عالم التقنية

ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه

ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه ؟ برنامج بيغاسوس للتجسس هو من بين الكثير من برامج الاختراق و التجسس المشهورة و التي إنتشرت بشكل واسع في الكثير من البلدان حول العالم، و يُعد الأخطر على الاطلاق لأنه وبكل بساطة يقوم بالتحكم في هاتفك ويسرق كل بياناتك بنقرة زر واحدة، سأعرفك عبر موقع مفيد على ماهية هذا البرنامج؟ و كيفية حماية نفسك منه؟

شرح برنامج بيغاسوس – ما هو برنامج Pegasus؟

الكثير من المُهتمين يسألون هذا السؤال ما هو برنامج بيغاسوس Pegasus Spyware؟ برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس هو نوع من البرمجيات الخطيرة جداً والتي تمكنت بالتحكم بعدد كبير من أجهزة الهواتف الذكية، فقد وقع ضحيته الكثير من الضحايا.

فهو برنامج تجسسي يتم تثبيته على الجهاز الحمول الخاص بالضحية وذلك على هواتف الأندرويد Android حيث يتم تحميل برنامج بيغاسوس للتجسس لَلاندرويد، إضافة إلى هواتف الأيفون العاملة بنظام iOS، فالمهمة الرئيسية له و المحورية هي جمع البيانات عن الضحية أو المستهدف، حيث أنه من السهل التحكم في الملفات و المستندات من صور، فيديوهات، إجراء مكالمات وغيرها من الأشياء.

فهو من تطوير الشركة الصهيونية الإسرائيلية NSO، حيث يعمل البرنامج على استغلال الثغرات في الهاتف الذكي وذلك من أجل التجسس على الضحايا بدون علمهم، فخطورته هو أنه قد لا تدري أن هاتفك مٌصاب إلا بعد وقت طويل وبعد فوات الأوان، و ربما تعرف بعد أن يتم نشر تسريبات بيجاسوس.

و هو باختصار يقوم بالاطلاع على ما تقوم به على الجهاز، فمن السهل الوصول إلى محادثات الواتساب، الفيس بوك ماسنجر وغيرها من التطبيقات و البرامج الخاصة بالمراسلة و التواصل الاجتماعي، فأنت في حال وقعت في شركه فأنت أصبحت مُستباح بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فلهذا وجب عليك حماية نفسك و أهلك من تقنية بيجاسوس.

اقرأ المزيد: التجسس على الواتس اب عن بعد بأفضل الطرق ناجحة

ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه

الحماية من برنامج بيغاسوس

يتم استهداف الضحايا عن طريق الرسائل القصيرة SMS، أو إرسال الروابط الملغمة عبر رسائل واتس اب، أو الفيسبوك، إيمو، زووم، وغيرها من التطبيقات، فبعد أن يتم النقر على الرابط الملغم فأنت في حُكم الضحية و سيتم التحكم بجهازك و إنتهاك خصوصيتك على الفور، ويمكنك الحماية من برنامج بيجاسوس بالطرق التالية:

  • استخدام برنامج الحماية من الفيروسات على الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر، فعلى الرغم من صعوبة اكتشافه إلا أنه محاولة من محاولات الحماية من بيغاسوس.
  • عدم النقر على أياً من الروابط التي تصلك على حسابات التواصل و الشبكات الاجتماعية مثل:
    فيس بوك، رديت، تويتر، أو الرسائل التي تصلك عبر أرقام مزيفة على واتس اب، تيليجرام، وغيرها من المنصات.
  • تحديث الهاتف الذكي بشكل دوري و مستمر وعدم إهمال هذا الأمر.
    شركة آبل أطلقت تحديثات لهواتف أيفون لسد الثغرات، و جوجل ممثلة في نظام الأندرويد تقوم بإرسال الإشعارات و التنبيهات على الفور للمستخدمين.
  • استخدام أدوات التحقق من وجود الثغرة من بينها أداة MVT وغيرها من الأدوات الأخرى التي توفرها شركات الحماية مثل آبل، كاسبر سكاي، وغيرها.
  • عدم التعامل مع جهات الاتصال المجهولة و المشبوهة والتي تمت لك بصلة.
  • حذف الرسائل التي لا تعرف مصدرها على الفور، و احذر من النقر عليها.
  • وضع المعلومات أو البيانات الحساسة على أجهزة كمبيوتر أو لاب توب غير متصل بالإنترنت، وذلك تحسباً لاختراق جهازك.

اقرأ المزيد: ما هو أصل كلمة سيبراني

كيف يعمل برنامج بيغاسوس

خطورة البرنامج أنه يعمل في بعض الحالات بدون الحاجة إلى روابط تجسسية، فهو يعتمد على استراتيجية يطلق عليها اسم (النقطة صفر)، حيث يتم ارسال رسالة أو صور، أو مقطع فيديو، أو أي طريقة أخرى من الطرق الإلتفافية، و عند النقر عليها أو التفاعل معها سيتم اختراق الجهاز فوراً.

فمن الإصدارات الأولى لبرنامج بيغاسوس يتم التحكم في جهاز الضحية عن طريق النقر على رسالة نصية مفخخة، وعند الضغط عليها يقوم البرنامج بزرع نفسه داخل الهاتف في الأندرويد أو الأيفون، ومن ثم يبدأ في إرسال المعلومات أولاً بأول إلى الجهة المتحكمة في البرنامج.

و لكن مع معرفة الكثير من المستخدمين لكيفية الحماية من بيغاسوس و حذرهم الكبير من التعامل مع هذه الروابط الملغمة، حرصت الشركة الإسرائيلية عن توفير تقنيات أحدث ممثلة في إمكانية اختراق الجهاز عن طريق استغلال ثغرات في أجهزة الهواتف المحمولة.

فيكفي أن تعرف أن و بمجرد الاتصال بالضحية على الواتس اب كمثال سيتم تنزيل بيغاسوس على الجهاز و سيتمكن الآخرون التحكم في جهازك سراً و معرفة كل ما تقوم بها بشكل مفصل و كامل، حيث أنه من الممكن الإطلاع على الرسائل القصيرة، البريد الإلكتروني، الصور، مقاطع الفيديو، المحادثات وغيرها الكثير.

اقرأ المزيد: مخاطر الميتافيرس | الجانب المظلم للميتافيرس

ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه

كيف تعرف ان هاتفك مخترق من بيجاسوس؟

كما ذكرنا سابقاً من الصعب أن تعرف أنك مُخترق من برنامج بيجاسوس حيث أنه يعمل بناء على الاستراتيجية نقطة الصفر، فهو سري جداً ويقوم بالتغلغل في هاتفك بدون علم منك وبشكل صامت، فهنا تكمن خطورته، ففي العادة يتم كشف الفيروسات فور إصابة الجهاز، ولكن مع بيجاسوس الأمر مُختلف و خطير.

ولكن و على الرغم من هذا تحاول الكثير من الشركات و الجهات المٌساعدة في حماية المستخدمين من هذا البرنامج الخطير، فيمكننا أن نذكر أن هناك أداة إم في تي MVT وهي من الأدوات الفعالة جداً نوعاً على هواتف الأيفون iOS أكثر من هواتف أندرويد، فالأداة تعمل على:

  • كشف الاختراق و تنبيه المستخدم.
  • أخذ نسخة احتياطية للجهاز المحمول.

اقرأ المزيد: أفضل 7 مواقع فحص الروابط من التلغيم والفيروسات

شكل برنامج بيغاسوس

البرنامج وعلى حسب الصور المنتشرة عبر الإنترنت يأخذ شكل حصان طروادة، فلهذا يطلق عليه في بعض الأحيان اسم بيغاسوس حصان، ولكن هذا الأمر لا يعني الكثير، فالأمر المهم هو دوره في اختراق أجهزة الصحفيين، و السياسيين، و غيرهم من الشخصيات المُهمة.

ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه

سعر برنامج بيغاسوس

برنامج بهذه الإمكانيات الجبارة و الخطورة الكبيرة سيكون بالتأكيد سعره ضخم، حيث أشارت الكثير من المصادر مثل شركة فاست كومباني Fast Company أن سعره يصل إلى 50 – 55 مليون دولار أمريكي، و هناك بعض الدول تتعاقد مع هذه الشركة الإسرائيلية NSO مع أجل مساعدتها في التجسس على المُعارضين في البلاد أو خارجها.

و الجدير ذكره أن هذا السعر وغيرها من الأسعار تشمل فقط اختراق و زرع هذا البرنامج في عدد عشرة أجهزة فقط، مع نصف مليون دولار أمريكي هي الرسوم لتثبيت البرنامج على جهاز الضحاي

خاتمة

تعرفنا في مقال اليوم على ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه، وفيه تطرقنا لكيفية الحماية من برنامج بيجاسوس الإسرائيلي فهو من البرامج الخطيرة التي يجب أن نحذر منها ومن غيرها من البرمجيات الخطيرة.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الحماية من الفيروسات للاندرويد

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى