضياً ورقمياً للجميع.

اقرأ المزيد: أفضل هواتف ذكية صغيرة الحجم 2020 مناسبة للحمل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب ومحرر محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني ومجالات أخرى.. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى