الأمن السيبراني

ما هو أصل كلمة سيبراني

ما هو أصل كلمة سيبراني ؟ أو ما هو معنى Cyber Security بالعربي؟ معنى كلمة سيبراني هي من بين الأشياء التي كثر البحث عن في الفترة الأخيرة وخاصة مع ظهور علم الأمن السيبراني الذي يهتم به عدد كبير من الدول العربية ومن بينها المملكة العربية السعودية و قد سبق وتعرفنا على أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022 يمكنك الرجوع إليها عبر موقع مفيد.

متى نشأ الأمن السيبراني ؟

الظهور الأول للأمن السيبراني Cybersecurity كان عام 1972 ميلادية، ففي بداية هذا العلم كان مجرد حبر على ورق، فقد كان مجرد فكرة من ضمن الأفكار النظرية التي ظهرت منذ بداية القرن الواحد والعشرون.

ومنذ هذا الوقت انطلق هذا العلم (سيبرانيا) ليصبح محور اهتمام الكثير من الدول حول العالم، فهو علم تكنولوجيا المعلومات وأمان الحاسوب وتطبيقاته وبرامج الهواتف الذكية، وغيرها من الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على تطور الدولة وبقائها في المقدمة، و أي ضرر في هذا الأمن السيبراني سيؤثر بالسلب عليها.

فقد ظهر هذا العلم بعد عدة سنوات من اكتشاف و صناعة الكمبيوتر، ففي البداية لم يكن أي داعي لدراسة الأمن السيبراني وتطويره لصد الهجمات الإلكترونية فالوصول إلى أجهزة الحاسوب مقتصراً على البعض من المستخدمين ولم يكون مرتبطاً بشبكة الإنترنت العالمية، ولكن مع مرور السنوات ظهرت الكثير من البرمجيات و طرق إختراق أجهزة الحاسوب الأمر الذي شجع بل أجبر الكثير من الدول على تطوير منظومة الأمنية للوقاية والحماية من أي اختراق أو هجوم سيبراني.

اقرأ المزيد: مصطلحات الأمن السيبراني Cyper Security

ما هو أصل كلمة سيبراني

ما هو أصل كلمة سيبراني

ما اصل كلمة سيبراني؟ بعيداً عن المفاهيم والمصطحات المبهمة والغامضة، يمكننا أن نقوم بتعريف الأمن السيبراني أو كلمة سيبراني بأنه عبارة عن علم أو منظومة ظهر مع ظهور الأجهزة الإلكترونية المتطورة مثل أجهزة الكمبيوتر، الهواتف الذكية وتطبيقاتها، وغيرها من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت.

فهو مصطلح يطلق على كل ما هو له علاقة بالشبكات الإلكترونية عبر الحواسيب، وشبكات وتطبيقات الإنترنت، و كل ما له علاقة بالشبكات الاجتماعية مثل: الفيس بوك، تويتر، رديت، تمبلر، ويتضمن أيضاً برامج التواصل الفوري مثل واتساب، تيليجرام، الانستقرام وغيرها.

بمعنى آخر الأمن السيبراني معناه هو العملية التي تتم من خلالها حماية الأجهزة الإلكترونية المختلفة، وشبكات الإنترنت، من أي هجوم سيبراني من الممكن التعرض له، فعن طريق الوقاية يمكن حماية أجهزة الدولة من أي اختراق أو تهكير خارجي من الممكن أن يضر باقتصاد الدولة عن طريق الإضرار بشبكاتها وأجهزتها الإلكترونية المهمة والتي تُدار عبر الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، فهذا هو معنى السيبرانية.

اقرأ المزيد: تعليم الأمن السيبراني مجانا : أهم المواقع والدورات الإلكترونية

معنى كلمة Cyber – ما هو سيبراني؟

سايبر أو بالإنجليزية Cyber تعني باختصار كله ما له علاقة بالكمبيوتر وشبكات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، فهو مصطلح يشمل الكثير من الأشياء التي من الممكن أن نضعها أسفل منه ومن بينها أنظمة التحكم عن بُعد، أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من الأجهزة الحساسة، وهو يتكون مثل ثلاثة أقسام وهي:

  • البرمجيات الرقمية سوفت وير.
  • الأجهزة الهارد وير.
  • المبرمجين والمطورين.

قد يهمك أن تقرأ: الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

ما هو أصل كلمة سيبراني
ما هو أصل كلمة سيبراني

معنى Cyber Security بالعربي

سايبر سكيورتي أو Cyber Security هو بالعربي يعني (أمن الشبكات) والتي يطلق عليها في بعض الأوقات (نتورك سكيورتي) وبالإنجليزية Network Security.

فهو العلم أو التخصص الذي يعمل على حماية شبكات الاتصال والإنترنت والشبكات المهمة في الدولة من الاختراق أو التجسس، وذلك عن طريق توفير الحماية القصوى للمعلومات والبيانات التي توجد داخل هذه الشبكات الحساسة والمهمة.

فلذلك نجد الدول تُشجع على تعليم مواطنيها (تخصص أمن الشبكات) في الجامعات والمعاهد التعليمية، وذلك للمساعدة في صد أي عملية اختراق من الممكن أن تتعرض لها شبكات الاتصال في الدولة.

اقرأ المزيد: أفضل المواقع لتعليم الأمن السيبراني

ما هو معنى هجوم سيبراني

ما زلنا مع ما هو أصل كلمة سيبراني؟ فالسؤال هنا ماذا يعني هجوم سيبراني؟ وما هي أشهر الهجمات السيبرانية؟

الهجوم السيبراني أو بالإنجليزية يطلق عليه اسم سايبر آتك (cyberattack) هو هجوم يستهدف أجهزة الحاسوب الإلكترونية وغيرها من الأجهزة الحساسة، وهو هجوم تسعى الجهة التي تقف ورائه إلى تعطيل و تدمير وسرقة ما يمكن تدميره وسرقته من معلومات حساسة تُرجع الدولة إلى العصر الحجري وتؤخر من نموها وتطورها.

و هو بمعنى آخر يعني هو الهجوم الإلكتروني الذي فيه يتم استهداف البني التحنية للدولة أو الجهة التي تُهاجم، وفيه يتم تدمير أنظمة معلومات الحاسوب، وشبكات الإنترنت بغية الوصول إلى المعلومات الحساسة و بالتالي حرمان الجهة التي تضررت من هذه البيانات المهمة.

ما هو أصل كلمة سيبراني

خاتمة

في الختام، تعرفنا في مقال اليوم على ما هو أصل كلمة سيبراني ؟ وفي هذا المقال تعرفنا للكثير من المصطلحات المهمة في هذا العلم الذي أصبح محور اهتمام الكثير من دول العالم المتقدم إضافة إلى دول الشرق الأوسط من بينها المملكة العربية السعودية التي قامت بطرح مساقات تعليم الأمن السيبراني في جامعاتها و كلياتها.

اقرأ المزيد: الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى